اتصل بنا 054000

دولي +96654000

حجز اسم تجاري شركات الشروط و التكلفة والأوراق المطلوبة 1445


إن حجز اسم تجاري أصبح من الأمور الواجبة و الضرورية التي شدد عليها المشرع السعودي حيث جعل من الواجب القيام بعملية التسجيل هذه و ذلك لأجل حماية تجارتك من المنافسة الشديدة التي تتواجد عادة في السوق التجارية و أيضا لتوفير الحماية للاسم التجاري من التعرض للتقليد أو النهب أو ربما الاستعمال غير المرخص .

و لتسجيل اسم تجاري في المملكة العربية السعودية قد وضع المشرع مجموعة من الإجراءات و الخطوات في سبيل التسهيل و نحن من خلال موضوع اليوم سوف نشير إلى خطوات تسجيل الاسم التجاري وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما سوف نتحدث عن التكلفة و الرسوم الواجب دفعها لإنهاء عملية التسجيل بالإضافة إلى الشروط و الأوراق المطلوبة .

تجدر الإشارة إلى أن تسجيل الأسماء التجارية في المملكة العربية السعودية أصبح ممكنا من خلال الانترنت من خلال الموقع الذي أطلقته وزارة التجارة و هذا على عكس السابق حيث كان على المواطن الاتجاه إلى مقر الوزارة بشكل شخصي لأجل إتمام عملية التسجيل . .
حجز اسم تجاري شركات الشروط و التكلفة والأوراق المطلوبة   1445


كيفية حجز اسم تجاري في السعودية ؟

من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير في المجال التجاري في المملكة العربية السعودية هو ما الكيفية الصحيحة لأجل حجز اسم تجاري بالسعودية و الإجابة عن هذا السؤال يقتضي توضيح مجموعة من النقاط الهامة التي تمر منها عملية التسجيل و التي أشار لها المشرع السعودي صراحة في العديد من بنود القانون التجاري ، عموما خطوات التسجيل تكون كالتالي . .

قم بدخول موقع وزارة التجارة و الاستثمار . .

انقر على دليل الخدمات التي تظهر على الصفحة ثم من خلال القائمة الرئيسية اختر خدمة السجل التجاري . .

من خلال القائمة المنبثقة انقر على أيقونة حجز اسم تجاري . .

سوف تظهر لك صفحة موالية مليئة بمجموعة من البيانات و أنت ما عليك إلا أن تقوم بملئها بالمعلومات الصحية لأجل المرور إلى الخطوة الموالية . .

سوف يكون عليك إنشاء حساب خاص بك على الموقع لكي تستطيع إتمام عملية التسجيل بالشكل الصحيح . .

قم بالدخول إلى الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بك ثم انقر على عبارة حجز اسم تجاري . .

عموما ، إن كنت تواجه أحد الصعوبات في التسجيل الإلكتروني لاسم تجاري معين ما عليك إلا الاستعانة بخدمات محامي مخصص في المجال التجاري حيث سوف يتكلف هذا الأخير بعملية التسجيل و نحن في مكاتبنا نوفر محامي متخصص و ما عليك إلا حجز أحد خدماتنا و دعنا نحن نتكلف بالباقي . .

الاستعلام عن اسم تجاري في السعودية


من أبرز الخدمات التي وفرتها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة هي خدمة الاستعلام عن الاسم التجاري و التي هي عبارة عن خدمة مجانية و يمكنك الحصول عليها من خلال الموقع الرسمي للوزارة و ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية . .

قم بتسجيل دخولك من خلال كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بك . .

انقر على عبارة الخدمات الإلكترونية التي تتواجد في القائمة العلوية . .

انقر على عبارة الاستعلام عن اسم تجاري .

قم بإدخال الاسم التجاري الذي ترغب في الاستعلام عنه ثم اضغط على عبارة بحث و سوف تظهر لك عنه كافة المعلومات التي ترغب بالتعرف عليها حول الاسم التجاري . .

الأسئلة الشائعة حول حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية

عندما يتعلق الأمر بحجز اسم تجاري بالسعودية فإن الناس يقومون بطرح العديد من الأسئلة لأجل الاستفسار حول خدمة الحجز ، و نحن سوف نجيب على أبرز هذه الأسئلة في الفقرة التالية . .

كم المدة التي تستغرقها الموافقة على الاسم التجاري ؟

قبل أن تتلقى عرضا بقبول الاسم التجاري الذي قمت بطلب حجزه أو رفضا فإن الوزارة تقوم بدراسة كافة طلبات الحجز التي ترد على الموقع في غضون أربعة و عشرون ساعة و الرد في الغالب يكون بعد مرور يوم واحد ، لكن عليك الحرص أن تكون أتممت من عمرك ثمانية عشر عاما و أن لا تكون موظفا حكوميا كي لا يقابل طلبك بالرفض . .

كيف أعرف أن الاسم التجاري موجود مسبقا ؟

أحيانا يقوم الناس بمحاولة تسجيل اسم تجاري متواجد سابقا في السوق مما يجعل طلبهم تلقائيا يقابل بالرفض من قبل الوزارة لهذا و قبل أن تقوم بطلب تسجيل الاسم أولا قم بالدخول إلى الموقع الرسمي و احصل على خدمة الاستعلام عن اسم تجاري فهي خدمة مجانية وفرتها الوزارة للتجار لأجل الاستعلام عن الأسماء التجارية المتواجدة مسبقا كل لا يحاولوا تسجيلها و قد أشرنا في الفقرة السابقة إلى كيفية الاستعلام من خلال الموقع . .

كيف أحمي اسمي التجاري ؟

إن الاسم التجاري يحصل على الحماية القانونية بمجرد أن يتم قبول تسجيله من قبل الوزارة كاسم تجاري ، و هذه الحماية تجعله ممنوعا من الاستعمال من طرف جهة أخرى إلا بناء على ترخيص كما أن القانون السعودي سوف يوقع عقوبات مشددة على كل من حاول تقليده أو سرقته أو استعماله ، لكن بطبيعة الحال تثبت الحماية هذه بعد قبول الاسم من طرف الوزارة . .

ما هي شروط حجز اسم تجاري ؟

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الشروط اللازم توفرها لأجل قبول تسجيل اسم تجاري في المملكة العربية السعودية ، و يمكن الإشارة إلى هذه الشروط من خلال النقاط التالية . .

أولا يجب أن لا يقل عمر المتقدم بطلب تسجيل اسم تجاري في السعودية عن ثمانية عشرة عاما كاملة . .

أن لا يتعلق الأمر بموظف حكومي أو موظف بشركة . .

يجب أن يكون الاسم التجاري مكتوبا باللغة العربية أو اسم معرب ويجب أن يكون معناه واضحا و غير مبهم أو غامض . .

أن لا يكون دالا على اسم من أسماء الدول غير العربية . .

أن لا يضم الاسم التجاري اسم عائلة بأي شكل من الأشكال . .

أن لا يحتوي الاسم التجاري على عبارة مهندس أو المهندس سواء كتابة أو تصميما.

أن لا يحتوي الاسم التجاري على كتابة أجنبية ما عدا لو تعلق الأمر بشركة مسجلة خارج المملكة العربية السعودية مع استثناء الشركات التي لها رأس مال مشترك أو التي لها أسماء عالمية . .

يمنع كليا حجز اسم متداول أو موجود مسبقا في السوق . .

يشترك أن يكون الاسم التجاري خاليا من عبارات مثل شيخ أو الشيخ أو ملك أو سيد. .

يشترط عدم إضافة النشاط التجاري إلى الاسم التجاري .

حجز اسم تجاري شركات

من الخدمات التي يوفرها القانون السعودي أيضا هي حجز اسم تجاري لشركة تجارية وأيضا قد وضع له المشرع مجموعة من الإجراءات و الخطوات لإنهاء عملية التسجيل و هذه الخطوات هي على الشكل التالي . .

قم بتسجيل الدخول إلى موقع الوزارة المخصص بنظام الشركات الموحد من خلال إدخال اسمك و كلمة السر الخاصة بك ثم توجه إلى خدمة حجز اسم تجاري . .

انقر على أيقونة الخدمة ، فور فعلك لهذه الخطوة سوف تظهر أمامك صفحة سيكون عليك ملئها بالبيانات اللازمة و الصحيحة بما في ذلك اسم الشركة و نوعية النشاط التجاري و رقم الهاتف و غيرها من المعلومات الهامة . .

بعد إنهاء إدخال البيانات سيكون عليك المرور إلى الخطوة الموالية ثم العمل على النقر على أيقونة الأسماء التجارية . .

انقر على حجز اسم جديد و عبئ البيانات الظاهرة بما يلي ، فئة الاسم التجاري ، نوع النشاط التجاري و اسم المنشأة و عنوانها ، في الأخير قم بكتابة الاسم التجاري الذي ترغب في تسجيله لشركتك . .

لا تنسى الاستفادة من خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية لمعرفة ما إن كان الاسم الذي ترغب فيه متواجدا بشكل مسبق أم لا . .

في الحالة التي تظهر فيها علامة خضراء أمام الاسم الطي قمت باختياره لشركتك حينها يمكنك أن تستعمله . .

عند الانتهاء سوف يكون عليك الانتظار لمدة يومين قبل تلقي الرد من طرف الوزارة بالقبول أو الرفض . .

في حالة ما ثم قبول طلبك فإنك سوف تتحصل على الاسم التجاري الذي اخترتك لشركتك كما سوف تتبث لك الحماية القانونية و سوف يصبح هذا الاسم التجاري محميا بقوة القانون و بالتالي يوقع عقوبات على كل من حاول انتهاكه أو استخدامه بدون وجه حق . .

أما في حالة واجهتك صعوبات في تسجيل اسم تجاري لشركتك فلا تتردد و قم بالاتصال بمكاتبنا و اطلب خدمة محامي تجاري حيث أننا نوفر محامين متخصصين في المجال التجاري و الذين لهم القدرة على القيام بكافة إجراءات التسجيل سواء للشركات أو للأنشطة التجارية و المشاريع الصغرى فلا تتردد و قم بالاتصال لآن .

الأسماء التجارية الممنوعة من التسجيل

لقد أشار المشرع السعودي صراحة في الكثير من البنود إلى مجموعة من الشروط التي إن غابت لا يمكن بأي شكل من الأشكال قبول تسجيل الاسم التجاري سواء تعلق الأمر بمنشئة مملوكة من طرف فرد أو تعلق الأمر بشركة و في ما يلي الأسماء التجارية و الممنوعة و أيضا الشروط الواجب توفرها للتمكن من تسجيل اسم تجاري في المملكة العربية السعودية . .

يجب أن لا يكون الشخص الراغب في تسجيل الاسم التجاري قاصرا أي لابد من أن يكون متما للثامنة عشرة سنة من عمره . .

منع المشرع الموظفين الحكوميين من تسجيل الأسماء التجارية لكونهم في وضعية التنافي حيث يمنع القانون في السعودية الجمع بين وظيفتين . .

الأسماء التجارية المعادية للدين كلها ممنوعة من التسجيل و تقابل بالرفض .

الأسماء التجارية التي فيها إخلال بالآداب والأخلاق العامة كلها ممنوعة من التسجيل.

كل اسم تجاري جاءت فيه كلمة مثل المهندس أو السيد أو غيرها من التعبيرات المشابهة أيضا منعتها المشرع السعودي من التسجيل . .

أي لفظ يعادي رمز من رموز الدولة يمنع تسجيله كاسم تجاري في المملكة العربية السعودية . .

الأسماء التجارية الأجنبية ممنوعة و لابد من تعريبها أو ترجمتها إلى اللغة العربية كي يكون بالإمكان استعمالها كاسم تجاري . .



















































































































0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا