اتصل بنا 054000

دولي +96654000

طريقة اختيار اسم تجاري مميز لشركتك وعلامتك التجارية 1445

يلعب الاسم التجاري دورا هاما عندما يتعلق الأمر بالشركات و المؤسسات و لا يمكن تخيل أي شركة ناجحة دون وجود اسم مميز لها تعرف به ، لكن هذا الاسم بدوره يجب اختياره بعناية و أيضا إتباع كل الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه سواء لحمايته و أيضا لكي يكون قانونيا عند الاستعمال و يمنح لشركتك وجودا مميزا تعرف به .

و يعد الاسم التجاري هو الواجهة الرئيسية لأي شركة و له دور كبير في مدى نجاحها من عدمه حيث أنه أول شيء يعرفه العميل و أيضا من خلاله يقوم بتمييز المنتجات التي تعرضها للبيع ، و قد أقر المشرع السعودي مجموعة من المواد و الأنظمة التي تنظم الأسماء التجارية سوء من ناحية التسجيل أو غيرها من الإجراءات .

و نحن من خلال موضوع اليوم سوف نتحدث بشكل شامل و تفصيلي عن الأسماء التجارية في قانون المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى كيفية اختيار اسم تجاري لشركتك والإجراءات اللازم إتباعها لأجل تسجيله و حمايته من الانتهاك ، تابع معنا لأجل التعرف على كافة هذه المعلومات الهامة .
طريقة اختيار اسم تجاري مميز لشركتك وعلامتك التجارية  1445


أهمية اختيار اسم تجاري مميز لشركتك

لا يمكن الاختلاف عن مدى أهمية اختيار الاسم التجاري الصحيح لشركتك حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يساهم في زيادة شهرتها و شهرة المنتجات التي تعرضها عند العملاء ، و عند اختيارك للاسم التجاري لشركتك تذكر الأسباب التالية . .

الاسم التجاري يمثل هوية شركتك فهو أول شيء يقوم بلفت نظر العميل و هو الهوية الأساسية للشركة أو المؤسسة لذا احرص أن يكون الاسم هذا جذابا و مميزا .

يساهم الاسم التجاري في بناء الهوية الخاصة بالشركة و تعزيزها حيث يتم استعماله في كل الإعلانات و أيضا عند الترويج للمنتجات أو الشركة .

يساهم الاسم التجاري في تسهيل البحث عن الشركة لهذا احرص جيدا أن يكون هذا الاسم سهل النطق والتذكر و ليس اسما معقدا كي يسهل تذكره من طرف العملاء .

يساعد الاسم التجاري في حماية الملكية الفكرية بشركتك و بالتالي فهو يوفر لها الحماية و لن يكون بمقدور أي جهة أخرى استعمال نفس الاسم لأنه محمي بقوة القانون و يعرض كل منتهك لعقوبات قاسية سواء عند السرقة أو التقليد أو الاستعمال غير المرخص .

الاسم التجاري يعكس قيم الشركة الخاصة بك و يعبر عنها و يبني صورة شاملة عند العميل عن الخدمات التي تقوم بعرضها بشكل مسبق .

عموما إن اختيار الاسم المناسب للشركة الخاصة بك من شأنه أن ينهض بها و أن يساهم في شهرتها وهو أمر أساسي لنجاح الشركة ، و بإمكانك أن تقوم باختيار الإسم التجاري لوحدك أو يمكنك أن تستعين بواحدة من المواقع أو التطبيقات المخصصة لهذا الأمر حيث سوف تمنحك أسماء متعددة مبتكرة يمكنك الاعتماد عليها .

مزايا الاسم التجاري المثالي

الاسم التجاري الخاص بشركتك يجب أن يكون مميزا و فريدا و لا يشبه أي أسم في شركة أخرى و ذلك بهدف تمييزه عن باقي الأسماء ، ولأجل هذا يجب أن يكون الإسم التجاري الذي تقدم على اختياره تتوفر فيه مجموعة الشروط التالية . . .

يجب أن تختار اسما سهلا و مميزا و ذلك لكي يسهل تذكره عند العملاء سواء في النطق أو الكتابة .

يجب أن يكون الاسم التجاري إيجابيا مما سوف يساهم في منح عملاءك الثقة و المصداقية فيما تقدمه من خدمات أو منتجات .

يجب أن يكون الاسم الذي تختاره مناسبا لنوع العملاء الذين تقوم باستهدافهم بمنتجاتك ، هذا الأمر أيضا يلعب دورا كبيرا في سهولة استهداف الأشخاص المناسبين و تعريفهم بنوعية ما تقدمه من منتجات أو خدمات .

اختر اسما سهل للتسويق و الترويج في الحملات الإعلانية و غير مخالفا لسياسة هذه الأخيرة كي لا تواجه صعوبات عند ترويجه .

يجب أن يكون الاسم التجاري الذي تستخدمه على الواقع في شركتك مماثلا للاسم الذي يعلو موقعك على شبكة الانترنت أو صفحتك و ذلك كي لا يقع هناك خلط عند العملاء .

عموما ، هناك مجموعة من المواقع المجانية على شبكة الانترنت و هي مواقع مخصصة في منحك مجموعة من الاقتراحات من الأسماء التجارية بشكل عشوائي و أنت ما عليك إلا أن تختار منها ما يناسبك حسب فكرة الخدمة أو ما تقدمه من منتجات في شركتك . .

كيف أعرف أن الاسم التجاري محجوز ؟

إن أخذك القرار باختيار اسم تجاري ليس الأمر الصحيح الذي عليك القيام به بل أيضا عليك أن تتأكد أن هذا الاسم لم يتم حجزه من قبل من طرف جهة أخرى حيث أن هذا لأمر سيكون مانعا من أن تقوم أنت بحجزه أيضا أو سوف يكون عليك القيام بشراءه من المالك الأصلي ، عموما للتأكد يجب عليك سلك الخطوات التالية . .

يجب عليك الدخول إلى موقع التجارة و الاستثمار السعودية ، قم بعدها بالبحث عن خدمة تحت مسمى بحث عن اسم تجاري ، من خلالها يمكنك أن تبحث عن اسم تجاري لمنشئتك أو شركتك و التأكد بنفس الوقت عن ما إن كان هذا الاسم متوفرا أو محجوزا من قبل و يتواجد في سجلات وزارة الاستثمار السعودية .

يمكنك أيضا أن تقوم بالاستفسار عن اسم تجاري من خلال الاتصال بمكاتب التسجيل التجاري في المملكة و السؤال عن الاسم التي ترغب في اختياره و ما إن كان متوفرا للاستعمال أن لا .

يمكنك أن تطلع على قائمة الأسماء التجارية المسجلة من خلال الصحف الرسمية في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال من خلال جريدة الرياض أو المدينة .

يمكن أيضا أن تقوم باستخدام الانترنت و التأكد من أن اسمك التجاري متأكد للاستعمال فهناك ملايين المواقع التي تقوم بتقديم هذه الخدمة و بشكل مجاني و سريع .

هناك أيضا أداة تدعى تريد مارك من خلالها يمكنك أن تعرف ما إن كان هناك اسم

تجاري مستعمل بشكل مسبق في ثواني معدودة .

كيفية اختيار اسم تجاري مميز ؟

من السهل أن يقوم أي شخص باختيار اسم تجاري بشكل عشوائي لكن هذا الأمر خاطئ حيث لابد و أن يكون هذا الاسم التجاري مميزا و تتوفر فيه مجموعة من الشروط ، هذا الأمر من شأنه أن يساهم في شهرة شركتك لدى العملاء و أيضا التعريف بالخدمات و المنتجات التي تقدمها بالشكل الصحيح ، و إن كنت تريد التعرف عن كيفية اختيار اسم تجاري مميز ما عليك إلا التأكد من توفر النقاط التالية فيه . .

الأصالة ، قم باختيار اسم له رسالة معينة أو يعبر عن فكرة شركتك ولا تقم باختيار اسم لا يمت لها بصلة أو بشكل عشوائي لأن ذلك سوف يؤثر سلبيا على شركتك .

البساطة ، كن بسيطا و غير مكلف عند رغبتك في اختيار الاسم التجاري ، الاسم البسيط سوف يجعله سهل التذكر عند عملائك و سوف يبحثون عنه أيضا على شبكة الانترنت بسهولة و دون عناء ، لكن هذا لا يعني اختيارك اسما مملا أيضا .

الجاذبية ، اختر اسما جذابا يرسخ في عقول العملاء ، هذا الأمر سوف يلعب دورا كبيرا في شهرة شركتك .

الاختصار ، ابتعد عن تلك الأسماء التجارية الطويلة والمعقدة لأنها تسبب إزعاجا كبيرا للعملاء ، اختر اسما قصيرا و مميزا و معبرا عن شركتك .

التفرد ، لا تحاول تقليد أي اسم متواجد بشكل مسبق و شهير في السوق لأنه سوف يتغلب عليك دائما و ستظهر كعلامة مقلدة ، كن متفردا و اختر اسما خاصا بك .

حقوق الملكية ، قبل أخذك القرار حول أي سم تأكد أولا أنه محترم لحقوق الملكية و أنه ليس في ملكية شخص أو جهة أخرى كما عليك التأكد من أنه لا يخالف القوانين و الأنظمة في المملكة العربية السعودية .

عموما عند رغبتك في اختيار اسم تجاري لشركتك عليك الحرص أن يكون هذا الاسم معبرا لما سوف تقوم ببيعه أو تقديمه من خدمات في شركتك أي أن يكون دالا عليها و أن يكون في نفس الوقت اسما مميزا و سهل التذكر لدى عملائك و غير مقلد عن إسم أو شركة معروفة ، كل هذه الأمور من شأنها زيادة نجاح منشئتك لأنها سوف تمنح شعورا بالأصالة والتفرد عند العملاء .

تأثير الاسم التجاري المميز

يجهل الكثير من ملاك الشركات أو الراغبين في بدأ مشاريعهم التجارية مدى أهمية اختيار الإسم التجاري المميز ، هذا الإسم في حقيقة الأمر يلعب دورا ضخما في نجاح المشروع من عدمه و بالتالي يكون عليك الحرص على اختيار إسم مميز و غير معهود لدى الناس ّ، و فيما يلي أبرز النقاط في أهمية اختيار اسم تجاري مميز.


الثقة و الولاء ، العلامة التجارية المميزة من شأنها أن تخلق نوعا من الولاء و الثقة الكبيرة عند عملائك و سوف يجعل الأمر هذا عملائك يثقون في المنتجات و الخدمات التي تقوم بتقديمها ببساطة لأنها مميزة وليس لها مثيل أو شبيه لها في السوق على عكس الأمر لو قمت باختيار اسم تجاري يتشابه مع علامة تجارية شهيرة مسبقا في السوق .

الشهرة و التميز ، من شأن اختيارك إسما تجاريا جيدا الزيادة من شهرة شركتك و شهرة الخدمات و المنتجات التي تقدمها ببساطة لأن العميل سوف يشعر بالفضول في تجربة ما تقدمه لأنه يعلم أنه حديث ومميز و ليس معهود في السوق .

الفرادة و التذكر ، اختيار إسم مميز من شأنه أن يبقى راسخا في أذهان عملائك على عكس اختيار إسم عادي و بسيط للغاية ، احرص على أن تختار إسما جذابا حيث بهذه الطريقة سوف يقوم العميل بتذكره لمدة طويلة جدا .

عموما إن الاسم التجاري بشكل عام يجب أن لا يكون له شبيه على أرض الواقع كي لا يظن العميل أنه عبارة عن علامة تجارية مقلدة ، و أيضا عليك الحرص على أن يكون الإسم صغيرا و قصير الأحرف وليس طويلا ومعقدا كي لا يخلق نوعا من النفور لدى العملاء و بطبيعة الحال لا يجب أن يكون خالفا للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية كي يكون بالإمكان استعماله و تسجيله .

خنلاف عن مة أهمية اختير إسم تحارؤي مميز للشرمة الخاصة ك حيث أن طلك بسلاهم بشكل كبير في ترويج منتجاتها وزياجة شهرتها لجدى العملاء

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا