اتصل بنا 054000

دولي +96654000

هل يجوز عمل قسمة تراضى بين الورثة فى حياة المورث وقبل وفاته على تركته ؟

فيما يتعلق بالتساؤل حول هل يجوز عمل قسمة تراضى بين الورثة في حياة المورث وقبل وفاته على تركته، فإن هذا الموضوع يحتاج إلى تفصيل عن الإجراءات الشرعية المناسبة. وحسب الفتاوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فإن الواجب على الورثة إذا كان المورث مدينا هو تسديد دينه أولاً، ثم تنفيذ وصيته الشرعية إذا كان أوصى، وبعدها تقسيم تركته على الورثة. وهذا يأتي استناداً إلى الآية القرآنية التي تدل على أن الله يوصي بإعطاء الذكر حظاً مثلاً للإناث. وينبغي علينا أن نتذكر دائماً أن العمل بالقواعد الشرعية يضمن لنا الحلال والحرام ويكون سبيلاً لنيل الرضا والثواب من الله عز وجل. لهذا فإن الورثة يجب أن يتبعوا الإجراءات الشرعية المناسبة في قسمة التركة. 


هل يجوز عمل قسمة تراضى بين الورثة فى حياة المورث وقبل وفاته على تركته ؟


حكم قسمة الميراث على الورثة في حياة المورث


يجيب على ذلك المحامي الوليد شرف الدين التصرف بشأن تركة مستقبلة باطل بطلان مطلق كما نصت الفقرة الثانية  ( غير ان التعامل فى تركة انسان على قيد الحياة باطل ولو كان برضاه الا فى الاحوال التى نص عليها فى القانون )

اما الدكتور Dr-Mahmoud Farouk يقول :  تقسيم الممتلكات اتفاقيا بينهم مجرد شفويا ...لكن لا يجوز كتابة عقد اتفاق على تركة اثناء حياة المورث لعدم وجود محل العقد وقت ابرام التعاقد وبطلان السبب لعدم توافره .
مقالات متصلة
محامي تركات في الرياض


ولكن هناك راي فى الفقه الفرنسي اعتبر كل اتفاق على التركة حال حياة المورث تقع باطلة بطلانا نسبيا ويمكن اجازته بعد تحقق سبب العقد وهو الموت الفعلي للمورث وثبات الاطراف على ما اتفقوا عليه من قبل.

يصرح الدكتور .محمد علي المصري الاتفاق يقع باطلا بطلانا مطلقا لانعدام محل الحق المتفق عليه، فالمتعاقدين لم يكتسبوا صفة (الوارث)، لحياة المورث، ولم ينتقل إليهم الحق، فضلا عن أنها تثير العديد من الإشكالات الشرعية والقانونية، فلو مات بعض المتفقين قبل المورث فماذا سيكون الوضع، وموت بعضهم مؤذن بإعادة حساب القسمة أصلا، وقسمة التراضي تنقض بالغرر والغبن الفاحش والغلط، وكل هذا يوجب معرفة أنصبة الورثة تحديدا، ومن ثم الاتفاق على قسمة التراضي، وإلا نقضت القسمة!

يعقب Lawyer Kareem Ghannam قائلاً:  كل تصرف في ملك انسان على قيد الحياة دون علمه وموافقته تصرف باطل.... لايجوز التصرف في تركة انسان على قيد الحياة .. اما اذا هو قام بلتصرف هبة مشروطه ... او وقف ... فان تصرفه صحيح بشرط ان يكون بكامل قواه العقليه وغير مجبر.

ويختم Ěł Ŷặɱặŋŷ Řặgặß بالقول :  لايجوز التصرف في تركة مادام المورث حي يرزق بس ممكن نخليه يجوز بان الورثة يقتلوا مورثهم ونخلص منهم كلهم او انهم يريحونا ويخلوا ابوهم يكتب لهم بيع وشراء وادي دقني لو حد منهم عبره عشان هو رجل وسخ بيخالف شرع الله.

كلمات دلالية : التخارج من الميراث والاب على قيد الحياة تقسيم الميراث فى حياة الاب حكم تقسيم الإنسان ماله على ورثته قبل وفاته حكم الشرع في توزيع الميراث قبل الوفاة ما حكم توزيع الميراث فى حياة صاحبه هل يمكن توزيع الميراث قبل الموت توزيع الاملاك قبل الوفاة تقسيم المال قبل الوفاة التنقل في الصفحة

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا