اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

نموذج وصيغة عقد شراكة بين شركتين(طرفين) في مشروع 2023

نموذج عقد الشراكة هو شكل من اشكال تنظيم وإدارة الاعمال التجارية بين الشركات او الافراد فيما بينهم ، قد يكون عقد الشراكة بين طرفين(شركاء) او اكثر،يهدف الشركاء من خلاله تحقيق الايرادات، ويشترك كل شريك في نسبة من الارباح والخسائر .

حيث تعدتعدَّ شراكة الأعمال بين الشركات من الأشكال الرائعة للتنظيم والإدارة، ويتمثل ذلك في عقد شراكة يُوقع بين طرفين في المشروع. تصنع الشراكة في شكل قانوني معيَّن يحدد الأغراض المرجوة من هذه العلاقة التجارية التي تجمع بين الشركات.


 تحتوي هذه الاتفاقية على جميع الأحكام والبنود المتعلقة بالعمل المشترك بين الشركات، حيث يحدد كل طرف ما يجلبه للشراكة و يتفق الطرفان على طريقة إدارتها. ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا الشكل من التعاون يعد فرصة رائعة للشركتين لاستغلال تجاربهما ومواردهما المختلفة في مجال الأعمال. لذلك، ننصح الشركات باستغلال هذه الفرصة ووقع الاتفاقيات التجارية التي تساعدها على التقدم والنمو في السوق بالشراكة مع شركات أخرى.

نموذج عقد شراكة
نموذج عقد شراكة بين طرفين أو اكثر 




إذا كنت على استعداد لبدء العمل مع شريك واحد أو أكثر ، فقد يكون الوقت قد حان لإبرام اتفاقية شراكة ناجحة. يمكنك الاعتماد على نموذج عقد الشراكة المكتوب في هذه الصفحة ، من خلاله تستطيع الاسترشاد حول شروط علاقة عملك الجديدة. ستطلع على كيفية إدراج جميع الشركاء في الاتفاقية بالإضافة إلى مبالغ مساهماتهم ونسبة الارباح  وحصة التكلفة والمسؤوليات الملقى على كاهل كل شريك.



ولكن انتظر!! 


انت تبحث عن صيغة عقد شراكة جاهز مطروح في جوجل؟ هل فكرت بان تلك الصيغة تناسب موضع شراكتك؟هل تحقق لك الرضا وتفرض الشروط التي تراها عادلة من وجهة نظرك!!


حقيقة مؤكدة عن نموذج عقد الشراكة الجاهز


نماذج عقد الشراكة المتداولة قد تكون جيدة لموضوع اتفاقك في بعض البنود،ولكنها في الغالب لا تناسب البنود الآخرى، ومفاد ذلك ان  تفاصيل اتفاق شركاء اخرين مختلفة في الغاية والاهداف، فلكل عقد شروطه وأحكامه الخاصة وظروف استئنائية التي تحكمه، والتي تحتاج في الغالب الى صياغة قانونية متخصصة .


ومع ذلك فلا يمكن بحال من الأحوال إهمال أي شرط ورد في العقد سواء أكان .. عاماً أو خاصاً .. مطبوعاً سلفاً أو مكتوباً بخط اليد .. طالما أن المتعاقدين ارتضياه في علاقتهما وذيلوه ومهروه بتوقيعهما الذي هو قرينة وإشعار على قراءته كله وموافقتهما على كل الشروط الواردة به .. لا فرق بين الشروط الأصلية والشروط المعدلة والشروط المضافة ..


إن العقود المطبوعة هي توفير لمال بسيط ولكن غير مضمونة 

فأخطاره كثيرة ولا تحمد عقباه ورب توفير بسيط أدى لدفع مبالغ طائلة أما من الناحية القانونية فلو تم توقيع عقد شراكة مطبوع، فالعقد ملزم لأطرافه بكل ما فيه من شروط خاصة ومطبوعة جاهزة ومعدلة، فلا يمكن التعذر باللبس والغموض،أو الجهل بالقانون.


فعندما ينشئ الأشخاص عقودهم الخاصة بعديا عن استشارة المحامي ، غالبًا ما لا يدركون مدى غموض لغتهم. على سبيل المثال ، مصطلح تعاقدي شائع هو "في الوقت المناسب". إذا لم يتم تحديد الوقت المناسب في العقد ، فقد تؤدي هذه الكلمة الواحدة إلى التقاضي المكلف. قد يشعر أحد الطرفين أن التسليم في غضون 30 يومًا "في الوقت المناسب" بينما قد يواجه الجانب الآخر الخراب الاقتصادي لأنه يفهم أن "الوقت المناسب" يعني في غضون أسبوع. هذا المصطلح الغامض يمكن أن يهدد الطرفين أمام المحكمة في غواقب لا يحمد عقباها....



في الحقيقة انت لا توفر المال !!


"إن العنصر الرئيسي الذي يتجاهله الناس عند تكوين شراكة هو معرفة كيفية حل الاتفاقية أو إنهائها ووضع تلك التفاصيل في اتفاقية الشراكة. ليس من السهل التفكير أو التحدث عن كيف سينتهي الأمر ما بينما يكون الجميع متحمسون للحصول على انطلاقة المشروع ، ولكن من هو الاهم".



العديد من الافراد والشركات يبحوثون عن نماذج عقود شراكة جاهزة لإبرام الصفقات والاتفاقيات  ولكن سرعان ما ينتج عنها اخلال في تنفيذ العقد نتيجة الاعتماد على ذلك النموذج الجاهز!! والغير ملائم لطبيعة عقد الشراكة بكل خصائصه ولربما افتقاره لادنى مقومات الحماية القانونية للاحكام، وتبيان الحلول البديلة  لكيفية التصرف عند حدوث نزاع بين الشركاء.



فالعقد السليم هو الضمانة الوحيدة 


فبكل بساطة ان اعتمدت على العقد الجاهز سترى ان هناك جوانب كثيرة لم تعالجها ولربما غفلت عنها ، ولكن خبير العقود لايمكنه اغفالها بسبب ممارسته واطلاعه اليومي على الانظمة والاحكام المتعلقة بعقود الشراكة ،ومعرفة ما هو الانسب لموضع اتفاقك.


فالعقد هو ميثاق شرف لاطرافه بواسطته يتم  إحياء ذكرى الشراكة المتفاوض عليه رسميًا. وبهذا المعنى ، فإن العقد هو وثيقة عمل. يجب أن تتناول مصطلحات مثل الأسعار والتسليم والجداول الزمنية والمسؤوليات الدقيقة، فهو يوفر نقطة مرجعية مشتركة للجانبين. و اتفاقية ملزمة قانونا يعتبرها النظام الفيصل الوحيد والدليل الاوحد.



  • ينبغي أن يُكتب بطريقة تجعل اتفاقية الشراكة قابلة للتنفيذ في المحكمة في حال اخلال احد الاطراف،

  • يجب كتابة العقد بطريقة تجعل الطرف الآخر مرتاحًا لتوقيعه والمضي قدمًا في العمل. 


من المهم أن تتم صياغة بنود عقد الشراكة بوسيلة تحميك في حالة فشل الطرف الآخر بالوفاء بالتزاماته العقدية. في حال تم صياغة عقد الشراكة بشكل سيء ، فإن موقفك لدى المحكمة سيكون سيء أيضاً وستخسر الدعوى أيضاً وكل أموالك التي قد تكون بالملايين.




لماذا التجئ الى محامي خبير ؟

لربما قد يثور هذا التساؤل في مخيلتك ، لماذا احتاج الى محامي متخصص في صياغة عقد الشراكة ولا اعتمد العقد الجاهز على الانترنت؟


في البداية لايوجد شرط في القانون السعودي على من يريد ان يكتب عقد شراكة ان يعتمد على محامي  ، مثل بعض المجالات الأخرى في القانون ،تستطيع ان تعتمد صيغة عقد الشراكة جاهزة كما هو منشور ادناه ،مع عمل بعض التعديلات على النموذج ليلائم احتياجاتك.


ولكن ماذا وإن كانت أموالك على المحك ،فأنت بهذه الحالة تكون كمن يرمي حجر النرد وينتظر الحظ فإن عدم وجود محامٍ يصوغ العقد بشكل صحيح وموثق !!!

  • يمنحك المحامي وجهة نظر خارجية لا تقدر بثمن حول شروط عقد الشراكة .
  • بالإضافة إلى مهاراته القانونية التي تمد الى عشرات السنوات، فإن المحامي هو أيضًا من أصحاب الحلول التفصيلية الموجهة لحل المشاكل.


 إن وجود محامٍ يقوم بإعداد عقد الشراكة الخاص بك يضمن لك  وجهة نظر سليمة وقانونية 100% حول تعاملاتك التجارية. في بعض الأحيان قد تكون من الأشخاص الذين يرغبون بالامآن القانوني والحصول على نسبة المخاطرة وملاحظة المشاكل المحتملة في هيكل الاتفاقية.



المحامي لا يمنحك فقط ملاحظات حول المخاطر المحتملة لعقد الشراكة، ولكن يمكنه أيضًا تقديم اقتراحات حول طرق إصلاح تلك المشكلات.



 يمكن ان تحول الصياغة القانونية السليمة لشروط عقد الشراكة المخاطر المحتملة إلى شكل من أشكال الحماية لشركتك وأعمالك. نظرًا لأن المحامي طرف محايد لا دخل له في نتيجة الشراكة ، فهو قادر على تقديم نصائح قانونية مفيدة لاتقدر بثمن، وغير متحيزة لحماية حقوقك ومصالحك القانونية.


إن اغفالك لاي بند من البنود الاساسية في العقد يضعك في وضع ضعيف وتحت رحمة الطرف الاخر ،فيجب أن يكون العقد دقيقا ويمنحك أقصى درجات الحماية القانونية: ليحيمك من عدم تنفيذ الشريك لوعوده .


عندما تقوم بالاستعانة بخدمات محامي صياغة العقود  ، فإنك تحصل على خلاصة خبرة اعوام، فهو بالنتيجة يدرك تماما كيف ستفسر المحكمة  شروط العقد المختلفة.


 إن وجود محامي خبير في صياغة عقد الشراكة هو أفضل طريقة للتأكد من أن المحكمة ستنظر في العقد بنفس الطريقة التي تنظر بها أنت. اليس ذلك رائعاً حقاً!!!


والآن ان كنت ترغب في استشارة المحامي والحصول على نصائح قانونية حول صياغة عقد الشراكة، كل ما عليك هو الاتصال على الرقم  من داخل السعودية، ومن باقي دول العالم على الرقم الدولي : 

ان لم يكن لديك الرغبة في توكيل محامي فلا باس.. لقد وضعنا نموذجا لعقد الشراكة في الاسفل ..ولكن تذكر المخاطر المحتملة !!!


يشاركم المحامي مجدي تجربته في صياغة عقد شراكة ويقول انه يتوجب ان يتوفر عناصر عقد شراكة اساسية في كل عقد ويجب على الشركاء عدم اغفالها 

فيحتاج تحرير عقد الشركة لخيال خصب يتوقع المشكلات ويجد لها الحلول صياغة وذلك بناءا مناقشة الاطراف ...
اما الاطر العامة يمكن ايجازها في الاتي ..
تم بحمد الله وتوفيقه .
.. طرف اول
... طرف ثاني
اتفقا بكامل الارادة وتمام الاهلية على الدخول في شراكه موضوعها (...) وفقا للالتزامات الاتية :
راس مال الشراكة

التزامات الطرف الاول ...
(١)
(٢)

التزامات الطرف الثاني..
(١)
(٢)
طريقة عمل الشراكة والادارة ،.....

الارباح والخسائر

مدة الشراكة

تصفية الشراكة

التوقيعات
والشهود
عفوا كل شيخ وله طريقته في الصياغة ...



نموذج عقد شراكة
نموذج عقد شراكة بين شركة ومعهد

نموذج اتفاقية شراكة بين مؤسستين


اتفاقية شراكة بين مؤسستين

المقدمة

نحن الموقعون أدناه:

[اسم المؤسسة الأولى]

بصفته [الصفة]

[اسم المؤسسة الثانية]

بصفته [الصفة]

اتفقنا على ما يلي:

البند الأول: موضوع الاتفاقية

اتفقنا على إنشاء شراكة بين مؤسستنا بهدف [الغرض من الشراكة].

البند الثاني: مدة الاتفاقية

تبدأ هذه الاتفاقية من تاريخ [تاريخ بدء الاتفاقية] وتنتهي في تاريخ [تاريخ انتهاء الاتفاقية].

البند الثالث: حقوق والتزامات الطرفين

يتعهد كل طرف بأداء الالتزامات التالية:

[اسم المؤسسة الأولى]

[الالتزامات الخاصة بالمؤسسة الأولى]
[اسم المؤسسة الثانية]

[الالتزامات الخاصة بالمؤسسة الثانية]
البند الرابع: التمويل

يساهم كل طرف في التمويل بنسبة [النسبة المئوية للتمويل] من إجمالي التمويل.

البند الخامس: الأرباح والخسائر

تقسم الأرباح والخسائر بين الطرفين بنسبة [النسبة المئوية للأرباح والخسائر].

البند السادس: حل النزاعات

في حالة نشوب أي نزاع بين الطرفين، يتم حله بالطرق الودية. وفي حالة عدم التوصل إلى حل، يحال النزاع إلى محكمة [اسم المحكمة المختصة].

البند السابع: أحكام عامة

هذه الاتفاقية تخضع لقوانين المملكة العربية السعودية.
أي تعديل على هذه الاتفاقية يجب أن يكون مكتوباً وموقّعاً من قبل الطرفين.
حرر في [مكان تحرير الاتفاقية] بتاريخ [تاريخ تحرير الاتفاقية]

[توقيع المؤسسة الأولى]

[توقيع المؤسسة الثانية]

[ختم المؤسسة الأولى]

[ختم المؤسسة الثانية]

ملاحظات

يمكن تعديل هذا النموذج لإضافة أو حذف بنود حسب الحاجة.
يجب أن يكون توقيع الاتفاقية من قبل ممثلين قانونيين عن كل طرف.
يجب أن تسجل الاتفاقية في الجهات المختصة إذا تطلب القانون ذلك.

خطاب طلب شراكة مجتمعية


السيد/ة [اسم المسؤول]

المدير العام لمؤسسة [اسم المؤسسة]

تحية طيبة وبعد،

أتقدم إليكم بخطابي هذا نيابة عن مؤسسة [اسم مؤسستكم]، للتعبير عن اهتمامنا بإقامة شراكة مجتمعية مع مؤسستكم.

تأسست مؤسستنا في عام [سنة التأسيس]، وهي تعمل في مجال [نشاط مؤسستكم]. ونحن نؤمن بأهمية الشراكة المجتمعية كإحدى ركائز التنمية المستدامة، حيث تمكننا من المساهمة في خدمة المجتمع وتحقيق أهدافنا المشتركة.

نهدف من خلال هذه الشراكة إلى [أهداف الشراكة]. ونحن نعتقد أن مؤسستكم لديها الخبرة والموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

ونحن على استعداد لتقديم الدعم المتبادل في المجالات التالية:

[مجالات الدعم التي يمكن تقديمها]
آمل أن يحظى هذا الخطاب باهتمامكم، وأن نتوصل إلى اتفاق يُمكّننا من إقامة شراكة ناجحة ومثمرة.

مع خالص التقدير،

[اسمكم]

[المدير العام لمؤسسة [اسم مؤسستكم]

[العنوان]

[الهاتف]

[البريد الإلكتروني]

ملاحظات
  • يجب أن يكون خطاب طلب الشراكة موجزًا وواضحًا.
  • يجب أن يوضح خطاب طلب الشراكة أهداف الشراكة وفوائدها لكلا الطرفين.
  • يجب أن يوضح خطاب طلب الشراكة مجالات الدعم التي يمكن تقديمها.
  • يجب أن يختم خطاب طلب الشراكة بعبارة ترحيبية وشكر.

عقد شراكة مؤسسة فردية

لا يجوز إنشاء شراكة بين مؤسستين فرديتين في المملكة العربية السعودية. وذلك لأن الشراكة هي عقد يُبرم بين شخصين أو أكثر، ويجب أن يكون كل طرف في الشراكة شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا. والمؤسسة الفردية هي شركة تجارية مملوكة لشخص واحد فقط، وبالتالي فهي لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية.

ولذلك، فإن إنشاء شراكة بين مؤسستين فرديتين يُعد باطلاً من أساسه، ولا ينتج عنه أي آثار قانونية.

وإذا رغب شخصان في إنشاء شراكة بينهما، فيجب عليهما تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة.

عقد تأسيس شـركـة محاصة(نموذج عقد شراكة)


في هذا اليوم ال...... ال........ من شهر ........... عام ألفين و...... ميلادية ، تم التعاقد من قبل وما بين :

الــفريـــق الأول : السيد............ بن .................. ، والدته ..... ، تولد عام 0000 ، والمسجل بالمسكن ......... خانه /0000/ يحمل هوية شخصية رقم (000000/0000000) تاريخ 00/00/0000 ، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا العقد {المنزل ...المكتب ... المحل التجاري ...} الكائن في دمشق - حي .......... – شارع ................- بناء .................. - طابق ....... .
الـفـريـق الثاني : السيد............ بن .................. ، والدته ..... ، تولد عام 0000 ، والمسجل بالمسكن ......... خانه /0000/ يحمل هوية شخصية رقم (000000/0000000) تاريخ 00/00/0000 ، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا العقد {المنزل ...المكتب ... المحل التجاري ...} الكائن في دمشق - حي .......... – شارع ................- بناء ..................- طابق ....... .



المقدمة
لما كان الفريقان الموقعان على هذا العقد قد وجدت لديهما الرغبة في توحيد جهودهما وإمكانياتهما التجارية للعمل معا ضمن إطار مشروع تجاري منتظم ومن خلال شركة تجارية من نوع المحاصة محصورة بينهما وغير معدة لاطلاع الغير ، وذلك في مجال ................ وممارسة كافة الفعاليات والنشاطات المتعلقة أو المتفرعة عن هذا النوع من العمل التجاري .
لذلك فقد اتفق الفريقان على ما يلي :


المادة الأولى
مقدمة العقد

تعتبر مقدمة هذا العقد جزءا لا يتجزأ منه ويرجع إليها في تفسير أحكامه وبيان المقصود بمواده وبنوده .

المادة الثانية
موضوع الشركة
أسس الفريقان الموقعان على هذا العقد شركة تجارية من نوع المحاصة غايتها ......................... وممارسة كافة النشاطات والفعاليات المتعلقة أو المتفرعة عن هذا النوع من العمل التجاري .

المادة الثالثة
مركز الشركة
مركز هذه الشركة هو المحل التجاري الكائن في دمشق – حي..................- شارع ...........- بناء ............،والمنشأ في العقار رقم (0000) من منطقة .............. العقارية بدمشق ، وهو قابل للتحويل إلى أي مكان آخر إذا أجمع الشريكان على ذلك . وحق استعمال مركز الشركة قدمه الفريق الأول على سبيل العارية فقط بحيث لا يترتب للفريق الثاني أو لهذه الشركة أية حقوق من أي نوع كان على ذلك المركز أو على العقار المنشأ ضمنه .
{ أو : قام الفريقان بشرائه بصورة مشتركة (مناصفة أو بنسبة 00% للفريق الأول و 00% للفريق الثاني) بحيث تعتبر قيمته جزءا من راس مال هذه الشركة } .

المادة الرابعة
مدة الشركة
مدة هذه الشركة ... سنوات تبدأ اعتبارا من تاريخ التوقيع على هذا العـقد ، وتتجـدد حكما برضاء الفريقين الضـمني سـنة فسنة ، ما لم يبلغ أحدهما الآخـر رغبته في وقف مفعول هذه الشركة وتصـفيتها بكتاب مسجـل مع الأشـعار بالاستلام ، يرسله إليه قبل ثلاثة أشهر على الأقل من انتهاء فترة الثلاث سنوات أو السنة السارية آنذاك ، وذلك إلى عنوانه المبين بجانب اسمه في مقدمة هذا العقد .

المادة الخامسة
رأسمال الشركة وحصص الشركاء
رأسمال هذه الشركة من نوعان :
الأول - رأسمال ثابت :
وهو حـق استعمال واستغلال العقار ........ مركز هذه الشركـة وفقا ولتحقيق غاياتها وأهدافها ، طوال فترة سريانها ، دون أن يترتب لها أو للشريك الآخر أية حقوق على ذلك المركز وقد ساهـم بهذا النوع من رأس المال الفريق ...... منفردا .
{ أو المحل التجاري مركز الشركة بجميع موجوداته الحالية أو التي سيقوم الفريقان بإدخالها إليه مستقبلا وبجميع عناصره القانونية المنصوص عليها في المادة 42 من قانون التجارة} .

الثاني - رأسمال متحرك :
وهـو المبالغ اللازمة لعمل الشركـة وتنفيذ أعمالها ، ويساهـم بهذا النـوع من رأس المال الفريقان بنسبة 00% ..... بالمائة للفريق الأول منهما ونسبة 00% ...... بالمائة للفريق الآخر.
إلا انه من المتفق عـليه ما بين الفـريقين انه لا يجوز لأي منهـما أن يبيع حصـته في هـذه الشركة أو يتنازل عـنها أو يرتب عـليها أي حـق من الحـقوق للغـير ، إلا بموافـقـة الفريق الآخر ، ويبقى للفريق الآخر الأفضلية في الحصول على تلك الحصة بذات الشروط المعروضة .

المادة السادسة
إدارة الشركة
يتولى الفريق ........ أعـمال الإدارة في الشركة بأوسع الصلاحيات المقتضية لذلك ، والتي تخوله حق إجراء عمليات البيع والشراء واستلام البضاعة وتسليمها إلى الغـير واستخـدام العمال وتحديد ساعات عملهم وصرفهم وتنظيم العمل في الشركة ، والإشراف على الواردات والنفقات ، كما يتولى الأعمال التي تتعلق بحركة الصـندوق مـن واردات ونفقات شريطـة مسـك دفتر تجاري منتظـم تدون فـيه العـمليات الجارية في الشركـة يوميا ، وعلى أن يكون كل بند مسجـل فيه مؤيدا بفاتورة أو وثيقة تثبت صحته ،نشر بواسطة غدير علي.


نموذج عقد شراكة مجتمعية
نموذج عقد شراكة مجتمعية

توثيق عقد شراكة.


أصبح بإمكان الأفراد توثيق عقود الشراكة بطريقة سهلة وميسرة في المملكة العربية السعودية، حيث قامت وزارتا التجارة والعدل بإطلاق خدمة التوثيق الإلكتروني لعقود تأسيس الشركات. يمكن للعملاء الآن توثيق عقود تأسيس الشركات دون الحاجة لحضور وزارة العدل أو نقابة أو جمعية أو شراكة أو شركة. لتوثيق عقد الشراكة، يمكن للأشخاص الكتابة بوجود إشهاد لدى كاتب العدل المعتمد والتي تعد من أقوى طرق توثيق العقود. مما يسهل عملية إنشاء الشراكات بشكل أكثر شفافية وسرعة.

استشارة قانونية في احكام عقد الشراكة 

تثبيت بيع عقار للنقاش القانوني - المحامي ياسر حسان:
زيد يملك حصه سهميه في عقار
صلاح متعهد بناء افق مع زيد بموجب عقد شراكه لبناء خمس طوابق غير مفرز لدى المصالح العقاريه
باع صلاح شقه في احد الطوابق التي الت اليه بموجب عقد الشراكه للسيدة مريم بموجب عقد بيع قطعي
توفي المالك زيد وله ورثه وغادر صلاح البلد لجهة مجهوله
ما هو الحل الامثل لتثبيت عقد البيع للشقه ؟


الجواب من المستشار القانوني 

محمد خير كردي- أقامة دعوى على المتعهد وورثةالمالك صلاح تأسيسا على أن عملية البناء الجارية تحمل مفهوم الشراكة التجارية بقصد الربح وبالتالي فإن تصرف أحد الشركاء بالبيع للغير استنادا لفكرة الوكالة الظاهرة فيما بينهم ملزم للباقين خاصة إذا كان ما آل لكل شريك يزبد عن حاجته الشخصية بالسكن والإجتهاد القضائي بهذه القضية مستقر وهناك إجتهادات كثيرة على ذلك.


استشارة قانونية من المواطنة ناهدة هندي

الاساتذة الكرام: شخصان يريدو عمل شراكة واحد تقديم المال ومن الاخر العمل . ما الضمان الاقوى له لحفظ حقوقه وامواله كون المبلغ كبير نوعا ما هل عقد شراكة ام كتابة سند أمانة او طريق اخر دام فضلكم.


اجابة المستشار بسام طبنج 
سيدي ... ليس هنالك ضمانة لسببين اولا ان الموضوع ليس وديعة ولا امانة . فليس من العدل تنظيم عقد امانة بين الطرفين .. ولان في كل الاحوال الشراكة امانة .ولاحاجة هنا للانذار ..

والمال معرض للربح والخسارة .. اما اذا اراد تشغيل المال بهدف الربح فقط وغير مسؤول عن الخسارة .. فما على من بتقدم بالعمل وتشغيل المال ان يتقدم ايضا بالضمانات المادية والقانونية.كاقراره باستلام المبلغ على ان يرده بتاريخ كذا

وذلك امام دائرة التنفيذ مرهونا بعقار يعادل ثلاثة اضعاف المبلغ المستلم ويتنازل عن حقه بالتبلغ والتبليغ وكافة الاخطارات ولامانع لديه من بيع العقار ان لم يعيد المبلغ في الوقت المحدد ... فيباع العقار ويسترد موكلك مبلغه عن طريق التنفيذ .. وبكل الاحترام لحضرتكم.


ماهو الفرق بين عقد الشراكة والشركة؟

هل العقود التي ينظمها المحامون من( عقد شراكة بالارباح ومشاركة بمشروع تجاري وغيرها) تنطوي تحت شركة المحاصة ؟أرجو التكرم بجواب شافي يوضع ما طبيعة هذه العقود؟



اجابة المستشار القانوني محمد ريحان

محمد ريحان الشراكة هو اسم للعقد الذي تمخضت عنه الشركة و الشركة هي اسم الكيان الناتج عن عقد الشراكة ، العبرة في العقود للمقاصد و المعاني لا للألفاظ و المباني ، اسم الشركة على النحو المذكور في العقد ليس هو ما يحدد نوعها من حيث شركة محاصة أو غيرها ، بل الذي يحدد ذلك هو خضوعها لقواعد الإشهار و ظهورها للناس بمظهر الشخصية الاعتبارية أو عدم الشهر و تعاملها باسم أحد الشركاء، هذا الجواب باختصار



استشارة قانونية من ماهر حوشيان 

اتفق شخصان على انشاء عقد شركة محاصة فيما بينهما قدم الفريق الأول محل على الهيكل العظمي على ان يقوم الفريق الثاني بكسوة المحل ويقدم عمله مع العدة اللازمة للقيام بالعمل وقد تكلف بمائة الف ريال سعودي لكسوة المحل وعند انتهائه من كسوة المحل وتجهيزه حصل خلاف بين الفريقين حول أمر معين في العقد برأيك مانوع الدعوى القضائية التي يمكن للفريق الثاني رفعها للمطالبة بحقوقه ؟ !


اجابة المحامي عارف الشعال

 أعتقد أن المعلومات مقتضبة و ناقصة لا تسمح للمحامي أن يضع تصور لطبيعة الطريق القضائي الذي يجب عليه سلوكه ،فما هي المسألة التي تم الخلاف حولها ؟ ،و هل هناك شرط تحكيم ؟و هل هناك شرط فاسخو ما هي مدة للعقد و كم مضى عليه .....بكل الأحوال إذا فقدت الثقة بين الطرفين و التي هي أساس المعاملات التجارية ، فأقترح دعوى فسخ العقد و التعويض عن الخطأ العقدي في حال توافر عناصره .



استشارة قانونية في عقد شراكة 

عقد شراكة ارض بين صاحب ارض س ومقاول ص

اتفقا فيه انه من حق ص بيع كامل الوحدات السكنيه التى ستبني سواء المملوكه للمقاول س او لصاحب الارض ص وتم النص صراحة فى عقد المشاركه على هذا الاتفاق.


قام ص ببيع عدة وحدات بناء على عقد المشاركه

بعد اربع شهور من ابرام العقد قام س بفسخ عقد المشاركه مع ص والغاء كل الاثار المترتبه على عقد المشاركه وتم الفسخ على ظهر اول ورقه فى عقد المشاركه دون اعلام احد بالفسخ اطلاقا وكانه فسخ سري بينهما


بعد الفسخ بشهر قام س و ص بابرام عقد شراكه جديد بدون شرط البيع ولم يعلما احد ايضا بالعقد الجديد
ظل المقاول ص يبيع الوحدات المملوكه للطرفين مظهرا عقد الشراكه الاول المفسوخ للمشترين وتحت سمع وبصر س صاحب الارض

توفى ص بعد سنتين وبعد ان قام ببيع اغلب الوحدات المملوكه له ولصاحب الارض س ولم يقم المقاول ص باكمال تشطيب العقار ولا ادخال المرافق

قام المشتريين بالتوجه لصاحب الارض س ومطالبته باكمال باقي المشروع فاحتج قبلهم بفسخ عقد الشراكه سند ملكيتهم وافهمهم ببطلان عقودهم

السؤال ما موقف المشترين حسنى النيه ؟
وهل يعد عقد الشراكه مفسوخ ام لا ؟



سؤال قانوني في عقد شراكة صيدلية 
السلام عليكم
لو سمحت عوزة اسأل هل يجوز عمل عقد شراكه ف صيدليه بين شخص عادي برأس المال وصيدلي بالعمل والادوية ؟
وهل ف بنود معينه يمكن كتابتها ف العقد لحماية الشخص ده ؟

اجابة عبد التواب - قانون الصيدلة يحظر أي نشاط فى صيدلية لغير الصيدلى ومن ثم سيكون عقد الشراكة باطل قانونا.




ما يجب أن تعلمه قبل ابرام عقد الشراكة

نصائح قانونية هامة يجب الانتباه لها اثناء عقد اتفاق عقد شراكة 




كلمات بحثية: نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد,نموذج عقد شراكة بين مدرسة,صيغة عقد شراكة بين شخصين في محل,صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف pdf,نموذج عقد شراكة بين شركتين doc,عقد شراكة بين طرفين,نموذج عقد شراكة مجتمعية,خطاب طلب عقد شراكة مجتمعية,توقيع عقد شراكة,صيغة عقد شراكة فى شقة,عقد شراكة في مشروع,عقد شراكة بين شخصين في ارض,نموذج عقد شراكة بالخبرة,عقد شراكة محاصة,صيغة عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالخبرة,عقد شراكة فى محل ايجار,صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص,نموذج عقد شراكة بالادارة,صيغة عقد شراكة بين سعودي ومقيم,عقد شراكة مصري,عقد شراكة بين شخصين,عقد شراكة في شراء ارض,عقد شراكة بين شركتين مقاولات,عقد شراكة بالمجهود,صيغة عقد شراكة بين شخصين,صيغة عقد شراكة بالتمويل,عقد شراكة محل,عقد شراكة بين شخصين في محل تجاري,نموذج عقد شراكة بين جمعيتين,صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف,نموذج عقد شراكة في محل تجاري,صيغة عقد شراكة ارض زراعية,عقد شراكة مكتب هندسي,عقد شراكة مركز طبي,عقد شراكة مع شركة اجنبية,صيغة عقد شراكة بين شركتين,عقد شراكة تجارية,عقد شراكة في مشروع مقاولات,نموذج عقد شراكة تجارية,صيغة عقد شراكة فى مصر,عقد شراكة عمل,صيغة عقد شراكة بين اربعة اشخاص,عقد شراكة تربية مواشي,نموذج عقد شراكة في قطعة ارض,نموذج عقد شراكة بين 3 اشخاص,صياغة عقد شراكة,نموذج عقد شراكة بين سعودي واجنبي,نموذج عقد شراكة مجتمعية pdf,عقد شراكة استراتيجية,نموذج عقد شراكة بين طرفين في محل تجاري,صيغة عقد شراكة سيارة اجرة,نموذج عقد شراكة بين شخصين فى مصر,عقد شراكة فى قطعة ارض زراعية,عقد شراكة بين شخصين في محل,نموذج فسخ عقد شراكة,نموذج عقد شراكة بين شخصين,نموذج عقد شراكة بين جمعية وشركة,نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالمحل,صيغة عقد شراكة في مشروع,صيغة عقد شراكة فى مدفن,عقد شراكة مؤسسة,عقد شراكة سيارة,عقد شراكة سيارة ربع نقل,نموذج عقد شراكة بين شخصين في السعودية,عقد شراكة مقابر,عقد شراكة شركة,نموذج عقد شراكة بين جمعية ومؤسسة تعليمية,عقد شراكة محل ايجار قديم,صيغة عقد شراكة صيدلية,عقد شراكة محل ملابس,عقد شراكة بين جمعيتين.

10 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    ابي صيغة عقد شراكة بين طرفين لمحل تجاري بيع بالجملة

    ردحذف
  2. محمد الغامدي/ الرياض11 مايو 2020 في 9:09 ص

    اتفقت انا وابن عمي على إنشاء مشروع تربية مواشي انا ادفع ثمن الحلال وهوا اللي يرعاها ونتقاسم الأرباح مناصفة فيما بينا ودي اتواصل مع المحامي حق العقود يكتب لنا عقد شراكة قانوني يحفظي حقوقي وحقوق شريكي ..

    ردحذف
  3. ما هو محل العقد15 مايو 2020 في 5:50 ص

    هل يجوز عمل عقد شراكه بين ورثه مستاجر محل قانون قديم مشاهره في كل ما يخص المحل من ايجار و مكسب و خساره و كل شي و لا مفيش الكلام ده علما بان الموجر رافع عليهم دعوي طرد
    مستاجر محل ورشة وتوفي وأولاده معاهم المحل وحيث تم الاتفاق ما بينهم على إدارة المحل واتفقو على أن يتحملوا المكسب والخساره مع بعض هل يجوز عمل مشاركه بين الورثه بالكلام ده؟

    ردحذف
    الردود
    1. Hassan Abo Goda اولا لابد من تاريخ عقد الإيجار لتحديد القانون واجب التطبيق ثانيا شركة الواقع هى شركة المحاصة ولا علاقة للحالة المطروحة بها لأن الشركة تكونت بالفعل بموت المورث أما العلاقة بين الشركاء والشخص الموكول له عملية الإدارة ففى قوانين الإيجار القديم تجوز وذلك لأن العلاقة الإيجارية لا تنتهى بموت المورث ، المستأجر، اذا استمر الورثة فى مزاولة نفس النشاط سواء باشخاصهم أو بواسطة نائب عنهم ، ولكن الصعوبة فى حالة أن المؤجر اثبت تواجد شخص غريب فى العين المؤجرة فتكون حالة تأجير من الباطن ويقع عبء إثبات العكس على الورثة

      حذف
  4. الساده المحامون الأجلاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مواطن مؤجر قطعة ارض من جهه حكوميه (المحلية) اقمت فيها مصنع بلوك اسمنتي و كان الاتفاق بيننا كالآتي
    توفر المحليه الارض و الماء و الكهرباء
    اما انا اقوم بتوفير مبلغ معين يمثل الايجار و قيمة الكهرباء و الماء بحسبان اني لا استطيع ان ادخل عداد كهرباء في منطقه حكوميه مع العلم ان كهرباء المحلية التي استخدمها مدفوعه مسبقا ٠
    سارت الأمور علي ما يرام لمده سنه تقريبا
    ثم بعد ذلك جري الاتي
    أصدر مسؤول حكومي رفيع المستوي قرار بفصل التيار الكهربائي عني بمنطق ان الكهرباء ليست ملك المحليه المعنية حتي تقوم ببيعها لي و اني لا استطيع توصيل كهرباء من خارج المحلية بسبب استحالة التوصيل لبعد المكان من اقرب تيار كهربائ لذلك أصبح لا خيار لي الا ان أوصل كهربتي من المحليه

    جلست مع المسؤول المحلي لحل المشكلة فاقترح لي انشاء عقد شراكه مع المحلية ليقوم بموجبه توصيل الكهرباء للمصنع بشرط أن لا نذكر فيه التزامهم بتوفير الكهرباء و لا الماء و لا نذكر فيه كلمه ايجار
    علي ان اقوم بدفع المقابل بأيي شكل كان
    حتي ان كنت سادفعه بشكل نقدي يجب أن يكون بأي شكل لا يوحي بأنه ايجار او قيمة كهرباء
    الجدير بالذكر أن صيغه المشاركة ستدخلني في انشاء نظام محاسبي و الخضوع للمراجعة الحكوميه علي ما اعتقد

    ارجو شكرا و مقدرا اعداد مسوده اتفاق شراكة بيننا واضعين في الاعتبار كل ما سبق
    و لكم الشكر و الاحترام

    ردحذف
    الردود
    1. اخي.الكريم.بعد.التحيه.والتقدير.بالاشاره.الي.الموضوع.أعلاه.اجد.انك.قد.قمت.بكل.ماعليك.من.التزامات.تجاه.الطرف.الاخر.عليك.ان.ترفع.دعوي.إخلال.بالعقد.مع.الأمر.بالتعويض.اذاكان.لك.مقتضي.راجع.الماده.28. علي.مااعتقد.من.قانون.العقود.للدكتور ابوذر الغفاري.في.حالة.إخلال.أحد.الأطراف.ببنود.العقد.يجوز.للمحكمه.ان.الأطراف إلى.الحاله.التي.كانا.عليها.قبل.التعاقد.مع.الحكم.بالتعويض...بس.بشرط.المسؤول الحكومي.يكون.له.علاقه.بالمحليه عشان.الدعوي.تكون.في.مواجهتهم جميعا. ..ولك.الشكر.وفي.الختاام وفوق.كل.ذو.علم.عليم - حمد البشير

      حذف
  5. هل يحق لي اخذ نسبة من شريكي على الاسم لان كل شي من سجلات ورخص وعقود باسمي

    ردحذف
  6. هل يحق لي اخذ نسبة من شريكي على الاسم لان كل شي من سجلات ورخص وعقود باسمي

    ردحذف
  7. هل يحق لي اخذ نسبة من شريكي على الاسم لان كل شي من سجلات ورخص وعقود باسمي

    ردحذف
  8. هل يحق لي اخذ نسبة من شريكي على الاسم لان كل شي من سجلات ورخص وعقود باسمي

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا