اتصل بنا 054000

دولي +96654000

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية : نعم يجوز اضغط للمزيد

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية، نعم يجوز رفع دعوى من قِبل أحد الورثة في المملكة العربية السعودية إذا كان هناك نزاع أو خلاف بين الورثة بشأن التركة أو تقسيمها. يُعتبر هذا الحق مضمونًا لكل وارث وفقًا للقوانين السعودية.

عندما يواجه الورثة خلافات حول تقسيم التركة أو حصصهم فيها، يمكن لأي منهم أن يقدم دعوى قضائية للمحكمة المختصة لحل النزاع وفقًا للأنظمة والتشريعات السعودية المتعلقة بالوراثة والتركة.

يُنصح بالتعاون مع محامٍ متخصص في قضايا التركة والوراثة لتقديم الدعوى وممارسة حقوقك القانونية بشكل صحيح. يمكن للمحامي أن يقدم المشورة القانونية ويمثلك أمام المحكمة للدفاع عن مصالحك وضمان تطبيق القانون بشكل عادل ومنصف.

من أكثر القضايا شيوعا في المملكة العربية السعودية هي دعاوي و قضايا الميراث على اختلاف أنواعها على الخصوص عند امتناع أحد الورثة عن قسمة الميراث أو غيرها من المشاكل المشابهة الأخر في نفس السياق ، و من أكثر الأسئلة التي تطرح في نفس السياق هي هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية . .

هذا السؤال في الحقيقة يحتاج إلى الإشارة إلى مجموعة من الأمور التي أقرها المشرع السعودي و هذا ما سوف نفعله اليوم من خلال مقالتنا هذه حيث سوف نوضح لك بالتدقيق كل ما يخص دعاوي المطالبة بالميراث و الإجراءات التي وضعها القانون السعودي و أيضا كافة المستندات المطلوبة أيضا في الأخير سنشير لنموذج دعوى مطالبة بالميراث . .
هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية


رفع دعوى من أحد الورثة

كما سبقت له الإشارة في أولى فقرات مقال اليوم عن ما إن كان من الجائز أن يقوم أحد الورثة برفع دعوى المطالبة بالميراث و قد جاء القانون السعودي صريحا في هذا الجانب حيث أباح للوارث أن يتجه للمحكمة و يقوم برفع دعوى المطالبة بالميراث وقت ما يشاء بغض النظر عن موافقة بقية الورثة من عدمها . .

فالقانون السعودي جاء صريحا حيث أن هدفه الأول هو الحفاظ على الحقوق حيث لا حق لأحد منع الغير من استصدار حقه المشروع له قانونا ، و من بينها حقه في الميراث . .

طريقة رفع الدعوى من أحد الورثة

لقد وضع القانون في المملكة العربة السعودية مجموعة من الخطوات و الإجراءات التي لابد من الشخص الوارث الراغب في رفع دعوى المطالبة بالميراث تطبيقها في سبيل رفع الدعوى ، و هذه الخطوات هي على الشكل التالي . .

إجراء استخراج وثيقة إعلام الورثة .

يجب تقديم إنذار رسمي لكل الورثة الممتنعين عن التقسيم أو الذين يستولون على الإرث بغير وجه حق . .

تقديم محضر رسمي و ذلك لأجل إثبات امتناع أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم الإرث . .

التقدم بكل الأوراق و المستندات المطلوبة لأجل رفع دعوى المطالبة بالميراث . .

و ينصح أن تقوم بالاستعانة بخدمات محامي ميراث بالسعودية حيث أن المحامي تكون له الخبرة الكافية في المجال القانوني و هو أيضا قادر على التدخل في قضيتك و سلك الخطوات و اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل سليم و دون أخطاء و نحن في مكاتبنا نملك كادر من أشهر و أمهر المحامين في عموم المملكة العربية السعودية و يمكنك أن توكل أحد محامينا للتكلف بقضيتك . .

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى من أحد الورثة

لقد أشرنا في الفقرة السابقة لكل الإجراءات و الخطوات التي أقرها القانون السعودي في سبيل التقدم و رفع دعوى المطالبة بالإرث و في الفقرة هذه لابد من الإشارة أيضا إلى كل الأوراق و المستندات المطلوبة لتنفيذ هذا الإجراء و هي على الشكل التالي . .

أولا لابد من استخراج الأوراق التي تخص إعلام الورثة و هي كل من . .

صورة من البطاقة الشخصية لصاحب الطلب . .

شهادة الوفاة الخاصة بالمورث . .

  • لابد من الإشارة إلى موعد الوفاة بدقة و أيضا ذكر أسماء كل الورثة المستحقين . .
  • أما ثانيا ، فلابد من الإشارة للأوراق و المستندات التي تخص رفع دعوى المطالبة بالميراث . .
  • صورة من البطاقة الشخصية و التي تخص مقدم الطلب . .
  • صورة من الإنذار الرسمي المرسل للورثة الممتنعين . .
  • وثيقة المعاينة من الوحدة المحلية إن تعلق الأمر بالعقارات و الشركات أو النقود .
  • في حال تعلق الأمر بأحد الأراضي الزراعية لابد حينها من القيام باستصدار وثيقة المعاينة من الجمعية الزراعية . .
  • صورة كشف رسمي من هيئة الضرائب . .

و تجدر الإشارة أنه في الحالة التي تواجهك فيها صعوبة في استصدار أحد الوثائق المذكورة أو المستندات أو لم نكن تعرف الجهة التي عليك التوجه لها لاستخراجها فلا تقلق ما عليك إلى التوجه لمكاتبنا و القيام بطلب خدمة محامي ميراث في السعودية و هو سوف يتكلف بكل هذه الإجراءات و يتبع مجرى الدعوى إلى حين تقديم الطلب . .

أنواع دعاوي الميراث

من أكثر القضايا انتشارا في المملكة العربية السعودية نجد هناك قضايا الأحوال الشخصية على اختلاف أنواعها و أشكالها على الخصوص تلك التي تتعلق بجانب الميراث حيث دائما ما تنشأ الصراعات و النزاعات بين الورثة عن طريقة التقسيم ، و فيما يلي أنواع دعاوي الميراث . .
  • دعاوي القسمة الإجبارية من خلال المحكمة . .
  • تقسيم الميراث لغير السعوديين . .
  • دعوى القسمة الرضائية بين الورثة . .
  • تقسيم الميراث في حال تواجد ديون . .
  • دعاوي تقسيم العقار . .
  • دعوة الميراث في حال وجود رهون . .
  • دعوى تقسيم الأشياء العينية .
  • التركة لمن لا وريث له .
  • الدعاوي التي تتعلق بتقسيم الأسهم و السندات و الأموال . .

دعوة قسمة تركة إجبار عقاري

في الحالة التي لا يتفق فيها الورثة على تقسيم الميراث بطريقة رضائية يتم اللجوء لما يسمى بدعوى قسمة تركة إجبارية ، و في الفقرة هذه سوف نشير إلى دعوى إخبارية ونأخذ كنموذج دعوى ذات طابع عقاري و نشير إلى الإجراءات الواجب اتباعها فيها . .

أولا ، لابد من تقديم صك حصر الورثة و ذلك لأجل التعريف بمعلومات الإرث و الورثة و المورث . .

وثائق الوكالات بالنسبة للورثة الغائبين أو وثائق الولاية في حال تواجد قاصرين . .

يتم تقييم العقار من قبل الجهة المختصة . .

يتم إخبار الورثة بقيمة العقار . .

في حال رغب أحد الورثة بشراء العقار يتم ذلك و يحسب من نصيبه في الميراث و إن زادت القيمة يقوم بدفع الفارق . .

في حالة انخفاض قيمة العقار يتم دفع الفارق من أموال الإرث . .

حال النزاع بين الورثة حول بيع العقار يتم تحويله إلى أموال نقدية . .

بعد هذه الخطوات يتم تقسيم الأموال وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية . .


قسمة التركة بالتراضي

من أحد صور تقسيم الميراث التي تشهدها العديد من الحالات هي تقسيم الإرث بطريقة رضائية بين الورثة ، هذه الحالة التي تحتاج بدورها إلى مجموعة من الإجراءات القانونية ، و عموما الخطوات المتبعة هي على الشكل التالي . .

أن يتعلق الأمر بورثة راشدين و بالغين . .

لابد من ان يكون الورثة مؤهلين لإجراء التعاملات المالية . .

أن لا يكون هناك رضا بالقسمة مبني على حياء أو على خجل أو جهل أو خطأ احد الورثة . .

من الضروري أن تجري القسمة وفق ما جاء في الشريعة الإسلامية و يتم تحديد الحصص وفقها . .

عند انتهاء القسمة بالتراضي لابد من توثيقها . .

من الضروري تقديم دعوى إلى المحكمة المختصة لأجل إثبات القسمة . .

لابد من توثيق كافة الوثائق الخاصة بالقسمة . .

في الحالة التي تواجهك فيها صعوبات في قضية من قضايا الميرات أو إن ما كان لك لبس في فهم أحد إجراءات التقسيم فكل ما عليك القيام به هو الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و نحن سوف نوفر لك محامي ميراث متخصص و القادر على التكفل بقضية الميراث الخاصة بك و اتباع كافة الإجراءات القانونية اللازمة . .

رفع الدعوى على الورثة

من أكثر الأسئلة شيوعا في نطاق مواضيع و دعاوي الميراث في المملكة العربية السعودية هو السؤال الشهير الذي يطرح الناس دائما و هو ما إن كان من الجائز أن يقوم واحد من الورثة برفع دعوى على بقية الورثة مطالبا فيها بتقسيم الميراث .

الإجابة عن هذا السؤال هي نعم لقد أباح قانون المملكة العربية السعودية لكل الورثة الحق في التقدم أمام المحكمة المختصة و رفع دعوى المطالبة بالميراث فهذا في حقيقة الأمر حق من الحقوق الثابتة و أيضا لابد من اتباع كل الإجراءات و الخطوات التي حددها القانون السعودي في رفع دعاوي الميراث . .

و إن كنت تواجه صعوبة في رفع دعوى ميراث أو لا تعرف إلى أي جهة لابد لك أن تتوجه فما عليك إلا الاستعانة بمحامي ميراث حيث أننا في مكاتبنا نوفر لك أفضل المحامين و أكثرهم مهارة و تجربة ، و القادرين على التدخل في مختلف قضايا الميراث و حلها ، أسعارنا جد ممتازة و لن تجد مثيلا لها في أي من مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية .

نمودج صيغة دعوى مطالبة الورثة

إن دعوى المطالبة بالميراث لابد من أن تكون مكتوبة و تمت صياغتها وفق نموذج معين و ذلك كي تكون وثيقة احترافية ، و إن كنت تواجه صعوبة في كيفية صياغة دعوى ميراث فنحن من خلال الفقرة هذه أتيناك بنموذج احترافي يمكنك بناء دعوتك عليه . .

اسم المدعي . . .

بالأصالة عن نفسه و الإضافة لتركة المورث . . .

يمثله المحامي . . . و ذلك بالاسناد على توكيل رقم . . . و الصادر بتاريخ . . .

اسم المدعي عليه . . . العنوان الخاص به . . . بالأصالة عن نفسه بالإضافة لتركة المورث . . .

موضوع الدعوى ، تقسيم الميراث .

من خلال هذه الفقرة لابد من أن يقوم المدعي بذكر كل أسباب و تفاصيل القضية بشكل دقيق ومفصل و أن يشير إلى كافة الوقائع و أيضا أسباب رفعه دعوى الميراث .

طلبات المدعي .

في هذه الفقرة لابد من أن يقوم المدعي بالإشارة صراحة وتفصيلا إلى كل المطالب التي يرغب في الحصول عليها نتيجة لرفعه دعوى الميراث و يجب أن يكون ذلك بطريقة رسمية ومرتبة ، و إن كان لك صعوبات في صياغة دعوى الميراث ما عليك إلا الاتصال وطلب أحد خدماتنا حيث نوفر لك أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية .

عند طلبك لخدماتنا سوف نساعدك في التقدم بالأدلة والمستندات المناسبة لتقوية موقفك أمام المحكمة ، كما بإمكاننا أن نوفر لك محامي لينوب عنك في كافة الجلسات والذي له خبرة سنوات في الترافع أمام المحاكم في قضايا ودعاوي الميراث فلا تتردد وقم بالاتصال الآن و اطلب الخدمة و دعنا نتكلف بكافة الإجراءات .

متي يتم اللجوء لرفع دعوي من قبل الورثة؟

يتم اللجوء لرفع دعوى من قبل الورثة عند وجود خلافات أو نزاعات بينهم حول التركة أو تقسيمها. عمومًا، يكون لرفع دعوى الورثة أسباب مشروعة ومنها:

1. خلافات في توزيع التركة: قد يكون هناك اختلافات بين الورثة بشأن تقسيم الممتلكات والأصول الوراثية، ويشعرون بأن التوزيع الحالي غير عادل.

2. رفض وريث بالمشاركة: إذا رفض أحد الورثة التوكيل أو المشاركة في عملية التقسيم، فقد يكون للورثة الآخرين الحق في رفع دعوى لضمان حصصهم العادلة.

3. طلب الإفراغ: إذا كان هناك أشخاص آخرون يعيشون في الممتلكات الوراثية دون وجه حق، قد يقوم الورثة برفع دعوى لطلب إفراغ الممتلكات.

4. اعتراض على وصية: إذا كان هناك شكوك حول صحة أو قوة إرادة المتوفى أثناء كتابة وصيته، قد يقوم الورثة برفع دعوى للطعن على صحة الوصية.

5. تحديد النسب: في بعض الحالات، قد تكون هناك شكوك حول نسب الورثة وترتيبهم في التركة، مما يؤدي إلى رغبة الورثة في تحديد النسب الدقيقة.

يجب على الورثة الذين يفكرون في رفع دعوى التواصل مع محامي متخصص في قضايا الميراث والوراثة للحصول على المشورة القانونية الصحيحة والتعرف على الإجراءات القانونية المطلوبة في حالتهم الخاصة.

ما هي إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني

عند بيع عقار ورثة في المملكة العربية السعودية، يتم اتباع إجراءات محددة للقيام بالمزاد العلني بشكل قانوني وشفاف. فيما يلي بعض الخطوات الأساسية في هذه العملية:

  1. تحضير المستندات: يجب على الورثة تجهيز جميع المستندات المتعلقة بالعقار المراد بيعه، مثل وثيقة الملكية الأصلية أو سند التوكيل، ونسخة من وصية الوارث إذا كانت متاحة، والوثائق القانونية الأخرى المطلوبة.
  2. تقدير القيمة: قبل المزاد، يوصى بأن يتم طلب تقدير مهني لقيمة العقار من خبير عقاري معتمد. قد تكون هذه الخطوة ضرورية أحيانًا من أجل تحديد سعر ابتدائي للعقار.
  3. الإعلان عن المزاد: بمجرد استعداد الورثة لبيع العقار بالمزاد، يتم الإعلان عن المزاد في الصحف المحلية أو على المواقع الإلكترونية المختصة. يتضمن الإعلان تفاصيل العقار ومكان وزمان المزاد.
  4. إجراء المزاد: يُعقد المزاد في المكان المحدد وفقاً للإعلان، وغالبًا ما يكون بحضور شهود ومشاركة عموم الجمهور. يقدم الراغبون في الشراء عروضهم، ويتم تسجيل أعلى سعر مقدم.
  5. إتمام الصفقة: بعد انتهاء المزاد، يجب على الورثة التوقيع على العقد مع الشخص الفائز بالمزاد. تتضمن هذه الخطوة دفع ثمن البيع وتحويل حقوق ملكية العقار بشكل قانوني.
  6. تسجيل التحويل: لا يكتمل عملية بيع العقار إلا بتسجيل التحويل في السجلات العقارية المحلية. يجب أن يقدِّم الفائز بالمزاد جميع المستندات ذات الصلة ويدفع الرسوم المقررة لإتمام التسجيل.

مهما كان نوع العقار الذي تمتلكه وترغب في بيعه بالمزاد العلني في السعودية، يجب أن تلتزم بقوانين وإجراءات منظمة لضمان حسن سير العملية وشفافيتها. يُفضل استشارة محامٍ أو مستشار قانوني في مرحلة ما قبل البيع لضمان اتباع الإجراءات القانونية المطلوبة بشكل صحيح.

مدة الحكم في قضايا الميراث في المحاكم السعودية

مدة الحكم في قضايا الميراث في المحاكم السعودية تختلف وفقًا لعدة عوامل. قد تكون المدة متأثرة بطبيعة النزاع، التعقيدات القانونية والحقوق المتنازع عليها، وحجم القضية وازدحام المحاكم والجدول الزمني للمحكمة.

عادةً ما يتطلب التوصل إلى حكم في قضية الميراث وقتًا طويلاً، ويمكن أن تستغرق المدة من عدة أشهر إلى عدة سنوات. قد تكون بعض القضايا نسبيًا بسيطة وتحسم بسرعة، في حين يمكن أن تكون القضايا الأكثر تعقيدًا تستغرق وقتًا أطول بسبب عدم الاتفاق بين الورثة أو توجيه شكاوى بطلب الطعن أو النقض.

من الأفضل التحدث مع محامٍ متخصص في قضايا التركة والوراثة في المملكة العربية السعودية للحصول على معلومات دقيقة حول مدة الحكم المتوقعة لحالتك الخاصة. يُنصح بالصبر والالتزام بالإجراءات القانونية والتوجه إلى المحكمة بكل دقة ومهنية لضمان حصولك على حكم عادل ومنصف.

ما هي إجراءات رفع دعوى قسمة تركة في محاكم الرياض؟

إجراءات رفع دعوى قسمة تركة في محاكم الرياض تتبع بعض الخطوات الأساسية. يجب عليك مراعاة أن هذه الخطوات قد تختلف قليلاً بناءً على التفاصيل الدقيقة لحالتك الخاصة والنوعية الدقيقة للقضية. إليك الخطوات العامة لرفع دعوى قسمة تركة في محاكم الرياض:

1. التحضير والاستعداد: قبل بدء إجراءات الدعوى، يجب عليك التحضير جيدًا وجمع جميع المستندات والأدلة التي تدعم مطالبتك بقسمة التركة بطريقة عادلة وشرعية. قم بتوثيق التركة وتحديد الورثة وحصصهم.

2. استشارة محامٍ متخصص: قبل رفع الدعوى، يُنصح بالتشاور مع محامٍ متخصص في قضايا التركة والوراثة في الرياض. يساعدك المحامي على فهم الإجراءات القانونية والحقوق الخاصة بك ويمثلك أمام المحكمة.

3. تقديم الدعوى: بعد تحضير الأوراق وتوكيل المحامي، يقوم المحامي بتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة في الرياض. تحتوي الدعوى على مطالبتك بقسمة التركة والأسباب والأدلة المدعمة.

4. جلسات المحاكمة: تُعقد جلسات المحاكمة حيث يقدم المحامي الحجج والدفاع عن مطالبتك ويمكنه استدعاء الشهود إذا لزم الأمر.

5. الحكم القضائي: بعد سماع الجلسات والنظر في الأدلة والحجج، تصدر المحكمة حكمًا بقضية التركة والقسمة.

6. التنفيذ: بعد صدور الحكم القضائي، يتم تنفيذ قسمة التركة وتسليم حصص الورثة وفقًا للقرار القضائي.

تذكر أنه يُفضل دائمًا أن تلتزم بالقوانين والإجراءات القانونية وتستشير محاميًا متخصصًا لضمان حقوقك وتسهيل عملية قسمة التركة بطريقة شرعية وعادلة.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا