اتصل بنا 054000

دولي +96654000

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر بالسعودية 1445


لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر بالسعودية هي عبارة عن مذكرة يتم تقديمها لأجل الاعتراض على حكم معين ، و هذا الأمر يكون واردا بغض النظر عن نوع الدعوى و أيضا يكون هذا الاعتراض معللا بسبب معين ، و يعد موضوع اللائحة الاعتراضية من المواضيع الشائعة التي يبحث عنها الناس بكثرة لهذا قررنا أن نعرفك عنها تفصيليا في موضوع اليوم .

ومن خلال مقال اليوم سوف نعرض عليك تفصيليا كل الحالات التي يتم فيها الحكم بصرف النظر وأيضا سوف تشير إلى طريقة تقديم اللوائح الاعتراضية وفق ما جاء في القانون بالمملكة العربية السعودية ، وغيرها من المواضيع التي لها ارتباط بموضوع اللوائح و الحكم بصرف النظر في القانون السعودي .

وأنت ما عليك إلا أن تتابع قراءة موضوع اليوم إلى نهايته لأجل التحصل على كل المعلومات الهامة بخصوص موضوع صرف النظر
لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر بالسعودية 1445

.

ما معنى صرف النظر عن الدعوى ؟

يمكن تعريف صرف النظر عن الدعوى وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية هو تلك الحالة التي يتم من خلالها عمل صرف نظر في واحدة من القضايا من طرف القاضي و يكون الهدف من هذا الإجراء التأكد من صحة الدعوى من الناحية القانونية و في حال التأكد أنها صحيحة يتم بعدها النظر فيها بشكل عادي .

أما في الحالة التي يتم من خلالها دفع صرف النظر في قضية معينة و يتبين لاحقا على أنها قضية مشتبهة وغير صحيحة أو غير مشروعة قانونيا فحينها يقوم القاضي بالحكم بصرف النزر عن الدعوى ويكون الأمر أو الحكم هذا معللا أي لسبب من الأسباب يتم توضيحها .

ويتم اللجوء إلى إخحراء صرف الكحعوى في العديج من احالات والتي نص عليها القتانون اليسعوجي صراحة وهي على الشكل التالي ..

في تلك الحالة التي لا تتوفر فيها الصفة الشرعية في المدعي كأن يقوم بالمطالبة بحق الغير .

في الحالة التي لا تحتوي على إثبات أي لا يقوم فيها المدعي بإثبات ما يدعيه بدلائل ، على سبيل المثال أن يدعي أنه تعرض للسرقة أو الضرب في غياب دليل يثبت أقواله حيث أن مثل هذه الجرائم تكون في حاجة لإثبات ملموس من طرف المدعين .

حالة المطالبة بحق الغير و ذلك في غياب وكالة من الشخص صاحب الدعوى الأصلية أيضا في هذه الحالة يتم الدفع بصرف النظر عن الدعوى .

الحالات التي لا يكون فيها للمدعي هدف واضح كأن يقوم مثلا باسترجاع حقه بل فقط يكون هدفه هو تعريض الطرف الآخر للإيذاء أو التعدي عليه دون وجه حق و يطلق على هذه الحالة اسم الدعوى الكيدية وهي أيضا يتم الحكم فيها بصرف النظر .

وهناك الكثير من الحالات الأخرى أيضا والتي أشار فيها المشرع السعودي صراحة إلى الدفع بصرف النظر عن الدعوى لكن قد قمنا من خلال مقال اليوم بالإشارة إلى أبرز الأسباب و أشهر الحالات .

الفرق بين صرف النظر ورفض الدعوى

من الأخطاء الشائعة جدا في المجال القانوني هو خلط الكثير من الناس بين موضوع صرف النظر و رفض الدعوى حيث يجدون صعوبة كبيرة في التفريق بينهما بل يعتقد البعض أنهما شيء واحد ، و في الحقيقة هناك فرق كبير بين الصرف و الرفض و هذا ما سوف نقوم بتوضيحه في الفقرة التالية . .

إن صرف النظر عن دعوى ما يكون بسبب أسباب شكلية و التي عندما توجد فإنه يمنع كليا النظر في الدعوى وهذه الأسباب مثل ما قد سبق وقمتنا بذكره و الإشارة له في الفقرات السابقة مثل عدم وجود إثبات وغيرها من الأسباب .

أما فيما يخص رفض الدعوى والقيام بردها فإن الأمر هنا تكون له علاقة جلية بالناحية الموضوعية لهذه الدعوى أي أن الدعوى يكون فيها خطأ ما يشوبها مما يجعلها غير صحيحة أساسا قانونا و بالتالي يتم الدفع برفض النظر فيها .

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر

يمنح المشرع السعودي للشخص الذي ثم مقابلة دعوته بالرفض أن يقوم بتقديم لائحة اعتراضية من خلالها يطالب بإعادة النظر في دعوته ، و هذه اللائحة يجب أن تكون على شكل صحيح قانونيا ونحن سوف نمدك بنموذج معين ..

مذكرة اعتراضية

إلى السيد . . . القاضي في محكمة . . . حفظك الله .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، أما بعد .

الموضوع . . .

منطوق الحكم . .

أسباب الاعتراض . .

الطلبات . .

أتقدم إلى سيادتكم بلائحتي الاعتراضية هذه على الصك رقم . . بتاريخ . .

والذي صدر من قبلكم و القاضي بصرف النظر عن الدعوى ، و أرجو منكم الاطلاع عليها و القيام بدراستها ، و إعادة النظر في الحكم الصادر والمطعون فيه للأسباب الموضحة أعلاه .

التوقيع . .

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لعدم تحرير الدعوى

في الحالة التي يتم فيها رفع دعوى قضائية فإن مجموعة من الشروط الهامة لابد من أن تتوفر فيها و هي شروط أساسية قانونا كي يتم قبولها وبالتالي اعتبارها دعوى صحيحة من الناحية القانونية ، و هذه الشروط تشكل كل ما هو شكلي و منها الشروط الموضوعية لذا يفضل الاستعانة بمحامي متخصص عندما يتعلق الأمر بصياغة الدعوى .

أما القصد من وراء عدم تحرير دعوى أو عدم صياغتها بالشكل الصحيح قانونا ، فكما تمت الإشارة له في السابق فإن الدعوى يجب أن تكون محررة بالطريقة السليمة و الصحيحة قانونيا وفق ما أتى في قانون المملكة العربية السعودية ، و أي خروج عن الشروط الصحيحة هذه تجعلها لاغية و معيبة لهذا فصياغتها من طرف محامي متخصص يبقى الحل الأنسب .

مع الإشارة إلى أنه في الحالة التي تقوم فيما المحكمة بصرف النظر عن الدعوى بدون أن تنظر في موضوعها ، فيكون حينها للمدعي مهلة تقدر بثلاثين يوما كاملة من خلالها يمكن أن يقدم اعتراضا من خلال لائحة اعتراضية على حكم صرف النظر من قبل دائرة الدرجة الأولى .

في الحالة التي يتم القبول يتم النظر في الدعوى .

في الحالة التي تحكم فيها المحكمة بأنها غير محررة يتم حينها استبعاد الدعوى ويمكن لشخص المدعي أن ينشأ دعوى أخرى جديدة .

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لعدم الاختصاص

من الأمور الشائعة أيضا نجد هناك ما يعرف بالحكم بصرف النظر لعدم الاختصاص ، وهي من الحالات الشائعة جدا سواء تعلق الأمر بالاختصاص النوعي أو المكاني ، و من خلال الفقرة التالية سوف نمدك بنموذجين أو مثالين عن كل من الاختصاص النوعي والمكاني ..

بالنسبة للاختصاص المكاني فهي تلك الحالة التي تكون فيها الدعوى تابعة لدائرة قضائية معينة على سبيل المثال مكة ، وتقدم المدعي عليه بدفع الدعوى في جائزة مدينة الرياض ففي هذه الحالة يتم الحكم بصرف النظر و ذلك لعدم الاختصاص .

بالنسبة للاختصاص النوعي فهي الحالة عندما يتم تقديم دعوى قضائية تابعة إلى اختصاص المحكمة الجزائية لكن المدعي عليه ولجهله قام بدفعها إلى المحكمة التجارية ، في هذه الحالة يتم الحكم بعدم الاختصاص النوعي وذلك ببساطة لأنه الدعوة هذه ليست من اختصاص المحكمة التي اتجه لها المدعي لدفع دعوته .

لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى

قبل أن يقوم المدعي بتحرير احد اللوائح الاعتراضية ، فلابد من وجود حكم صادر من المحكمة سواء تعلق الأمر بمحكمة تجارية أو محكمة أحوال شخصية أو غيرها من المحاكم .

يجب في البدء بالاطلاع على الحكم الصادر و العمل على دراسته بشكل مفصل و دقيق وذلك بهدف الوصول إلى كل الثغرات التي تشوبه والتي قد يكون القاضي قام بتجاهلها على سبيل المثال ..

تجاهل القاضي لتطبيق نص شرعي أو قانوني .

وجود بعض الدلائل و التي لم ينتبه لها القاضي عند إصدار الحكم .

عجم التحليل الدقيق لوقائع الدعوى .

و بالتالي عند رغبة المدعي بتحرير لائحة اعتراضية على الحكم الصادر يجب أن ينتبه جيدا لكل الأمور التي أشرنا لها و من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص حيث له من الخبرة الكافية لكي يقوم بتحرير لائحة اعتراضية صحيحة قانونا وقوية مستندة بكل الدلائل والحجج التي سوف تلعب لصالح المدعي وعموما يجب أن تأتي اللائحة الاعتراضية متضمنة لكل ما يلي ..

يجب أن تشمل الإشارة إلى الحكم الذي صدر فيها من تاريخ صدوره .

يجب ذكر كل الأسانيد الشكلية مثل الاعتراضات وذلك في المهلة التي ثم تحديدها من طرف القانون السعودي وهي ثلاثين يوما كاملة .

القيام بذكر كل الطلبات و أيضا الإشارة للغرض من تقديم هذه اللائحة الاعتراضية .

لكن وكما سبق و قمنا بالإشارة له في الفقرات السابقة من موضوع اليوم فإنه عند رغبتك كمدعي في رفع واحدة من اللوائح الاعتعراضية على حكم معين فيفضل الاستعانة بمحامي متخصص في المجال بل في الحقيقة يكون الأمر ضروريا و ذلك تفاديا لأي مشكل يؤدي لرد الدعوى من جديد .

نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي

يتم صدور حكم غيابي في الحالة التي يغيب فيها المدعي عليه أو يغيب محاميه أو الشخص الذي يمثله في جلسة النطق بالحكم و بالتالي في هذه الحالة يتم إصدار الحكم بشكل غيابي ..

لذا المشرع في المملكة العربية السعودية انتبه لهذه الحالة و بالتالي سمح لكل شخص صدر بحقه حكم غيابي أن يقوم بالاعتراض على هذا الحكم و ذلك من خلال قيامه بتقديم دلائل اعتراضية على حكم غيابي و تكون هذه اللائحة على الشكل التالي ..

إلى السيد رئيس المحكمة . . . . حفظك الله .

المعترض . . . .

المعترض عليه . . . .

وجه الاعتراض . . . .

و ذلك بتاريخ . . . قامت المحكمة . . . بإصدار حكم غيابي في الدعوة رقم . . . .

و يقضي هذا الحكم ب . . .

و لما كان الحكم مجحفا بحق موكلي و أيضا يخالف النظام و بالتالي فأنا أتقدم لكم باعتراضي هذا و كلك في المدة القانونية المحددة في النظام السعودي .

أسباب الاعتراض . . .

الطلبات . . .

و أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بقبول اعتراضي هذا و لكم مني فائق الاحترام .



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا