اتصل بنا 054000

دولي +96654000

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية : كيف اتصرف قانوناُ


امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية من أكثر المشاكل شيوعا في المملكة العربية السعودية حيث يقوم أحد أو بعض الورثة بالمنع هذا بشكل مجحف و هذا بطبعية الحال أمر غير جائز ، و لهذا فقد حدد المشرع السعودي مجموعة الإجراءات الواجب إتباعها في هذا النوع من الخلافات . .

ماذا افعل في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية؟ 

إذا امتنع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية، فيمكن للورثة الآخرين اللجوء إلى المحكمة لطلب قسمة التركة.

يمكن للورثة الذين يرغبون في تقسيم التركة اللجوء إلى المحكمة الابتدائية المختصة بمكان وفاة المتوفى. يجب على الورثة تقديم عريضة إلى المحكمة توضح فيها واقعة الدعوى، والطلبات التي يطالبون بها. يجب إرفاق الأوراق والمستندات التي تدعم طلبات الورثة.

ستقوم المحكمة بتعيين خبير يقوم بحصر أموال التركة، وتقدير قيمتها. ثم ستقوم المحكمة بقسمة التركة بين الورثة حسب حصصهم الشرعية.

إذا كان أحد الورثة غير موافق على قرار القاضي في دعوى قسمة تركة، فيمكنه الطعن على القرار أمام محكمة أعلى.

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تقسيم التركة في السعودية إذا امتنع بعض الورثة عن تقسيمها:

استشر محامياً قبل رفع الدعوى.
تأكد من أنك تمتلك جميع الأوراق والمستندات التي تدعم طلباتك.
كن على استعداد للتعاون مع المحكمة والخبراء.
كن صبورًا، فقد تستغرق عملية قسمة التركة بعض الوقت.
إذا كنت تواجه مشكلة قانونية تتعلق بالتركات، فمن المهم أن تتحدث إلى محامي. يمكن لمحاميك مساعدتك في فهم حقوقك ومسؤولياتك القانونية، وحماية مصالحك القانونية.

في مقال اليوم سوف نقوم بتعريفك بشكل دقيق على مشاكل الامتناع عن تقسيم الإرث من أحد الورثة أو بعضهم كما سوف نشير إلى العقوبات التي وضعها المشرع في هذا السياق و أيضا إلى طريقة التقسيم في حالة اتفاق البعض من الورثة عن عدم التقسيم فتابع معنا .
امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية

ما حكم امتناع أحد الورثة ؟

من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير في سياق مشاكل الإرث هو ما حكم الامتناع على تقسيم الإرث من طرف بعض الورثة و هل الأمر جائز ، و هذا ما سوف نجيب عنه في الفقرة هذه . . .

أولا ، لقد جاءت أحكام الشريعة الإسلامية صريحة حول مسائل الإرث و تقسيمه و وضعت طرق التقسيم وكيفيته بالتدقيق كما أوضحت كيفية التصرف في التركة عند وفاة صاحبها ، و بشكل عام لم يترك الشرع أمرا من أمور الورث لم يقم بتنظيمه تنظيما دقيقا و واضحا و كليا ، و من بينها أنها منحت الحق لكل وارث في الحصول على تركته من الإرث و أن يتصرف فيها بالشكل الذي يرغب فيه دون تدخل أي أحد آخر . .

أما في الحالة التي يقوم فيها بعض أو أحد الورثة بالامتناع عن التقسيم فبذلك هم يحاولون منع بقية الورثة من حقهم في الإرث و هذا شيء مرفوض سواء من الناحية القانونية أو الشرعية أيضا و بالتالي لا يجوز بأي شكل من الأشكال الامتناع عن تقسيم الإرث لأن الأمر سوف يسبب تعطيلا عند باقي الورثة عن أخذ حقوقهم المالية.

عموما ، و إن كانت لك رغبة في التعرف بالتدقيق عما يقوله القانون السعودي و الشرع في سياق الإرث بشكل عام فإننا نوفر استشارات قانونية عالية الجودة يقدمها محامي ميراث متمرس و ما عليك أنت إلا الاتصال بنا لطلب الخدمة . .

النزاع بين الورثة

عند وفاة صاحب التركة فإن التركة هذه تنتقل إلى الورثة الذين يستحقونها و ذلك وفقا لما جاء في ديننا الإسلامي و بالتالي يتم التقسيم على الورثة وفق الحصص الشرعية على أن يحصل كل وارث على حقه من هذه التركة لكن بطبيعة الحال لا يمر الأمر دائما بهذه السهولة و السلاسة بل دائما ما تنشب هناك صراعات بين الورثة حيث نجد هناك خلافات مشددة حول آلية و كيفية التقسيم أو وضع اليد و محاولة الاستيلاء على التركة و غيرها من الخلافات والنزاعات الأخرى . .

لكن المشرع السعودي حدد إجراءات و حلول لكل حالة و جرم كل فعل من الأفعال المذكورة أعلاء أي وضع اليد على التركة ومحاولة الاستيلاء عليها أو رفض التقسيم بالشكل الصحيح و حددها كأفعال غير جائزة و مخالفة ، و قد وفر أيضا للوارث الذي تلحقه هذه التصرفات في محاولة للتعدي على حقه الاتجاه للقضاء .

و تجدر الإشارة إلى إمكانية إيجاد الحل المناسب المرضي بطريقة ودية من خلال اجتماع الورثة و محاولة نقاش الخلاف الحاصل بينهم للتوصل إلى حل سلمي و مرضي لكافة الورثة . .

رفع دعوى قسمة إجبار

إن تقسيم التركة بين الورثة يكون في العادة على نوعين إما يتم فعل ذلك من خلال التقسيم العادي و برضى جميع الأطراف و يطلق على الطريقة هذه اسم القسمة الرضائية و هي بعيدة عن كل النزاعات و الخلافات بل تكون القسمة برضى كافة الأطراف . .

و هناك الحالة الثانية حيث يقوم أحد الورثة بالامتناع عن تقسيم الميراث أو في الحالة التي تنشب فيها بعض النزاعات و الخلافات بين الورثة حيث في هذه الحالة يكون من اللازم اللجوء إلى المحكمة المختصة و تعرف هذه الحالة بالقسمة الإجبارية و يعاب على هذه الأخيرة أنها تكون في حاجة إلى إجراءات متعددة و مشددة و الكثير من المستندات و الأوراق قبل أن يتم في الأخير الفصل في القضية.

دعوى قسمة الميراث

إن كانت لك رغبة في الاتجاه لرفع دعوى تقسيم الميراث فقد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها لرفع هذا النوع من الدعاوي و هي على الشكل التالي . .

لابد من تجميع كافة المستندات اللازمة لأجل رفع هذه الدعوى على سبيل المثال شهادة الوفاة ، إنذار المحضر ، بطاقة الهوية للمدعي و كافة المستندات الأخرى الضرورية . .

توكيل محامي ميراث متخصص في قضايا التركات و القسمات في المملكة العربية السعودية و ذلك لكي يتكلف بالترافع و الدفاع عنك في المحكمة . .

تعبئة نموذج دعوى الميراث مع إضافة كل المستندات و الوثائق المطلوبة والعمل على تقديمها . .

خطوات استخراج إعلام الورثة

في الحال التي يرغب فيها أحد الورثة في تقسيم الميراث فلابد لك من استحضار بعض الوثائق الضرورية و المستندات و من بين هذه الوثائق نجد وثيقة هناك إعلام الورثة ، هذه الأخيرة التي وضع لها المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات لأجل استخراجها . .

الخطوة الأولى تتمثل في تقديم طلب استخراج إعلام الورثة من المحكمة و الذي يجب أن يكون متضمنا لكل من اسم المتوفي و الورثة و أيضا يجب أن يشار في إلى تاريخ الوفاة . .

تقديم شهادة الوفاة مرفقة مع الطلب .

بطاقة الهوية مرفقة .

تعمل المحكمة المختصة على النظر في الطلب المقدم و تحدد موعدا لأول جلسة .

يتم إبلاغ كل الورثة بموعد الجلسة التي حددته المحكمة . .

في الحالة التي يتغيب فيها الورثة عن الجلسة يتم أخذ شهادة الشاهدين على أنه لا يوجد ورثة آخرين غير مذكورين في الطلب . .

يقوم المحامي المكلف بالقضية بإصدار قرار لإصدار وثيقة الاستعلام الخاصة بالورثة و التي تكون تتضمن اسم المتوفي و تاريخ الوفاة و كافة أسماء الورثة و أيضا حجم حصصهم الشرعية . .

تجد الإشارة إلى إمكانية أن ينوب عن صاحب الطلب المحامي و ذلك عن طريق عقد وكالة ساري المفعول و الذي يتم تقديمه عند تقديم طلب استخراج إعلام الورثة.

متى يسقط الميراث ؟

لقد أشار النظام السعودي إلى مجموعة من الحالات و التي من خلالها يسقط الميراث و يمكن الإشارة لهذه الحالات فيما يلي . .

في الحالة التي لا يكون فيها الوارث مسلما فإن حقه في الميراث يسقط حيث لا يحق لغير المسلم أن يرث في مسلم و بالتالي فإن اختلاف الدين يسقط الميراث .

من أسباب المنع أيضا الرق لأن العبد لا يورث .

إن قام الوارت بقتل الموروث فلا يحق له عندها أن يرث و يسقط حقه في الإرث بشكل كلي و دائم ، و هذا الأمر شامل أيضا بغض النظر عن ما إن تعلق الأمر بالقتل العمد أو القتل غير العمد . .

هل يحق للمرأة المطالبة بنصيبها من التركة وفق النظام السعودي ؟

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير أيضا في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية هو سؤال ما إن كان للمرأة الحق أن تطالب بنصيبها من التركة وفقا للنظام السعودي و الإجابة بطبيعة الحال هي نعم لها كل الحق في ذلك و لا يوجد أي مانع من ذلك حيث أن المملكة تقوم بتطبيق الشريعة الإسلامية بكل ما جاء فيها بما في ذلك قضايا الميراث . .

و أحكام الشريعة الإسلامية جاءت واضحة في هذا السياق حيث أشارت أن للمرأة كل الحق في المطالبة بنصيبها في الميراث و أيضا لها كل الحق في اللجوء إلى القضاء و رفع دعوى لأجل التحصل على نصيبها من الإرث و سوف تدعم كليا من طرف القضاء لحين أخذها حقها كاملا . .

حساب الميراث وزارة العدل

من الخدمات التي وفرها النظام السعودي في مجال الميراث هو إمكانية حساب الميراث و يكون ذلك عبر الموقع الرسمي الذي قامت الوزارة بإطلاقه في الآونة الأخيرة و هذه الخدمة تعرف بخدمة حساب الميراث و من خلالها يمكن للوارث أن يتعرف على حجم الحصص الموزعة على الورثة و حجم حصته . .

أما عن طريقة الاستفادة من الخدمة فما عليك إلا أن تقوم بتتبع الخطوات التالية ليتم إبلاغك في نهاية الخطوات بمقدار ما سوف ترثه و الخطوات هي على الشكل التالي. .

قم بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية .

من خلال الخدمات الظاهرة في القائمة ما عليك إلا اختيار الخدمات الإلكترونية و النقر عليها .

سوف تنبثق لك لائحة أخرى من الخدمات و من خلالها قم باختيار خدمة برنامج المواريث .

أدخل البيانات التي سوف يطلبها منك الموقع ، احرص على أن تكون جميع البيانات صحيحة كي تحصل على نتيجة حقيقية .

سوف تظهر لك مباشرة بعد ذلك صفحة تتضمن حق كل وارث .

أما إن كنت تواجه أحد الصعوبات في موضوع الميراث بشكل عام فما عليك إلا الحصول على خدمات محامي ميراث و نحن نوفر لك أجود الخدمات من هذا النوع و بأسعار جد مناسبة و ما عليك إلا الاتصال بنا لطلب الخدمة .

صيغ دعاوي الميراث

الحالة التي يريد فيها أحد الورثة الاستعانة بالقضاء لأجل تقسيم الميراث لامتناع أحد أو بعض الورثة عن ذلك يكون عليه أن يقدم مذكرة دعوى بصيغة قانونية و يجب أن يركز كل اهتمامه على كتابة موضوع الدعوى لأن المحكمة تقوم بفحصها و دراسة أمر قبولها بناء على ما ورد فيها من معلومات .
  • و يحق للراغب في اتخاذ هذا الإجراء الاستعانة بمحام ميراث متخصص لأنه من له الخبرة في المجال و القادر على كتابة مذكرة متخصصة و لها صياغة سليمة مما يزيد من فرص قبولها لأنها تكون بعيدة عن الأخطاء و الثغرات القانونية كما أنها تكون متوافقة مع اللوائح التنفيذية و ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية .
  • و في مكاتبنا نحن نوفر لك أفضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي يملك الخبرة الكافية لكي يقوم بصياغة دعاوي الميراث بجودة و حرفية عالية جدا فلا تتردد وقم بطلب الخدمة الآن .

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة


يمكن تقسيم الورث عن طريق المحكمة في السعودية في حالة تعذر الاتفاق بين الورثة على قسمة التركة. ويتم ذلك من خلال رفع دعوى قسمة تركة أمام المحكمة العامة المختصة بمكان إقامة المورث.

خطوات تقسيم الورث عن طريق المحكمة في السعودية

رفع الدعوى: يتم رفع الدعوى من قبل أي وارث شرعي. ويتضمن الطلب البيانات التالية:

اسم المدعي والمدعى عليهم.
موضوع الدعوى.
وقائع الدعوى.
طلب الحكم.
سماع أقوال الأطراف: بعد تقديم الطلب، تقوم المحكمة بتحديد موعد لجلسة أولى. وفي هذه الجلسة، يتم سماع أقوال المدعي والمدعى عليهم، وتقديم المستندات اللازمة.

إصدار الحكم: تقوم المحكمة بإصدار حكمها في الدعوى بعد التحقق من جميع المستندات، وسماع أقوال الأطراف. وفي حالة الحكم بالقسمة، تقوم المحكمة بتحديد طريقة القسمة، وتقوم بتعيين خبير عقاري أو خبير مالي لقسمة التركة.

طريقة قسمة التركة عن طريق المحكمة في السعودية

بعد صدور حكم المحكمة بالقسمة، تقوم المحكمة بتحديد طريقة القسمة. وعادة ما يتم ذلك على النحو التالي:

  • بيع العقارات والمنقولات: في حالة وجود عقارات أو منقولات في التركة، يتم بيعها في مزاد علني، ويتم توزيع ثمنها على الورثة حسب أنصبتهم الشرعية.
  • قسمة العقارات والمنقولات مباشرة: في حالة عدم وجود عقارات أو منقولات للبيع، يتم قسمة التركة مباشرة بين الورثة حسب أنصبتهم الشرعية.

نصائح عند تقسيم الورث عن طريق المحكمة في السعودية

  1. الاستعانة بمحامي متخصص في مجال المواريث.
  2. جمع جميع المستندات المتعلقة بالتركة.
  3. متابعة سير الدعوى مع المحامي.

خاتمة
تقسيم الورث عن طريق المحكمة في السعودية هو إجراء قانوني يضمن حصول كل وارث على نصيبه الشرعي.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا