اتصل بنا 054000

دولي +96654000

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية 1445


عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية من المواضيع الخطيرة و التي خص لها المشرع و القانون السعودي العديد من الأحكام و العقوبات المشددة لكي يوقف كل من تخول له نفسه الاعتداء على أعمال و إبداعات الغير ، هذه العقوبات التي نجد أنها مختلفة و ذلك وفقا لنوع الضرر الحاصل ، و يدخل في الملكية الفكرية كل ما ينتجه العقل البشري من كتب و مقالات و موسيقى و غير ذلك من الإبداعات .

و يحتوي القانون السعودي على لوائح تنفيذية و أحكام جد مفصلة بشن كل من الحماية والتعدي و العقوبات و الاستثناءات التي تخص حقوق الملكية الفكرية .

و من خلال مقال اليوم سوف نعرفك على المقصود بانتهاك حقوق الملكية الفكرية وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى كل العقوبات التي أقرها المشرع السعودي في مختلف الحالات ، أيضا سوف نقوم بالتعريف بكيفية تسجيل حقوق النشر في السعودية فتابع معنا للأخير .
عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية 1445


تعريف حقوق المؤلف و الناشر

يمكن أن نعرف حقوق التأليف و النشر على أنها حق النسخ أي كافة الحقوق التي تدخل في ملكية صاحب الإبداع أو الفكرة ، بعبارة أخرى الشخص الذي يملك حقوق طبع و نشر العمل الذي قد يكون عبارة عن مقطع موسيقي أو لوحة فنية أو غير ذلك من الإبداعات الأخرى ، و هو الشخص الوحيد الذي أيضا يملك حق منح الإذن للأخر لنسخه و العمل به أو التنازل عنه .

أيضا يدخل في حقوق أصحاب الملكية الفكرية حق ترخيصها أو استعمالها للتمويل و جمع الإيتاوات جراء ذلك و نجد أن الأعمال التي تدخل في إطار الملكية الفكرية هي متنوعة و تشكل كل ما يلي . .

المؤلفات و يدخل فيها كل من الكتب و المقالات و البحوث والقصائد و المسرحيات و البرامج التلفزيونية .

محتوى المواقع مثل النصوص و الصور و الرسومات و الفيديوهات و المواضيع .

برامج و تطبيقات الكمبيوتر سواء التقنية أو الترفيهية كالألعاب و غيرها من الأنواع الأخرى .

الموسيقى بما في ذلك المعزوفات و الأغاني سواء مسجلة أو مؤداة .

المصنفات الفنية و التصميمات المعمارية كتصميمات المباني و الجسور و الطرق .

الصور المتحركة و البودكاست و الأفلام و البرامج .

التصميمات المعمارية على اختلاف أنواعها و أشكالها و تصاميم البنايات .

حقوق الملكية الفكرية في القانون السعودي

تتواجد الكثير من المبادئ و الأنظمة المستعملة عندما يتعلق الأمر بحقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية و في الفقرة الموالية سوف نشير إلى أبرز هذه المبادئ . .

ضرورة وجود إستراتيجية عامة لأجل حماية حقوق الملكية الفكرية .

اختلاف الملكية الفكرية و نطاق حمايتها في المملكة العربية السعودية .

ضرورة تسجيل الحقوق في السعودية وفقا للقوانين المحلية .

توفير الحماية ضد الاستخدام غير المصرح به لحق الطبع و النشر .

حماية حقوق التأليف و النشر وفق لظروف معينة .

يتم تطبيق حقوق الملكية أيضا عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية و هذا قانون جديد في المملكة العربية السعودية حيث أصبحت بدورها تسجل ضد انتهاك حقوقها.

ما عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية ؟

لقد اقر المشرع مجموعة من الحقوق و التي تقوم بحماية أصحاب الملكية الفكرية على اختلاف أنواعها في السعودية ، هذه الحقوق التي لو تم انتهاكها فإن مجموعة من العقوبات يتم تطبيقها على المتعدي و ينص قانون حق المؤلف على عقوبات محددة على حسب الحالة و يشمل ذلك كل من . .

توجيه تحذير للجاني .

الغرامة المالية و التي لا تتجاوز مائتين وخمسين ريال سعودي .

تسمية المخالف و التشهير به على نفقته .

أمر قضائي يصدر بعدم طباعة أو نشر أو توزيع العمل المخالف و القيام بعمل حجز لكل النسخ و المواد الصادرة و ذات الصلة .

مع الإشارة إلى أن اللجنة المعنية لها حق تقرير عقوبات إضافية و ذلك وفقا لما تراه مناسبا حسب الحالة .

كما قد يتم تطبيق إجراء من خلاله يتم القيام بإغلاق المنشأة المخالفة و ذلك لمدة شهرين متتابعين .

تعليق المشاركة في أي أنشطة تجارية إذا كشف الانتهاك في هذه الأحداث فيتم إيقافها بقوة القانون لأنها تنتهك الحقوق الفكرية للغير .

لا تتوقف العقوبات التي تقع على مرتكب المخالفة في حقوق الملكية على الغرامات المالية فقط بل أنها قد تتعداها في بعض الأحيان لتصل إلى العقوبة الحبسية ، هذه الأخيرة تصل إلى ستة أشهر حسب شدة الحالة .

أيضا في حالة العود أي تكرار نفس الانتهاك فإن العقوبة تشدد بشكل مضاعف .

حقوق المؤلف في القانون السعودي

لقد أصدرت المملكة العربية مجموعة من القوانين الخاصة لحقوق المؤلف و التي تهدف بدرجة أولى إلى حمايته من التعرض للسرقة و النهب أو التقليد لما يقوم بإنتاجه من إبداعات فكرية و قد صدر نظام خاص بحماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية بموجب مرسوم رقم واحد و أربعين في الجريدة الرسمية سنة

2003

هذا النظام قد وفر للمؤلفين حماية مشددة لكافة أعمالهم الإبداعية و الفكرية المسجلة سواء تعلق الأمر بالكتابة أو الصوت أو الرسم و التصوير أو البرامج الخاصة بالكمبيوتر والتطبيقات و غيرها من الإبداعات الفكرية الأخرى ، و تكون حقوق المؤلف محمية حال حياته ولمدة خمسين عاما بعد وفاته .

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الحماية هي شاملة سواء تعلق الأمر بعمل فني أو أجنبي أو فني من أي نوع آخر كما يكون من الممكن توزيعها في عموم المملكة العربية السعودية ، أما إن تعلق الأمر بواحد من الكيانات الاعتبارية فإن لها أيضا حماية والتي تبدأ لخمسين عاما أيضا من تاريخ نشر أول مصنف لها .

فيما يخص الصور فإن حمايتها تدوم لما يقارب الخمسة و العشرين عاما ، أما فيما يخص المصنفات الأجنبية فهي بدورها تكون محمية بمقتضى الاتفاقات الدولية في المملكة العربية السعودية وذلك بالاستناد إلى اتفاقية برن لحماية المصنفات الفنية و الأدبية .

فيما يخص المصنفات الأجنبية فيكون تسجيلها في البلد الأم و من بعد ذلك يكون بالإمكان توزيعها في عموم المملكة العربية السعودية بعد الحصول على موافقة من وزارة الإعلام ، و هذا الأمر بطبيعة الحال يشترط الحصول على موزع محلي للإعانة على الحصول على الموافقة اللازمة محليا في وقت وجيز .

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أعضاء في الاتفاقية العالمية لحق المؤلف و اتفاقية برن لحماية المصنفان الفنية و الأدبية .

لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف

إن القضاء العام و المحاكم التجارية هي التي تختص في النظر إلى القضايا التي تتعلق بالملكية الفكرية بما في ذلك حماية حقوق المؤلف فقد تم إنشاء لجنتي من طرف المجلس و هما شبه قضائيتين و ذلك لأجل النظر في المخالفات التي تخص الملكية الفكرية ، و تتعلق أعمال اللجنة بما يخص براءات الاختراع والنظر فيها .

و يشمل ذلك براءات الاختراع جميعها بمختلف أنواعها و أشكالها و في كل المجالات مثل التصميمات التخطيطية و الأصناف النباتية و النماذج الصناعية و التقنية و الطبية .

أما اللجنة الثانية فهي تختص في النظر في تلك المخالفات التي تقع على حقوق المؤلف و يشمل ذلك الطلبات و الدعاوي و المطالبات الإدارية و غير ذلك و هي التي تختص أيضا بإيقاع الغرامات المالية على المنتهكين و تحديد قيمتها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية .

ما هي إجراءات تسجيل حقوق النشر في
المملكة العربية السعودية ؟

في حقيقة الأمر لا يوجد إجراء معين معمول به لأجل تسجيل حقوق النشر لكن و بالرغم من ذلك فإن المملكة العربية السعودية هي عضو من ضمن أعضاء اتفاقية برن و أي عمل يكون بالتالي قابلا لتوفير الحماية له في حالة ما إن كان مستوفيا لشروط الأصالة فإنه سيحمى حتى و إن كان بدون تسجيل .

تجدر الإشارة أيضا إلى أن حقوق النشر و التأليف في اتفاقية تريبس تقبل التطبيق أيضا في عموم المملكة العربية السعودية و ذلك لكونها عضوا في منظمة التجارة العالمية .

توثيق حقوق الملكية الفكرية

لقد عملت المملكة العربية السعودية جاهدا على حماية حقوق الملكية الفكرية بكافة الطرق و الوسائل و ذلك لأجل نسب هذه الملكيات لأصحابها الحقيقيين و منعها من التعرض للنهب و السرقة أو التقليد و الاستعمال غير المشروع أو بدون إذن صاحبها .

و قد عملت الهيئة السعودية للملكية الفكرية من خلال بوابتها الإلكترونية على تقديم خدمات متعددة في هذا الشأن و وفرت للمواطن السعودي و الأجنبي على حد سواء الاستفادة منها و من بين أبرز هذه الخدمات نجد هناك خدمة توثيق الملكية الفكرية كذلك كتلك التي تخص المؤلفات و الموسيقى و البرامج وبراءات الاختراع و غيرها كثير .

و بطبيعة الحال هناك مجموعة من الخطوات التي أقرها المشرع السعودي و التي عليك إتباعها لأجل توثيق الملكية الفكرية و يمكن الإشارة لها في مجموعة النقاط التالية . .

فيما يخص حقوق المؤلف يتم في العادة تحويل الفكرة إلى منتج مما يكسبه الملكية الفكرية ثم يتم إيداع المصنف الأدبي في الهيئة السعودية للملكية الفكرية و ذلك بطريقة إلكترونية ، بعد ذلك يتم تعريض الطلب إلى الفحص لأجل التأكد من تفرد الفكرة ليتم بعدها صدور رقم لحق المؤلف .

فيما يتعلق ببراءة الاختراع فيتم تسجيلها بعد أن يتم التأكد من أنه تم تسجيلها في موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية و أيضا القيام بدفع الرسوم اللازمة و ذلك لأجل أن تتحصل على شهادة الملكية الفكرية التي تثبت براءة الاختراع .

فيما يتعلق بالعلامات التجارية فقد خصص لها المشرع السعودي أيضا أحكاما خاصة بها و أصبح من الإمكان أيضا توثيقها عن طريق الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية حيث ما عليك إلا ولوج الموقع ثم من الخيارات الظاهرة اختر توثيق العلامات التجارية ، ثم انقر على تسجيل علامة تجارية جديدة و قم بملئ البيانات بما يلزم ثم تقدم بالطلب للحصول على توثيق علامتك التجارية و سوف يتم الرد عليك بعد أن يتم دراسة الطلب من قبل اللجنة المعنية .

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية

وفقًا للأنظمة القانونية في السعودية، فإن عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية تتمثل في العقوبات الجزائية المختلفة التي قد تصل إلى الحبس والغرامة، وذلك بعد إثبات الانتهاك وتسجيل الملكية الفكرية. فعلى سبيل المثال، فإنه في حالة انتهاك حقوق المؤلف، يتعرض المخالف لعقوبات تصل إلى الحبس لمدة تصل إلى 3 سنوات وغرامة تصل إلى 500,000 ريال، وذلك وفقًا لنظام حماية حقوق المؤلف المعتمد في السعودية. 

كما يتم إصدار أوامر بمصادرة المنتجات التي تم انتهاك حقوق الملكية الفكرية في تصنيعها أو تسويقها بطريقة غير مشروعة، مما يأسفر عن خسائر مالية كبيرة على المخالفين. لذلك، يجب على المسؤولين والأفراد الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والتقيد بالأنظمة القانونية لضمان الحماية الكاملة للأفكار والإبداعات المجتمعية والفردية في المملكة العربية السعودية.


0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا