رقم محامي ورث في الرياض - محامي قضايا تقسيم الميراث

محامي متخصص في قضايا الميراثمحامي تقسيم ميراث في الرياض

inheritance-lawyer-riyadh

محامي سعودي في الرياض لاستقبال قضايا الميراث ... وحل النزاعات الحاصلة بين الورثة على تقسيم التركة "الميراث" في الرياض والشرقية *- سرية تامة في العمل وحرفية عالية 

افضل محامي في الرياض

0582700000
00966582700000

الاستشارات والقضايا التي نستقبلها في مكتبنا بالرياض :

  • 1- قضايا تقسيم الميراث.
  • 2- حل المنازعات الورثة .
  • 3- تحصيل حقوق الوارث من الميراث "التركة".
  • 4- اظهار انصبة الورثة من الميراث .
  • 5- متابعة كافة القضايا القانونية والشرعية اللازمة لصيانة حقوق الورثة .
  • 6- كافة الاجراءات القانونية والشرعية المتبعة في توثيق انصبة الميراث على اسماء الورثة .
  • 7- تقديم كافة الاستشارات القانونية والشرعية في قضايا الميراث وتقسيم التركة .
  • مكتبنا في الرياض - الشرقية وجدة .
رقم محامي ورث في الرياض - محامي قضايا ميراث
رقم محامي ورث في الرياض - محامي لحل قضايا الميراث


افضل محامي في الرياض

0582700000
00966582700000
تركات ..

ان توفي الشخص الي رحمة مولاه فهذه الوفاة تثبت مادياً عن طريق شهادة الوفاة التي تصدر من المستشفي أو اللجنة الشعبية ونحوها ، ولكن إثبات الوفاة مادياً لا يفيد الورثة خاصة ف أي تعامل سواء بيع عقارات أو منقولات المرحوم بل حتي حصر الورثة والمقاضاة وصرف الحقوق كل ذلك لابد أن يكون هنالك إعلام وراثي حتي يستطيع الورثة القيام بتلك اﻷعمال وغيرها .


واﻹعلام الوراثي يصدر من المحاكم وبالتحديد دوائر اﻷحوال الشخصية وفيه يتم اثبات وفاة الشخص المعني ف الزمان والمكان المحددين وفيمن انحصر إرثه من ورثة وحصر تركته ان وجدت وان كان له أو عليه دين أو وصية .


ويمكن حصر الورثة عن طريق اصدار فتوي وراثية او كشف وراثي ، ولكن سوف نقصر حديثنا عن اﻹعلام الوراثي واﻹجراءات المتبعة منذ قيد التركة حتي صدور اﻹعلام .

أولاً : اﻷشخاص الذين يحق لهم قيد تركة :

ابتداءً يجب علينا ان نعرف من هم اﻷشخاص الذين يحق لهم قيد التركة وهم :

1/ ورثة المرحوم : يحق ﻷي من ورثة المرحوم قيد تركة له .
2/ أي شخص له مصلحة بقيد التركة : كما يحق لكل من له مصلحة بقيد تركة للمرحوم ان يقوم بتقديم طلب لقيدها مثلاً ان كان له دين ع المرحوم ويريد مقاضاة الورثة .
وكل من له مصلحة اخري يحق له قيد تركة للمرحوم مثل رب العمل الذي يعمل معه المرحوم وكذلك شخص مدين للمرحوم ونحوهم .

3/ المؤسسات الحكومية والخاصة : يجوز أيضآ لكل مؤسسة حكومية أو خاصة ان تقيد للمرحوم تركة ان كان للمرحوم حقوق بطرفها وتريد تسويتها .

ثانياً : اﻹختصاص المكاني بنظر التركة : تختص المحاكم بدوائر اﻷحوال الشخصية مكانيا بنظر التركة وذلك وفقاً للتالي :

1/ موطن المورث .

2/ موطن معظم الورثة .

3/ محل العقار .

ثالثاً : اﻹجراءات المتبعة لقيد التركة :

عند وفاة اي شخص وأراد ورثته قيد تركة له فإما أن يباشروا اﻹجراءات بأنفسهم أو بواسطة أحد السادة المحامون وذلك بتقديم عريضة تحتوي ع اسم المرحوم واسم طالب الحصر وبيان زمان ومكان الوفاة وموطن المرحوم ( يقصد بالموطن المكان الذي اختاره المرحوم للإقامة به بصورة دائمة وليست عرضية كسفره للعﻻج مثلاً فمحل العلاج ليس موطنا للمرحوم ) وكذلك بيان الورثة وصفاتهم بالنسبة للمرحوم وبيان البلغ والقصر منهم ومن يصلح للوصاية ف حالة وجود القصر ان لم يكن هنالك وصي مختار ولم يكن الجد ع قيد الحياة ان كان المتوفي هو اﻷب بالنسبة للقاصر ، وتوضيح ان كان له او عليه دين أو وصية ، وان كانت لديه تركة ظاهرة .

بعد بيان م ذكر بعاليه تسجل العريضة بدفتر العرائض و تقدم للقاضي المشرف الذي بدوره يقوم بتوزيعها امام احد السادة القضاة الذين يعملون تحت إشرافه أو بتوزيعها أمامه شخصياً ، بعد ذلك يتأكد القاضي من إختصاصه بنظر التركة بعد استفسار مقدم العريضة ويستفره عن عدم وجود تركة سابقة للمرحوم ومن ثم يأمر بقيد تركة ان لم يسبق قيد تركة للمرحوم وتحديد جلسة للسير ف الاجراءات ، بعدها توضع اﻷوراق امام موظف التركات ويبحث ف سجل التركات عن تركة سابقة للمرحوم فإن لم توجد تقيد تركة بالرسم وتأخذ رقم بحسب ارقام السنة المعنية الخاصة بالتركات ومن ثم يسلم مقدم العريضة خطابا للتحري اﻹداري عن طريق الجهات اﻹدارية كاللجنة الشعبية أو شيخ القرية ونحوها .


ويحتوي الخطاب ع التحري عن اسم المرحوم و تاريخ وزمان وفاته ، وبيان ورثته وتحديد البلغ والقصر منهم مع بيان أعمار القصر مع توضيح من يصلح للوصاية علي القصر ، وتوضيح هل للمرحوم او عليه دين أو وصية ، وهل له تركة ظاهرة .


بعدها يتم التحري من الجهة المعنية بحسب م ذكر اعلاه ويتم ختم الخطاب بختم الجهة ويحضر الخطاب ويوضع ف محضر التركة وهذا م يعرف بالتحقيق اﻹداري ، ثم تأتي مرحلة التحقيق القضائي ، ف مرحلة التحقيق القضائي يتم سماع شاهدين لهما معرفة بالمرحوم وورثته وتاريخ الوفاة واعمار القصر ان وجدوا ومن يصلح للوصاية عليهم ان لم يكن الولي الشرعي ع قيد الحياة ولم يكن هنالك وصي مختار .


بعدها يأمر القاضي بدفع رسوم التلخيص والوصاية ان كانت هنالك وصي وبعد دفع الرسوم يقوم القاضي بتلخيص اﻹعلام ويقصد بالتلخيص خلاصة اﻹعلام ببيان م تم من تحقيق إداري وقضائي عن اسم المرحوم وزمان ومكان وفاته وحصر ورثته وتقسيم م سيظهر له من تركة بحسب اﻷنصبة الشرعية التي ع القاضي توضيحها ف اﻹعلام اﻷولي ، ويأخذ اﻹعلام اﻷولي رقما متسلسل بحسب اﻷرقام بالمحكمة غير رقم التركة قد يطابق او يختلف عن رقم التركة .


بعدها يطبع اﻹعلام ويسلم منه طالب الحصر صورة ويعتبر هذا اﻹعلام حجة ع الكافة مالم يصدر م يخالفه شرعاً .

محمد خالد محمد
المحامي باﻷبيض

يتبع

محامي جنائي في الرياض محامي ورثة محامي قضايا ميراث محامي متخصص في قضايا الميراث ارقام محامين بالرياض للاستشاره محامي تقسيم ميراث كم ياخذ المحامي في قضية الورث افضل المحامين في الرياض

3 تعليقات

  1. مطلوب محامي متخصص في قضايا تقسيم التركات في السعودية الرياض والاتعاب على نسبة التحصيل من ميراثي

    ردحذف
  2. تحياتي لكل الأساتذة الكرام :
    أرجو المساعدة :
    مجموعة من الورثة يملكون أرض زراعية على الشيوع بينهم مساحتها 120 دونم تقريباً ..
    و يوجد في هذه الارض مزارعين منذ حوالي 60 عام و أجداد و أولاد و أحفاد (بموجب حكم تثبيت مزارعة).
    يريد الورثة بيع الارض علما أنهم لا يريدون اخراج المزارعين من الارض و إنما يريدون بيع الارض على الوضع الراهن أي و هي مشغولة بالمزارعين .
    ما هي أفضل طريقة ليتجنب الورثة أن يعود عليهم المزارعين و بعد البيع بأي حقوق أو مطالبات في المستقبل ؟؟؟
    ما الذي يجب أن ينص عليه في العقد بين الورثة و المشتري ؟؟
    و هل يجب ان يأخذ الورثة ورقة ما من المزارعين تنص على براءة ذمتهم؟؟
    و شكرا جزيلا لكم
    الاجابة على الاستشارة القانونية في قضايا تقسيم الميراث من محامي الميراث ..
    المحامي علي محمد ابراهيم حق المزارعة حق شخصي ينتقل للمشتري وبذلك تبرئ ذمة المالك القديم بمجرد انتقال الملكية بالسجل العقاري

    ردحذف
  3. Lawyer Jawad صباح الخير اساتذة ...
    مستأجر لعقار خاضع للتمديد الحكمي و مفوض بالتأجير .
    المستأجر الاصلي أجر مستأجر ثانوي .
    توفي المستأجر الأصلي .
    هل تنتقل حقوق المستأجر الاصلي الايجارية الى ورثته ؟
    و بالتالي هل يحق لورثته انهاء عقد الإيجار الثانوي عند انتهاء مدته ؟

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام