اتصل بنا 054000

دولي +96654000

ما هي حقوق المؤلف في السعودية يشرحها محامي ملكية فكرية 1445


ما هي حقوق المؤلف في السعودية ، هذا السؤال يتم طرحه بشكل كثير جدا على الخصوص من طرف المبدعين ومالكي الإنتاج بمختلف أنواعه و أشكاله و ذلك رغبة منهم في التعرف على كيفية حماية ما يقومون بإنتاجه من أعمال من السرقة و النهب و بطبيعة الحال لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الأمور و القوانين في هذا الشأن . .

و عموما إن كنت واحدا من المبدعين و المفكرين و الكتاب أو غيرها من المجالات التي تقوم فيها بإنتاج مجموعة من الأفكار أو المصنفات الخاصة بك فلا بد لك من حمايتها من التطاول عليها بغير وجه حق ، و هذا ما يوفره لك حق الملكية الفكرية الذي جاء في قانون المملكة العربية السعودية الذي تم إصداره خصيصا لحماية ما تنتجه البشرية من علوم و إبداعات في شتى المجالات .

و إن كنت مهتما بالتعرف على حقوق المؤلف وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فنحن من خلال مقالة اليوم سوف نعرفك تفصيليا و بشكل دقيق على ما هي حقوق المؤلف في السعودية و ذلك من خلال شرح محامي ملكية فكرية كما سوف نوضح جليا كيفية حماية هذه الحقوق و إجراءاتها فتابع معنا .
ما هي حقوق المؤلف في السعودية  يشرحها محامي ملكية فكرية  1445


ما هي حقوق المؤلف ؟

عرف القانون السعودي حقوق المؤلف على أنها عبارة عن حقوق قانونية تمنح الأشخاص مالكي الإبداعات كالرسامين و الموسيقيين و الكتاب و غيرهم القدرة على حماية إبداعاتهم الفنية و الأدبية و العلمية بقوة القانون ، كما تمنحهم حق الترخيص باستعمال أعمالهم للغير و توقع عقوبات على كل من انتهك هذه الأعمال أو استعملها بغير وجه حق .

و قد حدد القانون السعودي مجموعة من الإجراءات و البنود الواجب إتباعها سواء لحماية الإبداعات التي تنتجها البشرية و أيضا تلك الإجراءات التي على المرء سلكها في حال تم الاعتداء على حق الملكية الخاصة به و ذلك لأجل إلحاق العقوبات اللازمة بالمعتدي و الذي أقرها المشرع السعودي في الغرامة المالية والحبسية في بعض الحالات المشددة . .

ما الذي يمكن أن تحميه باستخدام حقوق المؤلف ؟

من بين الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير جدا في مجال الملكية الفكرية هي ما الحقوق التي تقبل الحماية باستخدام حقوق المؤلف استنادا لقانون المملكة العربية السعودية ، و نحن نجيبك على أن هناك عديد الأعمال التي تقبل الحماية والتي أشار لها القانون السعودي و يدخل في ذلك كل ما يلي . .

المسرحيات و الروايات و القصائد الشعرية و المصنفات والبحوث . .

برامج الحاسوب و قواعد البيانات والتطبيقات الذكية . .

الخرائط الجغرافية و الرسوم التقنية و الإعلانات . .

الموسيقى و اللوحات الزيتية و المنحوتات و الكتب . .

مخططات الهندسة المعمارية . .

المقاطع الموسيقية و الأفلام و البرامج و تصاميم الرقصات .

تجدر الإشارة أن الأشياء التي تقبل الحماية بموجب قانون الملكية الفكرية السعودي هذه هي تصنيفات على سبيل المثال و ليس الحصر بل توجد العديد من الأعمال الأدبية و الفنية و العلمية الأخرى و التي تقبل أيضا الحماية لكننا أشرنا إلى أبرزها و أكثرها طلبا للحماية .

ما هي الحماية القانونية لحق المؤلف ؟

و يقصد من الحماية القانونية لحقوق المؤلف أن المؤلف تكون له حماية على كافة أعماله في حالة الاعتداء عليها و ذلك بقوة القانون حيث يكون بإمكانه اللجوء للقانون و تطبيق مجموعة من الإجراءات القانونية و كل ذلك بهدف استرجاع حقه و منع أعماله من التعرض للسرقة أو التقليد أو للاستعمال دون ترخيص أو إذن ، و بطبيعة الحال يتم إيقاع مجموعة من العقوبات على المعتدي و التي تختلف شدتها على حسب الحالة ، و التي قد تجمع أحيانا بين الغرامة المالية و السجنية في الحالات المشددة ، كل ذلك في سبيل الحد من الانتهاكات التي تطال الإبداعات التي تنتجها البشرية .

الإجراءات التحفظية

لقد نص القانون السعودي صراحة على ما يطلق عليها بالإجراءات التحفظية و هي تلك التي تقوم بها المحكمة عندما يتم التعدي على حقوق المؤلف و تكون عبارة عن إجراءات وقتية حتى القيام برفع الدعوى المدنية لأجل وقف الاعتداء على حقوق المؤلف أو التعويض عن الأضرار الحاصلة له .

وهناك الكثير من الإجراءات التحفظية التي يمكن اللجوء لها عند الاعتداء على أي من الحقوق المنصوص عليها . .

إجراء وصف مفصل للمصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج وأيضا الأداء .

القيام بعمل وقف لكل ما تم نشره مسبقا .

القيام بعمل حجز على المصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج إن كان أصليا أو نسخة و أيضا كافة المواد التي تم استعمالها لهذا الغرض .

العمل على إثبات واقعة الاعتداء على العمل محل الحماية .

حصر كافة الإيرادات الني نتجت عن استغلال هذا العمل بغير وجه حق أو البرنامج مع توقيع الحجز على الإيرادات في كل الأحوال .

يقوم رئيس المحكمة بتعيين مندوب أو خبير لأجل معاونة المحضر المكلف بالتنفيذ و يفرض إيداع كفالة مناسبة ، و يجب أن يرفع طلب أصل النزاع و ذلك في غضون خمسة عشرة يوما من تاريخ صدور الأمر . .

الجزاء المدني

إن المشرع السعودي لم يكتف بالحماية المدنية في حقوق المؤلف فقط بل أيضا شرع ما يطلق عليها بالحماية الجنائية باعتبار أن الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية هي عبارة عن جريمة تكون موجبة للعقاب و قد جاء القانون صريحا في هذا الشق و أشار لما يلي ..

المادة مائة و واحد وثمانين من قانون الملكية الفكرية التي نصت على عقوبة الحبس التي تقارب الشهر الواحد و غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال سعودي و لا تتجاوز العشرة آلاف ريال أو بواحدة من هذه العقوبات على كل من ارتكب أحد الأفعال التالية . .

القيام بعمل بيع أو تأجير مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج محمي طبقا لأحكام حقوق الملكية الفكرية و القيام بطرحه للتحايل دون وجه حق و دون ترخيص أو إذن كتابي مسبق من صاحبه . .

القيام بعمل تقليد للمصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج الإذاعي و محاولة بيعه سواء في داخل المملكة أو خارجها مع العلم الكلي بالتقليد .

القيام بعمل نشر للتسجيل الصوتي أو البرنامج أو أي من الحقوق الأخرى على شبكة الانترنت و المواقع و وسائل التواصل دون الحصول على إذن أو ترخيص من صاحبها .

بيع أو تصنيع لأي جهاز أو وسيلة أو أي أداة معدة للتحايل على حماية التقنية يستخدمها المؤلف أو صاحب الحق .

التعدي على أي من الحقوق المنصوص عليها من ضمن حقوق الملكية الفكرية التي جاءت في قانون المملكة العربية السعودية .

وتجدر الإشارة إلى أن العقوبات قد تتعدد في حال تعددت الانتهاكات و أيضا قد تتشد في حالة العود ، و قد تجمع بين العقوبة المالية أي الغرامة و بين العقوبة الحبسية لمدة لا تزيد عن شهر واحد و غرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال سعودي ، كما تجدر الإشارة إلى أن المحكمة بعد الانتهاك تقوم بعمل مصادرة للنسخ و الأدوات المستعملة في ارتكاب الجريمة .

كما أن للمحكمة المعنية كل الحق في الحكم بغلق المنشئة التي قامت بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لجهة أو شخص شريطة أن لا يتجاوز هذا الإغلاق مدة ستة شهر .

ما هي أنواع حقوق المؤلف ؟

هناك العديد من حقوق المؤلف و التي تختلف طبيعتها و التي أشار لها المشرع السعودي صراحة في العديد من المواد القانونية و التي أيضا أقر لها إمكانية حمايتها بقوة القانون و فيما يلي أبرز هذه الحقوق و أكثرها انتشارا . .

الحقوق الاقتصادية والمالية

و يمكن تعريفها على أنها تلك الحقوق التي تمكن مالكها من جني الإيرادات المالية من جراء استخدامها و نشرها و يكون لمالكها الحق في التصريح باستخدامها أو منعها أو في تحديد سعر لأجل السماح باستخدامها .

و يمكن لصاحب المصنف أن يمنع الأعمال التالية أو يصرح بها حولها . .

استنساخ المصنف من خلال نشره أو تسجيله صوتيا .

أداء المصنف أمام الجمهور على سبيل المثال مسرحية معينة .

عمل تسجيل على الأقراص المدمجة أو الأجهزة الرقمية الأخرى .

البث على المباشر من خلال الإذاعات أو الكابل أو الساتل .

ترجمة المصنف إلى لغات أخرى .

الحقوق المعنوية أو الأدبية

وهي تلك الحقوق التي تحمي مصالح المؤلف غير الاقتصادية منها على سبيل المثال. .

الحقوق المعنوية التي يتم الاعتراف بها على نطاق واسع مثل الاعتراض على التغييرات المراد إجراؤها على المؤلف بشكل يسيء لسمعته أو غير ذلك .

تبدئ مدة الحماية للمصنفات المشتركة من تاريخ إنشائها .

إن تعلق الأمر بشخص اعتباري أو مجهول الاسم فإن الحماية تكون خمسين عاما من تاريخ نشر المصنف .

إن كان هذا المصنف يتكون من مجموعة من الأجزاء أو يتم نشرها على فترات فإن كل جزء من المصنف يكون محميا لوحده .

عندما يتعلق الأمر بالمصنفات السمعية و البصرية و الأفلام و البرامج الخاصة بالحاسوب تكون مدة الحماية فيها خمسون عاما من تاريخ النشر .

عندما يتعلق الأمر بتلك الفنون التطبيقية كالأعمال الحرفية و الصناعية والصور فإن مدة الحماية تكون خمسة و عشرون عاما من تاريخ النشر .

ما هي قيود واستثناءات حقوق المؤلف ؟

لقد أقر المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الحقوق عندما يتعلق الأمر بشق الملكية الفكرية ، و من قيود واستثناءات هذه الأخيرة نجد هناك ما يلي .

الأنظمة و اللوائح و الأحكام القضائية .

تلك الأفكار و الأساليب والإجراءات و مفاهيم العلوم الرياضية .

كل ما تقوم الصحف و المجلات بنشره من أخبار يومية .

عموما إن حقوق المؤلف هي عبارة عن حقوق تثبت للمؤلف بمجرد أن يقرر حماية ما ينتجه و قد أقرها المشرع السعودي للحد من كافة الانتهاكات التي يقوم بها البعض و يهدف من خلالها لاستغلال إبداعات الغير بطرق غير مشروعة لأهداف معينة تكون أغلبها مادية و قد وضع المشرع عقوبات متعددة تتراوح بين العقوبة الحبسية و الغرامة المالية لأجل الحد من هذه الانتهاكات .











0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا