اتصل بنا 054000

دولي +96654000

تسجيل العلامة التجارية الملكية الفكرية و براءات الاختراع 1445


وضع المشرع في المملكة العربية السعودية نظاما محددا لأجل تسجيل العلامات التجارية لتوفير الحماية القانونية اللازمة لها ، و قد جعل المشرع السعودي هذا التسجيل رهينا بمجموعة من الشروط و الإجراءات التي يكون على التاجر أو صاحب المشروع القيام بها قبل أن يحصل في نهاية الأمر على شهادة حماية لعلامته التجارية . . .

و إن كنت من الذين يرغبون في تسجيل علامة تجارية لكنك تجهل الطريقة الصحيحة للقيام بذلك فأنت تقرأ الموضوع الصحيح لأننا على وشك الإشارة إلى خطوات تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية و الإجراءات و الخطوات الواجب إتباعها فتابع معنا إذن لأجل الاستفادة . .
تسجيل العلامة التجارية الملكية الفكرية و براءات  الاختراع 1445


ما هي العلامة التجارية ؟

إن العلامة التجارية تكون عبارة عن رمز أو مجموعة من العناصر المحددة و التي يكون الغرض منها تمييز سلعة أو خدمة معينة عن بقية المنتجات و الخدمات ، و أي جهة كانت لها رغبة في كسب علامة تجارية معينة يجب عليها أن تتجه لوزارة التجارة السعودية و تعمل على تسجيلها بناء على مجموعة كمن الخطوات لكي تصبح علامة تجارية مسجلة و يمنع تقليدها أو استعمالها من طرف جهة أخرى . .

ما أهمية تسجيل العلامة التجارية ؟

من الأسئلة التي يكثر طرحها في المجال التجاري في المملكة العربية السعودية هي ما أهمية تسجيل علامة تجارية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية و ما الفارق الذي سيصنعه هذا الإجراء ، و الإجابة تقتضي الإشارة إلى مجموعة من النقاط و هي كالتالي . .

عند قيامك بتسجيل علامتك التجارية فإن هذا الإجراء يمنع تكون لبس عند العميل أو المستهلك حيث يكون بإمكانه بشكل سهل التعرف على نوعية وجودة المنتج و أيضا مصدره و مع من هو يتعامل على عكس الأمر لو غابت العلامة التجارية . .

تسجيل العلامة التجارية من شأنه رفعه مستوى الثقة بين التاجر و العميل حيث أنه يعرف مصدر المنتجات أو الخدمات و هذا الأمر يكون له انعكاس حاسم و قوي على قرارات الشراء حيث غالبا ما يتجه العملاء إلى التعامل مع الجهات المعروفة و التي تكون لها علامة تجارية خاصة بها . .

العلامة التجارية تلعب دورا كبيرا في التعزيز من سمعة الشركة و أيضا شهرتها حيث تصبح منتجاتها معروفة عند العموم بعلامتها المميزة و هذا الأمر لا يمكن أن يتحقق في غياب علامة تجارية مسجلة . .

ما هي فئات العلامات التجارية ؟

إن العلامات التجارية هي فئات متعددة و ليست نوع واحد و قد أقر المشرع السعودي أحقية تسجيل العلامات التجارية بعض النظر عن الفئة التي تنتمي لها و فيها ما يلي أبرز فئات العلامات التجارية . .

الفئة الرياضية ، الفئة التجارية ، الفئة الطبية ، الفئة العلمية ، فئة المطعمة و الوجبات الغذائية ، فئة تقنية المعلومات ، فئة الخياطة النسائية و الرجالية ، فئة الدعاية و الإعلان ، فئة صيانة السيارات ، الفئة الفلاحية ، فئة تحصيل الديون ، فئة تنظيم المعارض ، فئة تحصيل المجالس ، الفئة العالمية و غيرها من أنواع الفئات الأخرى حيث أن ما ذكرناه هو على سبيل المثال و ليس الحصر . .

كيف يمكنني الاستعلام عن علامة تجارية ؟

لقد وضعت الهيئة السعودية للملكية الفكرية إجراء يسمى الاستعلام عن علامة تجارية ، و من خلال هذا الإجراء يمكنك أن تتأكد من أن العلامة التي ترغب في تسجيلها متوفرة أي أنها لست متواجدة سابقا و تستعمل من طرف جهة أخرى ، و هذه الخدمة من السهل الحصول عليها كما أنها مجانية لا تحتاج إلى دفع رسوم و ما عليك إلا تتبع الخطوات التالية لأجل الاستفادة منها . .

قم بتسجيل الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية . .

أنقر على قائمة الخدمات الإلكترونية و من خلال القائمة قم باختيار خدمة الاستعلام عن علامة تجارية و انقر عليها . .

قم بكتابة الاسم التجاري الذي ترغب في حجزه في الخانة التي سوف تظهر لك .

قم بتحديج نوع البحث تقربي أم مطابق . .

قم بالنقر على عبارة بحث و انتظر قليلا ، سوف يتم تحويلك بعد هذه الخطوة مباشرة إلى صفحة أخرى تحتوي على العلامات التجارية المطابقة في حالة وجودها أما في حال لم تتواجد فهذا يعني أن العلامة التي ترغب في حجزها متوفرة و يمكنك الانتقال بعدها إلى خطوات التسجيل . .

تسجيل علامة تجارية بالسعودية

على عكس ما كان جاري به العمل في السابق أصبح الآن بالإمكان تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية بطريقة إلكترونية دون حاجة للتوجه مباشرة إلى المقر المخصص حيث أطلقت الهيئة الخاصة بالمملكة الفكرية خدمة تسجيل العلامات التجارية إلكترونيا و فيما يلي الإجراءات التي عليك أن تتبعها . .

قم بتسجيل دخولك إلى الموقع المخصص للهيئة السعودية للملكية الفكرية و ذلك من خلال إدخال اسم المستخدم الخاص بك و كلمة المرور . .

من القائمة الظاهرة قم باختيار خدمات العلامات التجارية و انقر عليها .

سوف تنتقل مباشرة إلى صفحة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد .

قم بالنقر على أيقونة تسجيل علامة تجارية جديدة .

قم بملء الخانات التي سوف تظهر لك بالبيانات و المعلومات الصحيحة ثم حدد ما إن تعلق الأمر بفرد أم شركة ثم اضغط التالي . .

قم بتسديد الفاتورة التي سيطلب منك الموقع ثم قم بإرسال الطلب . .

سوف يستغرق الأمر وقتا لأجل دراسة الطلب تم الرد عليك من طرف الهيئة المختصة . .

في العادة ما يتم دراسة طلب تسجيل العلامات التجارية في غضون بضعة أيام إلا أن الهيئة المختصة تقوم بمنحك مدة تسعين يوما من خلالها يمكنك أن تقوم بالتعديلات المطلوبة ، و في حال تجاهلت الأمر و لم تقم بالتعديل فإن الطلب يعتبر في عداد الطلبات المتنازل عنها . .

تجدر الإشارة إلى أن طلبات تسجيل العلامة التجارية تقابل بالرفض النهائي في حالتين اثنتين ، الحالة التي لا يقوم فيها الشخص بالتعديلات التي طلبت منه في المدة التي حددها القانون السعودي . .

إن تم التعديل لكن هذا التعديل لم يستوف الشروط النظامية . .

في الحال التي يتم فيها قبول تسجيل علامة تجارية يتم مباشرة إصدار فاتورة النشر و ذلك بعد سداد المبلغ المحدد و الرسوم . .

يتم نشر العلامة التجارية بشكل إلكتروني لمدة ستين يوما . .

عندما تنتهي مرحلة نشر العلامة التجارية دون وجود أي اعتراض يجب على العميل أن يسدد الفاتورة النهائية خلال ثلاثين يوما من إصدارها . .

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية ؟

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها ، و هذه الشروط يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . . .

علامة تجارية مميزة و فريدة

لكي يقابل طلب تسجيل علامة تجارية بالقبول فقد اشترط المشرع السعودي أن تكون هذه العلامة التجارية فريدة من نوعها و مميزة ، أي أن لا يكون هناك شبيه لها في السوق أو يتم تقليدها من علامة تجارية شهيرة متواجدة مسبقا أو أن تتم محاولة تسجيل علامة متواجدة سابقة من خلال تبني نفس الفكرة و التصميم و المفهوم ، لذا أول شروط العلامة التجارية وفقا للقانون السعودي هي التميز و أن تكون فريدة من نوعها . . .

علامة تجارية مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية

من الشروط الهامة التي شدد عليها المشرع السعودي عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية هي أنها وجب أن تكون غير مخالفة للشريعة الإسلامية و القصد من وراء ذلك أنها غير معادية للدين الإسلامي كما أنها لا تمس الآداب و الأخلاق العامة كتلك العلامات التجارية التي تحتوي على صور خليعة أو على عبارات نابية أو تلك التي تروج للخمور و المخدرات . .

يجل أن تكون مكتوبة باللغة العربية

لقد نصت اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية على ضرورة أن تكون العلامة التجارية مكتوبة باللغة العربية مع إجازة طلب الترجمة لها لأي لغة أجنبية أخرى لكن وجب الحفاظ على اللغة العربية مع إمكانية إضافة التعريب بجانبها ، لكن اللغة العربية تبقى اللغة الرئيسية التي شدد المشرع السعودي على ضرورة أن تتوفر في العلامات التجارية . .

ما هي تكلفة تسجيل العلامة التجارية ؟

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية تكلفة مادية محددة عندما يتعلق الأمر بتسجيل أحد العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية ، و تنقسم التكلفة هذه إلى ثلاثة أقسام و هي على الشكل التالي . . .

ألف ريال سعودي و التي تتعلق بتكلفة التسجيل و تخص الرسوم التي وضعها المشرع لأجل دراسة الطلب من طرف هيئة الملكية الفكرية المختصة . .

في حالة ما تحصلت العلامة التجارية على الموافقة فإن التكاليف التي عليك أن تقوم بدفعها هي خمسة مائة ريال سعودي ، و هي التكلفة التي خصصها المشرع السعودي لمدة نشر العلامة التجارية في العلن . .

أما الرسوم النهائية لتسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية و هي التي تصدر بعد القبول النهائي ، فقد حددها المشرع السعودي في خمسة ألاف ريال سعودي و عند القيام بدفعها تصدر لك شهادة حماية العلامة التجارية و هي آخر مرحلة بعد مرحلة النشر 
و الآن و قد وصلنا إلى أخر المقال و أخر فقرة مون موضوع اليوم حيث قد قمنا بالتعريف بشكل دقيق على ما المقصود بالعلامة التجارية كما أشرنا إلى طريقة تسجيلها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما أشرنا من جهة أخرى إلى تكلفة تسجيل العلامات التجارية في السعودية و ما هي العلامات التجارية التي منعها المشرع السعوي من التسجيل و ما الشروط الواجب توفرها في العلامة التجارية كي يتم قبول تسجيلها . .

أما إن كنت لازلت تواجه أحد الصعوبات في تسجيل العلامات التجارية فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة و سوف نوفر لك محام متخصص في المحال التجاري و القادر على القيام بكافة إجراءات التسجيل الخاصة بعلامتك التجارية بسعر معقول و بحرفية عالية جدا . .

























































































































0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا