شرح اللائحة التنفيذية لإجراءات الإستئناف في القانون السعودي

شرح خطوات واجراءات الإستئناف في القانون السعودي

اجراءات الإستئناف في القانون السعودي
اجراءات الإستئناف في القانون السعودي


بسم الله الرحمن الرحيم

تأملات قانونية : قراءة سريعة حول المذكرة الإيضاحية لللائحة التنفيذية لإجراءات الإستئناف امام محكمة الاستئناف في القانون السعودي بقلم المستشار القانوني / أبوبكر محمد عبده...


صدر بتاريخ أمس الأثنين 28/10/1440هـ من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية التعميم القضائي الخاصة بلائحة إجراءات الإستئناف متضمناً المذكرة الإيضاحية للائحة التنفيذية لإجراءات الإستئناف والمكونة من خمسة وثلاثون مادة ، والسبب الرئيسي لكتابتي هذا التأمل لإلقاء الضوء على أهمية هذه المذكرة الإيضاحية واللائحة نفسها وحاجة القانونيين لها...

 والموضوع في غاية الأهمية على صعيد العمل القانوني بالمملكة العربية السعودية 


وإجراءات الإستئناف والتي كانت تحتاج حقاً لتحديد وتوضيح وجمع في بوتقة واحدة بلائحة واحدة مستقلة واضحة معلومة لجميع المشتغلين بالشأن القانوني وخاصة في جانب الإجراءات ومعرفة الإجراءات خطوة خطوة لكل حالة عند تقديم الإعتراض وما يتعلق به..

 وقد أطلعت اليوم على هذه المذكرة الإيضاحية 


وأرى أنها لأهميتها يجب أن تكون لدى أي محامي ومستشار قانوني يعمل ضمن النظام السعودي أو مرتبط به وتكون لديه نسخة ورقية لأنها توضح إجراءات الإستئناف من الألف إلى الياء وحلت الكثير من اللبس وعدم الوضوح وجمعت ما كان متفرقاً فيما يتعلق بإجراءات الإستئناف تدقيقا ومرافعة وفي تقديري فإن الأمر فعلا كان يستحق أن يفرد له لائحة مستقلة .

وهذه تعتبر خطوة للأمام في صعيد تطوير أدوات العمل القانوني وإجراءاته ومفيدة جدا في الجانب العملي وسيساعد ذلك القضاء والمتقاضين والمحامين في عملهم ويوفر الكثير من الجهد والوقت وأهم ما في هذه اللائحة والمذكرة الإيضاحية للائحة الإستئناف على سبيل المثال لا الحصر :-

  •  هذه اللائحة كلائحة مستقلة لإجراءات الإستئناف جمعت كل إجراءات الإستئناف في لائحة واحدة مستقلة.
  •  إفراد إجراءات الإستئناف في لائحة واحدة مستقلة من شأنه أن يسهل العمل للقضاة والمتقاضين والمحامين.
  •  وضحت متطلبات تقديم الإستئناف والبيانات وأسباب الاعتراض وطلباته وتاريخ إيداع المذكرة ...الخ.
  •  أوضحت اللائحة مسار الإستئناف سواء تدقيق أو مرافعة والمحكمة التي ترفع فيها مذكرة الاعتراض ..الخ.
  • وفسرت اللائحة العديد من المواد التي تناولت إجراءات الاستئناف في السابق فيما احتاج لتفسير .
  •  كما بينت نقطة مهمة وهي أن نطاق قضية الإستئناف لا تنحصر في نطاق ما عرض لدى محكمة الدرجة الأولى بل ينحصر ضمن ما ورد ضمن مذكرة الاعتراض من طلبات أمام محكمة الإستئناف .
  •  أتاحت اللائحة إمكانية إدخال طرف في الخصومة إذا ما رأت المحكمة ذلك لإظهار الحقيقة وتحقيق العدالة.
  • كما بيت اللائحة ضبط جلسات الإستئناف وأن لا يزيد نظر قضايا الإستئناف عن ثلاث جلسات إلا إذا إقتضت الضرورة الزيادة في ذلك.
  • كما بينت المادة التاسعة عشر آلية ضبط قضايا الإستئناف مرافعة .
  •  كما بينت البيانات الواجب توفرها في صك حكم الإستئناف سواء نظرت القضية مرافعة أو تدقيق.
  • كما بينت اللائحة جواز الإحالة إلى الوقائع والأسباب الواردة في صك الحكم المعترض عليه.
  • وبينت كذلك اللائحة أن تحدد محكمة الإستئناف موعد لاستلام الحكم على أن لا يتجاوز عشرون يوما وجواز استلام الحكم بالوسائل الإلكترونية .
  •  وبينت اللائحة كذلك حالات سقوط حق طالب الإستئناف في نظر إستئنافه .
  • الخلاصة إن تنظيم لائحة مستقلة لإجراءات الإستئناف خطوة إيجابية مهمة وأنصح بالإطلاع عليها ووضع نسخة منها على مكتب جميع المشتغلين بالعمل القانوني من القضاة والمحامين وجميع المشتغلين بالشأن القانوني ............... ودمتم بخير أبوبكر.

مقالات قانونية متصلة:

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام







خطوات  توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض


قد يكون من الصعب معرفة  كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري  ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة   أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.

في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

 خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .

لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.

الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.

من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.

والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.

الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك


في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.

يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.

بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .

الخطوة 3: تحديد ميزانيتك


إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).

إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.

الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة

يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

افضل محامي سعودي في جدة
افضل محامي في الرياض
محامي تستر تجاري
محامي عقارات في الرياض
محامي طلاق في الرياض
محامي متخصص في القضايا الادارية
ارقام محامين بالرياض للاستشارة
محامي قضايا عمالية
محامي قضايا جنائية الرياض
محامي قضايا اسرية
محامي تجاري بالرياض
محامي تعويضات بالرياض
محامي تحصيل ديون
افضل مكتب تحصيل ديون

الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب 


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات  تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة  وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.

في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.

محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض