اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية 1445

تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية ، تشجع الحكومة السعودية خصخصة الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة، ولذا فإنه من الممكن تحويل مؤسستك إلى شركة في المملكة العربية السعودية، ما يمكن أن يساهم بشكل كبير في تنمية النشاط التجاري وتحقيق الازدهار المالي. 


ومن خلال خدمات تحويل المؤسسة إلى شركة، ستتمكن من الاستفادة من الحماية القانونية والإعفاءات الضريبية وسهولة الامتثال للوائح والقوانين المحلية.

 يمكن للمحاميين والمستشارين القانونيين المتخصصين في الشركات والأعمال في المملكة العربية السعودية الحصول على المعلومات والدعم اللازمين لإجراء العملية بشكل صحيح وناجح. لذا، إن كنت صاحب مؤسسة تفكر في تحويلها إلى شركة، يجب أن تقدم الخطوات المذكورة في اللوائح المحلية وتتواصل مع خدمات التحويل الذين يقدمون الدعم اللازم والمهارات الفنية لهذه العملية.


بعد أن يتخد شركائك في تحويل المؤسسة الى شركة ربحية او غير ربحية فان القرار يمر من خلال عدة مشاورات نتيجة تطورات معينة طارئة تستجدي التحويل.


ان عميلة تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية تمر من خلال خطوات محددة لا يمكن تجاوزها او الالتفاف عليها ،فيلتجئ البعض الى الاستعانة بمعقب لا يملك الخبرات القانونية اللازمة لعملية التحويل,فينتج عن ذلك مشكلات كثيرة اولها عدم اتمام اجراءات التحويل الى شركة بسبب نقصان اوراق او عدم التصديق وتوثيق بعد المستندات الخ...


  بتحويل المؤسسة الى شركة ربحية ،ستبحث من خلال محرك البحث جوجل عن معلومات او ارشادات حول عملية التحويل. وستدرك حينها أن هناك ندرة في المعلومات حول هذا الموضوع.


والسبب هو أن عددًا قليلاً من المؤسسات قد اجتازت عملية التحويل الى شركة بنجاح . ستجد انه من السهل من  جدًا الانتقال من مؤسسة ربحية إلى مؤسسة غير ربحية. السير في الاتجاه الآخر ليس كذلك. بعد أن تمر بهذه العملية ، ستفهم تمامًا السبب. في جعل التحويل يحدث .

تحويل المؤسسة الى شركة محدودة في السعودية

تحويل المؤسسة الى شركة
تحويل المؤسسة الى شركة



هناك فوائد ومميزات لا حصر لها من تحويل المؤسسة الى شركة محدودة. منها ما هو عائد الى الذمة المالية للشركة،وكذلك في تحمل المسؤوليات والواجبات الواقعة على الشركاء،والتقليل من زخم الاجراءات القانونية والنظامية الحاكمة لاعمال المؤسسات والاذونات الخاصة،وفتح ابواب السوق على مصراعيه امام المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات.


تعريف المؤسسة والشركة وأهم الفوارق


تعريف الشركة

الشركة هي أتحاد مجموعة إرادات لإحداث أثر قانوني هدفه المنفعه المشتركة والذي يتأتى عن طريق عمل صناعي أو تجاري ولهُ شخصية معنوية خاصة ينشئها القانون والذي يستوجب شكلية وموضوعية معينة،ولها راسمال معين عند تأسيسها بقصد الربح،وتكون مسؤلية الشركة محدودة ومساهمة، بقدر الاسهم في الشركة.(1)


تعريف المؤسسة

هي تكون على شكل هيكل اقتصادي و اجتماعي يظم فرد أو مجموعة أفراد يعملون بطريقة منظمة من أجل خلق منتجات أو خدمات إلى زبائن في بيئة تنافسية أو غير تنافسية.


فالمؤسسة تكون اما غير حكومية لكن تعليماتها تصدر من الحكومة ولكن كإجراءات عمل لا تتدخل الحكومة فيها لكن يجب استحصال الموافقات اللازمة من الحكومة لأنشاءها ويجب توضيح ماهو الهدف منها وان تكون الغاية منها تحقيق المصلحة العامة وأن يكون مصدر تمويلها لا يتنافى معى سياسة الدولة او لا يكون الشكل شئ والهدف شئ ثاني فالتمويل يجب أن يكون معلوم والمغزى منها يجب أن يكون معلوم مثال ذلك أنشاء مؤسسة غير حكومية لرعاية الايتام و هي ما تعرف بالمؤسسات الخيرية،،،،،،وهناك مؤسسات حكومية اي تقوم بأنشائها الحكومة وتمويلها حكومياً ومثال ذلك مؤسسة الشهداء الخاصة برعاة عوائل الشهداء من جراء العمليات الارهابية… وفي الحقيقة. الحديث يطول عن شرح كل المصطلحات ويقوم بشرحها لاحقاً .(2)


مميزات تحويل المؤسسة الى شركة 

ان عملية تحويل المؤسسة الى شركة تبرز الكثير من الخصائص من خلال إثبات صفة الشركاء المستترين من السابق و/أو أو اظهار حصة الشركاء الجدد الذين اشترو حصص من الشركة المحولة.


وقد تكون هذه الحصة اما مبلغ من المال أو عبارة عن أصول من عقارات وأراضي تم  أدخالها كحصه في الشركة المحولة.وهذا الإدخال يتطلب التقييم من قبل مقيم معتمد من وزارة التجارة كجهة مشرفة  والتي لا يمكن الادخال الا بالتقييم كشرط اساسي لا مفر منه،كل ذلك من اجل اثبات صحة الشريك وقيمة اصوله للشركاء الاخرين والجهات المختصة .

مميزات اضافية لتحويل المؤسسة الى شركة 

عند تحويل المؤسسة الى شركة مساهمة او محدودة ستحصل على العديد من المميزات سنذكرها كالتالي:-


  • الشخصية الاعتبارية للشركة : في نظر القانون ، الشركة هي شخص اعتباري اصطناعي له الحق في اكتساب أو التصرف في أي ممتلكات ، وإبرام العقود باسمها ، ومقاضاة الآخرين ومقاضاتهم.

  • الكيان القانوني المنفصل: الشركة لديها كيان مميز ومستقل عن أعضائها أو الأشخاص الذين يسيطرون عليها. يعني الكيان القانوني المنفصل أن الشركة فقط هي المسؤولة عن سداد الدائنين ومقاضاة أفعالها. لا يمكن مقاضاة الشركاء الأفراد بسبب الإجراءات التي قامت بها الشركة. وبالمثل ، فإن الشركة ليست مسؤولة عن دفع الديون الشخصية للأعضاء.

  • الوجود الدائم: على عكس الكيانات التجارية الأخرى غير المسجلة أو المؤسسات، تعتبر الشركة منظمة تجارية مستقرة. لا تعتمد حياتها على حياة مساهميها أو مديريها أو موظفيها. قد يأتي الأعضاء ويذهبون ولكن تستمر الشركة إلى الأبد.

  • الختم المشترك: الشركة التي تعتبر شخصًا اعتباريًا اصطناعيًا ، تستخدم ختمها المشترك (مع اسم الشركة المنقوش عليه) كبديل لتوقيعها. أي وثيقة تحمل الختم المشترك للشركة ستكون ملزمة قانونًا للشركة.

  • المسؤولية المحدودة: قد تكون الشركة محدودة بالضمان أو محدودة بالأسهم. في شركة محدودة بالأسهم ، تقتصر مسؤولية المساهمين على القيمة غير المدفوعة لأسهمهم. في شركة محدودة بالضمان ، تقتصر مسؤولية الأعضاء على المبلغ الذي اتفقوا عليه للمساهمة في أصول الشركة في حالة حدوث ذلك.

خطوات تحويل المؤسسة الى شركة محدودة

تم عملية تحويل المؤسسة الى شركة من خلال خمس خطوات نذكرها  كالتالي:-

  1. صورة عن السجل التجاري للمؤسسة.
  2. الذهاب الى موقع وزارة التجارة والاقتصاد وإنشاء عقد تأسيس الكتروني .
  3. قيام المحامي الموثق بالتصديق على العقد او بواسطة كاتب العدل.
  4. يتم إصدار فاتورة تفيد باتمام السداد الالكتروني شاملة مصاريف النشر الالكتروني.
  5. تصدير وطباعة السجل الالكتروني لشركة المحولة على صيغة PDF .

تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية


تكلفة تحويل المؤسسة الى شركة


  • يتم تقاضي رسوم ألف ومائتي ( 1200 ) ريال كرسوم تمديد صلاحية السجل التجاري.
  • مئة ريال ( 100 ) ريال تكلفة تعديل السجل التجاري للشركة.
  • كما ويضاف على المجموع خمسمائة ( 500 ) ريال سعودي كمصاريف لغايات النشر الإلكتروني، علاوة على المصاريف الخاصة بضريبة القيمة المضافة، والتي تتراوح بين بـ 5 % ورسوم التي تفرضها الغرفة التجارية، وذلك حسب عدد الأعوام المحددة من قبل صاحب الشركة من الخدمة.

تصنيف الشركات على أساس مسؤولية الأعضاء

يمكن تصنيف الشركات المسجلة إلى الفئات التالية بناءً على التزامات الأعضاء:

  • الشركات المحدودة بالأسهم

هذه الشركات لها رأس مال محدد ومسؤولية كل عضو محدودة بموجب المذكرة إلى حد القيمة الاسمية للأسهم المكتتب بها.


  • الشركات المحدودة بالضمان

قد يكون لهذه الشركات أو لا يكون لديها رأس مال ، ومسؤولية كل عضو محدودة بموجب المذكرة إلى حد المبلغ (المال) الذي وعد بدفعه في حالة تصفية الشركة مقابل سداد الديون و مطلوبات الشركة.
شركات غير محدودة

لا يوجد قيود رسمية على مبلغ المال الذي يتعين على المساهم / العضو في الشركة دفعه في حالة تصفية شركة غير محدودة.


اذا كنت ترغب بالحصول على استشارة قانونية من محامي متخصص في الشركات  فما عليك سوى الاتصال بالارقام الظاهرة في الموقع 


تكلم هذا الموضوع حول خطوات تحويل المؤسسة الى شركة محدودة في السعودية اذا كنت مهتم بمعرفة معلومات حول طريقة تحويل المؤسسة الفريدة الى شركة 


المراجع والاقتباسات
1-أ.المحامي صلاح
2-المحامي علي أحمد

0 تعليقات

انقر على أحد مستشارينا أدناه للدردشة على الواتساب

img
مستشار قانوني لخدمتك المحامي محمد
+966540666036
img
كبير المستشارين للشركات المحامي بندر
+966540666036
img
متابعة القضايا المحامي بدر
+966540666036
img
الدعم باللغة الانجليزية المستشار أحمد
6281977094284
img
الشركات الاجنبية johan Lan
6281977094285
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا