اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

نموذج و صيغة عقد اتفاق بين طرفين على أعمال 1445


العقد هو عبارة عن اتفاق قانوني يكون بين طرفين أو أكثر و يكون الهدف الرئيسي منه هو إضفاء الصبغة القانونية على التصرف ، و بطبيعة الحال قام المشرع في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من القوانين و البنود المنظمة للعقود و الاتفاقات بالإضافة إلى سلسلة من الإجراءات الواجب إتباعها ليكون التصرف صحيحا قانونيا .

من خلال مقال اليوم سوف نفسر ما المقصود بعقد اتفاق بين طرفين وما الصيغة التي يكون عليها كما سوف نشير إلى بعض النماذج و إلى القوانين التي وضعها قانون المملكة العربية في هذا السياق أما أخيرا سوف نشير بالتفصيل إلى شروط إبرام العقود القانونية وفقا للقانون فتابع معنا . .
نموذج و صيغة عقد اتفاق بين طرفين على أعمال 1445


ما هو عقد اتفاق قانوني ؟

الاتفاق القانوني يمكن تعريفه بأنه عبارة عن اتفاق بين طرفين أو أكثر و هو ملزم قانونيا يتم من خلاله تحديد الشروط و الاتفاقات الملزم بها كل من كرفي العقد و يتم اللجوء لعقد اتفاق و ذلك لإضفاء الصبغة القانونية و الطابع الرسمي على التصرف و أيضا لجعل الوعود و الاتفاقات بين الأطراف صادقة تحت دريعة العقوبة للمخل بها لحفظ حقوق الغير .

و بطبيعة الحال إن صياغة أحد العقود أو الاتفاقات يبقى رهينا بوجود مجموعة من الأمور كي يكون التصرف صحيحا و يعطي آثاره المرجوة ومن بين هذه الأمور يمكن أن نشير إلى النقاط التالية . .

من الضروري أن يتم تحديد نوع العقد و الهدف منه بشكل صريح ، على سبيل المثال هل يتعلق الأمر بأحد عقود العمل أو أداء خدمة معينة أو توظيف أو غيرها من التصرفات التي أجازها القانون .

لابد من الإشارة صراحة إلى مدة سريان العقد و موعد انتهاءه .

يجب أن يتم ذكر المبالغ المالية في العقد بالتدقيق .

لابد من الإشارة لكافة الشروط التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين ومن الضروري أن تكون هذه البنود أو الاتفاقات واضحة جدا و ليس بها نوع من الغموض لتفادي الصراعات مستقبلا .

و بطبيعة الحال يمكن للعقود و الاتفاقات أن تصاغ بعدة طرق لكل وفي سبيل أن يبدو العقد احترافيا نحن ننصح باللجوء و طلب خدمات محامي متخصص في صياغة العقود في السعودية و ذلك لأجل تفادي المشاكل التي قد تطرأ بشأن العقد المبرم مستقبلا ونحن في مكاتبنا نقدم لك أكثر المحامين احترافية وخبرة في المجال القانوني .

نموذج عقد اتفاق بين شركة وعميل

يمكن تعريف العميل على أنه ذلك الشخص الذي سيحصل على الخدمات المقدمة من طرف الشركة و ذلك يكون عبر اتفاق يتم عقده بين الطرفين تتم من خلاله الإشارة إلى الامتيازات و الخدمات التي سوف يتحصل عليها بشكل دقيق و واضح و أيضا تتم الإشارة صراحة إلى القدر المالي الذي سوف يدفعه العميل وكافة الاتفاقات الإضافية الأخرى إن وجدت ، و فيما يلي نموذج عقد بين شركة وعميل . .

بسم الله الرحمان الرحيم .

من شركة . . . إلى السيد . . .

في تاريخ . . . ثم الاتفاق بين الشركة . . . التي لها السجل التجاري رقم . . . و تخصصها . . . و بين السيد . . .الذي يحمل الهوية رقم . . .

فإن السيد . . . اختار الخدمة المقدمة من قبل الشركة . . . بعد أن قامت الشركة بتوضيح كل الشروط و الأحكام الخاصة بها و على خدماتها ليتم الاتفاق في الأخير على ما يلي . . .

أن توفر الشركة الخدمات التالية . . . بالشكل الذي يوفر راحة للعميل .

تلتزم الشركة . . . بتسليم الخدمات المشار لها أعلاه في التاريخ المناسب المتفق عليه والذي هو . . .

في حالة لم تلاقي الخدمة المقدمة من طرف الشركة استحسان العميل فإن الشركة تكون مطالبة بالتعديل بما يناسبه .

يلتزم العميل في المقابل بدفع الأموال التي ثم الاتفاق عليها عند عقد الاتفاق و قدرها . . . على أن الشركة لن تقبل أي تعسير أو تأخير في الدفع في المواعيد المحددة أعلاه و إلا فإنها سوف تقوم بإلغاء الخدمة و وقفها إلى حين السداد من طرف العميل.

يبقى الاتفاق ساري المفعول بين الشركة و العميل إلى حين تنتهي الشركة من تقديم ما هو متفق عليه بموجب العقد .

و قد قام طرفي العقد بقراءة العقد والموافقة على كل البنود و الشروط التي جاءت فيه . .

توقيع الشركة . . .

توقيع العميل . . .

عقد اتفاق بين طرفين على مبلغ مالي

من الإجراءات التي أقرها المشرع السعودي والتي تقبل عقد الاتفاقات بشأنها أيضا هي تلك التي لها صبغة مالية حيث أجاز لطرفي العقد الاتفاق على أداء مبلغ معين في تاريخ يتم تحديده بموجب العقد و ذلك في سبيل تجنب حصول أية مشاكل أو صراعات بينهما . .

و في الفقرة التالية نموذج عقد قرض دون فوائد . .

في يوم . . . بتاريخ . . .

تم تحرير العقد التالي بين السيد . . . الذي له الجنسية . . . و المقيم في . . . قسم التسجيل المدني . . .

و بين السيد . . . الحامل للجنسية . . . قسم التسجيل المدني . .

و قد قام الطرفان بالاتفاق على البنود التالية . .

يقر الطرف الثاني من العقد أنه قام باقتراض مبلغ مالي من الطرف الأول من العقد و قدره . . . و قد قام باستلام المبلغ كاملا نقدا من خلال مجلس العقد .

السيد . . . أقر إعطاء الطرف الثاني فترة سماح تعادل السنة الواحدة لنهاية شهر . .

القرض هذا ليس له أية فائدة .

للطرف الأول كل الحق في بيع حقه الثابت من خلال العقد إلى الغير و ذلك بالاستناد على مجموعة من الأحكام التي يقوم القانون بتحديدها و لا يحق للطرف الثاني من العقد الامتناع عن الدفع تحت ستار هذا البند .

لمحاكم . . . الاختصاص في النظر في أي نزاع ينشأ بين طرفي العقد في المستقبل.

تم تحرير العقد هذا في نسختين ثم تسليمها لكل من طرف العقد .

توقيع الطرف الأول . . .

توقيع الطرف الثاني . . .

نموذج اتفاق بين شركتين

من نماذج العقود الشائعة أيضا سواء في العالم أو في المملكة العربية السعودية هو الاتفاقات التي تنشأ بين شركتين حيث في الغالب ما تكون عبارة عن اتفاقات توريد أو استيراد أو من هذه النوعية من الاتفاقات و التي أوجب لها المشرع السعودي أيضا مجموعة من الإجراءات الواجب إتباعها لحماية كافة أطراف العقد .

و على غرار العقود المبرمة بين الأشخاص الطبيعيين غير الاعتباريين حيث يكون العقد شاملا لمجموعة البنود و الاتفاقات التي اتفق عليها الأطراف فإن الأمر لا يخرج عن السياق عندما يتعلق الأمر بين عقد اتفاق ين شركتين حيث أيضا يتم الإشارة لكافة البنود المتفق عليها ، و فيما يلي نموذج اتفاق بين شركتين و الذي يخص صفقة تنازل عن عامل ليقوم بالعمل مع شركة أخرى . .

أقر أنا السيد . . . و الحامل للجنسية . . . السجل المدني رقم . .

بأنني أتنازل للعامل . . . رقم الإقامة . . . و ذلك لكي يعمل لدى الشركة . . .

و ذلك بالاستناد إلى مجموعة الشروط التالية . .

على العامل أن يقبض كل مستحقاته المالية تماما مثل ما كان يتحصل عليه عند عمله في الشركة سابقا .

يشترط أن يتحصل العامل على الإجازات الدورية و السنوية و المكافئات المتفق عليها كما كان عند عمله في شركتنا .

يجب أن يتم توثيقه كعامل في وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية .

لابد من أن يتم توفير سكن خاص للعامل و يتم تسجيل السكن لدى وزارة العمل.

وقد تم الاتفاق على كافة بنود العقد و شروطه بين الأطراف .

توقيع الطرف الأول . . .

توقي الطرف الثاني . . .



في الحالة التي قد تواجه فيها إشكالا في صياغة العقود فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية حيث أننا نوفر خدمات عالية الجودة يسهر على تقديمها محامي صياغة عقود متخصص ذو خبرة طويلة في المجال القانوني ، كل ذلك بأسعار مناسبة لن تجد مثلها في باقي مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية .

عقد اتفاق بين طرفين على بناء

من أكثر أنواع العقود التي يتم عقدها في المملكة العربية السعودية تلك التي تدخل في مجال البناء وهذا أمر عادي باعتباره واحدا من المجالات المنتعشة في المملكة وفيما يلي صيغة عقد اتفاق بين طرفين على بناء في السعودية . .

في تاريخ . . . تم عقد اتفاق بين السيد . . . رقم الهوية . . و هو طرف العقد الأول والمالك الأصلي للأرض و الساكن في . . . و بين السيد . . رقم الهوية . . و هو المشرف على البناء و الساكن في . . .

ينص العقد على مجموعة من البنود و الاتفاقات والتي أبان طرفي العقد على موافقتهم عليها و الالتزام بها و هي كالتالي . .

شراء الأرض و إكمال بناء العقار لحين أن يصبح قابلا للبيع .

على طرفي العقد إكمال كل البنود المشار لها في العقد حيث تعهد الطرف الأول بتسليم الأرض خالية لشركة البناء وذلك لتبدأ أعمال البناء عليها دون أية إشكالات .

الشركة تقوم بتسلم الأرض دون أية مشاكل مع الحكومة كما أن الأرض تم دفع كافة رسومها من قبل العميل و هي مستوفية لكل الشروط الحكومية .

على الطرف الثاني الامتناع عن بيع الأرض حتى تنتهي الشركة من كافة أعمال البناء عليها و في حالة ما إن أقدم على البيع فإن العقد يصبح عقدا باطلا و الشركة تتحصل على نفس المبلغ الذي حصل عليه صاحب الأرض .

اتفقت الشركة على استعمال أجود أنواع مواد البناء .

فسخ العقد لا يمكن أن يتم إلا بعد إكمال كافة عمليات البناء .

توقيع الطرف الأول من لعقد . . .

توقيع الطرف الثاني من العقد . . .























































































0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا