اتصل بنا 054000

دولي +96654000

عقوبة جريمة غسيل الاموال في السعودية 1445

تُعد جريمة غسل الأموال من أكثر الجرائم انتشاراً في المؤسسات والشركات، وتُعد من الجرائم الخطيرة التي تستدعي عقوبات صارمة. وفي المملكة العربية السعودية، يترتب على جريمة غسل الأموال عقوبة تصل إلى 7 سنوات في السجن، بالإضافة إلى دفع غرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، وذلك وفقاً لتفاصيل كشفت عنها النيابة العامة في المملكة. كما أنه في حال قام المرتكب بالإبلاغ عن هذه الجريمة قبل أن تكشف أو يبلغ عنها السلطات المختصة.

يتم اعتبارها من ضمن الظروف المخففة للعقوبة. ويُجوز تخفيف العقوبة أيضاً في حال قام المرتكب بالإبلاغ عن معلومات جديدة لم يتم الحصول عليها من قبل، وذلك للمساعدة في منع وتحديد مرتكبي جرائم غسل الأموال. يجب على الجميع التعاون مع السلطات المختصة للحد من جرائم غسل الأموال، والعمل على الحفاظ على مصالح المؤسسات والمجتمع بشكل عام.

عقوبة  جرائم غسل الأموال في النظام السعودي و القانون المصري 

عقوبة غسيل الاموال في السعودية
عقوبة غسيل الاموال في السعودية

بإصدار قانون ونظام مكافحة غسل الأموال ، المعدل بالقانون 

#نتناول_فكرة_عامة_عن_جرائم_غسل_الأموال تمهيداً لشرح أركان الجريمة بشقيها المادي والمعنوي

غسل الأموال :- كما عرفها الاستاذ والدكتور البارع (فتحي سرور) هو نوع من أخفاء أدلة المساهمة في جرائم الاتجار في المخدرات وتهريبها وجريمة تمويل الأرهاب وجرائم الفساد والجريمة المنظمة وادماج متحصلات هذه الجرائم في الاقتصاد الشرعي بواسطة النظام المالي . وتسمي هذه الجرائم بالجريمة (المصدر).

#الهدف_من_مكافحة_غسل_الأموال هو :- مكافحة الجريمة الأصلية التي كانت مصدر للأموال المغسولة ، منع استخدام هذه الأموال في أنشطة إجرامية مستقبلية ، حماية النظام المالي ليؤدي دوره في تحقيق التنميه الاقتصادية علي أسس سليمة.

#مراحل جريمة غسل الأموال

  • المرحلة الأولي :- تسمي الإيداع ويتم فيها فصل الأموال المتحصلة من الجريمة مثل بيع المخدرات عن مصدرها وإيداعها في القنوات الشرعية للنظام المالي وذلك في صورة (إيداعات في المصارف أو شراء أسهم أو اعتمادات مستندية ، أو شراء سبائك ذهبية . أو التعامل مع بعض المؤسسات المالية التي يملكها أو يسيطر عليها جماعات إرهابية.

  • المرحلة الثانية :- تسمي التمويه أو التعتيم ويتم ذلك بأساليب مختلفة لإخفاء مصدر الأموال وإعطائها غطاء شرعي يفصلها عن مصدرها الإجرامي ويضع صعوبة في تتبعها ويتم ذلك علي النحو التالي :- استخدام عدة عمليات مالية معقدة بين الحسابات في المؤسسات المصرفية في دول مختلفة خاصة الدول التي لا تتوافر فيها قوانين لمكافحة غسل الأموال ولا ترغب في التعاون الدولي ، وقد يتخذ صورة شراء اسهم وسندات وتمويل الكتروني للنقود لنقلها خارج البلاد ، أو استخدام بطاقات الدفع الالكتروني .

  • المرحلة الثالثة :- مرحلة الدمج أو التكامل – وذلك بإدخال الأموال القذرة في الاقتصاد المشروع بعيد عن مصدرها .
وقد نصت المادة الثانية من قانون مكافحة غسل الأموال علي الجرائم التي تكون مصدر لغسل الأموال علي سبيل الحصر ليتسع للجرائم الخطيرة محل الاهتمام الدولي .. لأن قبل بحث أركان الجريمة لابد من توافر شرط سابق هو

أولاً :- وقوع الجريمة الأصلية ثانياً :- أن يتحصل عنها المال الذي يتم غسله
ولأركان الجريمة منشور قادم بأمر الله تعالي .. تحياتي / مروة أمين

عقوبة غسل الاموال في السعودية 

اقر مجلس الوزاء السعودية قانون مكافحة غسل الاموال لمكافحة اعمال تبييض الاموال واخفاء مصدرها الغير مشروع ، حيث تبدأ العقوبة الاولية بمنع المتهم من السفر خارج المملكة والعقوبة الثانية حجز ومصادرة الاموال المغسولة لحين انتهاء اجراءات الدعوى وصدور الحكم القطعي .

وحيث ان نظام مكافحة تبييض الاموال قد اقر عقوبة رادعة بحق من تسول له نفس غسل الاموال واخفاء مصدرها القذر بالسجن لمدة تصل الى 15 سنة وحدها الادنى ثلاثة سنوات وبالغرامة المالية بقيمة التي تصل الى سبعة ملايين ريال سعودي وبالمنع من السفر ومصادرة الاموال محل الجريمة .

حيث تشدد العقوبة اذا كان احد مرتبيكها من ضمن الفئات التالية :

  • اذا كان ينتمي الى جماعة ارهابية .
  • كان في عصابة او مافية اجرامية .
  • يشغل منصب وظيفة عامة .


اشكال جريمة غسيل الاموال في النظام السعودي 


تعتبر ظاهرة غسل الاموال من اشد الجرائم التي تفتك بالشباب السعودي الطموح حيث تتمثل هذه الجريمة بداية بالخداع والمكر من اناس يسكنون خارج السعودية عبر اياهم الشباب بانهم مستثمرين ويرغبون في ادارة اموالهم في مشاريع تجارية تدر ارباح طائلة تعود عليهم بالثراء وبلوغ القمة.

فيلتجئ الشباب الى الاجابة على هؤلاء المجرمين عبر رسائل البريد الالكتروني او الواتس اب بحيث يتم ايهامهم بانه سيتم فتح شركات ومشاريع في السعودية بغية الاستثمار .

ومن هنا تتكزن جريمة غسل الاموال عبر تحويل الاموال الوسخة الى داخل المملكة وخارجها الى حسابات الشباب الطموح بجهل منهم وطمعا في الثراء الفاحش ونيل رغد العيش ، فلا يعمل هؤلاء انه لا يعتد الجهل بالنظام حتى يفلتو من العقاب والمسؤولية تجاه المجتمع واتجاه انفسهم .

مصير المال محل جريمة غسل الاموال .

اذا تم ابلاغ دائرة مكافحة غسل الاموال لدى النيابة العامة بالمال محل الجريمة فان مالك الاموال الاصلية يعفى من المصادرة ما لم يكن في ذاته مشكلا لجريمة تبييض الاموال .

في حال لم يتم الابلاغ عن الجريمة فانه يصادر المال المغسول مع الوسائل والمتحصلات بالجريمة في حدود قيمة المقدرة للمتحصلات الغير مشروعة .


كيف احمي نفسي من عقوبة جريمة غسل الاموال في السعودية ؟


من اهم الامور التي يجب ان ناخذها بعين الاعتبار في مواجهة جريمة غسيل الاموال هو عدم التعامل مع الشركات والجهات الغير معلومة والمجهولة عبر سؤال وزارة التجارة والاقتصاد عن الشركة وعن مدى تواجدها بالسوق وسلامة سمعتها الاقتصادية وذلك قبل ابرام الصفقات والمشاريع التجاريجة معها.

عدم التعامل المالي مع الاشخاص سيئي السمعة والاخبار الفوري عن شبة جريمة غسل الاموال حال وقوعها او الاشتباه بها لدى السلطات المختصة 

يمكنك استشارة مكتب محامي الرياض عبر وسائل التواصل الظاهرة في الموقع 

1 تعليقات

  1. عقوبة تهريب الاموال في السعودية

    قضايا غسيل الاموال في السعودية

    عقوبة غسيل الاموال فى مصر

    حكم غسل الأموال في الإسلام

    عقوبة تحويل الاموال عن طريق اشخاص

    حكم غسيل الاموال

    بحث عن غسيل الاموال في السعوديه

    اشتباه غسيل اموال

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا