مھنة المحاماة وحمایة المحامي

بحث مھنة المحاماة وحمایة المحامي



 أصبحت مھنة المحاماة من المھن الجلیلة والرفیعة فالمحاماة مھنة من أھم المھن وأشرفھا ولیس من بین المھن ما یسمو على المحاماة شرفاً وجلالاً فھي مھنة الجبابرة والعظماء ذات الشأن التي لا یمارسھا إلا الوطنیون من ذوي العلم بھا أو من في حكمھم من أي دولھ أخرى على أساس المعاملة بالمثل وكأن إعمال مفھوم أن المحاماة مھنة یشترط لھا العلم قبل وعند العمل ولیست عملا بلا علم, حلماً طالما راود المحامین المھنیین على أرض ھذا الوطن الحبیب ولما كانت المحاماة أجل مھنة في العالم ..

فھي أیضاً من أشق المھن لأن فیھا الخلق والإبداع ولأنھا تفرض على المحامي أن یحیا مثلھا ویتحلى بقیمھا ، أن یعطیھا كل وقتھ ، فھي لا تدع لھ وقتا للراحة ..

 فھو رسول الحق ، قال عنھا (روجیسیو) رئیس القضاة الأعلى في فرنسا في عھد لویس الخامس عشر : إن المحاماة عریقة كالقضاء ، مجیدة كالفضیلة ، ضروریة كالعدالة ، ھي المھنة التي یندمج فیھا السعي إلى الثروة مع أداء الواجب حیث الجدارة والجاه لا ینفصلان ،المحامي یكرس حیاتھ لخدمة الجمھور دون أن یكون عبداً لھ ، ومھنة المحاماة تجعل المرء نبیلاً عن غیر طریق الولادة ، غنیاً بلا مال .. رفیعاً دون حاجة إلى لقب سیداً بغیر ثروة وإذا كانت المحاماة كذلك .

 فمن ھو المحامي ومن سیحمي المحامي؟


 فالسؤال الذي سأطرحھ ھنا ،، من یحمي المحامي ؟؟ قد یتعجب منھ البعض وقد یستغرب منھ البعض الاخر لاسباب مختلفة ومتعددة ، فقد یقول البعض المحامي استاذ القانون وأبو العریف بمجال القانون وھو یحتمي باسم الحق وھو دائما الطرف الاقوى في المعادلة القضائیة لأن القانون یعتمد علیھ في التطبیق وفي إضھار الحق ؟


 فھل یحتاج إلى حمایة وھل طرح ھذا السؤال في محلھ؟؟ 


لقد طرحت ھذا السؤال لیس لأن المحامي تعرض لھجوم أو أنھ یحتاج إلى حمایة أكثر ضد من یعارضون عملھ أو یعتدون علیھ ،،، إنما طرحت السؤال لأن المحامي یتقمص دور القاضي في عملھ عندما یقدم إستشارة قانونیة لأحد العملاء أو یصدر فتوى قانونیة
في مسألة ما ویعطي فیھا حكمھ القانوني بالاستناد إلى الفھم والمعرفة الواسعة في شتى علوم القانون وفھم الاسس التي تنبني علیھا الاحكام القضائیة حیث نظمت مھنة المحاماة باعتبارھا قضاء واقفاً یقوم على العلم قبل العمل، وباعتبار المحامي یعمل جنبا إلى جنب مع القضاء الجالس..


بل حرصت كل الحرص على إبعاد وكلاء الشریعة عن ھذه المھنة، وبالتالي فإن المحامي الذي لا یتعامل بضمیر حي ولا یتعامل بمسؤولیة في عملھ یحتاج إلى حمایة من نفسھ حتى لا یسیئ استعمال صفتھ واستغلال القضایا من أجل الربح المادي فقط ھذا النقد لیس، موجھ للمحامي من أجل الاساءة إلیھ أو تھجماً علیھ لكن موجھ من أجل تنزیھ مھنة المحاماة عما قد یترسب فیھا من شوائب نتیجة التصرفات الفردیة لبعض المحامین ضعاف النفوس والذین يستغلون حاجة الناس وجھلھم بالقانون من أجل الحصول على الربح المادي دون وازع أو ضمیر وقد یھاجمني البعض في طرح ھذا الموضوع لأنني اتحدث عن حالات قلیلة في نظر البعض أو حالات لا یقاس علیھا ، 


وقد یقول البعض أن المجتمع أصبح على درجة من الوعي والفھم لادراك المسائل القانونیة ولو كانت بسیطة مما یمنع المحامي من أن یقدم على مثل تلك ولكن أقول أن طرح ھذا الموضوع لھ أھمیتھ في تقدیري خصوصا في ھذه المرحلة فمھنة المحاماة في الیمن شھدت تطورا كبیرا وشھدت تحولا كبیرا من حیث دخول اعداد كبیرة من المحامین الشباب والخریجین من كلیات القانون ساحة العمل في المھنة ونعود إلى السؤال المھم ،، في ظل غیاب الجھة التي تضع الاسس والضوابط التي تحكم سلوك المحامین وتتكلم بصوتھم وترعى شؤنھم.

أطالب نقابة المحامین أن تقوم بذلك الدور من أجل الارتقاء بالمھنة ، وأعید السؤال من یحمي المحامي من نفسھ إذا كانت الرقابة على تصرفات المحامي وسلوكھ لیست بالمستوى المطلوب أو المأمول حیث نرى بعضا من المحامین باختلاف درجاتھم - لا یعطي الاھتمام المفروض علیھ بموجب قانون المحاماة في أداءه لعملھ وكثیرا ما ینتج عن تلك التصرفات أو الممارسات اھتزاز ثقة الناس بالمحامي بل قد یؤدي إلى الاساءة للمھنة العریقة المحاماة ونظرا لكل ما ذكرتھ أرى أنھ من الواجب على نقابة المحامین  أن تعمل بشكل أفضل على تنظیم المھنة ومراعاة شؤون المحامین وضبط سلوكھم ومراقبتھم في إطار تنظیمي مناسب للمحافظة على مكانة المھنة ودروھا الھام في المجتمع. وفي الأخیر علینا التكاتف والتعاون من اجل تضافر الجھود وتوحید الصف من اجل المحافظة على سمو ورقي مھنة المحاماة ورفعتھا، وحتى نصل الى تحقی.

بقلم أسامة عبدالالھ سلام الأصبحي رئیس مؤسسة العدالة للمحاماة والاستشارات والتدریب القانوني .

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام







خطوات  توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض


قد يكون من الصعب معرفة  كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري  ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة   أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.

في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

 خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .

لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.

من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.

والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.

الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك


في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.

يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .

الخطوة 3: تحديد ميزانيتك


إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).

إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.

الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة

يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

افضل محامي سعودي في جدة
افضل محامي في الرياض
محامي تستر تجاري
محامي عقارات في الرياض
محامي طلاق في الرياض
محامي متخصص في القضايا الادارية
ارقام محامين بالرياض للاستشارة
محامي قضايا عمالية
محامي قضايا جنائية الرياض
محامي قضايا اسرية
محامي تجاري بالرياض
محامي تعويضات بالرياض
محامي تحصيل ديون
افضل مكتب تحصيل ديون

الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب 


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات  تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة  وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.

في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.

محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض