اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

عقوبة التستر التجاري للأجنبي لأول مرة بالسعودية 2023

عقوبة التستر التجاري للأجنبي لأول مرة بالسعودية 2023 هو موضوع مقالنا لهذا اليوم عبر منصة محامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القانونية والشرعية والأحوال الشخصية بالرياض المملكة العربية السعودية.

إن التستر التجاري من الجرائم الخطيرة جدا و التي تؤثر بشكل سلبي كبير للغاية على اقتصاد الدول ، و تؤدي الى اختلال كبير في الميزان التجاري ، و في المملكة العربية السعودية نجد هذه الظاهرة بشكل كبير جداعلى الخصوص من طرف الوافدين الأجانب و الذين يقدمون على ممارسة بعض الأنشطة التجارية المحضورة عليهم في المملكة وهذا مخالف للقانون . .

و بطبيعة الحال قد وضع المشرع السعودي كل الأسس و الطرق لأجل التصدي الى هذه الظاهرة الخطيرة للغاية و من بين هذه الأمور العقوبات الصارمة التي وضعها لكل وافد أجنبي قام بممارسة نشاط تجاري ممنوع عليه كأجنبي كمتستر أو من خلال تراخيص و سجلات مملوكة لمواطن سعودي ، عموما و من خلال موضوع هذا اليوم سوف نعرفك على عقوبة التستر التجاري للأجنبي لأول مرة بالسعودية و ما قول القانون في هذا السياق . 
عقوبة التستر التجاري للأجنبي لأول مرة بالسعودية2023

.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

كما سبق و أن أشرنا له في أول فقرة من موضوع اليوم على أن التستر التجاري من أخطر الأمور التي تفتك بالمجتمعات و لهذا فقد وضع المشرع السعودي عقوبات كبيرة جدا لكل من حاول التستر تجاريا ، لكن و قبل معرفة ما هي هذه العقوبات لابد أولا من تعريفك بما هو المقصود بالتستر التجاري وفقا للقانون السعودي . .

يمكن تعريف التستر التجاري على أنه قيام الاجنبي المستثمر الوافد الى أرض المملكة بممارسة نشاط تجاري هو ممنوع من ممارسته اساسا كأجنبي ، لكنه يقوم بممارسته من خلال التخفي تحت تراخيص لشخص سعودي.

 هذا الأخير الذي يعتبر ايضا شريكا في الجريمة وخائنا لوطنه و الذي أقر له المشرع أيضا مجموعة من العقوبات الصارمة ، أما فيما يخص الأجنبي المتستر فقد جعل المشرع السعودي العقوبة تجمع بين الغرامة المالية وبين العقوبة السجنية ، لكن و بشكل عام لا يمكن أن نتحدث عن جريمة التستر التجاري الا في وجود كافة أركانها الثلاثة و إلا فإن الأمر لن يكون عبارة عن تستر تجاري . .

أركان جريمة التستر التجاري

لجريمة التستر التجاري مجموعة من الأركان و التي لا بد من أن تتوفر لكي نكون أمام جريمة كاملة تستحق تطبيق العقوبات التي أشار لها المشرع في قانون المملكة العربية السعودية ، و فيما يلي أركان التستر التجاري تباعا . .

المتستر ، و يقصد بالمتستر هو الشخص السعودي الذي يقوم بإمداد الشخص الأجنبي المستثمر بتسهيلات لأجل تمكينه من القيام بالنشاط التجاري الممنوع عليه على أرض المملكة ، و قد تكون هذه التسهيلات عبارة عن منح تراخيص خاصة بالمواطن السعودي للأجنبي للعمل بها أو وثائق معينة . .

المتستر عليه ، و المقصود به الاجنبي المستثمر الذي يقوم بممارسة نشاط تجاري هو ممنوع من ممارسته كأجنبي على أرض المملكة العربية السعودية . .

النشاط التجاري ، و هي تلك الأعمال التجارية التي أشار القانون السعودي على أنها أعمال ممنوعة على الأجانب ممارستها في المملكة العربية السعودية .

عموما و في حالة ما كنت ترغب في التعرف على اي معلومات أخرى تخص جريمة التستر التجاري وفقا لقانون المملكة العربية السعودية ما عليك الا طلب خدماتنا القانونية و سوف يعمل محامينا على توفير كل المعلومات التي تحتاجها في هذا السياق ، نحن نوفر لك أفضل محامي تجاري في عموم المملكة العربية السعودية و بافضل الأسعار الممكنة والذي يملك تجرب كبيرة في المجال القانوني .

عقوبة التستر التجاري للمرة الأولى

لقد وضع قانون المملكة العربية السعودية عقوبات متفاوتة بالنسبة للمستثمرين الأجانب الذين يقومون بجريمة التستر التجاري في المملكة ، لكن جعل هناك فرقا بين ارتكاب الجريمة لأول مرة و بين حالة العود حيث جعل العقوبات أكثر تشديدا في حالة ارتكاب الجريمة للمرة الثانية ، عموما بالإمكان الإشارة الى عقوبة جريمة التستر التجاري في النقاط التالية . .

في حالة قام أي شخص بمخالفة المادة الأولى من قانون مكافحة التستر التجاري فإنه يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن السنتين بالإضافة الى غرامة مالية لا تتجاوز مليون ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين ، أما في الحالة التي يكون فيها تعدد في مرتكبي جريمة التستر التجاري فإن الكل يعد مرتكبا لها و يثم الحكم بنفس العقوبات على كل متورط في التستر التجاري . .

يمكن أن تكون العقوبة تضمين الحكم في فقرة و نشر ملخص الحكم سواء في الصحف المحلية في المملكة العربية السعودية أو بأي و سيلة أخرى مشابهة .

فيما يخص نشر الحكم في الصحيفة الرسمية في المملكة فإن هذا الإجراء لا يثم اتخاذه الا بعد أن يكون الحكم الصادر نهائيا و قطعيا . .

أيضا قد تمت الإشارة الى عقوبات متعددة في نفس السياق فيما يخص جريمة التستر التجاري و ذلك في المادة السادسة و التي جاء فيها ما يلي . .

القيام بحذف السجل التجاري للمخالف . .

إلغاء التراخيص التي قام باستخدامها في جريمة التستر التجاري . .

يثم شطبه من السجل الفرعي الخاص بالنشاط التجاري المخالف . .

القيام بتصفية كل الأنشطة و الأعمال التي تخص موضوع المخالفة . .

صدور حكم يمنع ممارسة النشاط التجاري لمدة خمسة سنوات . .

عموما ، و لأجل إبقاءك بعيدا عن جريمة التستر التجاري يجب أن تكون على علم بمعنى الجريمة كي يكون بإمكانك تجنبها ، و نحن في مكاتبنا في المملكة العربية السعودية نوفر لعملائنا الكرام أفضل محامي تجاري في عموم المملكة و الذي يملك تجربة طويلة في المجال القانوني و الذي يمكن أن يمدك بكل المعلومات الضرورية في المجال التجاري . .

التستر التجاري في السعودية

يعد التستر التجاري من الجرائم التي وضعت لها المملكة العربية السعودية عقوبات كبيرة سواء للشخص المتستر أو المتستر عليه ، حيث أن المشرع السعودي اعتبرها بمثابة خيانة للوطن لكل مواطن سعودي يتواطئ مع المستثمر الأجنبي لكي يساعده على ممارسة نشاط تجاري ممنوع عليه في السعودية . .

و تجمع العقوبات بين العقوبة السجنية و أيضا الغرامة المالية و تبقى السلطة التقديرية مختلفة حسب كل حالة على حدة ، و قد عملت المملكة العربية السعودية جاهدا على مدار سنوات عديدة لأجل الحد من التستر التجاري حيث عقدت الكثير من الاتفاقيات بين الدول للبحث في هذه الظاهرة كما قامت بالكثير من التعديلات القانونية في القانون التجاري للتخلص من الجريمة هذه ، و قد كانت و لازالت هذه الجهود فعالة للغاية في الحد من ظاهرة التستر التجاري . .

أما فيما يخص الأنشطة التجارية التي منع المستثمر الأجنبي من ممارستها في المملكة العربية السعودية فقد أشارت لها المادة الأولى من القانون التجاري و التي تجمع العديد من الأنشطة منها الصناعية و الاقتصادية و الزراعية و غيرها من الانشطة الأولى . .

أنواع التستر التجاري

في حقيقة الأمر هناك الكثير من أنواع التستر التجاري و التي أشار لها قانون المملكة العربية السعودية بشكل صريح في العديد من بنود القانون ، و من خلال الفقرة الموالية سوف نشير الى مختلف أنواع التستر التجاري و أكثرها شيوعا في الوسط التجاري . .

التستر التجاري الذي يكون بين أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية و وافد بجنسية غير سعودية دون أن يكون هناك أي ترخيص بممارسة المستثمر الأجنبي للنشاط التجاري في المملكة . .

يمكن للوافدين الأجانب العمل في المنشأت التجارية التي تمارس أنشطة تجارية ممنوعة عن الأجانب ما دام أنهم يحملون صفة عامل ليس شريك أو مستثمر و أن لا يحاولون التخفي وراء وصف العامل لممارسة النشاط التجاري و الا اعتبرو مرتكبي لجريمة التستر التجاري و التي تستدعي العقوبة . .

غياب التراخيص القانونية التي تصدرها وزارة التجارة السعودية على النشاطات الخاصة بعمل الوافدين السعوديين في النشاطات الممنوعة . .

أضرار التستر التجاري

لا يخفى على أحد على أن التستر التجاري من أكثر الجرائم ذات الطابع التجاري خطورة حيث أنها تأثر على اقتصاد الدول و تؤدي الى تدميره مع مرور الوقت ، و لهذا الغرض فقد وضع لها المشرع السعودي عقوبات مشددة للغاية ، و نحن من خلال فقرتنا الموالية سوف نعرفك بشكل دقيق على أبرز الأضرار التي تنتج عن ظاهرة التستر التجاري بشكل عام . .

التحويلات المالية في مشاريع التستر التجاري في غالب الأمر تكون ضخمة للغاية و لا تشملها الضريبة وهذا أمر في غاية الخطورة و يؤثر بشكل كبير جدا على اقتصاد الدولة . .

في غالب الأمر تكون تلك المنتجات التي تصدرها أو تصنعها تلك المشاريع أو الشركات التي تتواجد في حالة تستر تجاري هي منتجات خطيرة للغاية و رديئة الجودة و ذلك ببساطة لأنها تصنع بتخفي و دون ترخيص كما أنها لا تتعرض لمراقبة اللجان في المملكة العربية السعودية ، و هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على سلامة المستهلك و هذا أمر خطير للغاية . .

تورط المتسترين في الجرائم الخاصة بالتستر التجاري و التشهير بهم يؤثر عليهم بشكل سلبي للغاية على الخصوص في الحياة العملية كما يؤدي الى التأثير على سمعتهم بالإضافة الى العقوبات السالبة للحرية و التي أقرها المشرع في سنتين سجنا نافدا على الأقل بالنسبة للمتستر الأجنبي . .

محاربة أصحاب الضمير المهني من خلال التضييق عليهم و بالتالي تنعدم المنافسة الشريفة حيث يقوم في غالب الأمر أصحاب الأنشطة التجارية المخالفة بعرض منتجاتهم للبيع بأسعار منخفضة للغاية مما يدفع المواطنين الى تفضيلها على باقي المنتجات الأخرى التي تتواجد في السوق مما يؤدي الى اختلال الميزان التجاري.

 بل حتى أن الأمر قد يؤدي بهم الى إعلان الإفلاس بسبب المنافسة غير الشريفة و غير العادلة من طرف المتسترين التجاريين ، و لهذا الغرض فإن المملكة العربية السعودية و في إطار حماية التجار الذين يتواجدون في وضعية نظامية داخل المملكة العربية السعودية قد حرصت على وضع عقوبات جد مشددة لكل من خولت له نفسه ممارسة نشاط تجاري ممنوع عليه في وضعية تستر .

هذا من جهة أما من جهة اخرى و في حالة ما كان لك أي استفسار في ما يخص ظاهرة التستر التجاري في المملكة العربية السعوية فكل ما عليك فعله هو طلب خدماتنا القانونية محامي تستر تجاري ، نحن سوف نوفر لك أفضل محامي تستر تجاري في عموم المملكة العربية السعودية و بسعر مناسب .

مقالات متصلة:

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا