اتصل بنا 054000

دولي +96654000

رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية 1445


يعد رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية من أكثر الدعاوي انتشارا عندما يتعلق الأمر بأحد قضايا الميراث ، و نظرا لهذا الأمر فقد حرص قانون المملكة العربية السعودية على تنظيم هذه الدعاوي بشكل دقيق و بالاستناد على ما جاء في الشريعة الإسلامية حيث وضع مجموعة من الإجراءات و الخطوات و أيضا الوثائق لأجل رفع هذا النوع من الدعاوي . .

و من خلال مقالة اليوم سوف نقوم بتعريفك أولا عن ما المقصود بدعوى قسمة إجبار تركة و أيضا سوف نشير إلى كيفية رفع هذه الدعوى و الإجراءات اللازمة و أيضا كافة الوثائق التي سوف تحتاجها لرفع دعوى إجبار كما سوف نشير إلى نموذج مبسط عن دعوى من هذا النوع ، و أنت ما عليك إلا متابعة قراءة المقال إلى الأخير لتحقيق الاستفادة الشاملة . .
رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية  1445


ما هي شروط رفع دعوى قسمة إجبار ؟

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط الواجب إتباعها في حالة رغبتك في رفع دعوى قسمة إجبار و هذه الشروط هي على الشكل التالي . .

البيانات الخاصة بمقدم الطلب . .

البيانات الخاصة بالمورث بما في ذلك تاريخ الوفاة . .

صك حصر الورثة و إن يتواجد فمن الضروري استخراجه لكل تتمكن من رفع دعوى الإجبار . .

كافة البيانات التي تخص أصحاب الورثة و أيضا صلة القرابة بينهم و بين المتوفى .

البيانات الخاصة بالإرث بما في ذلك الأموال المتروكة من طرف المتوفى . .

يجب الإشارة إلى ما إن كان هناك خلاف بين الورثة حول قسمة التركة . .

أن تتعلق الدعوى بنقود أي أموال أو أن تكون عبارة عن أسهم أو أموال منقولة فقط و أن لا يتعلق الأمر بعقار . . .

عند إتمام هذه الشروط يمكن حينها الانتقال إلى الإجراءات الرئيسية الخاصة برفع دعوى إجبار قسمة تركة . . .

إجراءات رفع دعوى قسمة إجبار تركة في السعودية

في الحالة التي تنشب فيها صراعات و خلافات متعددة بين الورثة أو في الحال التي يقوم فيها أحد أو بعض الورثة عن الامتناع عن قسمة التركة لأخذ الأسباب ففي هذه الحال يبقى الحل الوحيد هو التوجه للقضاء و ذلك لإيجاد حل لهذا الخلاف و هذا الحل يكون من خلال رفع دعوى قسمة إجبار تركة و التي حدد لها المشرع مجموعة من الإجراءات التالية . . .

أولا لابد من إحضار كل الوثائق والمستندات التي تتعلق بالدعوى و قد حددها المشرع في الوثائق التالية . .

صورة من الهوية الشخصية للمتقدم بالدعوى للتقسيم و يجب إخبار كل الورثة بالأمر. .

توجيه إنذار لكافة الورثة قبل القيام بإنشاء المحضر . .

يجب الإشارة في المحضر إلى وجود امتناع عن تسليم حصة المتقدم بالدعوى و نصيبه من الإرث في مركز الشرطة . .

تحضير كشف مصدق من دائرة الضرائب العقارية أو بالإمكان الحصول على معاينة من طرف الجمعية الزراعية أو كشف من قبل الوحدة المحلية التابعة لها الجمعية هذه . . .

الخطوة الثانية تتلخص في توكيل محامي مختص و يجب أن يكون له الخبرة في مجال الميراث بشكل عام و يمكنك الحصول على محامي متخصص من مكاتبنا في المملكة . .

ثالثا ، من الضروري استخراج وثيقة إعلام الورثة و القيام بتتبع إجراءاتها وفقا للقانون السعودي و ذلك من خلال المحامي الذي ثم توكيله من طرف صاحب الدعوى . .

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات يتم اللجوء لها في حال نشوب صراعات و خلافات بين الورثة تفضي برفض أحدهم أو بعضهم التقسيم و توزيع الميراث ، و لهذا لابد من رفع دعوى قسمة إجبار تركة . .

أما إن تعلق الأمر بأحد العقارات التي نشب صراع حول تقسيمه كإرث فيتم عرضه في المزاد العلني عادة و بعد البيع يتم توزيعها على الورثة وفقا للأنصبة التي حددتها الشريعة الإسلامية . .

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

عند حصول أحد الصراعات بين الورثة حول تقسيم الإرث حيث في الغالب ما يقوم أحد الورثة أو بعضهم برفض هذا التقسيم لأسبابه الخاصة فإن اللجوء للقضاء و رفع دعوى إجبار قسمة تركة يبقى هو الحل المناسب و الحل المرضي للجميع أيضا و الذي سوف يفضي بالصراع هذا إلى حل قانوني و سلمي نهائي ، و نجد أن الكثير يواجه صعوبات متعددة عندما يتعلق الأمر بصياغة الدعوى هذه و لهذا فنحن جهزنا لك نموذجا جاهزا يمكن الاستعانة به . . .


المدعي . . . المدعي عليهم . . .

السيد . . . السيد . . . السيد . . .

موضوع الدعوى ، يتعلق برفع دعوى إجبار لتقسيم التركة على الورثة . .

توفي المرحوم . . . في تاريخ . . .

و قد قام المدعي بتوجيه طلب إلى المدعي عليهم لأجل تقسيم التركة و تصفية كل الحقوق سواء تعلق الأمر بما هو عيني أو نقذي ، لكن لم يتم الاتفاق على القسمة بين الورثة ، و قد حاول المدعي عليهم إخفاء قسم من أموال التركة التي تواجدت في شقة المورث في المبنى . . . الواقع في مدينة . . . في شارع . . . .

الطلبات

طلب ضبط كل الموجودات التي تتعلق بالتركة و القيام بتسليمها إلى شخص ثالث هو الذي يعمل على الحفاظ عليها . .

القيام بوضع إشارة على كل العقارات التي تتضمنها الدعوى أو الأرقام . . .

القيام بإعلان التصفية و قيام المحكمة بتعيين الشخص الذي تراه مناسبا للقيام بها .

تضمين المدعي عليهم لكل المصاريف و الأتعاب و الرسوم الناتجة عن هذه الدعوى. . .


هل يجوز رفع دعوى قسمة التركة من أحد الورثة ؟

من أكثر الأسئلة شيوعا عندما يتعلق الأمر بموضوع الميراث هو ما إن كان يجوز رفع دعوى قسمة التركة من أحد الورثة فقط حيث يعتقد الكثير من الناس إن الأمر غير جائز لكن الأمر هذا لا صحة له بل إن النظام السعودي أجاز للوارث الواحد إمكانية رفع الدعوى لتقسيم الميراث في حين رفض بقية الورثة التقسيم و سوف يضمن القانون السعودي لكل الورثة نصيبهم . .

آثار رفض بعض الورثة تقسيم التركة

إن تقسيم الميراث بين الورثة هو من الحقوق الشرعية الثابتة التي أوصى الله بها و مخالفة هذا الأمر و رفض التقسيم يعد مخالفة لشرائع الله سبحانه و تعالى هذا بالإضافة إلى المشاكل و الصراعات الأسرية المعقدة الني تنشأ جراء هذا الامتناع الذي قد يكون من طرف وارث واحد أو عدة ورثة . .

و لهذا قد وفر القانون في المملكة العربية السعودية و تفاديا لهذه الخلافات الأسرية العقيمة ، نظاما مشددا و صارما من خلاله أجاز للوارث أو الورثة التقدم أمام القضاء برفع دعوى إجبار قسمة تركة لأجل أن يتكلف القضاء بالقسمة هذه و منح كل ذي حق حقه . . .


أسئلة شائعة حول رفع دعوى قسمة إجبار تركة

دائما مع موضوع قسمة الإجبار حيث نجد أن هذا الموضوع من أكثر المواضيع القانونية التي تطرح فيها العديد من الأسئلة على الخصوص من طرف الراغبين في تقسيم الميراث ، فبالتالي يرغبون في معرفة كل المعلومات القانونية ، عموما من بين الأسئلة الشائعة جدا في هذا السياق نجد هناك ما يلي . . .

كيف آخذ حقي من الإرث ؟

لأخذ حقك من الإرث لابد من استخراج وثيقة تسمى بوثيقة أو صك حصر ورثة المتوفي و ذلك عن طريق تقديم إنهاء عند دائرة الإنهاءات في المحاكم العامة ، و يجب بعد هذه الخطوة أن يتم تقديم إنهاء من طرف واحد من الورثة أو من ينوب عنه وفقا لما جاء في الشرع ، و يطلب فيه حصر الورثة للمتوفى . . .

كيف أقوم برفع قضية قسمة تركة بالإجبار ؟

إن رفع دعوى قسمة الإجبار يجب أن تتم من خلال التوجه لمحكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية و القيام برفعها ، و من خلالها يقوم الشخص أي صاحب الدعوى بإجبار الورثة على القيام بعمل تقسيم للميراث و القيام بمنحه حقه من هذا الميراث و ذلك أمام القضاء و المحاكم في المملكة العربية السعودية ، و في الحالة التي يمتنع فيها و رفض إعطاء الحق و القيام بإجراء القسمة كما طالبت المحكمة المختصة ، ففي هذه الحالة فإنه يتعرض إلى العقوبات و المسائلة القانونية . .

و الأهم من كل ما سبق ذكره هو أنه يخالف ما أمر به الله سبحانه و تعالى الذي حذر من أكل حقوق الناس و منع أرزاقهم كما دعى في كتابه الريم إلى تقسيم الحصص بعدل و إنصاف . .

أما في ختام مقالة اليوم ، فإننا قد أحطنا بكل ما يتلق بموضوع رفع دعوى إجبار قسمة التركة بشكل دقيق حيث بدأنا أولا بالحديث عن كيفية رفع الدعوى وعن الشروط اللازم توفرها فيها من وثائق و غيرها كما قد قمنا بمنحك نموذج جاهزا يمكنك أن تقوم بالاستناد عليه في حالة ما إن كنت ترغب في رفع دعوى إجبار تقسيم تركة كما قد أجبنا في النهاية على أكثر الأسئلة شيوعا في سياق قضايا الميراث . .

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم ، أما أخيرا فنحن نشير إلى أن الاستعانة بمحامي ميراث في المملكة العربية السعودية يبقى الخيار الأنسب عندما تواجهك واحدة من قضايا تقسيم الإرث و ذلك ببساطة لأن محامي الميراث تكون له الخبرة في المجال و تكون له القدرة على التدخل في هذه النوعية من القضايا و القيام بكل الإجراءات القانونية الصحيحة . .

و إن كنت تريد الحصول على محامي ميراث متخصص و ذو تجربة طويلة في المجال فما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا في المملكة العربية السعودية و سوف نعمل على توفير محامي ميراث ممتاز ، و الذي سوف يقوم بالتكلف بقضية رفع دعوى تقسيم التركة الخاصة بك من بدايتها إلى حين استصدار الحقوق و مسك حقك من الميراث بالطريقة الصحيحة شرعا و قانونا لذا لا تتأخر و قم بالدخول الآن و طلب الخدمة . .
ملخص

رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية

تُعد دعوى قسمة إجبار تركة واحدة من الإجراءات القانونية التي يتم اللجوء إليها في حالة تعذر قسمة التركة بين الورثة. ويتم رفع الدعوى من قبل أي وارث شرعي.

الشروط اللازمة لرفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية

لكي يتم رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية، يجب توافر الشروط التالية:

  • أن يكون المورث قد توفي.
  • أن يكون للمتوفى ورثة شرعيون.
  • أن تكون التركة غير موزعة بين الورثة.
  • أن يكون الورثة قد تعذر عليهم الاتفاق على قسمة التركة.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية

عند رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية، يجب تقديم الأوراق التالية:

  • صك حصر ورثة المتوفى.
  • أي وثائق تثبت ملكية المورث للتركة.
  • أي مستندات تثبت وجود ديون على التركة.

طريقة رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية

يمكن رفع دعوى قسمة إجبار تركة في المحكمة العامة المختصة بمكان إقامة المورث. ويتم رفع الدعوى من قبل أي وارث شرعي.

يتم رفع الدعوى عن طريق تقديم طلب للدوائر الإنهائية في المحكمة العامة المختصة. ويتضمن الطلب البيانات التالية:

  • اسم المدعي والمدعى عليه.
  • موضوع الدعوى.
  • وقائع الدعوى.
  • طلب الحكم.

بعد تقديم الطلب، تقوم المحكمة بتحديد موعد لجلسة أولى. وفي هذه الجلسة، يتم سماع أقوال المدعي والمدعى عليهم، وتقديم المستندات اللازمة.

تقوم المحكمة بإصدار حكمها في الدعوى بعد التحقق من جميع المستندات، وسماع أقوال الأطراف. وفي حالة الحكم بالقسمة، تقوم المحكمة بتحديد طريقة القسمة، وتقوم بتعيين خبير عقاري أو خبير مالي لقسمة التركة.

صيغة دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية

تتضمن صيغة دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية البيانات التالية:

  • البيانات الشخصية للمدعي والمدعى عليه.
  • موضوع الدعوى.
  • وقائع الدعوى.
  • طلب الحكم.

فيما يلي مثال على صيغة دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية:

لدى محكمة الأحوال الشخصية العامة في الرياض

المدعى:

  • الاسم:
  • العنوان:

المدعى عليه:

  • الاسم:
  • العنوان:

موضوع الدعوى:

طلب الحكم بقسمة تركة المرحوم/ المرحومة/ (اسم المورث)

وقائع الدعوى:

حيث أن المدعي هو وارث شرعي للمرحوم/ المرحومة/ (اسم المورث)، وأن التركة لم يتم توزيعها بعد وفاته.

وحيث أن المدعى عليه هو وارث شرعي آخر للمرحوم/ المرحومة/ (اسم المورث)، وأنه يرفض قسمة التركة.

وحيث أن المدعي قد تعذر عليه الاتفاق مع المدعى عليه على قسمة التركة.

بناءً عليه،

أطلب من المحكمة الحكم بقسمة تركة المرحوم/ المرحومة/ (اسم المورث) بين الورثة الشرعيين حسب الأنصبة الشرعية.

والله الموفق.

وكيل المدعي

  • الاسم:
  • العنوان:

نصائح عند رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية

عند رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية، يجب مراعاة النصائح التالية:

  • الاستعانة بمحامي متخصص في مجال المواريث.
  • جمع جميع المستندات المتعلقة بالتركة.
  • تقديم الدعوى في المحكمة المختصة.
  • متابعة سير الدعوى مع المحامي.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا