تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية

بعد أن يتخد شركائك في تحويل المؤسسة الى شركة ربحية او غير ربحية فان القرار يمر من خلال عدة مشاورات نتيجة تطورات معينة طارئة تستجدي التحويل.


ان عميلة تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية تمر من خلال خطوات محددة لا يمكن تجاوزها او الالتفاف عليها ،فيلتجئ البعض الى الاستعانة بمعقب لا يملك الخبرات القانونية اللازمة لعملية التحويل,فينتج عن ذلك مشكلات كثيرة اولها عدم اتمام اجراءات التحويل الى شركة بسبب نقصان اوراق او عدم التصديق وتوثيق بعد المستندات الخ...


  بتحويل المؤسسة الى شركة ربحية ،ستبحث من خلال محرك البحث جوجل عن معلومات او ارشادات حول عملية التحويل. وستدرك حينها أن هناك ندرة في المعلومات حول هذا الموضوع.


والسبب هو أن عددًا قليلاً من المؤسسات قد اجتازت عملية التحويل الى شركة بنجاح . ستجد انه من السهل من  جدًا الانتقال من مؤسسة ربحية إلى مؤسسة غير ربحية. السير في الاتجاه الآخر ليس كذلك. بعد أن تمر بهذه العملية ، ستفهم تمامًا السبب. في جعل التحويل يحدث .

تحويل المؤسسة الى شركة محدودة في السعودية

تحويل المؤسسة الى شركة
تحويل المؤسسة الى شركة



هناك فوائد ومميزات لا حصر لها من تحويل المؤسسة الى شركة محدودة. منها ما هو عائد الى الذمة المالية للشركة،وكذلك في تحمل المسؤوليات والواجبات الواقعة على الشركاء،والتقليل من زخم الاجراءات القانونية والنظامية الحاكمة لاعمال المؤسسات والاذونات الخاصة،وفتح ابواب السوق على مصراعيه امام المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات.


تعريف المؤسسة والشركة وأهم الفوارق


تعريف الشركة

الشركة هي أتحاد مجموعة إرادات لإحداث أثر قانوني هدفه المنفعه المشتركة والذي يتأتى عن طريق عمل صناعي أو تجاري ولهُ شخصية معنوية خاصة ينشئها القانون والذي يستوجب شكلية وموضوعية معينة،ولها راسمال معين عند تأسيسها بقصد الربح،وتكون مسؤلية الشركة محدودة ومساهمة، بقدر الاسهم في الشركة.(1)


تعريف المؤسسة

هي تكون على شكل هيكل اقتصادي و اجتماعي يظم فرد أو مجموعة أفراد يعملون بطريقة منظمة من أجل خلق منتجات أو خدمات إلى زبائن في بيئة تنافسية أو غير تنافسية.


فالمؤسسة تكون اما غير حكومية لكن تعليماتها تصدر من الحكومة ولكن كإجراءات عمل لا تتدخل الحكومة فيها لكن يجب استحصال الموافقات اللازمة من الحكومة لأنشاءها ويجب توضيح ماهو الهدف منها وان تكون الغاية منها تحقيق المصلحة العامة وأن يكون مصدر تمويلها لا يتنافى معى سياسة الدولة او لا يكون الشكل شئ والهدف شئ ثاني فالتمويل يجب أن يكون معلوم والمغزى منها يجب أن يكون معلوم مثال ذلك أنشاء مؤسسة غير حكومية لرعاية الايتام و هي ما تعرف بالمؤسسات الخيرية،،،،،،وهناك مؤسسات حكومية اي تقوم بأنشائها الحكومة وتمويلها حكومياً ومثال ذلك مؤسسة الشهداء الخاصة برعاة عوائل الشهداء من جراء العمليات الارهابية… وفي الحقيقة. الحديث يطول عن شرح كل المصطلحات ويقوم بشرحها لاحقاً .(2)


مميزات تحويل المؤسسة الى شركة 

ان عملية تحويل المؤسسة الى شركة تبرز الكثير من الخصائص من خلال إثبات صفة الشركاء المستترين من السابق و/أو أو اظهار حصة الشركاء الجدد الذين اشترو حصص من الشركة المحولة.


وقد تكون هذه الحصة اما مبلغ من المال أو عبارة عن أصول من عقارات وأراضي تم  أدخالها كحصه في الشركة المحولة.وهذا الإدخال يتطلب التقييم من قبل مقيم معتمد من وزارة التجارة كجهة مشرفة  والتي لا يمكن الادخال الا بالتقييم كشرط اساسي لا مفر منه،كل ذلك من اجل اثبات صحة الشريك وقيمة اصوله للشركاء الاخرين والجهات المختصة .

مميزات اضافية لتحويل المؤسسة الى شركة 

عند تحويل المؤسسة الى شركة مساهمة او محدودة ستحصل على العديد من المميزات سنذكرها كالتالي:-


  • الشخصية الاعتبارية للشركة : في نظر القانون ، الشركة هي شخص اعتباري اصطناعي له الحق في اكتساب أو التصرف في أي ممتلكات ، وإبرام العقود باسمها ، ومقاضاة الآخرين ومقاضاتهم.

  • الكيان القانوني المنفصل: الشركة لديها كيان مميز ومستقل عن أعضائها أو الأشخاص الذين يسيطرون عليها. يعني الكيان القانوني المنفصل أن الشركة فقط هي المسؤولة عن سداد الدائنين ومقاضاة أفعالها. لا يمكن مقاضاة الشركاء الأفراد بسبب الإجراءات التي قامت بها الشركة. وبالمثل ، فإن الشركة ليست مسؤولة عن دفع الديون الشخصية للأعضاء.

  • الوجود الدائم: على عكس الكيانات التجارية الأخرى غير المسجلة أو المؤسسات، تعتبر الشركة منظمة تجارية مستقرة. لا تعتمد حياتها على حياة مساهميها أو مديريها أو موظفيها. قد يأتي الأعضاء ويذهبون ولكن تستمر الشركة إلى الأبد.

  • الختم المشترك: الشركة التي تعتبر شخصًا اعتباريًا اصطناعيًا ، تستخدم ختمها المشترك (مع اسم الشركة المنقوش عليه) كبديل لتوقيعها. أي وثيقة تحمل الختم المشترك للشركة ستكون ملزمة قانونًا للشركة.

  • المسؤولية المحدودة: قد تكون الشركة محدودة بالضمان أو محدودة بالأسهم. في شركة محدودة بالأسهم ، تقتصر مسؤولية المساهمين على القيمة غير المدفوعة لأسهمهم. في شركة محدودة بالضمان ، تقتصر مسؤولية الأعضاء على المبلغ الذي اتفقوا عليه للمساهمة في أصول الشركة في حالة حدوث ذلك.

خطوات تحويل المؤسسة الى شركة محدودة

تم عملية تحويل المؤسسة الى شركة من خلال خمس خطوات نذكرها  كالتالي:-

  1. صورة عن السجل التجاري للمؤسسة.
  2. الذهاب الى موقع وزارة التجارة والاقتصاد وإنشاء عقد تأسيس الكتروني .
  3. قيام المحامي الموثق بالتصديق على العقد او بواسطة كاتب العدل.
  4. يتم إصدار فاتورة تفيد باتمام السداد الالكتروني شاملة مصاريف النشر الالكتروني.
  5. تصدير وطباعة السجل الالكتروني لشركة المحولة على صيغة PDF .


تكلفة تحويل المؤسسة الى شركة


  • يتم تقاضي رسوم ألف ومائتي ( 1200 ) ريال كرسوم تمديد صلاحية السجل التجاري.
  • مئة ريال ( 100 ) ريال تكلفة تعديل السجل التجاري للشركة.
  • كما ويضاف على المجموع خمسمائة ( 500 ) ريال سعودي كمصاريف لغايات النشر الإلكتروني، علاوة على المصاريف الخاصة بضريبة القيمة المضافة، والتي تتراوح بين بـ 5 % ورسوم التي تفرضها الغرفة التجارية، وذلك حسب عدد الأعوام المحددة من قبل صاحب الشركة من الخدمة.

تصنيف الشركات على أساس مسؤولية الأعضاء

يمكن تصنيف الشركات المسجلة إلى الفئات التالية بناءً على التزامات الأعضاء:

  • الشركات المحدودة بالأسهم

هذه الشركات لها رأس مال محدد ومسؤولية كل عضو محدودة بموجب المذكرة إلى حد القيمة الاسمية للأسهم المكتتب بها.


  • الشركات المحدودة بالضمان

قد يكون لهذه الشركات أو لا يكون لديها رأس مال ، ومسؤولية كل عضو محدودة بموجب المذكرة إلى حد المبلغ (المال) الذي وعد بدفعه في حالة تصفية الشركة مقابل سداد الديون و مطلوبات الشركة.
شركات غير محدودة

لا يوجد قيود رسمية على مبلغ المال الذي يتعين على المساهم / العضو في الشركة دفعه في حالة تصفية شركة غير محدودة.


اذا كنت ترغب بالحصول على استشارة قانونية من محامي متخصص في الشركات  فما عليك سوى الاتصال بالارقام الظاهرة في الموقع 


تكلم هذا الموضوع حول خطوات تحويل المؤسسة الى شركة محدودة في السعودية اذا كنت مهتم بمعرفة معلومات حول طريقة تحويل المؤسسة الفريدة الى شركة 


المراجع والاقتباسات
1-أ.المحامي صلاح
2-المحامي علي أحمد

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام








خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض



قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.



في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .




لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.



الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.


من المفيد دائمًا تعيين محامي في الرياض قريب منك وذلك لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.


والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.


الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك

في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.



يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.



بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .


الخطوة 3: تحديد ميزانيتك

إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).




إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.


الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري

محامي عقارات في الرياض

محامي طلاق في الرياض

محامي متخصص في القضايا الادارية

ارقام محامين بالرياض للاستشارة

محامي قضايا عمالية

محامي قضايا جنائية الرياض

محامي قضايا اسرية



الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.



والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.




في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.


محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض