اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

جدول تقسيم الميراث في السعودية لجميع الفئات 1445


جدول تقسيم الميراث في السعودية لجميع الفئات من العبارات التي يثم البحث عنها بشكل كبير جدا سواء عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاستشارات القانونية عند المحامين ، و هذا أمر بديهي بما ان مواضيع و دعاوي الإرث من اكثر المواضيع تشعبا و تعقيدا في جميع صورها سواء في موضوع تقسيم التركة او الامتناع الذي يصدر من احد الورثة او غيرها من الامور التي تتعلق بعلم المواريث حيث يجهل اغلب المواطنين كيفية التقسيم او ما الإجراءات القانونية اللازم اتباعها.

و لهذا الغرض انت سوف تكون في حاجة ماسة دائما الى خدمات محامي ميراث في المملكة العربية السعودية ، فالمحامي له الخبرة القانونية و هو من سوف يقوم بتوجيهك الى الخطوات القانونية التي عليك ان تتبعها في قضيتك ، عموما نحن من خلال مقالة هذا اليوم سوف نعمل على تعريفك بالطريقة الصحيحة التي يثم من خلالها تقسيم الميراث وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و الماخوذ من شريعتنا الإسلامية اي جدول التقييم وكل المعلومات الهامة الاخرى في نفس السياق ، تابع معنا . 
جدول تقسيم الميراث في السعودية لجميع الفئات 1445

.

جدول تقسيم الميراث في السعودية

يمكن ان نعرف التركة بأنها كل ما يتركه المورث من ممتلكات سواء كانت هذه الممتلكات اموال أو عقارات و اراضي او غير ذلك ، و التي يثم تقسيمها على الورثة المستحقين للميراث وفقا للأنصبة الشرعية المشار لها في جدول تقسيم الميراث المشار له في قانون المملكة العربية السعودية ، و عموما قد تم الاستناد على الشريعة الإسلامية وكتاب الله في هذا التقسيم و الذي جاء على الشكل التالي . .

نصف التركة تقدم الى الزوج او بنت الابن ،الاخت للاب و الاخت الشقيقة. .

الثلث من التركة للاخت و الام و الاخوات . .

الثلثين من التركة المقسمة ، للاخوات ، بنات الابن ، البنات ، الاخوات الغير اشقاء . .

الربع من التركة تمنح للزوجة في حالة عدم وجود فرع وارث . .

السدس يمنح للوالدين ، الجد، الجدة ، بنت الابن ، الاخ من الام ، الاخت غير الشقيقة من الاب . .

الثمن الى الزوجة في حال عدم وجود فرع وارث . .

هذا التقسيم المشار له قد لا يعي به المواطن العادي اي الذي ليس له اي دراية او اختصاص قانوني ،ولهذا و لأجل أن تتمكن من حفظ حقوقك ما عليك الا ان تقوم بطلب خدمة محامي ميراث في المملكة العربية السعودية و نحن نوفر لك افضل المحامين و المستشارين القانونيين الذين لهم التخصص في مجال الميراث وانت ما عليك الا ان تتصل بنا و تشرح نوع المشكلة و سوف يتكلف محامينا بحل القضية بطريقة احترافية ، اتصل الان فاسعارنا هي الافضل في عموم المملكة العربية السعودية و لن تجد نظيرها في اي مكتب محاماة اخر . .

نظام التركات في السعودية

يعد نظام المواريث في القانون السعودي من ادق الأنظمة الموزعة للأنصبة و الحقوق في عامة العالم و ذلك لاساناده على معايير الشريعة الإسلامية العادلة و الدقيقة و بالتالي فإن تشعبه يجعل حاجتك الى محامي أمرا لا غنى عنه حيث هو الذي سوف يجعلك على اطلاع على نصيبك من الميراث و على طريقة التقسيم ، و قد أكدت شريعتنا الإسلامية على ضرورة الاحتكام التام للتقسيم الذي جاء فيها و عدم الخروج عنه لان هذا الخروج يعد ظلما على حقوق الناس و اعتداءا عليهم ، عموما ولاجل المزيد من المعلومات بشأن نظام المواريث في المملكة العربية السعودية ما عليك الا ان تتصل بنا ، محامي ميراث في السعودية سوف يقوم بتعريفك على كل ما يتعلق بنظام المواريث في المملكة العربية السعودية . .

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

من اكثر الاسئلة التي تطرح بشكل كبير جدا حول نظام المواريث في المملكة العربية السعودية هي ما أسهل طريقة لتقسيم الميراث ، وهذا السؤال يقتضي منا الإشارة إلى مجموعة من الأمور الهامة للغاية وهذا ما سوف نتعرف عليه في الحال . .

عند توفر كافة شروط القسمة الرضائية اي لا امتناع من اي وارث عن التقسيم و ان يكون الورثة لهم الأهلية التامة في التعاقد ، يثم بعدها الاتفاق على التقسيم و التحرير ، عند تحرير عقد القسمة الرضائية يجب بعدها أن يثم توثيقه عند كاتب العدل شريطة أن لا يكون أحد الورثة غائبا او قاصر .

و في الحالة التي يتواجد فيها وريث قاصر أو غائب فلابد حينها أن يثم توثيق العقد في المحكمة المختصة لكي يتم اعتماد القسمة و تكون صحيحة قانونيا و بالتالي سوف يأخذ كل وارث حصته من الميراث بالطريقة الصحيحة و الشرعية . .

و في حالة كنت تواجه صعوبات في فهم نظام المواريث السعودي ما عليك الا الاستعانة بنا ، نحن افضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية و سوف نوفر لك محامي ميراث متخصص ، سوف يساعدك على معرفة كل ما يتعلق بنظام المواريث السعودي كما انه على استعداد لان يثم توكيله ليقوم بكل الإجراءات القانونية اللازمة لكي تاخذ نصيبك من الميراث بطريقة قانونية سليمة . .

حاسبة تقسيم الميراث

كما اشرنا في سابق فقرات موضوع اليوم على أن تقسيم الميراث من اعقد العمليات القانونية لهذا نجد أن الكثير من المواطنين يجدون صعوبة في فهمها او معرفة التقسيم الصحيح وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية ، ولهذا الغرض قامت المملكة بإطلاق خدمة مهمة للغاية في هذا السياق وهي خدمة يطلق عليها حاسبة تقسيم الميراث .

من خلال حاسبة تقسيم الميراث يمكن للمواطن أن يتعرف بطريقة صحيحة على نصيبه من الميراث ، و يمكنك الاستفادة من هذه الخدمة أيضا التي قامت وزارة العدل السعودية باطلاقها في السنوات الأخيرة و ذلك من خلال الموقع الالكتروني مع الإشارة إلى أن خدمة حاسبة تقسيم الميراث هي خدمة مجانية بشكل كلي و لا تحتاج الى دفع اي مبلغ مالي لأجل أن تتمكن من استخدامها ، اما عن خطوات الاستعمال فهي على الشكل التالي . .

قم بالدخول إلى الموقع الخاص بالوزارة من خلال الانترنت . .

اختر من اللائحة ايقونة الخدمات الإلكترونية. .

سوف ينقلك الموقع الى قائمة اخرى . .

سوف تظهر امامك الكثير من الخيارات ، من بينها اختر حاسبة تقسيم الميراث . .

سوف توجه لك مجموعة من الأسئلة ، احرص على الإجابة عليها بصدق و دقة كي يثم حساب نصيبك من الميراث بطريقة قانونية سليمة . .

عند انتهائك من الإجابة عن الأسئلة سوف تظهر لك نتيجة شاملة اولها من هم الورثة المستحقين للميراث و المحجوبين و حصة كل وارث من الورثة المستحقين للميراث . .


مع الإشارة مرة أخرى إلى أن الخدمة هذه تجرى عبر موقع وزارة العدل وهي خدمة مجانية ولن يكون على العميل دفع اي مبلغ مالي لقاءها . .

نزاع بين الورثة

على الرغم من أن قانون المملكة العربية السعودية قد جاء واضحا فيما يخص كل المسائل التي تتعلق بالميراث الا ان هذا الامر لم يكن مانعا من حصول الكثير من النزاعات ، هذه الصراعات و المشاكل تختلف في النوعية و ايضا في سبب نشوءها لكن عامة يمكن الإشارة إلى ابرز انواع المشاكل في إطار الميراث ما يلي . .

النزاع الذي ينشأ بسبب امتناع واحد من الورثة عن توزيع الميراث ، هذا الامر الذي يجعل بقية الورثة مضطرين الى رفع دعوى المطالبة بتقسيم الميراث لاجل التمكن من انصبتهم المستحقة . .

الحالة التي يتنازع فيها الورثة عن عقار محل الميراث ، في هذه الحالة يثم ايضا اللجوء إلى المحكمة لاجل إجراء دعوى تقسيم جبرية للميراث لكي ياخذ كل وارث نصيبه من الميراث . .

الحالات التي يثم فيها الاعتداء على حق الإناث المستحقات للارث و ذلك بالمنع من اعطاءهن حقهن المشروع لهن من ميراث المتوفي في هذه الحالة ايضا يثم اللجوء الى المحكمة المختصة لاجل الحد من هذا التصرف الجاهلي الظالم واعطاءهن حقهن المشروع لهن بقوة القانون . .

الحالة التي يثم فيها التصرف في التركة من طرف احد الورثة دون موافقة باقي الورثة حيث يقومون برفع دعوى لاجل المطالبة باداء ما قام بصرفه ، مع امكانية القيام بهذه العملية دون حاجة إلى الاتجاه الى المحكمة . .

حالات اتفاق الورثة على البيع مع وجود واحد من الورثة او اكثر الذين يرفضون اجراء هذا البيع ، حينها يكون اللجوء الى المحكمة هو الخطوة الصحيحة . .

الحالة التي يرفض فيها الورثة الشخص الذي تم توكيله لاجل تمثيل احد الورثة المستحقين للميراث او الشخص الموكل بصياغة العقد ، حيث من الشروط ان تكون هناك موافقة شاملة بين الورثة و اجتماع على هذا الشخص الموكل . .

عموما لا يهم نوع المشكلة أو النزاع الذي تواجهه في الميراث الخاص بك أو في إعداد حصر الورثة نحن في مكاتبنا سوف نوفر لعملائنا الكرام كل ما يحتاجونه ، حلول ناجعة وتنفيذ مباشر الإجراءات اللازمة في القضية ، لدينا وفد من امهر محاميبين قضايا الميراث على الاطلاق ، و الخبراء القانونيين القادرين على توفير أفضل الاستشارات القانونية على الاطلاق.

 خدماتنا القانونية و الاستشارات القانونية التي نقدمها المواطنين هي الافضل على الاطلاق في المملكة العربية السعودية و هذا اعتراف من الاف العملاء الذين تعاملو معنا و طلبوا خدماتنا القانونية من قبل ، عند تعاملك معنا واخدك قرار طلب خدمتنا فانت سوف تستفيد من الكثير من المزايا الرائعة و التي لن تجدها في اي مكتب محاماة اخر في المملكة.

 لدينا سوف تجد حلولا سريعة للغاية و ناجعة لكل المشاكل التي لها علاقة بموضوع الميراث ، على سبيل المثال ، رفض تقسيم الورثة التركة او محاولة منع الإناث المستحقات للارث من حقهن من هذا الميراث ، الاستشارات و المعلومات القانونية حول جدول تقسيم الميراث و طريقة حسابه.

 لدينا سوف تجد محامين ذوو تجربة طويلة جدا في المجال القانوني على اختلاف مجالاته ، اسعارنا هي الافضل على الاطلاق و لن تجد الغلاء في مكاتبنا ، لذا لا تتردد و لا تتاخر في إيجاد الحل المناسب في قضيتك لاجل استلام نصيبك المستحق من الإرث في اقرب وقت ممكن . .


اما اخيرا نحن قد وصلنا لخاتمة المقال و التي تعد اخر فقرة من فقرات موضوع اليوم ، و قد احطنا كليا بكافة جوانب الموضوع بداية بالتعريف بالمقصود بالارث و كيفية تقسيمه و جدوله المستمد من الشريعة الإسلامية و تعاليمها ، اما الان ما عليك الا ان تسارع لطلب خدماتنا كي يتكلف محامي الميراث بالقضية . .

مقالات قانونية متصلة بمنصة محامي بالرياض:

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا