المحامين الجدد وشبح البطالة

اقتراح في عمل المحاميين الجدد

المحامين الجدد وشبح البطالة
المحامين الجدد وشبح البطالة 

فاروق العجاج - ‏Abdulrassol Alammrey Lawyer

لوحظ ان اكثر المحاميين الجدد يعانون من ضعف عملهم ومن قلة خبرتهم ومن صعوبات جمة في بداية حياتهم وهم يتطلعون الى مستقبل محترم في مهنتهم المهنية النبيلة التي فضلوها على باقي المهن الاخرى .

ولعل اهم مايهم خريج كلية الحقوق  والمحامي المبتدئ هو مستقبل العمل ولا يخفى على الجميع ان نسبة خريجي القانون فيالسعودية بدأت تزداد وبالتالي زاد عدد المحامين ككل  مقابل عدوم توفر فرصة العمل للمحامين الجدد حيث ان اغلب المحامين يعانون من قلة العمل والبطالة المقنعة واني كمحامي لاكثر من ١٣عاما قضيتها في عالم المحاماة وجدت ان الحل بنظام المحاماة اذ يجب تعديله بشكل يحمي المحامي وعائلته من العوز والبطالة .


 فالمحامين الجدد يعملون جاهدين لتحقيق هذه الرغبات المشروعة بالعيش الكريم, وينبغي على المسؤولين في هيئة المحاميين وبالدرجة الاساس مسؤولي غرف المحاميين في كافة المحاكم ان يعالجوا هذه الظاهرة المهمة في حياة المحاميين الجدد بوضع استراتيجية عملية تساهم بحل هذه المعضلة المقلقة لديهم بصورة عملية بمعالجة كل هذه الاشكالات في حياتهم الجديدة .


ومن تلك المعالجات التي اقترحها كما اراها شخصيا :

  •  هو ان يشترك كل محامي جديد مع احد المحاميين المعتمدين القدماء في كل دعوى يتوكلون عنها, بعد التنسيق مع مسؤولي غرف المحاماة وحسب تسلسل اسماء المحامين الجدد المتواجدين فيها , ويستمر كل محامي جديد بشموله هذا المنهج لمدة سنة واحدة . 
  • وهي كافية فيها لممارسة العمل المهني والاطلاع على سير الدعاوى .ومن معرفة كيفية التعامل مع الموكلين ومن بروز العمل الشخصي المهني المتميز لكل واحد منهم – ان تفعيل هذا المقترح ارى انه سيساهم على :– 

كذلك :

اولا:- مساعدة المحاميين الجدد في مهنتهم وعملهم في المستقبل ومن حل كل الاشكالات التي يعانونها في حياتهم الجديدة –ويتطلب ذلك مساهمت الاخوة المحاميين القدماء بهذه الفكرة بروح ايجابية مخلصة مع مسؤولي غرف المحاميين لمساعدة زملائهم وهم باحوج ما يلزم من هذه المساعدة ,مما تفتح لهم افاق واسعة في حياتهم الجديدة بدلا من ان يعيشوا في فراغ قاتل ومتعب ومؤلم ما لاترضاه هيئة المحامين اولا 

ثانيا :- لابد من وصع مناهج عملية لحل هذه المشكلة والقضاء على كل سلبياتها قبل ان تتراكم وتصبح مشكلة حرجة . نامل الاستجابة لهذا المقترح حرصا منا على مستقبل هؤلاء الشباب المتاهل لاستلام المسؤوليات بكل جدارة ورغبة صادقة ومخلصة – ومن تامين المستقبل المنشود لهم كما يتطلعون اليه .

وهو حق شرعي يجب الاهتمام به بكل رعاية ونحن واثقون ان النقابة الكريمة برئيسها المحترم سوف تعمل بكل اهتمام بدراسة هذا المقترح وما يرونه مناسبا لحل تلك الاشكالات بطريقة ممنهجة ومنظمة تؤمن الغرض المطلوب وفقكم الله وسدد خطاكم .

ان يعفى المحامي من الضرائب والرسوم كخطوة اولىوكذلك ان يكون له راتب مجزي لكل محامي في سجل المحامين ومنتظم في غرفة المحامين التي سجل اسمه بحيث يلزم المحامي بالدفاع عن المتهمين انتدابا وهو بذلك يستحق اتعابا تفرضها .

مستقبل مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية يرويها احد المحامين

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام