اتصل بنا 054000

دولي +96654000

إجراءات قسمة التركات في السعودية


إجراءات قسمة التركات في السعودية من المواضيع التي تعرف إقبالا على البحث عنها كثيرا في المملكة حيث يرغب الناس بالتعرف على كيفية تقسيم التركات و ما الإجراءات الواجب إتباعها قانونا لأجل أن يكون التقسيم سليما و نحن من خلال مقال اليوم سوف نعرفك بالتفصيل عن إجراءات تقسيم التركات فتابع معنا .

عموما إن تقسيم تركة الشخص الميت من الضروري أن تتبعها مجموعة من الإجراءات و التي تتعلق بحقوق معينة مثل الزكاة والتي لابد من إخراجها من تركة الميت قبل التوزيع و أيضا مجموعة ديونه التي بدورها يتم إخراجها قبل الدخول في إجراءات التقسيم وغيرها كثير يتم بعد ذلك التقسيم بين الفروع وفق ما جاء به الشرع والقانون السعودي .
إجراءات قسمة التركات في السعودية


إجراءات قسمة التركة

وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فإنه و عند وفاة المورث فإن تركته تنتقل إلى ورثته بقوة القانون لكن بطبيعة الحال يتم هذا الأمر بالاستناد إلى مجموعة من الإجراءات و الخطوات القانونية لكي يكون التقسيم صحيحا من الناحية القانونية.

في بداية الأمر لابد من التعرف على التركة و يمكن تعريفها وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية بأنها ما ما يقوم الشخص المورث بتركه من أموال أو عقارات أو أراضي أو أشياء و حقوق مثل حق الانتفاع أو حق الشفعة ، و بطبيعة الحال يفرض أن يكون ورثة المورث على علم بما يملكه هذا الأخير .

و في الحالة التي لا يكون فيها ورثة الشخص المتوفي على علم بممتلكاته الخارجية مثلا التي تقع خارج أرض المملكة حينها يثم البحث في ذلك عن طريق المحكمة المختصة والتي بدورها تعمل على مخاطبة وزارة العدل للعقارات و مؤسسة النقد لأجل عمل كشف بكل ما يمتلكه المتوفي من حسابات بنكية و غيرها من الأملاك .

و عموما تمر إجراءات تقسيم التركة بمراحل متعددة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مراحل. .

المرحلة الأولى ، من خلالها يتم إعداد وتجهيز الأعمال على سبيل المثال .

القيام باستخراج شهادة وفاة المورث .

القيام بعمل استخراج حصر الورثة و يمكن القيام بهذا الأخير عن طريق موقع ناجز أي بطريقة إلكترونية .

إخراج صك إعالة للقصر .

إخراج صك يثبت من يعيلهم المورث .

تعيين المصف الذي سوف يتكلف بإجراءات التصفية و إخراج الوكالات .

المرحلة الثانية ، و يمكن إجمالها في القيام بحصر الأملاك و الالتزامات لكن قبل هذه العملية يتم التأكد من ما إن كانت لدى المورث أحد الديون أو الالتزامات التي عليه أن يفي بها ، أيضا يتم التأكد من وجود أحد الوصايا التي تركها المورث و أوصى باستخراجها من تركته ، ليتم بعد هذه الخطوة حصر أملاكه و تقييمها .

المرحلة الثالثة ، في هذه المرحلة يتم قسم التركة و ذلك من خلال تحديد نسبة كل وارث وفق ما جاءت به الشريعة و وفقا لمقتضيات وإجراءات القانون السعودي بعدها يتم سداد الالتزامات للغير.

أنواع قسمة التركات في المحاكم

لقد جاءت الشريعة الإسلامية واضحة جدا في موضوع قسمة التركات ، و حددت صراحة حصة كل موروث وقد وضع المشرع السعودي إجراءات التقسيم وفقا للشريعة الإسلامية ، و بعد أن تمر التركة بالثلاث مراحل التي أشرنا لها في الفقرة السابقة يتم بعدها اتخاذ مجموعة من الخطوات الأخرى والتي لا تقل أهمية عن سابقتها ، لكن قبل ذلك يجب الإشارة إلى أنواع التركات في المحاكم السعودية.

في المحاكم السعودية هناك نوعين من قسمة التركات . .

قسمة تراضي بين الورثة ، في هذا النوع من التركات يتم التوزيع على كل الورثة بالموافقة بينهم بعد أن يتم حصر ديون المورث و ذمته ثم بعد ذلك حصر كل ممتلكاته من مؤسسات و عقارات أو شركات وغيرها و أيضا العمل على مخاطبة الجهات المعنية في حال غياب العلم بكل ممتلكات المورث و بطبيعة الحال يتم تقسيم الأنصبة وفق الشريعة لكل وارث .

قسمة الإجبار ،في هذا النوع من القسمة يتم اللجوء لها في حال تعذر تقسيم التركة بين الورثة بشكل سليم أي بالتراضي فيما بينهم ، و يتم هذا النوع من التركة تحت إشراف المحكمة وبحكم من القاضي المختص ، وفي هذه القضايا فإن الاختصاص يكون لمحاكم الأحوال الشخصية .

عموما وبغض النظر عن نوع القسمة التي تنوي اللجوء لها فإن أخذ الاستشارة القانونية من أصحاب الاختصاص يبقى من الأولويات لهذا و في مكاتبنا سوف نوفر لك محامي متخصص في قضايا التركات على مختلف أنواعها و القادر على التدخل والتكلف بقضيتك لحين أخذ كل وارث حقه بعيدا عن النزاعات .

لهذا فلا تتردد واتصل بنا في الحال واعمل على طلب الخدمة لنقوم نحن بالتكلف بالباقي وتوفير محامي شاطر ومتخصص في قضايا التركات و بسعر لن تجد مثيلا له في بقية مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية .

رفع دعوى تقسيم تركة

عند وفاة الشخص المورث فمن البديهي رغبة الوارثين في تقسيم الميراث ، لكن من الأسئلة التي تطرح هي متى يتم التقسيم . .

و الجواب بالاستناد لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية في الشق المنظم لأحكام الميراث على أن التقسيم يتم بعد إنهاء مجموعة من الإجراءات و التي هي كالتالي . .

القيام بتجهيز الميت .

القيام بتسديد كل الديون التي على المورث .

تنفيذ وصايا الشخص المورث .

بعد ذلك يتم تقسيم كل ما تبقى من الميراث على الورثة المستحقين وفق ما جاء في الشريعة الإسلامية .

مع الإشارة إلى جواز أن يتم رفع دعوى التركة عبر الانترنت و بالتحديد عبر البوابة الإلكترونية ناجز و التي وضعتها السلطات السعودية رهن المواطنين لتسهيل الأمور عليهم ولتقريب الإدارة من المواطن دون عناء التنقل للإدارة بشكل شخصي و ما على الأشخاص إلا الدخول وإتباع الإجراءات والخطوات و أيضا ملئ البيانات بما هو مناسب .

قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

في الحالة التي يتم من خلالها الاتفاق بين الورثة على قسم التركة بالتراضي فيما بينهم وعند غياب الخلاف و النزاعات فالأمر يمكن أن يتم بالشكل التالي فعبر بوابة ناجز الإلكترونية بإتباع مجموعة من الخطوات التالية .

من قسمة التركات قم باختيار قسم الانهاءات .

اختر بعدها طلب الإنهاءات .

سوف يظهر أمامك خيارين اختر منهما تقديم طلب حديد .

سوف تظهر لك أيقونات متعددة اختر من بينها أيقونة الورثة والقصر ثم انقر على زر قسمة التركات .

سوف يظهر لك تنبيه يفيد بأن القسمة هي قسمة بالتراضي بين الأطراف .

اختر بعدها المحكمة و قم بملئ البيانات بما تراه مناسبا بما في ذلك المرفقات والصور و غيرها من البيانات الهامة .

اختر في الأخير تقديم الطلب لكي يتم إحالة طلبك على المحكمة .

قسمة التركة بالإجبار

هناك ما يسمى قسمة التركة بالإجبار وهي الحالة التي لا يكون فيها الورثة على اتفاق فينا بينهم بل يكون هناك نزاع لأجل تقسيم الميراث ، و قد خصص المشرع السعودي أيضا مجموعة من الخطوات لهذه الحالة والتي من خلالها يتم أولا رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية وليس الدوائر وذلك وفق الشكل التالي.

قم بالدخول إلى خدمات القضاء و اختر من البيانات صحيفة الدعوى .

قم بالنقر على طلب جديد .

انتقل بعدها إلى تصنيف الدعوى الرئيسي و اختر أحوال شخصية .

أمام تصنيف الدعوة الفرعي قم باختيار دعاوي قسمة التركات .

قم باختيار نوع الدعوى .

عند الانتهاء قم بالنقر على التالي ثم قم بتعبئة البيانات بالمعلومات الضرورية .

في الخطوة الأخيرة قم باختيار إرسال الطلب .

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

في الحال التي يتوفى فيها المورث فإن التركة تنتقل إلى الورثة بقوة القانون و يتم تقسيمها وفق الإجراءات التي جاءت بها الشريعة الإسلامية باتباع الخطوات التي حددها القانون السعودي ، لكن لا يجري الأمر هذا بسلاسة في كل مرة حيث يقوم أحيانا بعض الورثة بالامتناع ولا تكون لهم الرغبة في تقسيم التركة مما قد يعيق عملية التقسيم برمتها .

في هذه الحالة يكون الحل وفق القانون السعودي هو اللجوء إلى القضاء و رفع الدعوى تقسيم التركة بعد تحضير الأدلة والمستندات اللازمة ، بعد القيام بذلك يتم التقدم ببلاغ امتناع عن تقسيم التركة و القيام باتباع إجراءات الدعوى .

و تقوم المحكمة في هذه الحالة بالعمل على تقسيم التركة بين الورثة قسمة إجبار و وفق القانون السعودي و الشريعة الإسلامية أما في حال وجود بعض الممتلكات و التي لا تقبل أن تتم قسمتها على سبيل المثال العقارات فإنه يتم إحالتها إلى المزاد العلني و بيعها لأجل تقسيم سعرها على الورثة لاحقا بعد البيع و بطبيعة الحال يتم تقسيمها أيضا وفق النصاب الشرعي .

لكن يفضل في الحالات التي يمتنع فيها أحد الورثة أو بعضهم عن التقسيم القيام بتوكيل محامي متخصص في قضايا التركات حيث أن هذا الأخير له من الدراية ما هو كافي لكل يقوم باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لضمان سير الأمور بشكل سليم وقانوني و نحن في شركتنا نوفر لك أفضل المحامين و أكثرهم احترافية في المملكة العربية السعودية .

دعوى أعادة تقسيم الورث

من الأمور التي يمكن اللجوء لها أيضا هو ما يعرف بدعوى إعادة تقسيم الورث، وهذه الحالة يمكن اللجوء لها في الحالة التي يكون فيها غش أو ضرر أو تقسيم جزافي في حق أحد الورثة أو بعضهم فحينها يمكن اللجوء لهذا الإجراء والذي يهدف من خلاله إلى إعادة التقسيم .

أما في الحالات التي لا يكون فيها الضرر وتكون القسمة دون وجود غبن أو تحايل بل وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية و الإجراءات في القانون السعودي فحينها لا يمكن الدفع بإجراء إعادة تقسيم الورث بتاتا بل تكون القسمة صحيحة ولا تقبل النقاش .

عموما وبغض النظر عن الإشكالية التي تواجهها في الورث أو التركة التي ترغب في تقسيمها ففي مكاتبنا نحن نوفر لك خدمات عالية الجودة يقوم بتنفيذها محامي متخصص في قضايا الإرث وتقسيم التركات والذي يملك من الخبرة ما هو كافي لكي يتدخل في جميع القضايا و يحلها بطرق قانونية سليمة لاسترجاع الحق .

في مكاتبنا لن تجد فقط محامي متمرس و له خبرة طويلة في مجال الميراث والتركات بل أيضا نحن نعرض خدمات محامي تركة بأسعار جيدة .









0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا