اتصل بنا 054000

دولي +96654000

رسوم الأراضي البيضاء ووزارة الخزانة

بعد ثلاثة أسابيع من إلقاء الملك سلمان كلمته التي حدد فيها سياسات الدولة ووعد فيها بـ«حلول عاجلة لتوفير السكن للسعوديين»، هاهي تتحقق عملياً أمس، على رغم عدم توقع أكثر المتفائلين بحدوث ذلك، حين قرر مجلس الوزراء فرض رسوم على الأراضي البيضاء. التوصية جاءت من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يؤكد - كل يوم - أنه في سباق مع الزمن لإنجاز التنمية في جميع وجوهها من دون تأخير أو تباطؤ، التزاماً بتوجيهات الملك التي اشترطت التيسير على المواطنين، وأنه لن يقبل «أي تهاون في توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين».




قبل نشوء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يترأسه الأمير محمد بن سلمان، ويضم أكثر من 23 وزيراً، كانت التوصيات تضيع في سلسلة طويلة من المجالس، تتناقل أي موضوع بينها أشهراً وسنوات قبل البت فيها نهائياً، فمثلاً رسوم الأراضي خرجت من الوزارة بعد أن نامت طويلاً إلى هيئة كبار العلماء، ومنها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى (ملغى حالياً)، على أن تعود إلى الهيئة مرة أخرى في دورة لا أحد يعلم نهايتها أو محصلتها، بينما تداولها مجلس الشؤون الاقتصادية ضمن ملفات كثر.


وحسم الأمر في شأنها سريعاً، فأقرها مجلس الوزراء أمس في جلسة ستبقى حية في أذهان السعوديين زمناً طويلاً، لأنها ثورة تحديث ستنعكس إيجاباً ليس على الإسكان فقط بل التنمية عموماً. ستتخلص المدن من أراضٍ تخترق مراكزها الحيوية وتعتاش على منافعها وخدماتها، مؤدية إلى توسع غير منطقي، ومسببة إرهاقاً للخدمات في كل مدينة ومحافظة من دون أن ينتفع منها سوى مالكيها الذين كنزوها وناموا عن بعضها عقوداً. مع الرسوم ستصبح الأرض البيضاء داخل المدن جمرة تحرق مالكها ما لم يبعها أو يسارع في استثمارها، لأن آليات التنفيذ التي طلبها مجلس الوزراء بشكل «عاجل» لن تتأخر.


 وستأتي تفاصيلها أسرع من إنجاز التوصية ذاتها التي لم تقدم إلا وفق رؤية دقيقة تمعنت في المشهد ودرست كل تفاصيله وخلفياته، ومن المرجح أن الرسوم ستكون تصاعدية ومؤلمة، وما يحدث هو مهلة قصيرة للملاك حتى يصححوا الوضع قبل أن تصبح الرسوم «كية» في كل أرض خالية.

موضوع متصل : طرق اثبات مليكة العقارات في السعودية

مجلس الوزراء أمس أخرج الصناديق الاقتصادية من عباءة «المالية»، وأعاد ربطها بالوزارات والجهات المباشرة، فلا يكون ثمة تداخل وتراخ في تفعيل نشاطها والبطء في إجراءاتها، ثم أحال صندوق «الاستثمارات العامة» إلى مجلس الشؤون الاقتصادية، وأوكل رئاسته إلى الأمير محمد بن سلمان، ما يسمح بالافتراض أنه سيكون نواة صندوق استثماري سيادي يفتح منافذ جديدة للانتفاع الذكي والمنوع استفادة من الاحتياط الهائل. هذا القرار المهم جداً سيعيد «المالية» بحسب حيثيات الأمر السامي المتضمن الرغبة السامية الكريمة «في تمكين وزارة المالية من القيام بمهماتها ومسؤولياتها واختصاصاتها التي أنشئت من أجلها»، إلى أن تكون وزارة «خزانة» بما يتفق مع إطارها الطبيعي.



الدلالة المهمة هي دور مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، واستشعاره نوعية وطبيعة المشكلات، وسرعته في معالجة المعوقات أياً كانت طبيعتها عبر اجتماعاته الأسبوعية التي يفرز كل واحد منها خطة عمل لكل وزارة وأهداف محددة يجب تحقيقها، وتوفير الإمكانات التي تمنح العاملين بجدية على الحركة المرنة والسريعة، ولعله بهذه الصورة يتمتع بفرادة غير مسبوقة إقليمياً، إذ إن قراراته تتسم بالرشاقة والسرعة، وإطاره يتصف بالتنظيم والخطط المنهجية فعلاً لا قولاً، وما يحدث هو البشائر الأولى فقط.

جاسر الجاسر / كاتب سعودي


تعليق محامي العقارات بوخالد: هناك رابحان وخاسر ، الرابح الاول هي الدولة حيث ستجني المليارات كضرائب علئ الاراضي البيضاء والرابح الثاني هو المشتري او المستثمر بعد القرار اما الخاسر فهو من اشترئ ارض بسعر فلكي وبسبب هذا القرار ستنزل قيمة الارض بحوالي خمسين في المائة بحسب بعض الاقتصاديين ، انا شخصيا سأخسر لاني اشتريت ارضين خارج النطاق العمراني قبل اربع سنوات بقيمة تجاوزت المليون وبعد الانخفاض وصلت اسعارهما حوالي ٧٠٠ الف اما اليوم بعد قرار فرض الرسوم فاتوقع ان تتجاوز قيمة الخسارة بنسبة خمسين في المائة من قيمتهما الاصلية



ما قاله الأخ أبوخالد بأن هناك رابحان وخاسر ، الرابح الاول هي الدولة حيث ستجني المليارات كضرائب علئ الاراضي البيضاء والرابح الثاني هو المشتري او المستثمر بعد القرار اما الخاسر فهو من اشترئ ارض بسعر فلكي وبسبب هذا القرار ستنزل قيمة الارض بحوالي خمسين في المائة... تلك معادلة حقيقيه تؤكد بأن تجارةأ لعقار فيما مضى ليست سوى لعبة لم تبنى على أساس صحيح وأعتقد أن من لعب فيها يعرف قاتونها لذلك فإنه سيستسلم للنتيجة الحالية ولتي ستكون من صالح كل المواطنين وسيكون نسبة المستفيدين كبيرة جدا,وعلى كل حال فإن المشترين ألأن كثر لأن عدد السكان إزداد كثيراعماك ان في زمن لعبة ألأراضي تلك وستكون اللعبة ألأن صحيحة والصحيح هو الذي يبقى دائما فألعبوها صح ألأن وزمن المغامرات ولى وفات فلديكم ألآ حاسبات وأنترنت الحمد لله . وهو المستعان

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا