اتصل بنا 054000

دولي +96654000

كيفية التعامل مع القاضي في المحكمة 1445

كيفية التعامل مع القاضي في المحكمة هي موضوع يشغل بال الكثيرين، فعندما نجد أنفسنا أمام القاضي في قاعة المحكمة، يصبح الدخول في مواجهة قوية مع الكثير من الأمور الهامة التي تؤثر على مصير حياتنا. لذلك، فإن فهم كيفية التقرب من القاضي وكيفية التعامل معه بشكل صحيح يمثل أمراً مهما جداً وقد يحدد نجاحنا أو فشلنا في الحصول على حقوقنا. في هذا المقال سنتناول بعض النصائح والخطوات الأساسية التي يجب مراعاتها عند التعامل مع القاضي في المحكمة.


1. مقدمة عن أسلوب التعامل مع القاضي في المحكمة

يحتاج المرء في المحكمة إلى معرفة كيفية التعامل مع القاضي بسلاسة وذكاء. فالقاضي يمتلك سلطة كبيرة في القاعة، وقراراته قد تحديد مصير قضيتك. ومن المهم أن تتحدث بأدب ولباقة مع القاضي مهما كانت القرارات التي يصدرها، وأن تتجنب الألفاظ الجارحة واللهجات غير اللائقة. وكذلك يجب عليك السيطرة على مشاعرك وعدم الاستفزاز، والتركيز على الحقائق الموثوقة وتقديم الأدلة اللازمة بصراحة ووضوح. وفي النهاية، يجب الاحترام لقرارات القاضي بغض النظر عن توقعاتك ونتائج القضية.


2. الاستعداد الجيد قبل مواجهة القاضي

يجب على المرء التأكد من الاستعداد الجيد قبل مواجهة القاضي في المحكمة. يمكن القيام بذلك من خلال التحقق من المواعيد والمستندات والأدلة والشهود المطلوبين. يجب تحضير الحجج والتعلم من المترجمين والمحامين والنصيحة. من المهم أيضاً اختيار اللباس المناسب وبشكل لائق. يمكن أن يؤدي الاستعداد الجيد إلى الثقة والاستعداد الجيد للتعامل مع القاضي في المحكمة، مما يزيد من احتمالية الفوز في القضية.


3. كيفية التحدث بلباقة واحترام مع القاضي

يحتاج المتعاملون مع القضاة إلى معرفة كيفية التحدث بلباقة واحترام للقاضي خلال جلسة المحكمة. يجب استخدام عبارات مهذبة ولغة هادئة أثناء التحدث مع القاضي، وتجنب استخدام اللهجات الغير لائقة وتجنب الإستفزاز. يجب الأخذ بعين الإعتبار أن القاضي لديه سيطرة كاملة داخل القاعة القضائية. من الضروري التركيز على الحقائق المثبتة وتقديم الأدلة الموثوقة لتعزيز الدفاع عن القضية. كذلك، يجب الاحترام للقرارات الصادرة من القاضي والتعامل مع النتائج بطريقة محترمة. 


4. الامتناع عن استخدام اللهجات والألفاظ الغير لائقة

يعد الامتناع عن استخدام اللهجات والألفاظ الغير لائقة من الأشياء الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الشخص عند التعامل مع القاضي في المحكمة. فاللغة العربية هي لغة القضاء، وبالتالي يجب الحرص على استخدام المصطلحات القانونية وتجنب استخدام الألفاظ غير اللائقة التي من شأنها أن تؤثر سلباً على صورة الشخص لدى القاضي وتدخل المحاكمة في نفق مظلم. وبذلك يكون الشخص قد أظهر احترامه للمكان والمستخدمين له، وهي خطوة مهمة تعكس شخصية الفرد، وتشير إلى مدى اهتمامه بالقانون.

قبل أن نغطي مختلف أنواع الصعوبات التي قد تواجهها ، إليك أهم النصائح للتعامل مع قاضٍ صعب:


1:كن هادئا ، بارد.

أعلم أن هذا أمر أسهل عند القيام به عندما تجد أن قاضًا صعبًا قد يكون يعطل أي فرصة للنجاح لك ولعميلك. ومع ذلك ، فإن فقدان اي فرصة يضمن أنه ليس لديك فرصة لإنقاذ حالة عميلك. أيضا ، تذكر أنك من المحتمل أن تتعامل مع هذا القاضي مرة أخرى. إذا فقدت رغبتك في قاعة المحكمة ، وخسر القاضي أي احترام قد يحظى به بالنسبة لك ، فستكون لديك نغمة سلبية لجميع المظاهر المستقبلية في قاعة محكمة هذا القاضي. في النهاية ، لا يمكنك التحكم في سلوك القاضي ؛ يمكنك فقط التحكم في نفسك من خلال كونك محترفًا ومهذبًا.

2: كن المحامي الهادئ ولكن لا يجادل.

هناك خط رفيع بين أن تكون مدافعا مقنعا وأن تكون مثيرا للجدل. بالإشارة إلى أي تناقضات قد يكون لحكم القاضي سابقة قانونية والتأثير العملي الذي قد يكون لحكم المحكمة على قضيتك وغيرها من القضايا المماثلة. عندما تكون قد حددت نقاطك (وسجلك) ، استقال قبل غضب القاضي أو عدائه. في جميع الأوقات ، تأكد من أن لهجة ولغة جسدك تظل محترمة ومحترفة.

انواع القضاة والتعامل معهم

1:القاضي المطلع

عندما تذهب إلى قاعة المحكمة ، يبدو هذا القاضي كما لو كان يعرف بطريقة أو بأخرى جميع تفاصيل القضية التي كنت تعمل عليها منذ شهور (أو سنوات) وكل قانون يسري قبل أن تفتح فمك للتحدث

تجد أن لديك فرصة ضئيلة لتقديم قضيتك ، ومن غير الواضح ما إذا كان القاضي قد قرأ بالفعل ما قدمته إلى المحكمة ، ويبدو كما لو كان القاضي قد حدد مسبقًا مزايا دعاوى عميلك.

لا يهم ، ما زال عليك تقديم قضيتك (وإنشاء سجل لأي استئناف محتمل). إذا بدا القاضي مصمماً على عزلك ، فاطلب أن تُسمع صوتك. نادراً ما يحرمك القاضي من هذه الفرصة ، لذا ابق هادئًا وقدم قضيتك.


2: القاضي غير الحاسم

علي الرغم من كونه قاض هو مسؤول كل شيء عن اتخاذ القرارات إلا أن بعض القضاة لا يبدون وكأنهم يحسمون أمرهم. وأيضًا ، قد ينتهز هذا النوع من القضاة "تأجيل القضية" لقاضي آخر بالتأجيل في اتخاذ قرار.

في هذا السيناريو ، أفضل حل هو أن تقدم للقاضي حلاً واضحًا وغير معقد للمشكلة. بمعنى آخر ، لا تحاول فقط إقناع القاضي بالسبب ليحكم لصالحك ، ولكن يجب أن تجعل قرار القاضي سهلاً من خلال تقديم قرار عادل وسليم قانونيًا بدلاً من جعل القاضي يتعثر حول محاولة الفصل.

ركز على ليس فقط القانون ومزايا قضيتك ، بل ركز أيضًا على كيفية عدم تعقيد حكمك المقترح ، وكيف يزيل شك القاضي ، وكيف يقلل من وقت المحكمة أو نفقة الطرفين ، وكيف يضيق القضايا في المحاكمة أو أثناءها .


3: القاضي المرهق

على الرغم من أن هذا القاضي ربما يكون قد بدأ حياته بفارغ الصبر لإحداث تغيير إيجابي ، فقد قضت سنوات طويلة على مقاعد البدلاء بهذا القاضي. بغض النظر عن مدى استقامة سبب عميلك أو مدى سوء الظروف ، فإن هذا القاضي يشعر بالملل والتعب وقد يبدو أنه يفتقر إلى الحماس لاتخاذ إجراء نيابة عن عميلك.


في بعض السيناريوهات ، قد يظهر القاضي كما لو أنه لا يستمع. على سبيل المثال ، قد يبدأ القاضي في التحدث إلى كاتب قانوني ، أو قراءة شاشة الكمبيوتر الخاصة به ، أو خلط الأوراق. في تلك الحالات ، توقف في صمت. في أكثر الأحيان ، سيتوقف القاضي عما يفعله لمعرفة ما إذا كنت قد انتهيت. عندما يكون لديك انتباه القاضي مرة أخرى ، تابع على الفور عرضك التقديمي.


في حين أن عميلك قد يبحث عن عرض قانوني مفصل للغاية في قاعة المحكمة ، هذا ليس ما يتوقعه هذا النوع من القضاة. لن يتأثر هذا النوع من القضاة بمناشدات عاطفية للعدالة ، وأي شيء مثير للغاية ، وأي شيء معقد للغاية. لا تجعل أي عمل لهذا القاضي أكثر مما هو ضروري للغاية. لا تسقط ردود الفعل والورق على مقعد القاضي ولا تتوقع أن تستغرق أيامًا أو أسابيع لعرض قضيتك. تحتاج إلى جعل قضيتك بسيطة قدر الإمكان عن طريق تضييق نطاق العرض التقديمي إلى أفضل النقاط. إذا كان لديك العديد من الشهود الذين يشهدون جميعًا بشكل أساسي على نفس الحقائق ، فعندئذٍ قم بتقديم أفضل واحد أو اثنين فقط. راجع المعروضات الخاصة بك لتضييق نطاق تركيزك على العناصر الأكثر ملاءمة والأكثر صلة فقط. أخيرًا ، امتنع عن التورط في حججك للقاضي أو لفحص شهودك.

4: القاضي غير المستنير

قد يظهر هذا القاضي نقصًا مفاجئًا في فهم القانون والإجراءات القانونية السارية على قضيتك. والأسوأ من ذلك هو أن هذا القاضي قد يتجاهل سابقة قانونية واضحة من خلال تطبيق مبادئ قانونية غير قابلة للتطبيق لذا ، سواء كان هذا القاضي لك أم ضدك ، فأنت تعلم أن هناك فرصة كبيرة للاستئناف.


في هذا السيناريو ، لا "تجادل" مع القاضي حول القانون. الجدال مع القاضي يعادل إخبار القاضي الذي تعتقد أنه أحمق. بدلاً من ذلك ، فكر في العرض التقديمي باعتباره "مناقشة" حول القانون. بدلاً من محاولة إقناع القاضي بأنه "خطأ" ، أشر ببساطة إلى أن المحاكم الأخرى واجهت نفس الأسئلة القانونية ، وكيف وجدت تلك المحاكم توجيهات من محاكم أخرى تعاملت مع قضايا مماثلة ، وكيف حلّت تلك المحاكم تلك القضايا . في النهاية ، لا تخف من إبلاغ القاضي بأن محكمة النقض أو الهيئة التشريعية قد اتخذت بالفعل قرارًا يجب على القاضي اتباعه.


5: القاضي المحامي

كان العديد من القضاة في السابق محامين للمحاكمة ، وبالتالي قد يجدون صعوبة في مقاومة إغراء تولي قضيتك. في بعض الحالات ، قد يبدو أن القاضي يساعد الجانب الآخر من خلال فحص شهودك أو تقديم حجج الطرف الآخر لهم.


في هذا السيناريو ، أفضل ما يمكنك فعله هو أن تكون مستعدًا تمامًا لعرض قضيتك. إذا تعثرت في عرضك التقديمي ، فإنك تخاطر بفرصة السيطرة والتحكم في عرضك التقديمي بعيدًا عنك. أيضًا ، لا تضيع وقتك في الانزعاج أو الغضب عندما يبدو أن القاضي يدافع عن الجانب الآخر. بدلاً من ذلك ، انتبه جيدًا إلى تصرفات القاضي حتى تتمكن من محاولة تحديد سبب انحياز القاضي ضدك بالضبط. حسب الظروف ، قد تتاح لك فرصة لتعديل استراتيجيتك أو عرضك التقديمي للتغلب على موقف القاضي ضدك من خلال تغيير وجهة نظر المحكمة في قضيتك.



6: القاضي الوحشي
قد يكون هذا القاضي سيئ وجاهزًا للاعتداء على أي شخص في قاعة المحكمة.
قد يعبرون عن استيائهم من كل ما يتعلق بالحكم بما في ذلك الاضطرار إلى تخصيص وقت لسماع قضية عميلك.
قد يجعلون المحامين يبدون اغبياء أمام موكليهم عن طريق توبيخ المحامين في قاعة المحكمة. وسيضعون قيودًا زمنية غير معقولة عليك وعلى عميلك.

هذا النوع من القضاة سيختبر قدرتك على البقاء مؤلفًا في قاعة المحكمة.

افعل كل ما تستطيع للبقاء على المسار الصحيح من خلال البقاء هادئًا ولطفًا ومهنيًا. لا ترفع صوتك وتشاهد لغة جسدك. إذا لا يمكنك تحمل الغضب أو الانزعاج. ، اطلب فترة راحة قصيرة لمنح الجميع وقتًا للهدوء.


ترجمة : Legal strategy

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا