اتصل بنا 054000

دولي +96654000

إجراءات توزيع وتقسيم الميراث بعد وفاة المورث في السعودية 1445

إجراءات توزيع وتقسيم الميراث بعد وفاة المورث في السعودية تعد من الإجراءات المهمة التي يجب القيام بها وفق الشريعة الإسلامية. وفي البداية، يتم تحديد التركة وهي كل ما يتركه المتوفى من أموال وعقارات أو أشياء أخرى، ومن ثم يتم توزيعها بين الورثة. يتم توزيع الميراث بموجب النظام الإسلامي وفي بعض الأحيان يتم توزيعها بالتراضي بين الورثة، ولا يتم رفع دعوى تقسيم التركة إلا في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بين الورثة حول قسمتها.

 وإذا كان هناك وارثون يرفضون توزيع التركة بالتراضي، يتم توزيعها بالإجبار، وفي حالة عدم إقرار الورثة بنتيجة قسمة التركة، يمكن لأي منهم رفع دعوى اعادة تقسيم الورث. في النهاية، يجب على الورثة معرفة هذه الإجراءات التي تم تحديد بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية لتوزيع وتقسيم الميراث والالتزام بها.

إجراءات تقسيم الميراث بعد وفاة المورث في القانون السعودي

إجراءات توزيع الميراث في القانون السعودي
إجراءات توزيع الميراث في القانون السعودي

إجراءات توزيع الميراث في المحاكم 

سؤال من ايمن محمد ابي اعرف إجراءات التركه ف المحاكم من اول إجراء الي النهايه مع التمثيل بي تركة
وشكرا لتعم الفايده الجميع.

التركة تبدأ من الاعلام الشرعي لحصر ورثة المرحوم وطالب الحصر بكون من الورثة وبعد خطاب التحري للجنة الشعبية والجلسة بتكون محددة لسماع طالب الحصر وشاهدين واذا كان هناك قصر يعين وصي لهم وبعدهايصدرالاعلام الشرعي.

ملحق التركة هو حصر لممتلكات المرحوم ولايتم حصر ارض غير مسجلة بشهادة بحث واذا مافي تخارج بالتنازل بدون مقابل اوبمقابل يتم توزيع التركة حسب الأنصبة الشرعية وبعد دفع الرسوم يصدر ملحق الاعلام بعد شهر من التلخيص.

اقبال محمد احمد عبدالله 

الإجراءات العملية لتوزيع التركة على الورثة بعد الوفاة 

1/الإعلام الشرعى/ يقدم طلب استصدار إعلام شرعى اولى لقاضي المحكمة المختصة التى توفى المرحوم فى دائرتها 

إجراءات الإعلام الشرعى: 

شاهدين +إفادة من اللجنة الشعبية (محل سكن المرحوم /يجبب على الشهود إثبات اسم المرحوم رباعى/تاريخ ومحل الوفاة اسم أو أسماء الزوجات/ وأسماء أبنائهم وبيان البالغين منهم والقصر/ والمجنون والمعتوه منهم / ومن توفى بعدة / وما أذا كان أمه وابوه على قيد الحياة أم لا ؟
 ومن مات بعدة/وما إذا كان علية دين أو وصية بعد إثبات البينة يتم استصدار الإعلام الشرعى

2/ملحق الإعلام 

يتم تقديم طلب للقاضى المختص بولسطة محامي الورث بأنة قد ظهرت تركة للمرحوم فلان الفلاني ويرفق صورة من الإعلام الشرعى الاولى/ ويذكر رقم العقار /المنطقة / والمربع وهنا مجموعة من الإجراءات تختلف من تركة إلى تركة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.

  1.  إذا لم تكن القطعة مسجلة باسم المرحوم يجب (نقل الملكية) فى اسم المرحوم.
  2. اذا ورد اسم المرحوم فى عقار باسم حمدان وفى عقار اخر باسم حمد يجب هنا عمل (دعوى تصحيح اسم)/برضو شهود +افادة من للجنة الشعبية إثبات المسمين لمسمى واحد
  3. اذا كان فى الاعلام الشرعى الأولى قصر وقت الوفاة وعند ملحق الإعلام أصبحوا بالغين لابد من( دعوى إثبات رشدهم ).
  4. اذا كان هناك أحد الورثة قد توفى قبل تقسيم التركة لابد من( استصدار إعلام شرعى لة) وحصر ورثته وهلما جرا /إقبال محمد أحمد محامى ومستشار قانونى.

ما هي اجراءات توزيع الميراث الموجود في البنك ؟

استشارات في المواريث - يتسائل محمد صالح لو حد والده متوفي من 1992 وعرف ان ولده كان سايبله فلوس باسمة ف البنك لكن هو ميعرفش بنك اي؟؟

لا شك ان من ابرز العقبات التي توارد الورثة هي عدم معرفتهم مقدار ارصدة المورث لدى البنوك والمصارف وبالتالي عدم مقدرتهم على تقسيم الميراث فيما بينهم وحتى تأخر إجراءات تقسيم الورثة ككل بسبب عدم احاطتهم بمقدار الميراث ككل ونصيب كل وراث منهم 

 الاجابة من المستشار القانوني : بداية وحتى تستعلم على مقدار الرصيدة العائدة للمورث ينبغي : 

 ان تدرك ان هناك  7 خطوات عن طريقة الاستعلام عن حسابات المورث المتوفى لدى البنوك.

  1.  يتم تقديم قدم طلبالى البنك الرئيسيس العامل في البلاد لمعرفة مقدار ارصدة المتوفى لدى البنوك. 
  2. ارفاق صورة ضوئية عن حصر ارث المتوفى مع الطلب المذكور مع ارفاق الاصل للاطلاع.
  3. ابراز صورة عن شهادة وفاة المورث.
  4. يتم التأكد من تقديم صورة فتستاتية عن بطاقة الاحوال الشخصية من احد الورثة مقدم الطلب مع ارفاق الاصل للاطلاع.. 
  5. تقديم صورة عن بطاقة الاحوال المدنية للمورث المتوفى . 
  6. بعد استيفاء الرسوم المقررة يقوم البنك المركزي بارسال كتب بحث وتحري الى البنوك للكشف عن ارصدة المتوفى .. 
  7.  تتم مخاطبة البنك المركزي من قبل البنوك المرسل اليها عن وجود ارصدة للمتوفى من عدمه لديها .

《#دروس في علم الميراث من المذهب الحنفي 》


نواصل الكلام في دروسنا عن : { الحجب } في الميراث
  •  واليوم نتكلم فيه عن :{ المحجوب يحجب غيره }
{ ربنا عليك توكلنا وإليك انبنا وإليك المصير } 

- المحجوب حجب حرمان ، يحجب غيره كلا الحجبين بالاتفاق بين الصحابة مع ابن مسعود (رضي الله عنه وعنهم جميعا )
-كالاثنين من الأخوة والأخوات من أي جهة كنا " سواء من الأب ، أو من آلام ، أو اشقاء من آب وأم " فإنهما لا يرثان مع الأب ، ولكن يحجبان الأم حجب نقصان من الثلث إلى السدس،

  • - وكذا الحال في حجب الحرمان ، فإن الجدة ام الأب محجوبة بالاب ، وحاجبة لام أم الأم ،
  • - أما عند عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه ) فلان المحروم عنده يحجب مع انه ليس بوارث اصلا فكذا المحجوب ، بل هو اولى ، لأنه وارث بوجه دون وجه ، 
  • - وأما عندنا : فلان المحروم انما جعلناه بمنزلة المعدوم لأنه ليس باهل للميراث من كل وجه ، بخلاف المحجوب ، فإنه أهل له من وجه دون الوجه الآخر ، فيجعل كالميت في حق استحقاق الإرث ، حتى لا يرث شيئا ، ويجعل حيا في حق الحجب ، فهو وارث في حق محجوبة لولا حاجب فيحجبه ، والله أعلم.
  • الأصل الثاني في الحجب من الميراث وهو : { عن الأقرب فالاقرب }
- الأصل الثاني وهو : كما ذكرناه في العصبات انهم يرجحون بقرب الدرجة ، فالاقرب منهم يحجب الأبعد حجب حرمان سواء اتحد في السبب أو لا ، وهذا جار في غيرهم أيضا ، لكن إذا كان هناك اتحاد السبب ، كما في الجدات مع الأم ، وفي بنات الابن مع البنتين الصلبيتين ، وفي الأخوات من الأب مع الاختين الشقيقتين ،
ونوضح كما ذكرناه في الأصل الأول : كيلا يتوهم أن ولد الابن " ذكرا كان أو أنثى " يرث مع الابن الذي ليس بأبيه ، فإنه لا يدلي به ،
  • - ولا بالأصل الثاني : كيلا يتوهم أن الجدة أم الأم لا ترث مع الأب ، هكذا قيل ، وفيه نظر ، لأن الأصل الثاني أن جرى ههنا على ظاهره ، أن الأقرب في الدرجة تحجب الأبعد لزم منه حجب " أم الأم بالأب " وحجب " ابن الأخ لاب وأم بالاخ لام " ، وأن قيد بأن يكون الأبعد مدليا بالاقرب كان الأصل الثاني بعينه الأصل الأول فلا معنى لجعلهما اصلين ، وكان الوهم الأول لازما ، وهو أن أولاد الابن يرثون مع الابن الذي ليس أبا لهم ،
  • - فإن قلت : المراد أن الأقرب بحسب الدرجة من العصبة يحجب الأبعد ، ويدل على ذلك ما ذكرناه في العصبات ،
  • - قلت والكلام للمصنف : هذا الأصل إنما ذكره للفريق الثاني الذين يرثون تارة ويحرمون تارة أخرى ، فيندرج فيهم العصبات وغيرهم ، فذكر العصبات هنا للتمثيل دون للتخصيص كما قلناه - والله اعلم وللكلام بقية بإذن الله تعالى ،

1 تعليقات

  1. Abeed Alazez Gazawnah22 مايو 2019 في 3:35 م

    تقسيم الارث او التركة المستقبلية قبل الوفاة من قبل صاحبها على ابناؤه الذكور دون الاناث لكن القسمة مشروطة في ان يقوم الاخوة الذكور بارضاء الاخوات الاناث في مناطق اخرى بحيث تقسم بين الاناث والذكور حسب التوزيع الشرعي .. هل يعتبر هذا التقسيم و/او التوزيع صحيح من ناحية قانونية ..؟
    ..........
    دويكات وجهة نظري : التقسيم الواقع من المورث قبل الوفاة باطل؛ لانه يشترط في تقسيم تركة المورث ان يكون ميت، واذا قام المورث بالقسمة في حياته فلا يعتد بها . اما اذا قام المورث بموجب اتفاقيات او وكالات ببيع أبناءه كل منهم حصه معينة يعد تصرفه صحيحا . ولكن بعض مكاتب التسوية تعتبر هذا التقسيم صحيح وتأخذ به كأن يقول المورث قبل وفاته اختكم جميلة تدور مع جميل و سعدية تدور مع أسعد. حتى ولو لم يوجد اي قسمة مكتوبة . بنظر مكاتب التسوية تعتبر الاتفاقية صحيحة ويتم تطبيقها ولو كانت مشافهة .

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا