اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي الجديد 1445



من أبرز الأنظمة القانونية و أهمها و التي قام المشرع السعودي بوضعها هو نظام الافلاس ، حيث أنه يعمل على تنظيم المعاملات التجارية و الإقتصادية معا و الهدف من وضع هذا النظام أيضا هو تنظيم كل الأوضاع المالية للمفلس و أيضا لأجل الحفاظ عل حقوق الدائنين من الضياع بعد إعلان التاجر إفلاسه . .

و يحمي هذا النظام أيضا المنشئات و المؤسسات و الشركات التجارية و يحد من خروجها عن دائرة النشاط الاقتصادي بسبب الصعوبات المالية التي قد تواجهها عند ممارسة نشاطها ، عموما ، و لأجل إعلان الإفلاس قد وضع المشرع السعودي مجموعة من الشروط الواجب توفرها لأجل إعلانه و نحن من خلال مقال اليوم سوف نعرفك على هذه الشروط و على نظام الإفلاس السعودي بشكل عام . .
ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي الجديد 1445

إجراءات الإفلاس

كما اشرنا له على أن الإفلاس له مجموعة من الإجراءات التي يجب على التاجر اتباعها قبل أن يتمكن أخيرا من إعلان إفلاسه ، و هذه الإجراءات هي على الشكل التالي . .

إعادة التنظيم المالي . .

التسوية الوقائية . .

التصفية . .

التسوية الوقائية الخاصة بصغار المدينين . .

التصفية الإدارية . .


الأهداف المرجوة من اتباع إجراءات الإفلاس

إن المشرع السعودي و من خلال وضعه لما يعرف بنظام الإفلاس كان يرغب في تحقيق مجموعة من الأهداف و قد تم النص على ذلك في المادة الخامسة من النظام نفسه و التي جاء فيها ما يلي . .

من أبرز الأهداف التي يهدف لتحقيقها نظام الإفلاس ، أولا تمكين المفلس الذي يعاني من مشاكل و اضطرابات في نشاطه التجاري القيام بتنظيم أوضاعه المالية و إعادة نشاطه إلى الطريق الصحيح مما سوف يسهم في دعم الاقتصاد و نماءه .

الحفاظ على حقوق الدائمين من الضياع و ذلك بشكل عادل . .

تعظيم قيمة الأصول و بيعها بطريقة منتظمة و أيضا ضمان توزيعها على الدائنين بعد القيام بإجراءات التصفية . .

القيام بخفض تكلفة الإجراءات و مدتها لأجل أن تزيد فعاليتها على الخصوص عند إعادة الترتيب الخاصة بأوضاع المدينين الصغار أو من خلال بيع أصول التفليسة و القيام بتوزيعها على الدائنين على نحو عادل و ذلك في مدة محددة . .

التصفية الإدارية الخاصة بالمدين و الذي لا يتوقع منها أن تنتج عن بيع أصوله حصيلة كافية لأجل الوفاء بمستحقات إجراءات التصفية أو التصفية التي تخص صغار الدائنين . .

عموما و في حالة ما واجهتك أي من المشاكل التي تخص موضوع الإفلاس فنحن نشتهر على أننا نقدم أفضل الخدمات القانونية في هذا الخصوص ، نوفر لك محامي متخصص في قضايا الإفلاس و الديون و كل ما يتعلق بها بأفضل الأسعار و أرخصها في عموم المملكة العربية السعودية . .

الاختصاصات الفنية و الإدارية المنصوص عليها في نظام الإفلاس

التمكين من إنشاء سجل الافلاس و القيام بإدارته . .

القيام بمنح الترخيص إلى الخبراء و المتخصصين وفقا لما جاء في اللائحة . .

إعداد قائمة أسماء الأمناء و الخبراء . .

إصدار القواعد التي تنظم عمل أمناء الإفلاس . .

التحقق و التفتيش في كل ما يتعلق بإجراءات الإفلاس و ذلك وفقا لما جاء في أحكام النظام . .

رفع التوصيات إلى الوزير و التي تخص تحديث قائمة الكيانات المنظمة بعد التنسيق مع الجهات المعنية . .

وضع معايير تناسب صغار المدينين و ذلك بالتنسيق مع الجهات المتخصصة . .

تحديد حد أجنى للدين الذي يمكن الدائن من المطالبة بافتتاح إجراء التصفية . .

إقامة الفعاليات و الأنشطة التي لها صلة بالمهام . .

يضاف إلى كل ما سبق أي اختصاص آخر نصت عليه اللائحة أو ينص عليه القرار المنظم لها . .

إجراءات رفع دعوى الإفلاس

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات التي على المواطن أو التاجر الراغب في إعلان إفلاسه اتباعها و هي إجراءات متعددة و تتكون من مجموعة من الخطوات و التي عند انتهاءها يكون التاجر قد أعلن بشكل رسمي إفلاسه سواء بناء على طلب يتقدم به أو من خلال النيابة العامة أو من طرف أحد الدائنين له ، عموما و في الفقرة الموالية سوف نشير صراحة إلى كل الوثائق المطلوبة من أجل إعلان الافلاس و وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية . .

يجب أن يقوم المتقدم بدعوى الإفلاس بإرفاق الدفاتر التجارية مع طلبه . .

توفير بيان يضم كافة الاحتجاجات التي ثم توجيهها إلى التاجر على الأقل في مدة سنتين قبل إقدامه على طلب الإفلاس . .

حساب الأرباح و الخسائر من طرف المتقدم بالدعوى . .

صورة عن آخر ميزانية تخص النشاط التجاري الذي يمارسه التاجر . .

بيان يتم فيه الإشارة إلى كل المصروفات الشخصية التي قام التاجر بصرفها في السنتين السابقتين من تقديم طلب إشهار الافلاس . .

يجب أن يتقدم الراغب في إعلان إفلاسه بتقديم أسماء المدينين و الدائنين و أيضا عناوينهم و كل التأمينات التي تضمنهم و أيضا المقدار الخاص بمستحقاتهم . .

بيان تفصيلي يشير إلى كل العقارات و المنقولات مع إرفاق قيمتها السعرية التقريبية.

بيان بكل المبالغ المالية التي تم إيداعها باسم الشخص الذي يرغب في أن يشهر إفلاسه سواء كان الأمر داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها . .


ما هي أنواع الإفلاس ؟

وفقا لما جاء في نظام الإفلاس وفق آخر تحديث به فقد قام من خلاله المشرع السعودي إلى التفريق بين أنواع الافلاس و أعده مجموعة من الأصناف ، و فيما يلي سوف نشير إلى أنواعه بالتفصيل مع شرح كل واحد منها . .

الإفلاس الحقيقي ، و المقصود هنا ذلك التاجر أو الشخص الذي كان ممارسا لنشاط تجاري معين و له رأس مال لهذا النشاط التجاري و لم يكن له أي مصروفات أو خسارات عن قصد قام بها لأجل أن يعلن إفلاسه ، في هذه الحالة يتعلق الأمر بإفلاس حقيقي . .

الإفلاس التقصيري ، في هذه الحالة يكون التاجر مبدرا لأمواله و لم يكن دقيقا في حساباته التي يجريها في مشروعه التجاري و على الرغم من كل ذلك فهو استمر في إخفاء وضعيته و استمر على ممارسة نشاطه التجاري بشكل عادي جدا و هنا يسمى التاجر هذا تاجر مقصر . .

الإفلاس الاحتيالي ، يعد هذا النوع من الإفلاس من أكثر الأنواع شيوعا ، و أيضا من أبرز أنواع النصب المتعارف عليها و التي تؤدي إلى صراعات و مشاكل قانونية وخيمة لا تحمد عقباها ، و هنا يقوم المفلس بإعلان إفلاسه على سبيل الاحتيال أي أنه لا يكون مفلسا في حقيقة الأمر و يقوم بمجموعة من التصرفات الغير حقيقية لأجل أن يبدو كأنه مفلس حقيقي ، على سبيل المثال ، القيام بنقل ملك له إلى شخص آخر كي يتفادى أن يتم الحجز على أملاكه ، أو تقييد ديون ما و إخفاء الأموال و ذلك يكون بنية أخذ أموال الناس بالباطن و عدم إرجاء حق الدائنين ، و في هذه الحالة يطلق على هذا النوع إفلاس إحتيالي لأنه ليس إفلاسا حقيقيا بل مفتعلا من طرف التاجر و يهدف من خلاله التهرب من أداء ما عليه من حقوق الدائنين . .

أثر إشهار الإفلاس على الديون

بطبيعة الحال و عند إعلان أحد التجار إفلاسه فإن الأمر ينعكس على العديد من الجوانب بما في ذلك على الديون التي على كاهل التاجر، و هذا التأثير يتوقف على حسب نوع الدين حيث أن لكل نوع من الديون أثر مختلف عن الآخر و قد قام المشرع السعودي من خلال نظام الإفلاس إلى التفريق بين كل واحد منها و هي تتمثل في ما يلي . .

الديون المؤجلة ، حيث أن بعض من الدول قد قامت بإعلان أن الديون تسقط بمجرد أن يعلن التاجر إفلاسه ، ما عدا الضرائب و التي أقر المشرع أنها من ضمن الديون العادية و التي لا يتم سقوطها . .

أما أثر الإفلاس على الديون المقترضة فإنها أيضا تسقط بمجرد أن يقوم التاجر بإعلان إفلاسه . .

الديون المعلقة هناك إمكانية لسقوطها إن أعلن الشخص إفلاسه و لكن في حالة تقديم كفيل تنفيذ الشرط الذي ثم فسخه . .

الإجراءات المتخذة مع المفلس

لقد أشرنا إلى كل إجراءات رفع الدعوة الخاصة بالافلاس وفقا لما جاء في تحديث نظام الضرائب الجديد ، بما في ذلك الإجراءات التي تتخذها الجهة الحكومية مع الشخص المفلس و التي من أبرزها حصر أموال المفلس و عدم منحه إمكانية إدارة أمواله مرة ثانية . .

تقوم الجهة الحكومية أيضا بعمل فحص على الحسابات البنكية التي يملكها المفلس و أيضا تقوم بالاطلاع على الدفاتر الخاصة بما صرفه التاجر ليتم فيما بعد اتخاذ الإجراء القانوني الصحيح وفقا للحالة بما في ذلك القيام بتسجيل ديون الدائنين .

عموما قد وصلنا الآن إلى آخر فقرة من مقال اليوم وقد أشرنا إلى كل جوانب نظام الإفلاس وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية ، حيث استهللنا بداية المقال من خلال التعريف بالمقصود بالافلاس وفقا لما جاء في القانون السعودي و ما هي أنواعه و ايضا قمنا بالإشارة إلى إجراءات رفع دعوى الإفلاس و أيضا تأثيراته على الديون التي على عاتق التاجر .

أما في حال ما كانت لك أحد الإستفسارات و التي أيضا تندرج تحت موضوع الإفلاس في النظام السعودي فما عليك إلا أن تتصل بنا ونحن سوف نتكلف بقضيتك في مكاتبنا نوفر محامين و مستشارين قانونيين و متخصصين في قضايا الإفلاس والذين سوف يمنحونك المشورة القانونية الاحترافية بأفضل الأسعار ، وفد من أمهر و أفضل المحامين في قضايا الديون و الإفلاس في انتظارك .

فإن كنت تبحث عن الخدمات القانونية الاحترافية و ذات الجودة العالية فكل ما عليك أن تقوم به هو اختيارنا ، نحن الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية و سوف نقجم لك أفضل الحلول كما أن محامينا سوف يقوم بدور توجيهي و سوف يعرفك على كل الأمور التي عليك أن تقوم ما بما في ذلك إجراءات إعلان الإفلاس و غيرها من الإجراءات الأخرى التي تدخل في نطاق قضايا الإفلاس . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا