اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية


محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية من المواضيع القانونية الشائعة جدا في المملكة و أيضا من التي يكثر التساؤل حولها حيث يجهل الكثير من الناس الإجراءات التي تخصها وكيفية التصرف فيها بشكل قانوني صحيح ، و لهذا من خلال مقال اليوم سوف نتحدث بشكل مفصل ونعرفك على كل ما يتعلق بالتظلم من أمر الأداء .

حيث أن التظلم من أمر الأداء و الاعتراض عليه لم يكن متواجدا في السابق في إجراءات التقاضي بل هو من التحديثات الجديدة في القانون السعودي ، و لهذا لابد من الإشارة له و التعريف به ، و تجدر الإشارة إلى أن تعيين محامي متخصص في التظلم من أمر الأداء يبقى من الأمور اللازم التوجه لها حيث أن هذا الأخير هو من له القدرة للتدخل في القضايا المالية و القادر على الدفاع على الحق لاسترجاعه .

عموما نحن ومن خلال موضوع اليوم سوف نشير إلى كافة جوانب موضوع أمر الأداء وفقا لما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية كما سوف نعرفك على شروط المطالبة بالأداء سواء العادية و الشكلية وكافة المعلومات الأخرى الهامة في الموضوع ، فتابع معنا إذن لأجل أن تكون لك الدراية الكافية حول التظلم في أمر الأداء بالمملكة .
محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية


تعريف أمر الأداء

يمكن أن نقوم بتعريف أمر الأداء على أنه عبارة عن أمر يتم صدوره على عريضة من طرف قاضي الأداء لما يملكه من سلطة قضائية ، و ذلك بناء على طلب مقدم من طرف الشخص المدين يطالب فيه الدائن بأداء دين معين وثابت بالكتابة .

ما هي شروط أمر الأداء ؟

لقد حدد القانون في المملكة العربية السعودية مجموعة معينة من الشروط و الواجب توفرها في أمر الأداء و ذلك لكي يكون هذا الأخير صحيحا من الناحية القانونية و بالإمكان المطالبة به وهذه الشروط هي على الشكل التالي . .

أن يتعلق أمر الالتزام بمبلغ معين من المال ، حيث لا يمكن اللجوء لّإجراء مثل هذا إن كان تعلق الأمر بشيء غير النقود على سبيل المثال ، لذا في هذه الحالة سوف يتم اللجوء إلى سلك المسطرة العادية حينها ، أما إن كان موضوع الطلب مالا فيكون جائزا للمطالبة بأمر بالأداء بشأنه و ذلك بغض النظر عم ما إن كان الدين هذا مدنيا أو دينا تجاريا ، أما الصعوبة فيتم إثارتها في الحالة التي يكون فيها جزء من الدين مالا و الأخر غير ذلك ، و حينها يتخذ الأمر أحد هاتين الصورتين . .

في الحالة التي يتواجد فيها ارتباط بين الطلبين هناك يمكن أن يتم اللجوء إلى رفع طلب الأمر بالأداء و ذلك لوجود الارتباط فيما بينهما .

أما إن لم يكون هناك ارتباط بينهما ، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى سلوك طريق الدعوة العادية في جزء غير المال و المطالبة بأمر الأداء في الدين النقدي .

أما عن الشرط الثاني و الذي حدده المشرع السعودي هو شرط أن يكون الدين مثبت بالكتابة بين الأطراف ، و ذلك لكي يكون محققا للوجود ، و يتحقق هذا الثبوت سواء بورقة رسمية أو ورقة موقعة من الدين .

يجب أيضا أن يكون الدين حال الأداء لأنه إن لم يكن كذلك فلا تجوز المطالبة به حيث أن الأصل أن تكون المصلحة حالة و مباشرة .

أن يكون هذا الدين معينا ، أي ناجزا أما و في الحالة التي تفيب من خلالها صفة التعيين فقد يكون هذا الدين محل نزاع بين الأطراف و هنا يجب رفع دعوى قصد تعيين نوعه ومقداره .

ما هي الشروط الشكلية لقبول أمر الأداء ؟

لقد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط و جعل من الضروري و اللازم توفرها أيضا في أمر الأداء و هي الشروط الشكلية و هي على الشكل التالي . .
  • وجوب أن يتم تكليف الشخص المدين بالوفاء .

  • أن يكون الأمر الصادر بالأداء من طرف قاضي مختص في قضايا الأمر بالأداء .

  • أن يتم تقديم الطلب الخاص بأمر الأداء في صورة عريضة ، و يجب أن تكون هذه العريضة شاملة للأسانيد و البيان يشمل اسم المدين و محل إقامته و يتم إرفاق المستندات المؤيدة أيضا و يجب أن تكون هذه الأخيرة موقعة من طرف المحامي .

  • أن يكون الأمر الصادر من طرف القاضي المختص موقعا من طرفه و عليه تاريخ الإصدار و إلا اعتبر باطلا .

  • لا يتم قبول طلب الاستصدار إلا بعد أن يتم أداء الرسوم كاملة .

أمر الأداء في نظام المحاكم التجارية

لقد أشار القانون السعودي صراحة و بالتحديد في المادة رقم سبعة وستين من النظام الخاص بالمحاكم التجارية على أن للدائن كامل الحق في أن يطالب بإصدار أمر بأداء المدين في الحالات التالية . .

أن يكون حق المدين تابت وذلك من خلال الكتابة .

أن يكون الدين مقداره محدد و معروف إن كان عبارة عن نقود وإن تعلق الأمر بمنقول لابد من الإشارة لنوعه و مقداره أيضا ، أو وجب أن يكون معينا لذاته تعيينا ينفي الجهالة .

أن يكون حال الأداء .

و بمعنى آخر أكثر دقة و تفصيل فلابد أن يكون هذا الدين الذي هو بين الدائن و المدين دينا مثبتا من خلال الكتابة و أن يكون مبلغه محدد وغير مجهول إن تعلق الأمر بأحد المدفوعات النقدية ، كما وجب أن يتم تحديد طبيعته و أيضا مقداره .

و إن كانت لك قضية و قمت بتعيين محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية فيها فلابد من أن تقوم بالتأكد من وجود الشروط اللازمة لأجل أداء الدين و التي تتجلى في كون الوثيقة لا تحتوي عل أي التزام متبادل بين طرفي العقد ، و في الحالة التي تكون فيها شاملة لأحد الالتزامات فلابد أن يقوم الشخص الدائن بعمل إثبات كتابي لوفائه بها .

محامي اعتراض أمر أداء

من قبل أن يقوم الشخص الدائن في القضية بعمل طلب يطلب فيه من المحكمة إصدار أمر بالأداء ، فمن الضروري أيضا أن يتلقى المدين إخطارا كتابيا على الأقل في خلال خمسة أيام من تاريخ مطالبة المحكمة بأمر التنفيذ ، و أيضا يجب أن يضم هذا الإخطار التاريخ الذي قرر فيه الدائن المطالبة بأن يمتثل أمام المحكمة .

و في الحالة التي يتم من خلالها تقديم إشعار عن طريق الخدمة البريدية أو من خلال الخدمة الإلكترونية ، فلابد في هذه الحالة من أن يتم تقديم طلب الأداء إلى المحكمة المختصة التي تقع في مقر إقامة الشخص المدين .

أما في الحالة التي يكون فيها مقر إقامة المدين خارج المملكة العربية السعودية فحينها لن يتم قبول أمر التنفيذ و أيضا لن يقبل طلب إصدار أمر النفاذ في الحالة التي يكون فيها المبلغ المحدد في طلب التنفيذ أكبر من ذلك الوارد في الإشعار الذي تم إرساله إلى المدين ، و لابد أيضا من أن يتم تقديم الطلب بشكل إلكتروني .

التظلم في أمر الأداء

هناك إمكانية أن يقوم محامي اعتراض أمر الأداء بالاستناد إلى أن أمر التنفيذ صادر بين متقاضيين ، و في هذه الحالة لن تقوم المحكمة بالنظر في القضية ، بل سوف تقوم بحل الطلب في مدة عشرة أيام من تاريخ تقديمه ، وعند رفضها للطلب هذا فإن قرارها في هذه الحالة يكون نهائيا لكن القرار هذا لا يؤثر على حق الدائن في رفع الدعوى القضائية .

عند صدور أمر الأداء ضد الشخص المدين فإن له كل الحق في المطالبة بمساعدة من طرف محامي اعتراض أمر أداء السعودية ، و يقوم هذا الأخير بتقديم هذا الاعتراض عند تواجد بطلان سواء في الإشعار أو في الحالة التي لا يتم فيها الامتثال لمتطلبات مستند الدين ، لكن يبقى من الضروري أن يكون هذا الاعتراض مسبب أي له سبب وإلا سوف يقابل بالرفض من طرف المحكمة المعنية .

استئناف أمر الأداء

هناك إمكانية أن يقوم محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية بطلب يوجهه إلى محكمة الاستئناف ، هذه المحكمة التي يكون لها كامل الحق أيضا في أن تقوم برفض الشكوى أو العمل على تأكيدها دون النظر في الأمر، كما يكون للشخص المدين كل الحق في أن يرسل شكوى للإدارة التي صدر عنها أمر الامتثال ، أما عن نتيجة هذه الدعوى فتكون إحالة الأمر للمحكمة لإصدار أمر توضيح أصل القانون .

و وفقا للقانون في المملكة العربية السعودية و إجراءاته فمن حق محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية أن يقوم باستئناف الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ، أما في الحالة التي يتلقى فيها رفض الحكم الوارد وقام الشخص المدين باستئنافه وقامت المحكمة بإلغائه فلابد حينها من البث في الموضوع .

أما في الحالة التي تجد فيها المحكمة أن المستند الذي يضم الدين غير مستوفي للشروط اللازمة المحددة في القانون ، فإنها تلجأ إلى إلغائه و تحدد موضوع الدين ، أما إن قام الشخص المدين بطلب وقف التنفيذ المعجل لأنه خاف من وقوع خطأ جسيم فحينها يجوز للمحكمة التي قامت بقبول الطلب أو اعتراضه أن تدفع بوقف التنفيذ إلى حين صدور الاستئناف أو الاعتراض بقرار .

محامي التظلم من أمر الأداء

إن القيام بتعيين محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية من الأمور الهامة و التي يجب عليك اللجوء لها في حال ما واجهتك قضية من قضايا الأداء ، حيث أن المحامي هو صاحب الاختصاص و هو أيضا القادر على التدخل و تتبع المسطرة و كافة الإجراءات القانونية الهامة و اللازمة لأجل الوصول للحق و استرجاعه لصاحبه .

و يتواجد العديد من المحامين المتخصصين في المملكة العربية السعودية في قضايا الديون و الأداء لكنك حتما لن تجد أفضل من مكاتبنا حيث أننا نوفر لك محامي ذو خبرة طويلة في المجال و الذي له كامل القدرة على تتبع القضية من أولها لحين استصدار حقك المشروع ، لذا لا تتردد و اتصل بنا لأخد المشورة فمكاتبنا تتخصص في كل الإجراءات من تسديد الديون و المطالبة بها و كل القضايا التي لها ارتباط بالمشاكل المالية في المملكة العربية السعودية و الاستعانة بخدماتنا هو الخيار الأنسب للقيام به .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا