هل يجوز عمل قسمة تراضى بين الورثة فى حياة المورث وقبل وفاته على تركته ؟

حكم قسمة الميراث على الورثة في حياة المورث


يجيب على ذلك المحامي الوليد شرف الدين التصرف بشأن تركة مستقبلة باطل بطلان مطلق كما نصت الفقرة الثانية  ( غير ان التعامل فى تركة انسان على قيد الحياة باطل ولو كان برضاه الا فى الاحوال التى نص عليها فى القانون )

اما الدكتور Dr-Mahmoud Farouk يقول :  تقسيم الممتلكات اتفاقيا بينهم مجرد شفويا ...لكن لا يجوز كتابة عقد اتفاق على تركة اثناء حياة المورث لعدم وجود محل العقد وقت ابرام التعاقد وبطلان السبب لعدم توافره .


ولكن هناك راي فى الفقه الفرنسي اعتبر كل اتفاق على التركة حال حياة المورث تقع باطلة بطلانا نسبيا ويمكن اجازته بعد تحقق سبب العقد وهو الموت الفعلي للمورث وثبات الاطراف على ما اتفقوا عليه من قبل.

يصرح الدكتور .محمد علي المصري الاتفاق يقع باطلا بطلانا مطلقا لانعدام محل الحق المتفق عليه، فالمتعاقدين لم يكتسبوا صفة (الوارث)، لحياة المورث، ولم ينتقل إليهم الحق، فضلا عن أنها تثير العديد من الإشكالات الشرعية والقانونية، فلو مات بعض المتفقين قبل المورث فماذا سيكون الوضع، وموت بعضهم مؤذن بإعادة حساب القسمة أصلا، وقسمة التراضي تنقض بالغرر والغبن الفاحش والغلط، وكل هذا يوجب معرفة أنصبة الورثة تحديدا، ومن ثم الاتفاق على قسمة التراضي، وإلا نقضت القسمة!

يعقب Lawyer Kareem Ghannam قائلاً:  كل تصرف في ملك انسان على قيد الحياة دون علمه وموافقته تصرف باطل.... لايجوز التصرف في تركة انسان على قيد الحياة .. اما اذا هو قام بلتصرف هبة مشروطه ... او وقف ... فان تصرفه صحيح بشرط ان يكون بكامل قواه العقليه وغير مجبر.

ويختم Ěł Ŷặɱặŋŷ Řặgặß بالقول :  لايجوز التصرف في تركة مادام المورث حي يرزق بس ممكن نخليه يجوز بان الورثة يقتلوا مورثهم ونخلص منهم كلهم او انهم يريحونا ويخلوا ابوهم يكتب لهم بيع وشراء وادي دقني لو حد منهم عبره عشان هو رجل وسخ بيخالف شرع الله.

كلمات دلالية : التخارج من الميراث والاب على قيد الحياة تقسيم الميراث فى حياة الاب حكم تقسيم الإنسان ماله على ورثته قبل وفاته حكم الشرع في توزيع الميراث قبل الوفاة ما حكم توزيع الميراث فى حياة صاحبه هل يمكن توزيع الميراث قبل الموت توزيع الاملاك قبل الوفاة تقسيم المال قبل الوفاة التنقل في الصفحة

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام