استشارة قانونية تجارية سعودية

استشارة قانونية تجارية سعودية سند لأمر

عزت عساف

السلام عليكم ايها المحامون ..ابي استشارة قانونية تجارية في سند لامر 

الاستشارة القانونية كالتالي : احمد تاجر سيارات

باع زيد سيارة بمئة الف ريال سعودي قبض منها عند كتابة العقد 50 الف ريال وحرر بالباقي عشر سندات امانة لكل سند خمسة الاف ريال تدفع كل ثلاثة اشهر

حان وقت الدفع فلم يدفع زيد قيمة السند لأمر
حرك احمد على زيد جرم اساءة الامانة

حضر زيد وقال (((( لاصحة لدعوى المدعي وان العلاقة التي تجمعنا هي بالاصل علاقة تجارية وان المدعي لديه تسع سندات اخرى قيمة كل منها خمسة الاف ريال سعودي وهي محررة كضمان لسداد اقساط السيارة وكون احمد تاجر التمس دعوة شهود عقد البيع وسماع اقوالهم حول عدم صحة سندات لأمر ولايعقل ان تكون امانة وهي محررة لمدة لاحقة كما التمس الزامه بتقديم السندات الباقية لديه ))))

لو كنت محامي احمد ( التاجر ) بماذا سترد على دفع زيد
ملاحظة ؛: اتمنى جواب عملي وليس الاستشهاد بقرار الهيئة العامة

اجابة المحامي تمام ملحم 

في الحقيقة ثمة اتجاهان هنا لدى محكمة النقض
الأول يقول بعدم اعتبارهما سندات أمانة وإنما أصبحت بذكر تاريخ الاستحقاق سندات دين عادية.
والثاني يقول بعدم تأثر العلاقة التجارية بماهية سندات الأمانة من كونهما حررا كضمان لمبلغ مستحق ولكن مؤجل فهما أيضاً سندات أمانة
وأنا مع هذا الاتجاه تماماً وسأتابع الدعوى وأبرز الاجتهاد المؤيد لوجهة نظري وطبعاً كلما استحق سند أقيم به دعوى منفصلة ليترتب بموجبه عقوبة مستقلة.

مشاركة من المستشار التجاري : نواف غانم

اذا لم يذكر في العقد اي بند يشير لوجود سندات لأمر تتمة للثمن تبقى محتفظة بقانونيتها انها امانة طالما لايوجد مايدحض سند لأمر باي اثبات خطي اخر وان المبلغ الباقي حرر بالسندات..

اما اذا ذكر بالعقد واشير لوجود السندات تحولت لسندات عادية..

ومن جهة ثانية يستطع احمد التاجر معارضة سماع الشهود لوجود طالما لايوجد دليل خطي يخالفها وان المبلغ تغير وضعه ااقانوني كن مبلغ او ثمن ضمن علاقة تجارية الى سند امانة


محامي تجاري بالرياض يقدم استشارات قانونية تجارية

لدينا فريق من المحامين يمارسون قضايا  القانون التجاري  . إنهم ليسوا مجرد خبراء قانونيين ، وسريعي الاستجابة ،  إنها غريزية تجاريا.


فكر في الأمر على أنه عين للتفاصيل التي ترى الصورة الأكبر أيضًا. إنه ما يبقي الأعمال على المسار الصحيح والامتثال وعلى الكرة. وهو ما يوجههم نحو الفرص التي لم يدركوا وجودها.

في مكتب محامي الرياض ، نعمل مع جميع أنواع الأعمال - الشركات المحدودة ، والشراكات ، PLCs والتجار الوحيدين - ومقرها في الرياض المملكة العربية السعودية وخارجها في أماكن مثل الولايات المتحدة وأستراليا وتركيا والامارات. يحصل عملاؤنا على خدمة القانون التجاري الكاملة. وهذا يعني أفضل نصيحة ودعم قانوني تجاري طوال دورة حياتها ، مما يساعدهم على التجارة بكفاءة وتحقيق إمكاناتهم.


بالاعتماد على الخبرة من وجهة نظرنا العمل ، تسوية المنازعات و الملكية، و المتخصصين أن نتأكد من أن المصالح التجارية العملاء محمية - وتشجيع - كل خطوة على الطريق.

تشمل خدماتنا صياغة الاتفاقات الرئيسية التي تحتاج إليها شركتك والتفاوض بشأنها والنجاح في سوق تنافسية. تشمل الأمثلة أحكام وشروط التجارة ، والمصارف ، واتفاقيات التمويل واتفاقيات التوزيع والوكالة.

تشمل خدماتنا في تقديم الاستشارات القانونية التجارية وفق التالي:


0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام








خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض



قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.



في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .




لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.



الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.


من المفيد دائمًا تعيين محامي في الرياض قريب منك وذلك لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.


والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.


الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك

في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.



يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.



بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .


الخطوة 3: تحديد ميزانيتك

إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).




إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.


الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري

محامي عقارات في الرياض

محامي طلاق في الرياض

محامي متخصص في القضايا الادارية

ارقام محامين بالرياض للاستشارة

محامي قضايا عمالية

محامي قضايا جنائية الرياض

محامي قضايا اسرية



الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.



والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.




في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.


محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض