اتصل بنا 054000

دولي +96654000

كيفية إعلان إفلاس شركة في السعودية مع توضيح الرسوم و الإجراءات بالتفصيل



كما بدأت الشركات أول مرة فإنها تنتهي و ذلك بطبيعة الحال للعديد من الأسباب سواء المالية أو غيرها ، و في المملكة العربية السعودية أيضا الأمر لا يخرج عن هذا الإطار حيث نجد الكثير من الشركات تعلن إفلاسها أو إعسارها كل يوم و ليس من الجيد ذلك ، فعدم القدرة على الوفاء بالالتزامات التي على كاهلها يجعل الإفلاس أفضل حل كي لا تتفاقم المشاكل القانونية و تتقل كاهلها الديون . .

و نظرا للأهمية البالغة لموضوع إفلاس الشركات في المملكة فقد قررنا تخصيص مقالة اليوم للحديث عن هذا الأمر حيث سوف نعرفك عن ما المقصود بالإفلاس أولا و ما أبرز الأساليب المؤدية له و أيضا ما الإجراءات الواجب اتباعها في حالة حصوله و رسومه ، و لأجل الاستفادة ما عليك إلا أن تتابع قراءة موضوعنا إلى الأخير . .
كيفية إعلان إفلاس شركة في السعودية مع توضيح الرسوم و الإجراءات بالتفصيل

في حالة إعلان إفلاس شركة

من الأسئلة الأكثر شيوعا و انتشارا بين الناس و التي يكثر طرحها أيضا هو ماذا يحصل في حالة إعلان إفلاس شركة ، عموما يكون الهدف من إعلان واحدة من الشركات إفلاسها هو الحفاظ على مصالح شركائها من المساهمين و الدائنين و أيضا لأجل أن تبدأ إجراءات الإفلاس القانونية ، هذا الأمر سوف يساهم بشكل كبير للغاية في حفظ أموالها من الضياع بشكل أكبر و على أسهمها أيضا و فوائد البنوك التي تتعامل معها . .

و استمرارها في العمل و عدم إعلامها لكونها في وضعية إفلاس لم يعمل شيئا سوى أنه سوف يجعل وضعها أسوء مما كان عليه و سوف يعرضها لمشاكل و مسائلات قانونية كبيرة على الخصوص من طرف الدائنين و الشركاء . .

و لا شك أن شركة لا تضيف أي ربح للاقتصاد الوطني فهي تعد عبئا عليه و من المفروض أن تنزاح من السوق لمنح فرص للشركات الناشئة ، أو عليها أن تقوم بتعديل أوضاعها لوضع سليم قانونيا حتى يتاح لها ممارسة نشاطها بشكل إيجابي و دون أية مشاكل أو صراعات مع الشركاء . .

طريقة إعلان إفلاس الشركات

من الاستفسارات الكثيرة في موضوع الشركات و الإفلاس هو السؤال الشهير حول طريقة إعلان إفلاس الشركات ، حيث جاء نظام الإفلاس السعودي شاملا لطريقة إعلان الشركات إفلاسها عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات ، و عموما يبدأ الأمر عن طريق تقديم طلب إنهاء إعلان إفلاس و يكون ذلك أمام المحكمة التجارية و بطبيعة الحال يكون هذا الإجراء بإرفاق كل الوثائق و المستندات و الأوراق اللازمة.

مع الإشارة إلى إمكانية أن يقوم المدينين بالاعتراض عن هذا الطلب أمام المحكمة المختصة و ذلك في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ تقديم الشركة طلب الإفلاس ، كما أنه من حق المدين أن يتقدم إلى المحكمة المختصة بتقرير الحصيلة المالية ليتم توزيع المال على الدائنين و ذلك في حالة لم يتم الطلب في سنتين من تاريخ القيام بإجراءات التصفية ، أما في الحالة التي لا يقوم فيها المدين بالتقدم إلى المحكمة و القيام بهذه الإجراءات فإن من حق الدائنين المطالبة المالية ، و ذلك في حدود حصصهم كما من الواجب إبلاغ الدائنين بالقيام بإجراءات التسوية في مدة أسبوع من تقديم طلب الإفلاس . .

إعلان إفلاس شخص

الأشخاص أيضا لهم إلتزامات يقومون بالإلتزام بها لكن أحيانا قد تحصل بعض المشاكل و العراقيل التي تكون مانعة للدفع مما يجعل الدائن يبادر لإعلان الإفلاس ، هذا الأمر تماما مثل الشركات فمن القانوني أن يقوم شخص بإعلان إفلاسه عند عجزه عن دفع ما عليه من ديون و إلتزامات مالية ، و قد أشار المشرع السعودي إلى أن إعلان إفلاس الأشخاص هو إجراء قانوني لكن يكون كذلك بتوفر مجموعة من الشروط و التي سوف نشير لها في الفقرة التالية . .


أولا يجب أن يتعلق الأمر بشخص تاجر و ممارس للأنشطة التجارية . .

أن يكون الشخص متوقفا عن أداء ديونه . .

أن يصدر حكم في حق الشخص بأنه قد أفلس ، مع الإشارة أنه ليس كل شخص امتنع عن الأداء او الوفاء يعد مفلسا بل من الضروري أن يصدر حكم الإفلاس من طرف المحكمة المختصة ، هذا الحكم يكون متضمنا لإفلاس التاجر .

عموما ، و إن واجهتك قضية من قضايا الإفلاس و كنت في حاجة ماسة إلى استشارة قانونية في هذا السياق فما عليك إلا الاتصال بنا نحن نوفر في مكتبنا أفضل الخدمات القانونية و التي لها علاقة بمجال الديون و إفلاس الشركات ، نحن نعرض خدماتنا القانونية بجودة عالية و بأفضل الأسعار . .

أسباب إفلاس الشركات

إن الأسباب التي تؤدي بالشركات إلى الإفلاس هي متعددة و ليست سببا واحدا موحدا بين كافة شركات المملكة العربية السعودية ، و قد ازداد أمر الإفلاس مؤخرا بسبب التطور التكنولوجي الذي شهده العالم ، هذا الأمر دفع إلى ضرورة إصدار قوانين و أنظمة تنظم العلاقة بين التجار و تحميهم هم و أصحاب الشركات من الإفلاس حيث يتم الإفلاس من طرف المحكمة كي يعلم الشركاء أو المدينين بذلك و يتخذوا الإجراءات اللازمة ، عموما ، تبقى أهم الأسباب المؤدية إلى الإفلاس الأمور التالية . .

قيام الشركة بأخذ قرض من الأبناك مع علمها التام بأنها غير قادرة على السداد في الوقت المحدد لكنها تأخذ الأمر كنوع من المخاطرة . .

القيام بالتصفية لجزء من أملاك الشركة لأجل سداد الديون التي على كاهلها مما يجعلها تزيد الأمور سوءا و بالتالي تدخل في حالة إفلاس . .

طبيعة النشاط الذي تمارسه الشركة قد لا يكون ناجحا ، مما يؤدي إلى الإعسار فيما بعد ثم إعلان الإفلاس كنتيجة نهائية . .

تواجد شركات أخرى لها نفس النشاط و ذات رأس مال و قاعدة عملاء ضخمة مما يجعل الشركات الجديدة في نفس المجال تخسر و تعلن إفلاسها بسبب عدم قدرتها على المنافسة . .

اعتماد التقنيات القديمة و غير المتجددة في الشركات مما يؤدي بها إلى الإفلاس المبكر بسبب عدم مواكبتها لتطورات العصر . .

غياب الموارد الكافية لأجل إدارة المشروع أو النشاط التجاري مما يؤدي بشكل سريع إلى الإفلاس . .

الإقبال على منتج واحد من طرف العملاء مما يخلق للشركة مشكلة بسبب تكدس المنتجات الأخرى و عدم رغبة أحد بشراءها . .

الفشل الذي ينصب على الإدارة حيث تكون غير قادرة على إدارة أمور الشركة بشكل احترافي و حديث أيضا تعد من أبرز أسباب الإفلاس في الشركات أيضا .

إجراءات إفلاس الشركات

لقد أعلنت الحكومة السعودية القانون المتعلق بالإفلاس و الذي تضمن لوائح متكاملة هدفها حماية الدائن و المدين معا ، و قد جاءت إجراءات الإفلاس في القانون السعودي واضحة و جلية و هي على الشكل التالي . .

إجراءات التسوية الوقائية

و المقصود بالتسوية الوقائية حين يقوم المدين باتفاق مع دائنيه لأجل تسوية تلك الديون و أيضا من اجل ان يحتفظ بإدارة نشاطه التجاري دون حصول إفلاس.

إجراء إعادة التنظيم المالي

و هو عبارة عن إجراء يتم تحت إشراف الأمين العام لإعادة التنظيم المالي و الذي يقوم بتسهيل الوصول لاتفاق بين المدين و دائنيه بطريقة يتمكن من خلالها من إعادة التنظيم المالي لنشاطه التجاري ..

إجراء التصفية

يتم من خلال إجراء التصفية تحديد و حصر متطلبات الدائنين و أيضا القيام ببيع أصول الشركة لأجل أن يتم تقسيمها لاحقا على الأشخاص الدائنين . .

إجراء التصفية الإدارية

من خلال التصفية الإدارية يتم بيع أصول التفليسة التي نتج عن بيعها حصيلة من المال تكون كافية لأجل الوفاء بإجراءات التصفية و التي لا تكفي صغار المدينين و يكون ذلك تحت إدارة لجنة الإفلاس . .

إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

و هو عبارة عن إجراء هدفه تسوية الديون من خلال مدة محددة لأجل أن يتمكن صغار المدينين بالتوصل إلى اتفاق مع الدائنين بطبيعة الحال يكون ذلك مع احتفاظ المدين بنشاطه التجاري . .

إجراء التصفية لصغار المدينين

هو إجراء يتم أيضا تحت إدارة و إشراف الأمين العام لأجل أن يتم بيع أصول التفليسة و القيام بتقسيم الحصيلة على الدائنين في مدة معقولة عن طريق إجراءات بسيطة جدا و واضحة للغاية . .

و إن كنت في حاجة إلى أحد الخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية فنحن نقدم أفضلها و أكثرها جودة و أرخصها سعرا ، لدينا سوف تجد كل ما تحتاجه كما سوف نوفر لك حلولا مثالية و سريعة لكل مشاكلك و قضاياك المالية .

محامي استرجاع أموال

عند تعرضك لواحدة من المشاكل ذات الطابع المالي كجرائم النصب والاحتيال و التلاعب فأنت حينها تكون في حاجة ماسة إلى خدمات محامي استرجاع أموال ، حيث سوف يعمل هذا المحامي جاهدا لأجل إرجاع حقوقك المالية بالطريقة القانونية الصحيحة و في أقرب الآجال ، و بطبيعة الحال هناك الكثير من المحامين في المملكة العربية السعودية لكننا الأفضل دون منازع . .

في شركتنا نوفر لك أفضل المستشارين القانونيين و المحامين المتخصصين في قضايا الأموال والذين يملكون تجارب طويلة الأمد في المجال القانوني في شقه المالي ، عند اتصالك بنا أنت تضمن استرجاع أموالك بشكل سريع و آمن ، أما إن كنت في حاجة إلى واحدة من خدمات الإستشارة القانونية و التي لا تقل أهمية بل لها شأن كبير على الخصوص عندما يتعلق الأمر بالقضايا المالية ، فنحن في شركتنا نوفر أفضل الاستشارات القانونية و التي يقوم بمنحها أشهر و أمهر المحامين التجاريين في عموم المملكة العربية السعودية . .

خدماتنا هي الأفضل و هذا الأمر بشهادة عديد العملاء الكرام الذين تعاملوا معنا في السابق و عادوا مرارا و تكرارا لأجل طلب خدماتنا ، لذا و إن كنت تبحث عن الاحترافية العالية ، الجودة في الآداء ، محامين و استشاريين قانونيين مهرة ، إنجاز سريع و استشارات قانونية عالية الجودة و توجيهات صحيحة ، فما عليك إلا أن تتصل في الحال و تطلب واحدة من خدماتنا القانونية حسب ما تحتاجه ، أما عن السعر فنحن قد حرصنا في مكاتبنا على وضع أفضل الأسعار و أرخصها على كافة الخدمات القانونية التي نقدمها . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا