كيف اطلع المستاجر من البيت

طريقة اخراج المستاجر من البيت او قطعة ارض عقار "العين المؤجرة"

الإخلاء يبدو قاسيا ، لكنه عمل تأجير العقارات. إذا كان المستأجر لا يستطيع الدفع ، ينبغي عليك اخلائه من الممتلكات الخاصة بك. في بعض الأحيان ، يكون الأمر بسيطًا مثل مطالبتهم بالمغادرة لطفيا. في أوقات أخرى ، سيتعين عليك متابعة عملية الإخلاء عبر توكيل محامي لغايات متابعة القضية امام المحكمة المختصة.

يمكن اخراج المستأجر من العقار في حال تحقق الاسباب الموجبة للاخلاء حسب الانظمة والقوانين
  1.  بانتهاء مدة الايجارة المتفق عليها في العقد.
  2. عمل على تغيير معالم العقار دون موافقة المؤجر كالهدم والتخريب .
  3. استعمال العقار في غير الغاية المتفق عليها في العقد كتحويل الشقة السكنية الى مستودع للامتعة او الى مشغل .
  4. عدم اشغال العقارة لمدة تزيد عن ستة اشهر.
  5. اذا لم يسدد اقساط الايجار لمدة ستة اشهر .

إذا كان العقار خارج حدود البلدية، وبعد نهاية السنة العقدية الأولى.

 اراد المالك (المؤجر) إخراج المستأجر من ملكه، ما هي الدعوى التي يحق للمالك رفعها حتى يخرج المُستأجر من ملكه؟ كانت مدة العقد ٢٠ سنة وهذه السنة العقدية، بعد نهاية هذه المدة طالب أحمد وهو المؤجر إخراج حسام وهو المستأجر من ملكه فرفض ذلك، قرر أحمد ان يلجئ الى مكتبك لتوكيلك؟ كيف يتوجب عليك مساعدته وما تكيفك القانوني للواقعة وما هي الدعوى التي سترفعها لموكلك أحمد مع السند القانوني ؟ سؤال مهم للنقاش.المستاجر طفشنا وش نسوي له تكفووون.

الاجابة من المحامي المختص 

يمكنك توكيل محامي عقارات التوقيع على الوكاله - اخذ صورة الهوية - إحضار عقد الأجار يجب التأكد من عدم انتهاء السنة العقدية حتى يتم توجيه إخطار عدلي للمستأجر مفاده إنتهاء السنة العقدية أما اذا كانت مدة السنة العقدية قد انتهت فمن الممكن أن يخسر المدعي دعواه حسب الإستمرار القانوني للعقد يتم رفع دعوى منع معارضة في عقار أمام محكمة الصلح أو البداية ( حسب قيمة العقار المأجور ) محبتي وإحترامي.

ترك المأجور مدة تزيد عن ستة اشهر دون اشغال

- جواز اقامة دعوى تخلية المأجور ممن يملك حق التصرف والادارة 

وفي هذا خصوص جاء بقرار محكمة النقض: 

وبخصوص السببين الاول والثالث وحاصلهما النعي على الحكم المطعون فيه الخطأ في تطبيق القانون على وقائع الدعوى ، ومن خلال الخطأ في وزن البينة ، والتي ثبت من خلالها ان الطاعن لم يترك الماجور ، وان وجوده لدى ابنه لا يعتبر سببا للاخلاء ، اذ ان وجوده لدى ابنه كان لظرف استثنائي بسبب الانتفاضة والاضرار التي لحقت بالماجور.

ولما كانت المحكمة مصدرة الحكم المطعون فيه ، اذ قضت باعتبار الطاعن تاركا للماجور موضوع الدعوى ، وانه اصبح يقيم لدى ابنه المدعو ( سامي) ، حملته على سند من القول ( وبالرجوع للبينة المقدمة امام قاضي صلح نابلس ، نجد ان المدعى عليه لم يستعمل الماجور فعلا وبصورة جدية وفق الغاية المنشودة من الاجارة... ونجد انه اتخذ من سكنه لدى ابنه محل إقامة له .... وهذا ثابت من شهادة شاهد المدعى عليه .... وقد تأيدت واقعة عدم اشغال الماجور بشهادة مسؤول قسم الكهرباء في بلدية نابلس الذي يبين ان استهلاك الكهرباء كان يتراوح من صفر والحد الأدنى مدة بضع سنوات ... الامر الذي تجد معه محكمتنا ان المستأنف عليه " الطاعن" لم يكن يستعمل الماجور بصورة مستمرة وتركه بدون اشغال لمدة تزيد عن ستة اشهر).

وفي ذلك نجد ان المحكمة مصدرة الحكم قد اصابت صحيح القانون في ما خلصت اليه في حكمها ، ذلك انها استندت لبينات واوراق لها اصل ثابت في الدعوى ، وسببت حكمها تسبيبا سائغا وفق تعليل قانوني سليم ، بعد ان محصت ودققت في البينات المقدمة والمستمعة ، وقالت كلمتها فيها.

وعليه ، ولما كان هذا الذي قررته المحكمة مصدرة الحكم يدخل ضمن صلاحيتها كمحكمة موضوع في ما يتعلق بوزن البينة والتقرير فيها، دون معقب عليها من محكمة النقض ، طالما ان ما قررته قد صادف صحيح القانون ، فان ما ورد في هذين السببين يغدو على غير سند من القانون ، مستوجبا عدم القبول.

وبخصوص السبب الثاني ، الذي ينعى فيه الطاعن على الحكم المطعون فيه الخطأ بعدم رد الدعوى لعدم صحة الخصومة ، لما ثبت امامها عدم ملكية الجهة المدعية للنسبة التي تخولها قانونا اقامة هذه الدعوى.

ولما كان الثابت من الاوراق ان الطاعن " المدعى عليه" قد اقر بواقعة الاجارة بموجب اللائحة الجوابية المقدمة من قبله ، ولم ينكر انها عقدت بينه وبين المطعون ضده الاول( المدعى الاول ، ) .

ولما كان الاخير ( ) وفق الثابت من هذه الاوراق انه المالك لحق التصرف والادارة والاشراف بما في ذلك قبض الاجرة ، فان اقامة الدعوى من قبل المطعون ضده ( المدعي الاول ، راجي) تكون والحالة هذه مقدمة ممن يملك الحق في تقديمها وفق مؤدى حكم المادة (2) من الامر رقم (1271) المعدلة للمادة (3) من قانون المالكين والمستاجرين ، التي عرفت المالك بانه( صاحب حق التصرف في المؤجر ( بالفتح) او الذي يملك اكثر من نصف حق حق الملكية في العقار ، او صاحب حق ادارة العقار او أي شخص تنقل اليه ملكية العقار ، مما يتعين معه رد ما ورد في هذا السبب.

وعليه ، ولما لم يرد في أسباب الطعن ما ينال من الحكم المطعون او يجرحه من حيث النتيجة ، فان الطعن يغدو مستوجبا الرد موضوعا .

نقض مدني 204/2013 تاريخ 25/02/2014 غير منشور


كلمات دلالية : نظام اخراج المستاجر 2018 نظام اخراج المستاجر 2017 طرق تطفيش المستاجر المستاجر خرب البيت نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر مستأجر لم يدفع الايجار 2018 مستأجر خرج ولم يدفع الايجار هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام







خطوات  توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض


قد يكون من الصعب معرفة  كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري  ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة   أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.

في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

 خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .

لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.

من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.

والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.

الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك


في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.

يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .

الخطوة 3: تحديد ميزانيتك


إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).

إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.

الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة

يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

افضل محامي سعودي في جدة
افضل محامي في الرياض
محامي تستر تجاري
محامي عقارات في الرياض
محامي طلاق في الرياض
محامي متخصص في القضايا الادارية
ارقام محامين بالرياض للاستشارة
محامي قضايا عمالية
محامي قضايا جنائية الرياض
محامي قضايا اسرية
محامي تجاري بالرياض
محامي تعويضات بالرياض
محامي تحصيل ديون
افضل مكتب تحصيل ديون

الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب 


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات  تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة  وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.

في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.

محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض