اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

حجز اسم تجاري و شروط تسجيل الاسم التجاري بالسعودية 1445


من الأسئلة التي يقوم المواطنين بطرحها بشكل كبير في المجال التجاري هو كيفية القيام بحجز اسم تجاري و ذلك لأن الاسم هذا يعد من ركائز التجارة الناجحة حيث لا يتخيل إنشاء مشروع ناجح في غياب اسم يمثل ما تقوم بعرضه من منتجات أو خدمات لعملائك .

و نحن من خلال مقال اليوم سوف نعرفك بشكل دقيق على الاسم التجاري وما المقصود به و ما أهميته في خلق تجارة ناجحة ، أيضا سوف نشير إلى طرق الحصول على الاسم التجاري وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و ما الإجراءات المتبعة لأجل تسجيله فتابع معنا . .
حجز اسم تجاري و شروط تسجيل الاسم التجاري  بالسعودية  1445

ما هو الاسم التجاري ؟

الاسم التجاري هو ذلك الاسم الذي يقوم التاجر بإطلاقه على محله أو شركته أو مشروعه وذلك بغرض تمييزه عن باقي المنشئات و المشاريع الأخرى ، و لا يمكن ممارسة التجارة دون حصولك على اسم تجاري فهو الذي يقوم بتعريف العملاء على خدمات و نوع نشاطك التجاري ، و يختلف الاسم التجاري عن الشعار التجاري .

وقد ألزم القانون في المملكة العربية السعودية التجار باختيار اسم تجاري لشركاتهم أو مشاريعهم و نظم الأمر بشكل قانوني حيث يكون على التاجر اتباع مجموعة من الخطوات لأجل اختيار اسم تجاري وحجزه واستعماله منها أن لا يكون هذا الإسم التجاري محجوز أو مستعمل من طرف جهة أخرى .

وبعد التعريف بما المقصود بالاسم التجاري سوف نشير تباعا إلى كيفية القيام بحجز الاسم التجاري وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى شروط الاسم والأسماء الممنوعة ومجموعة من المعلومات الأخرى الهامة في نفس السياق فتابع معنا إلى الأخير لأجل تحقيق الاستفادة الكلية .

حجز اسم تجاري

لقد أشارت وزارة تجارة المملكة العربية السعودية إلى طريقة القيام بحجز اسم تجاري للراغبين في ذلك و جعلت ذلك رهينا بالقيام بمجموعة من الخطوات سواء تعلق الأمر بأصحاب الشركات أو المؤسسات التجارية أو المشاريع الصغرى ، وعموما طريقة حجز اسم تجاري هي على الشكل التالي . .

أول خطوة تكون من خلال ولوجك إلى موقع التجارة السعودي عبر شبكة الانترنت.

قم بتسجيل دخولك إلى الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بك ثم أدخل رمز التحقق الذي سوف تتوصل به على هاتفك .

بعد الدخول إلى الموقع توجه إلى خانة الأسماء التجارية و قم بالنقر عليها مرة واحدة .

حدد من القائمة الظاهرة نوع النشاط التجاري الذي تقوم بممارسته و نوع الاسم التجاري و أشر إلى ما إن كان خاصا أو مقترحا .

سوف تظهر لك مجموعة من الاقتراحات قم بتحديد الاسم الذي ترغب فيه من القائمة وانقر عليه لأجل الحجز .

مباشرة سوف تتوصل برسالة مباشرة تفيدك بنجاح الطلب الذي تقدمت به .

عموما تعد هذه الإجراءات التي أشار لها القانون في المملكة العربية السعودية حول حجز الأسماء التجارية و إن واجهت صعوبة في ذلك ما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة و نحن سوف نحرص على توفير محامي متخصص في المجال التجاري و الذي سوف يقوم بتتبع كافة الإجراءات المشار لها أعلاه .

ما هي تكلفة حجز الاسم التجاري ؟

من أكثر التساؤلات أيضا التي يقوم المواطنين بطرحها في المجال التجاري هي ما تكلفة حجز الاسم التجاري و نشير إلى أن وزارة التجارة السعودية قد أعلنت أن تسجيل أو حجز الأسماء التجارية هو إجراء لا يحتاج إلى دفع أي رسوم أو تكلفة بل تعد خدمة حجز الأسماء التجارية من أبرز الخدمات المجانية التي توفرها الدولة السعودية للمواطنين . .

و من أبرز مزايا هذه الخدمة المجانية أنها وفرت الوقت و أيضا الجهد الذي كان يستغرق سابقا لأجل حجز أحد الأسماء التجارية في المملكة العربية السعودية حيث أصبح بالإمكان الآن فعل الأمر بشكل سريع جدا من خلال الحاسوب أو من خلال الهاتف ولا حاجة للتنقل المستمر إلى المركز بشكل شخصي .

لكن عموما و إن واجهتك أحد المشاكل في ولوج الموقع الالكتروني لوزارة التجارة السعودية بسبب التوقف المؤقت ما عليك إلا التوجه لمبنى الوزارة من يومي الأحد إلى يوم الخميس و القيام بحجز اسم تجاري لك .

شروط حجز الاسم التجاري

لقد أقر القانون في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط لممارسي التجارة على أرض المملكة و الذين لهم رغبة في حجز أسم تجاري معين لتجارتهم ، هذه الشروط يجب أن تتوفر في هذا الاسم لكي يكون صالحا و سليما من الناحية القانونية و فيما يلي أبرز شروط الاسم التجاري . .

يجب أن لا يكون عمر صاحب المؤسسة أو المنشأة أقل عن ثمانية عشرة سنة أي أن لا يكون قاصرا .

يجل أن لا يكون صاحب المشروع موظفا حكوميا .

يجب أن يكون الاسم التجاري باللغة العربية و أن يكون واضح المعنى و ليس غامضا .

يشترط أن لا يكون الاسم دالا على دولة أخرى غير عربية .

أن لا يكون به اسم عائلي بأي شكل من الأشكال .

أن لا تكون به كلمة المهندس سواء بالتصميم أو الكتابة .

أن لا يكون متضمنا لاسم أجنبي ما عدا ما إن كانت الشركة أو المنشئة مسجلة خارج المملكة العربية السعودية .

يجب أن لا يكون الحجز على اسم تجاري موجود مسبقا .

عدم إضافة نوع النشاط التجاري للاسم الذي يتم حجزه .

إجراءات تسجيل الاسم التجاري ؟

لقد جاء في قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات التي تتعلق بتسجيل الاسم التجاري و هي كالتالي . .

يجب أن يكون الإسم التجاري المختار باللغة العربية .

يجب أن يكون الاسم التجاري له معنى و واضح و أن لا يكون غير أخلاقي أو ماسا بالآداب و الأخلاق العامة أو بما جاء في الشريعة الإسلامية .

أن يكون الإسم مطابقا لإسم تجاري موجود بشكل مسبق لأن الحجز سوف يقابل بالرفض .

تجدر الإشارة إلى أن السمات مثل السعودية ، الخليجية ، العالمية ، الإقليمية ، هي سمات بالإمكان قبولها عند حجز الإسم التجاري و هي مسموح بها .

يمكن التقدم بحجز أكثر من اسم تجاري واحد شريطة أن لا يتعدى العدد خمس أسماء تجارية .

يمكن أن تصدر اسما تجاريا باسمك الشخصي الثلاثي أو الرباعي دون حاجة لاختيلر أسم تجاري .

عموما ، و كما سبق و أشرنا له في سابق الفقرات ، إن كانت تواجهك أحد المشاكل في حجز الاسم التجاري في المملكة العربية السعودية فنحن في مكاتبنا سوف نوفر لك محامي مختص في القضايا التجارية و الذي سيقدم لم خدمة حجز الأسماء التجارية في المملكة بأسعار جد مناسبة .

مدة حجز الاسم التجاري

من التساؤلات التي تطرح بشكل كبير للغاية هي ما مدة حجز الإسم التجاري ، و قد أشارت وزارة التجارة السعودية إلى أن مدة حجز الأسماء التجارية في المملكة سواء للمستثمر أو المستفيد هي ستين يوما و تبدأ المدة هذه من تاريخ حجز الاسم من طرف المؤسسة أو الشركة أو المشروع .

أما فيما يخص مدة الموافقة على الاسم التجاري ، فإن وزارة التجارة السعودية تحرص على دراسة الطلبات جيدا قبل الرد بالرفض أو القبول لكن عموما لا يستغرق الأمر وقتا طويلا جدا للإجابة فغالبا ما يتم الرد في غضون يوم واحد فقط من التسجيل .

حجز اسم تجاري شركات

من الأمور التي يمكن أيضا القيام بها في هذا السياق أيضا هو حجز الاسم التجاري لشركة معينة و هذا الأمر أيضا جعله المشرع السعودي رهينا بتوفر مجموعة من الشروط لكي يكون الإجراء صحيحا و سليما من الناحية القانونية و إليك طريقة الحجز . .

يجب أولا ولوج موقع الوزارة و المخصص لنظام الشركات .

اعمل على تسجيل دخولك إلى الحساب من خلال إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور .

أدخل رمز التحقق الخاص بك ثم انقر على زر التالي .

قم بملء الصفحة بالمعلومات الصحيحة و عند الانتهاء توجه للصفحة الموالية .

من خلال الأيقونات التي ستظهر أمامك قم باختيار زر الأسماء التجارية .

انقر على حجز اسم جديد ، و املئ البيانات أيضا بالمعلومات المناسبة . .

نوع المنشأة و نوع النشاط التجاري الممارس ، حدد الإسم التجاري الذي ترغب في تسجيله .

أضف الأسماء التجارية المقترحة .

أنقر بعدها على أيقونة الاستعلام المبدئي ، عند ظهور علامة خضراء بجانب الاسم انقر على تقديم الطلب .

سوف يتم مراجعة طلبك في مدة أقصاها يومين و يتم الرد عليك بالرفض أو القبول.

الاستعلام عن اسم تجاري

لقد وفرت وزارة التجارة السعودية خدمة من خلالها يمكنك أن تستعلم عن أحد الأسماء التجارية و ذلك من خلال موقع التجارة الرسمي دون الحاجة إلى زيارة المقر و ذلك من خلال اتباع مجموعة الخطوات التي سوف نشير لها في الفقرة التالية . .

من خلال موقع الوزارة قم بتسجيل دخولك و ذلك بإدخال اسم المستخدم و أيضا كلمة المرور الخاصة بك ثم رمز التحقق .

عند دخولك إلى الموقع انقر على زر الخدمات الإلكترونية من القائمة التي تظهر في الأعلى .

أنقر بعدها على زر الاستعلام عن اسم تجاري .

أدخل الإسم التجاري الذي تريد أن تقوم بالاستعلام عنه و انقر على كلمة بحث و سوف تظهر لك كافة المعلومات حول الاسم الذي ترغب في اختياره من بينها ما إن كان الاسم متوفرا لأجل أن تقوم بحجزه أم أنه اسم محجوز من طرف جهة أخرى بشكل مسبق و بالتالي لن يكون بإمكانك ذلك ..

إن كان الاسم محجوزا بشكل مسبق سوف يكون عليك اختيار اسم تجاري جديد آخر لأنك لن تتمكن من حجزه .

كما أشرنا سابقا و إن واجهتك عزيزي القارئ أي مشكلة فيما يتعلق بتسجيل الأسماء التجارية في المملكة العربية السعودية ما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا ونحن سوف نوفر لك محامي متخصص سوف يقوم بمساعدتك على اتباع الإجراءات الصحيحة لأجل حجز اسم تجاري لمشروعك أو شركتك فلا تترد و قم بالاتصال الآن و دعنا نحن نتكلف بالباقي ، أسعارنا مميزة و لن تجد مثيلا لها في باقي المكاتب الأخرى بالمملكة العربية السعودية .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا