اتصل بنا 054000

دولي +96654000

إنشاء شركة مع شريك أجنبي



إنشاء شركة مع شريك أجنبي من الأشياء التي يقبل الناس بشكل كبير على القيام بها في المملكة العربية السعودية ، لكن وكما هو معروف أن الشريك الأجنبي يكون في حاجة إلى تطبيق مجموعة من الإجراءات القانونية ليكون بإمكانه إنشاء شركة على أرض المملكة و ذلك وفقا لما حددته الهيئة العامة للاستثمار .

وقد قامات المملكة العربية السعودية على الخصوص في السنوات الأخيرة على تشجيع الاستثمار و ذلك وفق رؤية أجنبية طويلة المدى مما أدى إلى منح الأجانب الكثير من الامتيازات و سمحت لهم بإنشاء مجموعة من الشركات على أرض المملكة شريطة إتباع مجموعة من الإجراءات القانونية المعينة لتكون الشركة سليمة و صحيحة قانونا .

وعموما إن كنت ترغب في إنشاء شركة مع شريك أجنبي أو فقط ترغب في التعرف على هذا الموضوع من الناحية القانونية فأنت تقرأ المقال الصحيح لأننا على وشك الإشارة إلى إجراءات التأسيس و شروط فتح الشركة بشكل دقيق فتابع معنا . .
إنشاء شركة مع شريك أجنبي


تأسيس شركة في السعودية للأجانب

لطالما كانت تنمية الاقتصاد السعودي من الأولويات و من أبرز الطرق لفعل ذلك هو تشجيع الاستثمارات الأجنبية ، و لهذا خصصت المملكة وزارة تعنى بأمور المستثمرين الأجانب و شؤونهم و تسهل لهم الطرق لأجل إنشاء الاستثمارات على أرض المملكة ، و قد حدد المشرع السعودي للمستثمر الأجنبي مجموعة من الإجراءات لأجل تأسيس الشركة . .

التقدم بطلب رسمي من أجل الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية و ذلك للهيئة العامة للاستثمار .

أن يتم إرفاق نسخة من عقد تأسيس الشركة و أن يكون قد تمت المصادقة عليه من قبل السفارة التي ينتمي لها المستثمر الأجنبي و يجب أن تتوفر كافة المعلومات و البيانات المطلوبة في عقد التأسيس منها رأس مال الشركة و نوعها و كذا يجب أن يتم تحديد النشاط الذي تقدمه بدقة و أيضا يجب الإشارة إلى مدير الشركة و كافة مهامه .

يجب على المؤسس بعدها أن يتقدم بطلب إلى وزارة التجارة و الصناعة لأجل حجز اسم خاص بالشركة وذلك في مدة خمسة أيام على الأكثر .

يقوم كاتب العدل بعمل تصديق على نظام الشركة في يومين على الأكثر .

يتم بعدها الإعلان على اسم مؤسسي الشركة في الجريدة الرسمية .

يتم بعدها التسجيل في الغرفة الصناعية و كذلك مؤسسة التأمينات الاجتماعية و إدارة الجوازات و أيضا وزارة الداخلية .

و بطبيعة الحال دون أن ننسى الإشارة إلى إمكانية الاستعانة بمحامي شركات لأجل أن يتكلف بكافة هذه الإجراءات بطريقة قانونية صحيحة .

شروط فتح شركة في السعودية للأجانب

كغيرها من دول العالم فإن المملكة العربية السعودية قد حددت في قانونها مجموعة من الشروط الضروري أن تتوفر في المستثمر الأجنبي و الذي يرغب في تأسيس شركة على أرض المملكة ، هذه الشروط و في حالة غياب أحدها فإنه يكون شرطا مانعا لتأسيس هذه الشركة .

و من بين هذه الشروط نجد هناك الأنشطة التجارية المسموح ممارستها على أرض المملكة حيث هناك لائحة طويلة ببعض الأنشطة التي لا يسمح فيها و التي تكون مثلا مخالفة للشريعة و الدين الإسلامي ، أيضا من بين الشروط الهامة أن لا يكون المستثمر الأجنبي محكوما بجرم أو حكم جنائي من قبل ، هذا كله بالإضافة إلى شرك الحصول على موافقة الهيئة العامة للاستثمار و عدم ارتكابه لمخالفات استثمارية في بلاده .

أقل رأس مال تأسيس شركة

لقد حدد المشرع السعودي حدا أدنى لرأس مال الشركة التي يكون أحد شركائها أجنبيا و جاء في المادة الرابعة و الخمسون من قانون الشركات على أن رأس مال الشركة المراد تأسيسها يجب أن يكون كافيا لتحقيق الغرض الذي أنشأت من أجله و عموما قد أشارت وجوب أن يكون رأس مالها أقل من خمسة ألف ريال سعودي .

و توكيلك لمحامي متخصص في قضايا الشركات قد يكون حلا هاما إن كنت ترغب في تأسيس شركة أجنبية على أرض المملكة بشكل قانوني صحيح وسليم حيث أن محامي الشركات لديه من الدراية و المعرفة ما هو كافي كي يساعدك على تأسيس شركتك التي يكون فيها طرف أجنبي بالشكل الصحيح قانونا ، و نحن في مكاتبنا نوفر لك أفضل محامي شركات .

إنشاء شركة مع شريك أجنبي

لقد أجاز قانون المملكة العربية السعودية أن يقوم مؤسس الشركة بإضافة شريك أجنبي لكن بطبيعة الحال جعل هذا الأمر مرهونا بتوفر مجموعة من الشروط الهامة لكي تكون الشركة هذه صحيحة من الناحية القانونية و هذه الشروط هي على الشكل التالي . .

أن يكون المستثمر الأجنبي لديه كل الأوراق و المستندات الصحيحة التي تسمح له ببداية ممارسة نشاطه التجاري على أرض المملكة العربية السعودية .

أن يكون النشاط التجاري الذي يرغب المستثمر في أن يقدمه في شركته غير مخالفا للأنشطة المسموح بها في المملكة حيث حدد القانون السعودي مجموعة من الأنشطة التجارية الممنوعة منها تلك التي تخالف الشريعة الإسلامية و الأخلاق و الآداب العامة .

أن لا يكون الشريك قد حكم في قضايا جنائية أو ارتكب جرائم نصب سواء في بلده أو في بلد أجنيي آخر .

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية

الكثير من المستثمرين الأجانب لهم رغبة في إنشاء فرع شركتهم على أرض المملكة و هذا الأمر أيضا جعله المشرع السعودي مرهونا بمجموعة من الشروط و التي يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . . .

ضرورة توفر المستندات اللازمة و المطلوبة لتأسيس فرع شركة .

يجب حضور من له تفويض الشركة أو من له وكالة شرعية بذلك إلى فرع من فروع وزارة التجارة و الاستثمار السعودية .

عند التأكد من المستندات المقدمة يتم بعدها الموافقة على الطلب و تسليم الفاتورة .

عند الانتهاء من الإجراءات يتم تسليم الملف التجاري للشركة للعميل .

تقارب رسوم الخدمة هذه بالنسبة للشركات ألف و مائتين ريال سعودي للسنة الواحدة أما إن تعلق الأمر بشركة مساهمة فالرسوم تقارب ألألف وستة مائة ريال سعودي للسنة .

إضافة شريك أجنبي في السجل التجاري

كما سبق و أشرنا له في أول فقرات المقال على إمكانية إضافة شريك أجنبي إلى الشركة لكن هذا الأمر يبقى مرهونا بوجود مجموعة من الشروط الهامة و التي تكون باتباع الخطوات التالية . . .

الدخول إلى وزارة التجارية السعودية عبر شبكة الانترنت .

الضغط على صفحة الخدمات الإلكترونية .

النقر على عقد تأسيس الشركة .

الضغط على إنشاء طلب جديد .

اختر نوع الشركة وانقر على زر التالي و ادخل رمز التحقق .

اختر نوع الشريك هل الأمر يتعلق بفرد أو شركة أخرى أو مؤسسة مع الإشارة إلى جنسية الشريك . .

اتبع البيانات التي سوف تظهر في الشاشة وقم بملئها بالمعلومات الصحيحة .

تحديد أهداف الشركة و بيانات رأس المال و حصة الشريك الأجنبي .

اختر آلية تحديد القرارات داخل الشركة .

اضغط تأكيد الطلب عند انتهائك .


عموما إن تأسيس شركة بشريك أجنبي في المملكة العربية السعودية هو أمر يكون في حاجة إلى الكثير من الإجراءات والخطوات القانونية الصحيحة و هذا ما يجعلك في حاجة إلى محام متمرس و له خبرة في المجال و يكون محامي في مجال الشركات في المملكة ، و إن كنت في حاجة لذلك لكونك ترغب في تأسيس شركة مع شريك أجنبي .

فنحن من خلال مكاتبنا في المملكة نوفر لك محامي متخصص في قضايا الشركات على اختلاف أنواعها والقادر على التدخل باحترافية و اتخاذ كل الخطوات و الإجراءات القانونية السليمة لأجل مساعدتك في إنشاء شركة في المملكة العربية السعودية و التي يكون أحد أطرافها أجنبيا . .

لهذا و إن كنت تبحث عن الاحترافية العالية فما عليك إلى الاتصال بمكاتبنا و طلب الخدمة أما إن كنت تساءل بشأن الأسعار فليس عليك القلق من هذا الأمر لأننا و في مكاتبنا نوفر لعملائنا الكرام أفضل الأسعار في السوق و أفضل المحامين الذين لهم تجربة طويلة في مجال الشركات في المملكة العربية السعودية . .

تكلفة إنشاء شركة في السعودية

إن نشاء شركة على أرض المملكة العربية السعودية مرهون بتوفر مجموعة من الإجراءات القانونية و الشروط و أيضا بالإضافة إلى ضرورة دفع تكلفة معينة بما في ذلك الرسوم سواء للمواطن السعودي أو للأجنبي المستثمر ، أما بالنسبة إلى المستثمر الأجنبي في المملكة العربية السعودية فقد حددت وزارة التجارة الأمر على الشكل التالي . .

الحد الأدنى لإنشاء استثمار هو خمسة و عشرون مليون ريال سعودي للمؤسسة الزراعية . .

بالنسبة للمؤسسات الصناعية خمسة مليون ريال سعودي .

الحد الأدنى بالنسبة لباقي المؤسسات هو مليون ريال سعودي .

الشركات الحد الأدنى هو خمسة مائة ألف ريال .

المؤسسات الفردية مليون ريال سعودي .
  • أما فيما يخص رسوم تأسيس الشركة في المملكة العربية السعودية .

  • 1200

  • ريال سعودي للشركة ذات المسؤولية المحدودة .

  • 800

  • ريال سعودي للشركات التضامنية .

  • 500

  • ريال سعودي للنشر .

كل هذا بالإضافة إلى الرسوم التي تتعلق بالغرفة التجارية و التي بدورها يتم تحديدها بالاستناد إلى عدد السنوات التي يقوم العميل باختيارها و أيضا يتم تحديد الرسوم وفقا للفئة أو الدرجة التي تنتمي لها الشركة .

عموما إن تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية للأجانب أو الانتماء لها يكون رهينا بتوفر مجموعة من الشروط الهامة التي لا غنى عنها و التي قام المشرع السعودي بالإشارة لها بشكل مفصل في العديد من مواد القانون المنضم للشركات و نحن من خلال مقال اليوم قد أشرنا لكل المعلومات الهامة حول الموضوع بما في ذلك .

كيفية التأسيس و شروط التأسيس و أيضا الشروط الواجب توفرها في الشريك الأجنبي و أيضا الأنشطة التجارية المسموح ممارستها في المملكة العربية السعودية و الأخرى الغير مسموح بها لكونها منافية ومخالفة للشريعة الإسلامية و القانون السعودي و أيضا قد قمنا باقتراح خدمات محامي شركات في السعودية و التي نوفرها في مكاتبنا والقادر على توفير خدمات عالية الجودة لك في قضايا تأسيس الشركة ، و أيضا سلك كل الطرق القانونية واتخاذ الإجراءات اللازمة لأجل مساعدتك على تأسيس شركتك بشريك أجنبي على أرض المملكة و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم .











0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا