اتصل بنا 054000

دولي +96654000

محامي قضايا تحكيم منازعات الطاقة و البترول في الرياض بالسعودية



إن المشاريع التي يكون موضوعها عن الطاقة و البترول و ما شابه تحتاج دائما إلى وقت طويل للغاية للتأسيس كما أنها تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة للغاية و هذا أيضا ينطبق على النزاعات التي تتعلق بها و التي تكون بدورها شائكة للغاية و كثيرة المشاكل و تحتاج دائما إلى محامي متخصص في المنازعات من هذا النوع لكي يتدخل و يضع حدا للإشكال الحاصل .

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا القطاع يكون معرضا بشكل دوري إلى التغيرات السياسية و الاقتصادية و أيضا الجيولوجية التي تلعب دورا حاسما في بقاء المشروع من عدمه ، و قد أشارت الدراسات التي أجريت في هذا السياق أن أغلب القضايا التي وجهت إلى المحكمة الجنائية كان موضوعها حول قضايا الطاقة و البترول ، عموما و من خلال موضوع اليوم سوف نتطرق لكافة جوانب هذه القضية و نناقش الأمر من ناحية قانونية كما سوف نشير إلى أفضل محامي قضايا منازعات في المملكة العربية السعودية .
محامي قضايا تحكيم منازعات الطاقة و البترول في الرياض بالسعودية



قطاع الطاقة
الطاقة المتجددة و غير المتجددة

في مشاريع الطاقة الكبرى يتم استعمال مصادر طاقة مختلفة لكن و بشكل عام يمكن أن نصنف هذه الأخيرة إلى صنفين ، مصادر الطاقة المتجددة و المصادر غير المتجددة ، بالنسبة لغير المتجددة هي تلك المصادر الطاقية التي يمكن استخدامها لمرة واحدة فقط و تكون متشكلة في غالب الأمر من بقايا النبات أو الحيوان على سبيل المثال الغاز الطبيعي و النفط ، أما الطاقة المتجددة فهي تلك التي لا تنقضي باستعمالها لمرة واحدة بل تستمر و من أمثلتها مثل الطاقة الشمسية و طاقة الرياح و الطاقة المائية .

شركات المنبع و المصب

يمثل المنبع و المصب النشاطات الرئيسيان للشركات العاملة في قطاع البترول و الطاقة بصفة عامة ، و هما يمثلان الأنشطة التالية ، التكرير و الإنتاج و الاستكشاف و البيع و التوزيع ، و في قطاع الطاقات الغير متجددة فإن الشركات التي تساهم في استخراج المواد هذه أي الخام هي شركات المنبع حيث يتم عقد صفقات التنقيب و الاستكشاف و الحفر بين الدول و المستثمرين و يغذي هذا القطاع كل العمليات التي تتبع مرحلة الإنتاج على سبيل المثال عملية المعالجة و عملية التكرير و التوزيع و غيرها من العمليات الأخرى من نفس النوع . .

أما في حالة قطاع الطاقة المتجددة فإن شركات المنبع تكون مشاركتها منصبة على البحث و أيضا التطوير ، بينما تساهم الجهات الفاعلة فيها في البيع و التوزيع على المستخدمين . .

عموما ، و في حالة ما كنت تواجه أي من النزاعات أو لك احدى القضايا التي تدخل في هذا السياق فليس عليك البحث بعيدا ، نحن في مكاتبنا نوفر أجود الخدمات القانونية لعملائنا الكرام ، مكتبنا يحتوي على وفد من أبرز و أمهر المحامين و الاستشاريين القانونيين ذوو الخبرة في هذه القضايا و القادر على التدخل و تخليصك من كافة الإشكالات في قضيتك و في سرعة وجيزة جدا ، عند اتصالك و طلبك الخدمة أنت سوف تتحصل على مزايا متعددة . .

استشارات قانونية عالية الجودة . .

اطلاع المحامي المتخصص على قضيتك و دراستها . .

اتباع الإجراءات اللازمة في القضية و إخبارك بكل المستجدات في الحين . .

الدفاع عن مصالحك أمام المحاكم و تمثيلك أمامها . .

صياغة العقود وتجهيز المذكرات و تطبيق القانون لأجل استرجاع حقك . .

أسعار جد مناسبة للخدمات و جودة جد عالية . .



المنازعات في قطاع الطاقة عن طريق التحكيم

كما سبق و أشرنا له في أولى فقرات موضوع اليوم على أن القطاع الطاقي مليئ بالمشاحنات و الصراعات و الخلافات التي تنشأ بين أطرافه ، سواء تلك النزاعات التي تنشأ بين المستثمرين أو الدول بعضها أو غير ذلك ، هذا الأمر يجعل الناس تطرح التساؤل الشهير حول هذه المنازعات و الطرف التحكيمي فيها . .

منازعات المستثمرين و الدولة

إن قطاع الطاقة لطالما عرف و لازال يعرف التنظيم الدقيق و قد احتكرت من خلاله الدول و الشركات الخاصة أمر التنقيب على الطاقات و استخراجها و أيضا إمدادها في حين ظهرت أيضا عديد الفرص عبر ما يدعى ببرامج الخصخصة في هذا القطاع ، لكن غالبا ما ينشأ عن كل ذلك صراعات بين كل من القطاع العام و الخاص مما يؤدي إلى نزاعات ضخمة للغاية على الخصوص في تلك الدول التي تقوم باستيراد رأس المال . .

عموما ، يختلف الأساس القانوني في مثل هذا النوع من النزاعات لكت يمكن التوضيح من خلال النقاط التالية . .

النزاعات التعاقدية ، نجد أن الشركات الخاصة تدخل بشكل كبير جدا في القطاع الطاقي و ذلك من خلال الاتفاقيات سواء مع الدولة أو مع شركات أخرى من نفس الاختصاص مثل شركات الغاز و النفط ، حيث يقومان بالمشاركة في الاستكشاف و التوزيع ، و هذه الاتفاقيات تكون شاملة لما يسمى بقواعد التحكيم ، أي في حال النزاع على أمر ما في المستقبل فسوف يتم اللجوء لقواعد التحكيم المشار لها في العقد المبرم بين أطراف الاتفاقية . .

عامة ، إن الصراعات أو الخلافات التي لها طابع مالي تحتاج دائما إلى تدخل الجهة القانونية المختصة عند نشوء الصراع أو الخلاف بين أطراف العقد ، و أيضا في النزاعات الطاقية سواء تلك التي يكون طرفاها من القطاع العام أو الخاص أو المختلط بدورها تكون في حاجة إلى محامي منازعات متخصص لأجل التوصل إلى حل بين الأطراف و منح كل ذي حق حقك . .

و هذا ما نحن نقدمه في مكتبنا للمحاماة ، لدينا سوف تجد كل الحلول لقضاياك و منازعاتك ، في شركتنا نحن نوفر محامين جد متمرسين في المجال و مهرة و القادرين على التعرف على مكمن المشكل في قضيتك و القيام بحله حلا جذريا و قانونيا ، يتكلف محامينا أيضا بتتبع بكل الإجراءات القانونية اللازمة في قضيتك كصياغة العقود و القيام بالدفاع عن مصالحك في المحكمة و الترافع في القضية إلى حين حلها ، كل هذه الأمور بالاضافة إلى استشارات قانونية عالية الجودة سوف تجدها في مكاتبنا بسعر معقول لن تجد مثله في أي مكتب او شركة طاقات أخرى في المملكة العربية السعودية ، لذا سارع و اتصل الآن و اطلب الخدمة . .

النزاعات القائمة على المعاهدات

أحيانا تأخذ المعاهدات شكل استثمارات طاقية سواء كانت ثنائية أو متعددة الأطراف ، و يكون في غالب الأمر فيها التحكيم من الدول ذات السيادة أما المستثمر فيكون عليه قبول عرض الدولة عن طريق تقديم طلب التحكيم . .

المنازعات المستندة لقانون الاستثمار المحلي

تكون هذه مستمدة من التشريعات المحلية للدولة المضيفة ، و أحيانا تقوم القوانين المحلية بالنص عليها و يكون هدفها القيام بتشجيع الاستثمارات الأجنبية على أراضيها ، و تكون فيها الموافقة أحادية من طرف الدولة المضيفة على التحكيم بالمقابل يكون على المستثمرين الموافقة ، عموما ، إن عرض التحكيم في التشريعات المحلية لا يكون خاضعا لمعيار الجنسية . .

النزاعات الخاصة

للشركات الخاصة أيضا دور حيث تشملها هي الأخرى مجموعة من النزاعات و التي تنشأ بسبب مجموعة من المعاملات المعقدة في مسيرتها و يمكن في هذه الحالة حل النزاع الحاصل عن طريق التحكيم . .

تحديات التحكيم في القطاع الطاقي

لا شك في أن القطاع الطاقي يكون مليئا بالتحديات من مختلف الأنواع و على الخصوص في الجانب التحكيمي ، و هذا الأمر شامل أي لا ينصب فقط على المملكة العربية السعودية بل في العالم أجمع غالبا ما تنشأ الصراعات على الشأن التحكيمي في قضايا الطاقة ، و لهذا السبب علة وجه التحديد نجد أن الكثير من المؤسسات أدخلت ما يسمى بإجراءات التوحيد ، على رغم غياب كلي للإجراءات كلها في الكثير من المؤسسات مما قد يجعلها غير فعالة في كثير من الأحيان ، كما هناك الكثير من التحديات على المستوى الإجرائي ، و التي نجدها في غالب الأمر في تلك المشاريع المشتركة . .

أيضا و في نفس الصدد ، في سياق التحديات الإجرائية و في المشاريع المشتركة نجد بعض القضايا التي يتم معالجتها عن طريق التعويضات المالية أو عن طريق ما يعرف بمراجعة السعر و الذي يقوم بإجراءه الخبراء المتخصصون في المجال المالي و ذلك لأن بنود التحكيم تكون في غالب الأوقات غامضة مما يؤدي إلى خلق صعوبات متعددة . .

محامي منازعات قضايا الطاقة

عموما ، و كما سبق وقلنا في سابق فقرات مقالة اليوم على أن الصراعات و النزاعات التي يعرفها القطاع الطاقي بالمملكة العربية السعودية تجعله في حاجة ماسة و دائمة إلى تدخل طرف متخصص في المجال ، هذا الطرف هو المحامي و الذي يندرج اختصاصه في النزاعات ذات الطابع المالي ، و إن كنت تعاني من واحدة من النزاعات في هذا الخصوص فما عليك إلا أن تتصل بنا ، في شركتنا نحن نوفر لعملائنا الأعزاء أقوى العروض القانونية سواء تعلق الأمر بالاستشارات أو غيرها . .

في شركتنا سوف تجد حلا مناسبا لكل الصراعات و النزاعات التي تواجهها في القطاع الطاقي ، نحن نوفر لك محامي متخصص في المحل و الذي يملك تجربة طويلة جدا و خاض مجموعة من القضايا التي كللت بالنجاح ، أسعارنا هي الأفضل في عموم المملكة دون منازع و خدماتنا هي الأفضل أيضا لذا لا تتردد وقم بالاتصال و طلب الخدمة و دعنا نخلصك من قضيتك . .

أما الآن فقد وصلنا إلى آخر فقرة في موضوع اليوم و قد قمنا بتعريفك عن كل جوانب القطاع الطاقي في المملكة العربية السعودية و كل ما يتعلق به سواء حول المقصود بالطاقات المتجددة و غير المتجددة و ما دور الشركات الخاصة أو الدولة فيها ، و أيضا حدثناك على موضوع التحكيم في المنازعات التي تنشأ في هذا السياق ، أما أخيرا فقد قمنا بتعريفك على خدماتنا القانونية و التي تعد الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية دون منازع ، و الآن أنت ما عليك إلا أن تتصل و تطلب خدماتنا في الحال و تجعنا نتكلف بالقضية . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا