اتصل بنا 054000

دولي +96654000

رفع دعوى قضائية على شخص بالسعودية



رفع دعوى قضائية على شخص بالسعودية هي أول الخطوات التي على الشخص الذي تعرض للظلم أو الاعتداء و نهب في أحد حقوقه اللجوء لها ، و قد جاء القانون السعودي صريحا فيما يخص طريقة رع الدعوة أمام المحاكم لاسترجاع الحقوق لكن الكثير من الناس لا زال يجهل الطريقة الصحيحة للقيام بذلك ولهذا الغرض قررنا أن نخصص موضوع اليوم لكيفية رفع الدعوى القضائية .

بغض النظر عن ما إن تعلق الأمر بفرد أو شركة أو ربما مؤسسة أو محل تجاري فكل ما سبق له الحق في أن يتجه للقضاء ويقوم برفع دعوى لأجل الدفاع عن حقوقه واسترجاعها و تحقيق العدالة و ذلك بالطرق المشروعة التي وفرها القانون في المملكة العربية السعودية .

ومن خلال موضوع اليوم سوف نشير بالتفصيل إلى طرق رفع الدعوة القضائية أمام المحاكم و لكل الإجراءات الواجب سلوكها لأجل استرجاع الحق و كل ذلك بطبيعة الحال وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فتابع معنا للاستفادة .
رفع دعوى قضائية على شخص بالسعودية


رفع دعوى قضائية في السعودية


يمكن أن نعرف الدعوى القضائية على أنها إجراء قانوني يتم رفعه إلى القضاء من طرف شخص يطلق عليه اسم المدعي ضد آخر يطلق عليه اسم الخصم و يهدف من خلال هذا الإجراء المطالبة بحق ما في ذمة الخصم أو المدعي عليه أو ربما لأجل أن يقوم بتعويضه عن ضرر أو خسارة ألحقها به و بعد التوصل بالدعوى يتم فتحها أمام المحكمة المختصة في القضية .

عندما يتم توجيه التهم إلى المدعي عليه فإنه يكون ملزما بالرد عليها بما يناسب دفاعا عن نفسه ليتم بعد ذلك مناقشة الدفوع و التأكد من كل المستندات و الأدلة التي تقدم بها الطرفين و تحكم المحكمة لصالح أحد الطرفين في النهاية بعد الإطلاع على كافة جوانب القضية سواء على المدعي باسترجاع الحق أو بعدم القيام بأي إجراء أو تصرف لعدم ثبوت إدانته .

مع الإشارة إلى أمر هام و هو أنه ولكي تكون الدعوى القضائية التي يقوم المدعي برفعها صحيحة من الناحية القانونية فإنها لابد أن تتوفر على مجموعة من الشروط و الإجراءات و أيضا المعايير قبل الدفع بها أمام المحكمة لأجل استرجاع الحق ، هذه الشروط أيضا تشمل إجراءات الرفع والتي بدورها يجب أن تكون صحيحة من الناحية القانونية .

إجراءات رفع دعوى قضائية

لكي تكون الدعوى القضائية المراد رفعها صحيحة و سليمة من الناحية القانونية فلا بد أن تحترم مجموعة من الشروط و الإجراءات ، هذه الأخيرة التي أشار لها القانون السعودي صراحة في مجموعة كبيرة من الفصول ، و تجدر الإشارة إلى وجود طريقتين لأجل أن تقوم برفع دعوى ، الأولى هي التقليدية العادية و الثانية بشكل إلكتروني عبر بوابة تدعى ناجز .

إجراءات رفع دعوى قضائية إلكترونيا

كما سبق القول على أن رفع دعوى قضائية إلكترونية هو أمر ممكن في المملكة العربية السعودية و ثم استحداثه في السنوات الأخيرة لأجل تقليص الجهد و تقريب الإدارة من المواطن السعودي على عكس الطريقة التقليدية و التي تبقى متعبة بالمقارنة مع الإلكترونية ، و عموما هناك خطوات لابد من إتباعها وهي على الشكل التالي . .

  • ولوج موقع وزارة العدل في السعودية .

  • اختر زر الدعاوى الإلكترونية .

  • حدد نوع الدعوى الإلكترونية المراد رفعها .

  • اختر نوع المحكمة .

  • ادخل كافة البيانات والمستندات المطلوبة بشكل صحيح واضغط على زر موافق .

  • ادخل كل المعلومات المتعلقة بالمدعي عليه .

  • اضغط زر موافق و انتظر ثم حفظ واستمرار .

  • عند إكمال كل الخطوات التي سوف تظهر أمامك اختر التالي .

  • قم برفع كل الأدلة و المستندات التي تريد تقديمها للمحكمة .

  • انقر على إرسال للمحكمة المختصة .

  • أدخل كلمة المرور وانقر على زر حفظ .

إجراءات رفع دعوى قضائية بالشكل التقليدي

يقوم العديد من الناس بتفضيل رفع الدعوى بالشكل التقليدي لعدة أسباب يبقى أهمها عدم الدراية الكافية بالرفع الإلكتروني ، وعموما أيضا في الطريقة التقليدية لرفع الدعوى سوف يكون عليك احترام الإجراءات التالية . .

القيام بتحرير الدعوى الأصلية و صور المطابقة عليها .

حفظ الصورة على صحيفة الدعوى و ذلك في مكتب المحامي المختص .

حساب الرسوم وتسديدها في خزينة المحكمة ثم استلام القسيمة الخاصة بالسداد و تحديد موعد الجلسة .

تسليم صورة عن الصحيفة طبق الأصل ليتم تقييدها في الجدول و تحديجها برقم قضية .

تثبيت تاريخ الجلسة المحددة في كل الصور والدائرة التي تنظر في الدعوى .

يجب بعدها إعادتها إلى رئيس القسم لأجل وضع الختم على الأهلية والنسخ المصادق عنها بخاتم المحكمة الخاص .

يتم بعدها تقديم الأصل والنسخ في المحكمة الجزائية التابع لها موطن المدعي عليه .

أسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى

يقصد بأسانيد الدعوى كل النصوص التشريعية و القانونية و أيضا الأسباب المادية و القانونية التي يقوم المدعي بالاستناد عليها ، فإن ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية يلزم بذمر الأسباب الخاصة بالدعوى من ضمن الشروط الخاصة بالشكوى المقدمة .

أيضا و قبل أن يتم رفع الدعوى القضائية يتم التدقيق في أسباب الدعوى و العمل على التماس كافة الآراء القانونية سواء من داخل المملكة أو خارجها ، و من أبرز الأسباب سوف نشير إلى أبرزها و أهمها من خلال الفقرة الموالية . .

أسانيد دعوى النفقة .

أسانيد دعوى الحضانة .

أسانيد دعوى فسخ عقد النكاح .

أسانيد دعوى الخلع .

أسانيد طلبات الحضانة .


أسانيد دعوى الحضانة

هناك مجموعة من الظروف و الأسباب التي يطالب فيها الوالدين المحكمة بمنحهم حق حضانة أطفالهم و يكون الطلب على الشكل التالي .

التاريخ . . الموافق ل . .

المحكمة . . فيما بين . .

الاسم الكامل للمدعي . . المهنة . . . الوظيفة . . الإقامة . . السجل المدني . .

ضد

الاسم الكامل للمدعي عليه . . . المهنة . . . الوظيفة . . . الإقامة . . .

الموضوع المطالبة بالحضانة

صاحب الفضيلة الرئيس في . . السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، أقدم لحضرتكم طلب رفع دعوى الحضانة في مواجهة المدعي عليه و ذلك وفقا لما يلي .

المدعي عليه كان زوجي في تاريخ . . و أنجبت منه ، مع ذكر أسماء كل الأبناء ، و تم الطلاق في تاريخ . . .

قام المدعي عليه بأخذ أطفالي و رفض تسليمهم لي .

لم أتزوج بعده و لدي سكن مناسب و أنا مستعدة لحضانة أطفالي .

و أطلب من فضيلتكم التكرم بقيد الدعوى في مواجهة طليقي و الحكم لي بحضانة أطفالي وفق ما يتوافق مع الأحكام الشرعية .

أسانيد دعوى فسخ عقد النكاح

تتعدد سباب المطالبة بفسخ عقد النكاح و عامة من خلاله يهدف الزوجين لحل عقد الزواج الذي يجمعهما بالطريقة القانونية التي حددها القانون في المملكة العربية السعودية ، و يكون الطلب على الشكل التالي . .

بناء على رغبة السيد . . . و الساكن في منطقة . . . مع ذكر رقم الشارع و المحافظة و المكان .

أنا مراسل أتنقل إلى مسكن كلا الزوجين .

السيدة . . . و المقيمة في . . مع رقم الشارع والمحافظة مخاطبة برسالة معينة للرجل .

الرجاء إنهاء عقدي و ذلك لعدم توفر المعايير المطلوبة و بناء على ما سبق .

أنا المحضر المذكور قد انتقلت إلى المكان المدعي الذي يسكن فيه المذكورين سابقا و جهزت نسخة من الصحيفة و وضعتها أمامهما كما قد أوضحت لكلاهما أهمية المثول أمام المحكمة المعنية في مكانها و جلستها المنعقدة في غرفة المشورة في تاريخ . . .

أسانيد دعوى نفقة

تخص أسانيد دعوى النفقة المطلقات و المحتاجات إلى النفقة من أزواجهن السابقون و أيضا في هذه الحالة يكون من اللازم تقديم مجموعة من الأسانيد و الأدلة ويكون الطلب هذا على الشكل التالي . .

بسم الله الرحمان الرحيم

المحكة الشرعية المحترمة لديها القضية رقم . .

المدعي . . . محاميها . . .

المدعي عليه . . . عنوان سكنه . . .مع الإشارة إلى الشارع والمحافظة التي يسكن فيها . . إن كان مكان إقامته عير محدد ففي هذه الحالة يتم الإشارة إلى آخر مكان علم أنه كان يسكن فيها وكتابة عنوانه كاملا .

موضوع الدعوى طلب الحصول على النفقة الزوجية .

وقائع الدعوى .

المدعي رجل لم تدخله زوجته و لم ينحصر أيضا في عزلة الزوجة ذلك وفقا لعقد النكاح الصادر من طرف المحكمة و المحددة بتاريخ . . . المدعي قام بالذهاب وترك زوجته من دون وجود أي مبرر أو عذر شرعي .

المدعي عليه رجل ميسور الحال و هو قادر على دفع نفقة زوجته .

الإشارة إلى كافة الأدلة الشرعية و الكتابية و يجب أن تكون حاضرة و واضحة في المحكمة أثناء المحاكمة .

و أطلب من محكمتكم الموقرة اختيار وقت وتاريخ الجلسة وإبلاغ المدعي عليه .

رفع دعوى قضائية على شخص

بغض النظر عن نوع الدعوى فإن رفع دعوى قضائية على شخص في المملكة العربية السعودية أو على مؤسسة أو شركة أي شخص معني فإن آلية رفع الدعوي واحدة لا تختلف و لها أيضا نفس الإجراءات ، لذا و إن كنت صاحب حق و قد تعرضت للظلم أو الضرر فلك كافة الحق أن ترفع دعوى أمام المحكمة تطالب من خلالها باسترجاع حقك بقوة القانون .

و عموما إن كنت ترغب في سلك المسطرة القانونية بشكل صحيح و بعيدا عن كل الأخطاء التي قد يقع فيها شخص عادي أي لا علاقة له بالمجال القانوني فنحن ننصحك بالاستعانة بمحامي متخصص في نوع قضيتك ، حيث أن المحامي تكون له الخبرة العالية والدراية في المجال القانوني على اختلاف مجالاته .

أما إن لم يكن لك علم بكيفية اختيار المحامي فلا داعي للقلق لأننا وفي مكاتبنا قد جهزها لم أفضل محامي لرفع دعاوي قضائية في المملكة العربية السعودية ، خدماتنا تتميز بالجودة العالية والسعر المناسب كما أننا نوفر لعملائنا الكرام محامي متمرس وله خبرة طويلة في جميع أنواع المجالات القانونية و القادر على الترافع أمام المحاكم و استرجاع حقك بكافة الطرق المشروعة .













0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا