اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

خطوات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية 1445


خطوات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية من أكثر المواضيع التي يبحث عنها المواطنين على الخصوص مالكي المصنفات ، منها الأدبية أو الفنية أو العلمية و غير ذلك و الراغبين في الحفاظ عليها من الضياع أو السرقة و الاستعمال غير المشروع ، و قد أقر قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من القوانين المنظمة لحق الملكية الفكرية .

من خلال القوانين التي أقرتها المملكة العربية السعودية يكون لأصحاب الإبداعات كل الحق في توفير الحماية لها من خلال تسجيلها ، هذا التسجيل يكون عبر إتباع مجموعة من الإجراءات القانونية و المواد التنظيمية و بالتالي تصبح محمية و في أي حالة انتهاك يتم توقيع مجموعة من العقوبات على المنتهكين .

عموما ، نحن و من خلال موضوع اليوم سوف نعرفك أولا على المقصود بالملكية الفكرية و أيضا سوف نشير إلى خطوات تسجيلها و كل القوانين المنظمة لها وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فتابع معنا للأخير لأجل الاستفادة .
خطوات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية  1445


ما هو مفهوم الملكية الفكرية ؟

يتداول الناس عبارة الملكية الفكرية كثيرا لكن القليل فقط من يعرف ما المقصود منها أو ما التعريف الصحيح لها و ببساطة يمكن تعريفها على أنها كل ما يقوم العقل البشري من إنتاجه من إبداعات في مختلف المجالات سواء المجالات العلمية أو الفنية أو غير ذلك و يضاف لها أيضا الشعارات التجارية والأسماء الخاصة و التي سمح المشرع السعودي لها بدورها بالتسجيل لتوفير الحماية لها .

و قد أقر المشرع في المملكة العربية السعودية على أن تسجيل الملكية الفكرية تبقى من الخطوات الهامة و الضرورية جدا و التي من شأنها حفظ ما تقوم بإنتاجه ، هذا الأمر يكون بطبيعة الحال بمساعدة محامي ملكية فكرية بالسعودية ، هذا الأخير الذي

يملك الدراية في المجال القانوني و القادر على مساعدته لتوثيق الحقوق الشرعية للملكية الفكرية .

و من خلال مكاتبنا نحن نوفر لك محامي ملكية فكرية بالرياض و الذي سوف يوفر لك مجموعة من الخدمات العالية الجودة لأجل توثيق و تسجيل حقوق الملكية الخاصة بمصنفاتك و تتمثل أيضا مهاراته في عديد الخدمات الأخرى و التي من بينها . .

الاختصاص في أعمال التدقيق و أنظمة الملكية الفكرية على اختلاف أنواعها .

القدرة على المفاوضة و ترأس الاجتماعات التجارية المختلفة .

الدراية التامة بكافة تشريعات الملكية الفكرية التي جاءت في قانون المملكة العربية السعودية .

تحديد استراتيجيات تخص إدارة حفظ الملكية الفكرية في السعودية .

خدمات محامي ملكية فكرية

في شركتنا نحن نسعى لتوفير أفضل محامي ملكية فكرية لعملائنا الكرام ، محامي له خبرة وتجربة طويلة في المجال القانون و على التحديد في شق الملكية الفكرية و بالتالي ستكون له القدرة على التدخل في قضاياك و أخذ الإجراءات القانونية الصحيحة لأجل توفير الحماية لما تقوم بإنتاجه من تصنيفات و إبداعات ، فنحن شركة محاماة اختصاصية في مجال الملكية الفكرية .

و لأن هذا المجال يحتوي على العديد من الأصناف مما يجعله شائكا نوعا ما فنحن لنا دراية كاملة بهذه الصعوبة لهذا فقد قمنا بتوفير أمهر المحامين و القادرين على تأدية مختلف الخدمات التي لها ارتباط بمجال الملكية الفكرية و التي يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . .

تقديم مجموعة من الاستشارات القانونية التي لها ارتباط بمجال الملكية الفكرية و أيضا التنفيذ و كافة الإجراءات الأخرى .

صياغة طلبات تسجيل الملكية و توفير ما يلزم من المستندات للعملاء . .

تدوين كل الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية و تأمين المستندات . .

البحث المنظم عن المخالفات و اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الحالة . .

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها للراغبين في تسجيل حقوق الملكية الخاصة بهم ، هذه الإجراءات و التي على الرغم من بساطتها إلا أنها تحتاج إلى محامي ملكية فكرية لأجل تنفيذها ، و نحن في مكاتبنا نوفر لك خدمات محامي ملكية فكرية عالية الجودة و بأسعار جيدة جدا .

عموما لقد عرفت المملكة العربية السعودية حقوق الملكية الفكرية بعد قيامها بالانضمام إلى المنظومة العالمية للملكية الفكرية و التي حصلت فيها على عناية خاصة ، و من أبرز اتجاهات حماية حقوق الملكية الفكرية نجد هناك ما يلي . .

تقديم لبراءة الاختراع في مدينة الملك فهد و أيضا الإشراف على الملكية الفكرية الصناعية .

منح براءات اختراع اقليمية من خلال مكتب براءات الاختراع الإقليمي التابع لدول مجلس التعاون في الخليج .

تعمل وزارة الثقافة و الإعلام في السعودية بدورها على الإشراف على الأعمال الأدبية و الفنية و تتخذ خطوات النشر و التوزيع أحيانا .

وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية تقوم بالرقابة على العلامات و الأسماء التجارية .

هذه الكيانات الأربعة تعمل بالتكامل لأجل تطبيق حقوق الملكية الفكرية في السعودية و حمايتها ، هذا الأمر الذي يعمل على توكيد الحضور العملي لمحامي الملكية الفكرية .

عموما ، إن تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية يتبع التنظيمات التالية .

تقديم طلب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة السعودية للملكية الفكرية و القيام بملئ البيانات بالمعلومات الصحيحة .

القيام بدفع الرسوم المقررة والتي تعادل خمسة مائة ريال سعودي لأجل قبول الطلب مع القيام بحفظ رقم الإيداع .

تعمل الجهة المتخصصة بفحص الطلب المقدم و الرد عليك في خلال بضعة أيام و يكون الجواب رفضا أو قبولا .

عند القبول يجب التوجه إلى الجهة المعنية و ذلك لأجل إكمال الإجراءات المطلوبة و أيضا لأجل سداد الرسوم و التكاليف .

عند رفض الطلب يكون ذلك مرفقا بالتعليل إذا تم الرفض و ذلك لأجل تمكينك من تصحيح المشكلة و إعادة الطلب .

يمكن أيضا لصاحب الطلب التظلم عند الرفض وذلك في غضون ثلاثين يوما من استلام الرد .

عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية

لقد جعل المشرع السعودي من الممكن أم يتم التنازل عن حقوق الملكية سواء تعلق الأمر ببراءة اختراع أو أحد القطع الموسيقية أو حقوق المؤلف أو أيها من الإبداعات الأخرى أو العلامات التجارية و الأسماء الخاصة و يكون هذا الإجراء عبر سند مكتوب و هناك الكثير من النماذج لعقود التنازل التي يمكنك استعمالها والتقدم بها للتنازل عن حق من حقوق الملكية ، و فيما يلي نموذج لعقد تنازل . .

في يوم . . بتاريخ . .

ثم عقد اتفاق بين الطرفين ، السيد . . . مهنته . . . مكان إقامته . . . و السيد . . . عمله . . . مكان إقامته . . . مهنته . . . بما لهم من أهلية للتعاقد على ما يلي . . .

قام السيد . . . بإختراع . . . و الصادر بشأنه قرار رقم . . . في سنة . . . بمنحه براءة الإختراع هذا بإسمه و ثم توثيق البراءة بسجلات وزارة الصناعة رقم . . . تاريخ . . .

و قام الطرفان بالاتفاق على مجموعة من البنود التالية بمقتضى هذا العقد . .

البند الأول . . .

البند الثاني . . .

البند الثالث . . .

الشاهد على التنازل . . .

توقيع الطرف الأول . . . توقيع الطرف الثاني . . .

مخالفات الملكية الفكرية

لقد أشار القانون في المملكة العربية السعودية إلى مجموعة من المخالفات و التي تعتبر مخالفة للملكية الفكرية و التي توجب عقوبات مختلفة على كل من ارتكبها ، و فيما يلي سوف نقوم بالإشارة إلى أشهر مخالفات حقوق الملكية الفكرية . . .

فيما يخص براءة الإختراع في الحالة التي يتم فيها استعمالها دون إن ترخيص من صاخب الاختراع .

مخالفة حقوق الملكية في الأسرار التجارية و ذلك عن طريق سرقة المعلومات أو البوح بها أو من خلال الإخلال بالاتفاق المبرم بين أطراف العقد .

مخالفة حقوق الملكية التي تخص العلامات التجارية عن طريق سرقتها أو تقليدها أو من خلال استخدامها من دون ترخيص المالك الأصلي لها .

انتهاك حقوق المؤلف عبر استخدام مؤلفه دون إذن منه أو نشرها و توزيعها و التجارة بها دون ترخيص . .

سرقة التصاميم الصناعية و المخططات المعمارية و نسبها لغير مالكها أيضا من أبرز مخالفات حقوق الملكية الفكرية و أخطرها .

سرقة الأغاني و المقطوعات و المعزوفات الموسيقية و نسبها لغير مالكها الأصلي أو استخدامها في البرامج و الفيديوهات دون ترخيص أو إذن من صاحبها .

تجدر الإشارة إلى أن الأمور المشار لها في الأعلى هي فقط اقتباس من مجموعة المخالفات التي بالإمكان أن تلحق حقوق الملكية الفكرية وعموما قد أقر لها المشرع السعودي عقوبات متفاوتة و ذلك على حسب الحالة ، هذه العقوبات التي قد تقتصر على الغرامة المالية فقط و قد تتجاوزها إلى العقوبات المشددة إلى العقوبة السجنية وغلق الشركات عندما يتعلق الأمر بشخص اعتباري ، كل هذا في سبيل إيقاف كل هذه الانتهاكات و الحفاظ على حقوق الملكية من التعرض للاعتداء .

محامي ملكية فكرية بالسعودية

عموما إن المخالفات و الانتهاكات التي تمس حقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية هي متعددة و مختلفة و تمس كافة القطاعات سواء تعلق الأمر بالمؤلفات و الكتب الأدبية و الموسيقى من أغاني و غيرها و البرامج التلفزية و الإذاعية و الرسومات و الإختراعات وغيرها و هذا أمر خطير للغاية لذا أقر له المشرع السعودي أقسى العقوبات .

و بض النظر عن سبب اهتمامك بموضوع الملكية الفكرية بالسعودية سواء بسبب تعرض أحد إنتاجاتك للسرقة و النهب أو غير ذلك فإننا في مكاتبنا نوفر لك أفضل محامي ملكية فكرية في السعودية ، و القادر على أن يوفر لك كافة الخدمات الضرورية لاسترجاع حقك و تطبيق العقوبات عليه و أيضا من خلال مكاتبنا نحن نوفر محامي يقوم بتوثيق و تسجيل الملكية الفكرية في السعودية .

لذا و إن كنت ترغب في حماية حقوق الملكية الفكرية لأحد إنتاجاتك فلا داعي للتردد وقم بالاتصال بنا في الحال و نحن سوف نوفر لك أفضل الخدمات و أكثرها جودة في المملكة العربية السعودية ، كل ذلك بأفضل الأسعار .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا