اتصل بنا 054000

دولي +96654000

هل المحامي مستشار قانوني ؟

هل يعتبر المحامي مستشار قانوني ؟

رغم بداهة السؤال ، الا انه اثير حوله جدل بين اوساط المحامين الشباب ، حيث ظن البعض ، اني لما اقول لمحامي يا معالي المستشار القانوني ، فكأني " بتلزق " في السلطة القضائية. 
....
وعشان نجاوب بدقة لازم نقسم الموضوع إلى نقطتين :- 

* اولا من حيث اللغه :

  • - معنى كلمة مستشار هو الشخص الذي يؤخذ برأيه في امر علمي او فني او قانوني .. الخ. 
  • - معنى كلمة قاضي هو الشخص القاطع للامور المحكم لها ، وهو من يقضي بين الناس.
  • - اظن بعد هذا التأصيل اللغوي ، عرفنا ان القاضي صعب انه يكون مستشار ، لاننا مش " بنستشيره " ، لكن احنا بنلجأ اليه عشان " يقضي " في النزاع. 
وفي المقابل المحامي عمره ما هيكون قاضي ، لانه عمره ما " هيقضي " بين الناس ، لكن الناس بتلجأ اليه عشان يقدملها " المشورة القانونية "

* ثانيا من حيث القانون ( وده سبب اللبس ) :-

قبل سنه ٢٠٠٦ كان قانون السلطه القضائيه بالفعل بيتضمن وجود درجة " مستشار " بين نصوص مواده ، ثم صدر القانون ١٤٢ لسنة ٢٠٠٦ بتعديل احكام السلطه القضائيه ، حيث نصت مادته الاولى على ان " تستبدل كلمة قاضي بكلمة مستشار اينما وردتا في قانون السلطة القضائيه والجداول الملحقة به ، او في اي قانون اخر بالنسبة لرجال القضاء الخاضعين لهذا القانون .. الخ ". 

- وواضح من عبارة النص استبدال كلمة قاضي بكلمة مستشار ، ولذلك هتلاقي القضاة اعضاء المجلس الاعلي للقضاء ، بيذيلوا توقيعاتهم بكلمة قاضي وليس مستشار ، رغم انهم في اعلى درجات السلم القضائي. 

وهتلاقي مثلا كتاب الحبس الاحتياطي للمستشار سري صيام ، كاتب على غلافه القاضي / سري صيام ، رئيس مجلس القضاء الاعلى ... وهكذا. 
.....

ومن ذلك يتضح ان المحامي هو الاولى بكلمة " مستشار "

 وعلى فكرة يقال ان هذا التعديل كان سبب لبراءة المستشار مرتضى منصور في احدى القضايا ، لان منصور ترك القضاء وهو رئيس محكمة فلم يكن وصل لدرجة مستشار ، فتم رفع دعوى ضده بانتحال صفة مستشار ، وقتها صدر هذا التعديل ، فاستفاد منصور منه ، حيث اصبح وصفه بلقب مستشار لا عقاب عليه ، حيث ان اي محامي يعتبر مستشارا في عمله.

ولذلك مش لازم حتى تكتب المستشار القانوني " ، لان كلمة القانوني دي كانت بتتكتب للتميز بين المحامي وبين المستشار عضو الهيئة القضائيه ، اما وان قانون السلطه القضائيه تم تعديله بالغاء هذا الوصف ، فعاد الحال الى اصله واصبح كل محامي بمثابة مستشار. 
.....
وعلى الصعيد الشخصي ، بعتز اكتر بكلمة " استاذ " الموجوده في كارنيه المحاماه.
فالاستاذ هو المعلم ، الذي اذا تحدث انصت الجميع ليتعلموا منه
المستشار القانوني هو الذي يقدم الاستشارات القانونية كونه مؤتمن من قبل جهة حكومية او خاصة كالشركات 

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا