افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في جدة للقضايا والاستشارات القانونية

محامي في جدة
افضل محامي في جدة

  • الحياة ليست مثالية كما نعلم جميعا فلا بد ان نواجه بعد المعضلات والعقبات القانونية الصعبة التي تحتاج في معظم الاحيان الى افضل محامي بجده للتغلب عليها اما قضائيا عن طريق المحكمة او عن طريق الحل الودي - التحكيم-  وذلك عبر سلسلة اجراءات معقدة يتبعها المحامي للوصول الى النتيجة المرجوه او الخروج باقل الخسائر الممكنة .


وانت في طريقك بالبحث عن محامي جيد في جدة او في اي مدينة اخرى لابد الاخذ بعين الاعتبار بعض الاسس الضرورية للوصول الى اختيار افضل محامي في جدة ذكر منها : 


1) مهارات التواصل الجيد لدى المحامي 

يجب أن يكون المحامي المتميز  فصيح اللسان فصل الخطاب ، وأن يكون لديه مهارات تواصل مكتوبة ممتازة وأن يكون مستمع جيد. فالمحامي وفي غمار عمله لا بد ان يدخل في سجال قانوني معقد ولا بد ان يكون مقنع في قاعة المحكمة و أمام النيابة العامة  والقضاة ، فإن مهارات التحدث أمام الجمهور ينبغي ان تكون جيدة . يمكنك اكتشاف هذه المهارة من عدمها عن طريق الحوار المطول معه عند مقابلتك الاولية له فلا تتسرع في اخيار المحامي لمجرد قراءة اسمه بالنت او التزكية من قبل احد الاصدقاء , فقد لا يكون مناسب لقضيتك .

  • كما يجب أن يكون المحامي قادر على الكتابة بوضوح وصاحب حجة مقنعه ، حيث يجب عليه تقديم مجموعة متنوعة من الطلبات القضائية لدى المحكمة  .

2) القدرة على اتخاذ القرارات والحكم السريع بالوقت المناسب .


  1. القدرة على استخلاص استنتاجات أو افتراضات منطقية معقولة من المعلومات المحدودة أمر ضروري للمحامي.
  2. يجب أيضًا أن يكون قادراً على النظر على الأحكام والقرارات القضائية بشكل نقدي ، بحيث يمكنه توقع مجالات الضعف المحتملة في حجج الخصوم  التي يجب استغلالها لصالح قضيتك والانتصار.
  3.  الحسم هو أيضا جزء من الحكم. سيكون هناك الكثير من الدعاوي القضائية الهامة التي لا يمكن للقاضي ان يطيل امدها  لاسباب قانونية معتبره .


3) مهارات تحليلية


تتضمن دراسة القانون  وممارسة مهنة المحاماة  استيعاب كميات كبيرة من المعلومات ، ثم الاضطرار إلى تجزئتها إلى اجزاء يمكن إدارتها بمنطقية وروية للخروج بافضل النتائج المرضية.

في بعض الأحيان ، سيكون هناك أكثر من استنتاج واحد معقول ، أو أكثر من سابقة واحدة تنطبق على حل الموقف.

لذلك يجب أن يكون لدى المحامي المهارات التقييمية لاختيار الأفضل .



4) مهارات البحث


وبالمثل ، فإن القدرة على البحث بسرعة وفعالية أمر ضروري لفهم عملائك ، واحتياجاتهم ، وإعداد الاستراتيجيات القانونية.

يتطلب إعداد الاستراتيجيات القانونية استيعاب وفهم كميات كبيرة من المعلومات ، ثم تقسيمها إلى شيء يمكن إدارته وفائدته.


5) مهارات الناس


القانون والمحاماة ليس ممارسة تجريدية. لا علاقة له بمدى أداء شخص أكاديميًا ، فكثير ما نسمع مقولة كل كل قانوني محامي ولكن بالتاكيد كل محامي هو قانوني ,  في نهاية المطاف ، حيث يتعامل المحامون مع الناس بشكل يومي، نيابةً عن اناس اخرون ، والقرارات التي تؤثر على حياة الناس من اقناع واستنتاج وتحليل غاية في الاهمية ينبغي على المحامي الذي يتولى قضيتك ان تتوفر فيه .

المحامي الناجح هو من يهتم بمنظره العام ونظافة وترتيب هندامه ملتزم ان يكون أنيقا حسن المظهر  ، مقنع وقادر على قراءة الآخرين. وهذا يسمح لهم بقياس ردود فعل الخصوم وصدق الشهود.

وهذا يتيح لهم اتخاذ القرار بشأن أفضل نهج يمكن اتخاذه من أجل تحقيق النتيجة المرجوة: إما أن يأخذ العملاء نصائحهم أو يصلوا إلى مفاوضات مواتية مع الخصوم.


6) المثابرة والاجتهاد


"المثابرة ليست سباقًا طويلًا ؛ إنها العديد من السباقات القصيرة الواحدة تلو الأخرى. »حتى أن الدراسة ليصبح المحامي محاميا بارعا تأخذ قدرا كبيرا من المثابرة والالتزام - وهذا حتى قبل أن يبدأ العمل! وفي مرحلة التدرب على اعمال مهنة المحاماة.

حيث ان المحامي يحصل على  درجة البكالوريوس القانون من جامعة معترف بها دوليا ومحليا بتقدير فوق الجيد ، ومن ثم التدرب على اعمال المحاماة لدى محامي مميز. وان يكون مثابرا في الاطلاع ومراجعة كل ما هو جديد في عالم المحاماة والنشر في الجرائد والصحف عن رايه القانوني من القضايا العالقة التي تتعلق بالجانب القانوني للمجتمع ويمكن قياس ذلك عبر الاطلاع على الصحف والمجلات الورقية منها او الالكترونية ومطالعة تحليله لمجريات الامور بعناية .


عند العمل على القضية ، يجب أن يكون لديه المثابرة لإكمال العمل الضروري للوصول إلى النهاية الناجحة.


7) الإبداع والتميز في سوح المحاكم 


ليس فقط كبار المحامين في جدة  هم من تكون له السطوة والقوة في المحاكم  ، بل على العكس هنالك العديد من المحامين الشباب في جدة وغيرها ممن اثبتو جدارتهم في عالم المحاماة واستطاعو استقطاب عدد لا باس به من العملاء والموكلين المتمييز  وهم يعرضون قدرا كبيرا من الإبداع في حل مشاكلات عملائهم.

الحل الأفضل لاختيار افضل المحامين في جدة  ليس دائماً هو الأكثر وضوحاً ، ومن أجل التغلب على هذه القرار يتوجب عليك الاخذ بعين الاعتبار النقاظ المذكور اعلاه  ، غالباً ما يكون من الضروري التفكير خارج الصندوق.




مصدر : 7 qualities every good lawyer should have

7 تعليقات

  1. المحامي عارف الشعال6 فبراير 2019 10:01 ص

    هذا وقد طالت التعديلات المقترحة لقانون الأحوال الشخصية، بعض قواعد الإرث، حيث أصبحت الوصية الواجبة تشمل الأحفاد من أولاد البنت، وكانت تقتصر على أولاد الولد،

    ومن التعديلات المقترحة الملفتة للنظر المادة 54 حيث اعتبرت عند استيفاء المهر معيار القوة الشرائية له وقت عقد الزواج شرط ألا يتجاوز مهر المثل عند الاستحقاق، وهذا بدون شك تعديل إيجابي يرفع الظلامة الفاحشة التي لحقت بالزوجة جراء تضخم النقد.

    كما نص التعديل صراحة في المادة 91 أن الزوجة التي تملك العصمة إذا طلقت نفسها فيقع الطلاق بائن بينونة صغرة، وكان العمل القضائي جارٍ على اعتباره طلاقاً رجعياً

    ومن التعديلات الملفتة في باب النفقة المادة 159 التي أوجبت نفقة الفقير العاجز عن الكسب على من يرثه من الأقارب الموسرين، فإن لم يوجد له قريب موسر تكون نفقته على الدولة.

    وفي تعديل جريء أيضاً طال المادة 160 التي أجازت النفقة مع اختلاف الدين، وكانت في ظل القانون لا تجب مع اختلاف الدين.

    هناك تعديلات نوعية في مسائل الخطبة والطلاق والإرث نتطرق لها عند إقرار المشروع.

    ملاحظة:
    في النسخة التي اطلعت عليها من المشروع المقترح لم أجد تعديلاً يمنح الولاية للأم كما قيل في التصريحات الإعلامية.
    ولكن المشروع المقترح منح الأم ولاية الزواج فقط عند غياب الولي (المادة 23).

    ردحذف
  2. السلام عليكم اساتذتي الكرام ارجو التفضل بالاجابة على هذه الواقعة

    قام (س) بطعن(ص) بأداة حادة بقصد القتل الا ان (ص) اصيب بجرح خفيف وامتنع عن علاج نفسهبقصد تزييد مسؤلية الجاني مما ادى ذلك الى مضاعفات والتهابات ادت الى اصابة (ص) بالتسمم بالدم ووفاته. في ضوء هذه الواقعة
    مالقانون الواجب التطبيق اذا علمت ان القانون النافذ وقت ارتكاب الفعل يقرر عقوبة السجن امؤبد او المؤقت. والقانون النافذ وقت تحقق النتيجة يقرر بعقوبة السجن المؤقت. والقانون النافذ وقت اجراء المحاكمة يقرر عقوبة الاعدام

    ردحذف
    الردود
    1. Hussein H. Alzubaidy15 فبراير 2019 8:23 ص

      1 – يسري على الجرائم القانون النافذ وقت ارتكابها ويرجع في تحديد وقت ارتكاب الجريمة إلى الوقت الذي تمت فيه أفعال تنفيذها دون النظر إلى وقت تحقق نتيجتها.
      2 – على أنه إذا صدر قانون او أكثر بعد ارتكاب الجريمة وقبل أن يصبح الحكم الصادر فيها نهائياً فيطبق القانون الأصلح للمتهم.

      حذف
  3. نهج نكوصي في إثبات النسب بالبصمة الوراثية الـ (DNA) ووضع العلم بمواجهة الدين اتباعاً لفكر تقليدي يفتقد للجرأة! للأسف قطعت اللجنة التي قامت بتعديل قانون الأحوال الشخصية الطريق على القاضي الشرعي، إذا أراد التثبت من النسب بين الزوجين عن طريق البصمة الوراثية أو تحليل الـ (DNA) الشهير، وحددت له طريقاً حصرياً بذلك مستمد من الفقه التقليدي القديم، هو الزواج أو الإقرار أو الشهود! حيث نصت المادة 128 بعد التعديل: 1.يثبت النسب بالزواج أو بالإقرار وبالبينة. 2.فيما عدا الزوجين.. عند التنازع بين اثبات نسب الطفل او نفيه يتم الاستفادة من استخدام البصمة الوراثية. ولكن اللجنة خرجت عن هذا الفقه وسمحت بالإثبات بهذه الطريقة العلمية المتطورة، في نزاعات النسب بين غير الزوجين، كأن يطلب شخص إثبات نسبه لأبيه المتوفي، فيرفع الدعوى على ورثة هذا الأب. في الواقع يعبّر اتجاه اللجنة النكوصي هذا عن فكر تقليدي محافظ يفتقد للجرأة ويسيء للدين ويضعه مباشرة بمواجهة العلم وكأنه فكر متحجر لا يؤمن بالتطور العلمي ويخشاه، وعليه فقد كان حرياً بالمشرع طالما أنه يفتقد للشجاعة اللازمة للاعتراف بالتطور العلمي، أن يسكت عن هذه المسألة ويتركها لتقدير القاضي دون أن يتطرق لها بنص تشريعي ملزم، أو أن يعتبرها إحدى القرائن القضائية غير الملزمة على الأقل، حتى لا يتهم الدين الذي يتكئ عليه كمصدر للتشريع في هذه الأحكام بالرجعية والتحجر، بحسبان أن الدين والشرع لا يتعارضان مع العلم، وأن الأحكام الشرعية يمكن تكييفها مع التطور العلمي كما يصدح بذلك دائماً رجال الدين. ومهما كان السند الشرعي لهذا الفكر المحافظ فهو لا يبرر له إجازة إثبات النسب بهذه الطريقة العلمية بين غير الزوجين، هذا وإننا في رأينا هذا لا ننسى مآثر الخليفة العظيم "عمر بن الخطاب" في تطوير الفكر الديني عندما منع سهم المؤتلفة قلوبهم بالرغم من النص عليه صراحة بمتن القرآن الكريم، فضلاً عن إيقافه الحد في عام الرمادة كما هو معروف!
    المحامي عارف الشعال

    ردحذف
  4. تحية اجلال واحترام الى المحامي المتمكن في جدة لقد انجز لي معاملتي في متابعة اجراءات تسجيل شركتي في وزارة التجارة في جدة حيث لمست جميل التعاون وحسن الاداء من هذا المحامي القدير .. اتمنى من كل شخص لديه مشكلة قانونية ان يتعامل مع هذا المحامي دون تردد او خوف ... عاجز عن شكرك .. لنا تعاملات قادمة باذن الله

    ردحذف
  5. الفرق بين عقد البيع الموثق امام الكاتب بالعدل والعقد العادي ...
    بدايةً هذين العقدين بنوعيهما يحتاجان لدعوى قضائية لاثباتهما في حال غياب البائع..

    والفرق بينهما يكمن لناحية التوقيع والبصمة فقط...
    ففي الحالة الأولى لايستطيع البائع انكار بصمته كونها تمت امام الكاتب بالعدل وبالتالي فلا تحتاج لمضاهاة كونها ثابتة ..

    اما في الحالة الثانية فيستطيع البائع إنكارها وقد تخضع للمضاهاة والاستكتاب عند إنكارها من البائع..
    او حتى بقرار اعدادي من المحكمة في حال غياب البائع المدعى عليه...

    ردحذف
  6. ماهي حقوق الزوجة من دون دخول اذا اقامت دعوى تفريق للشقاق

    ردحذف