اتصل بنا 054000

دولي +96654000

كيفية تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

يسأل أحدهم حول اجراءات تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل؟ ويتابع بالقول:  طوال حياتي ، عانيت من انتهاكات مختلفة في العمل. على الرغم من أنني لم أتسامح معهم واستقلت دائمًا ، لم أكن أعرف أبدًا ما يجب القيام به قانونيًا للدفاع عن نفسي. لم أكن أعرف حقوق الموظف أو القوانين التي تحميني وفق نظام العمل والعمال السعودي ، وواجه معظم زملائي نفس الفجوة.


توفر وزارة العمل السعودية خدمة تقديم الشكاوى إلكترونيًا على شركات العمل، والتي تتيح للمستخدمين القدرة على تقديم شكاوىهم بشكل سهل وسريع، من خلال متابعة بعض الخطوات البسيطة.

 يجب على المستخدم أولاً التسجيل بحساب في وزارة العمل السعودية أو وزارة الداخلية (أبشر) ومن ثم إدخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح وحسب دليل المستخدم، كما يمكنك إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إن وجدت. بعد ذلك، يتم معالجة الشكوى بسرعة وفاعلية.

 وتغيير الموقف الخاص بالشركة المتعلقة بالشكوى. يتيح هذا النظام للمستخدمين إمكانية التواصل المباشر مع المسؤولين في الوزارة والحصول على الدعم الذي يحتاجونه في أسرع وقت ممكن. لذا، لا تتردد في استخدام هذه الخدمة الرائعة لتحسين خدمة العمل ورفع مستوى رضاك كمستخدم.
كيفية تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل



لكن ليس من الصعب مقاضاة صاحب العمل لعدم احترامه حقوقك. يمكن أن تكون تكلفة العملية صفرًا ، إذا كنت تمثل نفسك ولا تحتاج إلى خبرة محاسبية لحقوق الراتب (والتي يمكن أن تبدأ من 100 الف ريال سعودي). إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي قضايا عمالية بالرياض ، فإن أجره لا يقل عن 20 بالمئة من المبلغ المحصل .


ولكن ، قبل أن تذهب إلى المحكمة ، يمكنك المطالبة بحقوقك أمام صاحب العمل أو الموارد البشرية أو المسؤولين عن سلامة وصحة العمل في الشركة. إذا تعرضت للتمييز أو المضايقة ، فقم بتقديم شكوى إلى المجلس الوطني لمكافحة التمييز أو أبلغ الشرطة ، ومفتشيات العمل الإقليمية ، ووكالات إدارة الضرائب ، وما إلى ذلك. تأكد من أن لديك دليلًا على أنك تقول الحقيقة.


لتوضيح كيف يمكنك التعامل مع مثل هذه المواقف ، تحدثت إلى عشرة مواطنين حول المشاكل التي يواجهونها في العمل وسألت محامي عمالي ، المحامية التي لديها أكثر من عشر سنوات من الخبرة في قانون العمل وخريجة دورات الماجستير في السياسة  ، لإعطاء حل يعتمد على ما ينص عليه القانون.


هوية

عشرة أسئلة لطالما أردت طرحها على محامي العمل في الرياض


الحالة 1: قطع راتبي

ليلي ، 24 عامًا : "عملت في قاعة احتفالات اختصاصي تغذية كمدير مساعدلكلا الشركتين. كانت الوظيفة بدوام جزئي ، لكنني عملت أيضًا ثماني ساعات. كان الراتب أقل بألف لي من أجر زميلي السابق ، لأنني لا أملك خبرة. بدون عقد ، تلقيت نقوده على قسطين أو أربعة أقساط. لقد خفض راتبي بمقدار خمسمائة لي ، عندما نسيت تأكيد بريد إلكتروني ولم تصل أي طرود. مرة واحدة فقط أردت المغادرة قبل ربع ساعة والعودة إلى الطريق ، رغم أنني أنهيت عملي. أخبرني أنني سأكون تافهاً ، بدلاً من أن أكون ممتنًا لأنه وظفني ، نظرًا لمدى عجزي ، وخلال ذلك الوقت كان يدفعني بإصبعه على صدري ، مهددًا. في اليوم التالي لم أعد إلى العمل ولم أستلم المبلغ المستحق. كنت أرغب في تقديم شكوى إلى مكتب العمل ، لكنني لم أرغب في مقابلته مرة أخرى ".


ما يقوله المحامي : كان بإمكان ليلي رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل بسبب عمله بشكل غير قانوني ، وهو شكل من أشكال العبودية الحديثة وغير القانونية. يمكنك المطالبة بحقوقك في المحكمة ، حتى لو لم تكن قد وقعت على عقد عمل. أنت تثبت أن العلاقة موجودة من خلال اختبارات مختلفة: المراسلات مع صاحب العمل أو وثائق العمل أو الشهود. يمكنك أيضًا إخطار مفتشية العمل بشكوى مكتوبة في مقرها الرئيسي أو عبر الإنترنت . بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن تخفيض حقوق راتب الموظف إلا بموافقته أو بموجب شروط يحددها القانون ، أي بقرار نهائي من المحكمة.


الحالة 2: لم يسمح لي بأخذ استراحة غداء

ام قاسم، 30 عامًا: "عملت في دعم العملاء لشركة في الرياض. كان عبء العمل كبيرًا جدًا وتلقيت مكالمات واحدة تلو الأخرى ، لكن الفريق كان صغيرًا. في أحد الأيام عندما لم آخذ قسطًا من الراحة ، أردت الخروج لتناول العشاء الساعة 3 مساءً. وقف مدير المشروع أمام الباب ولم يسمح لي بالخروج من المكتب ، لأن باقي زملائي لم يخرجوا من المكتب. قالت إنها في العمل ، وكان يجب أن أعمل بلا توقف. تمكنت من التسلل. اتصل بي بيأس حتى عدت ، وعندما استقلت ، صرخ في وجهي ".

خدمة محامي متصلة: محامي تعويضات بالرياض نصير العمال .

ما يقوله المحامي : استراحة الغداء إلزامية إذا تجاوز يوم العمل ست ساعات. يعاقب عدم الامتثال للوائح الداخلية وجدول العمل المحدد تأديبيًا ، وفقًا لقانون العمل. 

من هنا إلى منع الوصول إلى المكتب ، بحكم منصب قيادي ، هو طريق طويل ويمكن أن يصل إلى منطقة التحرش. يجب احترام كرامة الشخص بغض النظر عن التسلسل الهرمي. إذا كانت هناك ظروف عمل تضعك تحت مستوى معين من الضغط ، فإن صاحب العمل ملزم بتشكيل لجنة السلامة والصحة في العمل ، والتي ستشركك في تحقيق جدول العمل وإيقاعه. في الشركات ، يكون قسم الموارد البشرية وممثلو الشركة أول من يعرف عن هذه المخالفات.


الحالة 3: لم يسمح لي بالقيام بالعلاج أثناء العمل

محمد ، 33 عامًا : "لقد عملنا في دعم العملاء ، بموجب عقد مدته ستة أشهر ، تم الحصول عليه من خلال شركة توظيف. علم المجند من المقابلة أن لديّ ساعة واحدة من العلاج في الأسبوع خلال البرنامج ، والتي لا يمكنني تغييرها ، وأخبرني أنها لن تكون مشكلة. في الأسبوع الأول ، تلقيت إذنًا من رؤسائي بالمغادرة ، لكن في المساء ، بعد الساعة 9 مساءً ، أخبرني قائد الفريق عبر الهاتف أنني سأضطر إلى التوقف عن العلاج أو الذهاب إلى وقت فراغي.

 في الأيام التالية ، تم الضغط علي كثيرًا ، حيث اقتربت نهاية فترة الاختبار ، لاختيار الوظيفة ، وفي النهاية تخلوا عن التعاون معي. نظرًا لانتهاء فترة الاختبار ، كان بإمكاني البقاء 20 يومًا أخرى مقدمًا ، وفقًا للعقد. لكنني غادرت بسبب اشمئزازي من سلوكهم ".


ما يقوله المحامي: يجب الاتفاق على جدول العمل المختلف عن الجدول الذي حدده صاحب العمل من قبل اللوائح الداخلية بالعقد. بخلاف ذلك ، يلزم الحصول على موافقة مسبقة من الرؤساء في كل مرة تريد المغادرة ، "الموافقة" التي يتم الحصول عليها وفقًا للقواعد التي وضعتها الشركة. 

غالبًا ما يحدث أن الموقف الذي يتم قبوله ومعالجته على مستوى تصريحي مع الفهم يتحول إلى عيب بالنسبة لك. من التمييز عدم اتخاذ أي تدابير لتلبية احتياجات لاريسا الخاصة إذا تمكنت من إثبات استحالة تعديل البرنامج العلاجي ، على سبيل المثال ، بشهادة من طبيب نفساني.

موضوع متصل : تحويل المؤسسة الى شركة 


في الهياكل التنظيمية الكبيرة ، تحتاج إلى التأكد من أن تظلماتك تصل إلى إدارة الشركة أو الموارد البشرية أو قسم حماية العمال. إذا لم يكن هناك رد فعل أو التزام حازم من جانبهم ، بعد تحديد الشخص ذو السلوك التمييزي وجمع الأدلة لإظهار الضغط الذي يمارسه الموظفون الذين يشغلون مناصب إدارية ، فقد تعاقب لجان مكتب العمل الشخص و / أو الشركة التي وظفتك ، و قد تقرر المحكمة الحصول على تعويض.


الشواغر

6 أشياء مشكوك فيها اكتشفتها عن أصحاب العمل السعوديين عندما ذهبت إلى المقابلة


الحالة 5: قام بالتمييز ضدي بسبب طريقة ملابسي

إيزابيلا امريكية الجنسية ، 28 عامًا : "كنت أعمل في مركز اتصالات ، في شركة سعودية ، عندما ارتديت ملابس للعمل في سروال جلدي مقلد. أخبرني المدير أنه لا يُسمح لي بارتداء مثل هذه السراويل في العمل ، لأنها استفزازية وتحرض على التحرش الجنسي وغير متعارف عليه في المملكة العربية السعودية. اعترف بأن الاعتداء الجنسي في العمل يحدث بسبب النساء اللواتي يرتدين ملابس غير لائقة ، أو في التنانير القصيرة للغاية ، دون حمالة صدر أو مع وجودها في الأفق. عندما عبرت عن وجهة نظري بشكل مختلف ، أجاب بأن الوظيفة لم تكن سهلة بالنسبة للمرأة ، وإذا لم أتبع القواعد ، فسأختفي من الشركة ".


ما يقوله المحامي: يحق لصاحب العمل إثبات سلوك معين ، لكنه ملزم بإبلاغك قبل التعيين. يجب أن تندرج الالتزامات المفروضة في مجال الحقوق المدنية ، والحق في الكرامة مكفول. تنص الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان على أن "صورة الإنسان هي إحدى السمات الرئيسية لشخصيته ، فهي تعبر عن خصائصه الفريدة وتميزه عن أقرانه. حق الشخص في الحماية الذاتية هو عنصر أساسي من عناصر التنمية الشخصية ". وولكن يجب عليكي ان تتقيدي بتعليمات مديرك وحسب الشريعة الاسلامية السمحاء


مع مراعاة ان التحرش الجنسي لا ينتج عن الضحية ، بل هو تفكير متحيز جنسياً وعدواني وعنيف ومهين ، ويجب إبلاغ الأشخاص المسؤولين في الشركة به. ولكن يجب علىك مرة اخرى الانضباط وعدم لبس ملابس فاضحة بل الملابس الساترة .


الحالة 6: لم أتسلم عمولة المبيعات

فلاد ، 46 عامًا: "عملت كمدير مبيعات في وكالة تصوير براتب ثابت ومكافأة مبيعات. في الشهر الأول أحضرت عميلين ، لكن لم أحصل على عمولة ، لأنني كنت تحت المراقبة.

 قاموا بتمديد عقدي إلى أجل غير مسمى ، لكنهم وضعوا الحد الأدنى فقط من المدخرات على الورق ، وبقية الأموال التي كنت سأستلمها في يدي. لقد قبلت أنني أحببت الوظيفة وكنت متحمسًا لأنني سأبدأ في تلقي عمولة مبيعات. لكن عند الراتب ، لم أحصل إلا على الحد الأدنى من الاقتصاد واكتشفت أن باقي الأموال ستأتي في غضون شهر ، عندما يعود المالك من رحلة عمل. في غضون ذلك ، عرضت علي وظيفة أخرى واستقلت ".


ما يقوله المحامي : على الرغم من أن هذه ممارسة شائعة ، فإن صاحب العمل الذي لا يعلن عن راتب الموظف يرتكب عملية احتيال ضريبي يكون مسؤولاً عنها جنائيًا ويعوض الموظفين.

 لا يمكن تخفيض الراتب أو العمولات أو المكافآت أو أي حق آخر في الراتب أو اختفائه إلا إذا كنت قد أبرمت قانونًا إضافيًا في عقد العمل. لا يمكن تغيير تاريخ دفع الراتب دون موافقتك ، وينص قانون العمل على أن "الرواتب تُدفع قبل أي التزامات مالية أخرى". قبل وبعد فترة الاختبار ، ينتج عن العقد نفس التأثيرات بالضبط على استحقاقات الراتب. يمكن الحصول على تلك غير المدفوعة في المحكمة ، إذا أثبتت بالأدلة أن الاتفاق كان واحداً وأن الآخر كان يحدث في الواقع.


كيفية تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

الحالة 7: الرئيس الذي يسيء استخدام السلطة

بيتي ، 25 عامًا : "تم تعييني من قبل الشركة لدعم العملاء. كان أحد زملائي يضايقني باستمرار ويحاول إضعاف معنوياتي. بعد أن تمت ترقيته ، أصبح رئيسي. وبخني لعدم الرد على الفور على رسالة بريد إلكتروني تخبرنا أننا سنغادر العمل في وقت مبكر من اليوم التالي. عندما أردت إرسال هذا البريد الإلكتروني إلى عنواني الشخصي ، ليكون دليلاً في المناقشات ، كان قد اختفى. قيل لي في IT أنني حذفته ولا يمكن استعادته. في التقييمات ، على الرغم من تقدير بعض المديرين لي ، إلا أن كلمات الزميل الحسد كانت أكثر أهمية ".


ماذا يقول المحامي: العلاقات السامة في العمل يجب أن تكون مصدر قلق دائم لأصحاب العمل ، لأنها تؤثر على قدرتك على العمل. يمكن أن يعمل التمييز بشكل مختلف. 

في بعض الأحيان يكون واضحًا ويعاقب عليه بغرامة من قبل CNCD والمحاكم. في أوقات أخرى ، يكون الأمر دقيقًا لدرجة أن قلة من الأشخاص الذين لديهم مهارات التقييم واتخاذ القرار يمكنهم تقييم ما إذا كانت الاختلافات تتحول بشكل صحيح إلى أوجه قصور. يحظر القانون جميع أشكال التمييز ، ولدى بعض الشركات متعددة الجنسيات سياسات واضحةفي هذه الحالة. لكن العقليات لا تزال تشكل عقبة في معاقبة جميع أشكال الظلم. قبل أن تذهب إلى المحكمة ، قدم شكوى داخلية إلى إدارة الشركة. إذا لم يتخذ صاحب العمل أي إجراء ، فلديك على الأقل فرصة لمعرفة الحجج التي تمتلكها الشركة في دفاعها وفرص نجاح الدعوى القضائية.


الحالة 8: تم فصلي ظلماً ( شكوى الفصل التعسفي

مازن ، 34 عامًا: "لقد عملت في أحد البنوك حيث لم يحترموا جدول عقدي ، من 9 إلى 17 ، لأن المشروع يتطلب العمل من 12 إلى 20. لقد وعدوا بنقلي إلى مشروع آخر ، لكن لم يكن ذلك ممكنًا ، لذلك اقترحوا استقالتي. تم فصلي من العمل بعد أسبوعين ، لأنني سأكون غير لائق للوظيفة من حيث المعرفة ، في اليوم الذي كان لدي فيه موعد نهائي لتقديم وثائق الإجراءات التي فقدوها لمدة ثلاث سنوات. لقد صنعتها في أسبوعين ".


ما يقوله المحامي العمالي : من حق الشركة أن تستأجر من تشاء ، وأثناء فترة الاختبار يمكن إنهاء العقد بدون سبب ودون سابق إنذار. لكن يمكن لصاحب العمل أن يقدر عملك فقط إذا أبلغك بذلك مقدمًا وأخذ علما بالتقييمات التي أجرتها الإدارة. 

لا أحد يستطيع تحويلك "لشيء آخر" ، يجب أن تعرف بوضوح ما هي واجباتك وما هي معايير التقييم ، قبل التفاوض على راتبك. بالإضافة إلى ذلك ، خلال فترة الاختبار ، للموظف نفس الحقوق والالتزامات بموجب قانون العمل.، في اللوائح الداخلية ، وكذلك في العقد ، وأي إنهاء للوظيفة على أساس أنه لا يتوافق مهنيًا يجب أن يستند إلى تقييم موضوعي يتم إجراؤه وفقًا للقانون

. لسوء الحظ ، بخصوص فترة الاختبار ، يمكنك أنت وصاحب العمل التنازل عن عقد العمل بدون سبب وبدون إشعار ، وسيكون من الصعب دعم دعوى قضائية.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا