اتصل بنا 054000

دولي +96654000

خطوات تسجيل حقوق المؤلف في السعودية يشرحها محامي سعودي


خطوات تسجيل حقوق المؤلف في السعودية من الأمور التي يهتم لها الناس بشكل كبير في المملكة خصوصا الأشخاص الذين يرغبون في نشر مؤلفاتهم وكتبهم و ذلك لأجل توفير الحماية لها من السرقة و النهب غير المشروع ، و قد اهتم القانون السعودي بهذا الأمر و وضع له مجموعة من القوانين لأجل حماية ما يقوم الناس بإصداره .

و بطبيعة الحال هناك مجموعة من الخطوات التي على المؤلف اتخاذها فور إنشاء مؤلفه سواء تعلق الأمر بكتاب أو مؤلف أو قطعة موسيقية أو أي نوع آخر من الإبداعات ، هذه الخطوات هي خطوات قانونية و من شأنها أن تحمي ما تقوم بإنتاجه من السرقة غير المشروعة و أيضا توقع عقوبات على السارق .

و من خلال مقال هذا اليوم سوف نعمل جاهدا على الإشارة لكافة جوانب موضوع حماية حقوق المؤلف وفق ما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى كافة الإجراءات القانونية التي يكون على الشخص إتباعها لأجل حماية إنتاجه و أيضا الدور الكبير الذي يلعبه المشرع في سن قوانين تتوافق مع التطور التكنولوجي الكبير ، أما أخيرا سوف نشير إلى أفضل محامي حقوق المؤلف في السعودية فتابع معنا إذن للنهاية لأحل تحقيق الاستفادة .

تسجيل حقوق المؤلف في السعودية


ما هي حقوق النشر و الطبع في السعودية
و كيف يتم تسجيلها ؟

يمكن تعريف حقوق الطبع والنشر بأنها تلك الحقوق الخاصة بالأشخاص أو المؤسسات التي تدور طبيعة عملها في نفس المجال و تهدف لاستعمال المؤلف لأغراض خاصة بها ، أما عن تسجيلها فقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات و الخطوات القانونية الواجب إتباعها في هذا السياق و ذلك لكي يكون العمل محميا من الناحية القانونية .

نظام حق المؤلف و الحقوق المجاورة لحق المؤلف

بالرغم من وجود اتصال وثيق جدا بين كل من حقوق المؤلف و حقوق الطبع و النشر في السعودية و أيضا تشابه الآليات الخاصة لكل واحد منهما بشكل كبير جدا إلا أنه تتواجد هناك بعض من الاختلافات و التي من بين كل واحد منهما . .

يتم منح حقوق المؤلف لأصحاب المصنفات بينما الحقوق المجاورة للوسطاء و المساهمين في نشرها . .

حقوق المؤلف تعني المؤلفات الخاصة بالمؤلف أي المالك الأصلي فقط بعد أن يتم التأكد من حصريتها بينما يمكن الحصول على حقوق الطبع و النشر للمصنفات القديمة التي لها ملكية عامة . .

تكون دور النشر ملزمة بعدم إجراء أي تعديل على المصنف في غياب موافقة المالك الأصلي للعمل و ذلك استنادا لحقوق المؤلف كما يكون المؤلف ملزما بعدم نشره للمؤلف من خلال أي مؤسسة أخرى و هذا أيضا بالاستناد لحقوق الطبع والنشر في المملكة العربية السعودية . .

ما هي عقوبة انتهاك حقوق النشر ؟

بقد حدد المشرع السعودي مجموعة من العقوبات لكل شخص قام بانتهاك حقوق النشر الخاصة بأي عمل فني و أدبي و يمكن الإشارة لهذه العقوبات من خلال مجموعة النقاط التالية .

القيام بانتهاك حقوق النشر الخاصة بالمؤسسة المسجلة قانونا . .

القيام بعمل مصادرة لجميع النسخ الغير مطابقة للمواصفات والتي تؤكد حصول الانتهاك . .

دفع تعويض مالي أي غرامة لا تتعدى المائتين و خمسين ألف ريال بالتوافق مع مقدار الضرر الحاصل . .

في حالة العود أي حالة انتهاك حقوق النشر مجددا فقد يصل الأمر إلى حد تطبيق العقوبة الحبيسة مع الغرامة المالية و التي تقدر بمائة ألف ريال سعودي . .

حفظ حقوق المؤلف بالتسجيل الاختياري

بمجرد أن تقوم بنشر أحد الأعمال التي تملكها سواء تعلق الأمر بمؤلف أو كتاب أو غيرها من الأعمال فإن حق المؤلف ينشأ لك تباعا لهذه الخطوة ، و يدخل في الأمر أي إنتاج بغض النظر عن ما إن كان أدبيا أو غير ذلك على سبيل المثال لوحة فنية ، قطعة موسيقية ، كتاب ، قصيدة ، تغريدة أو غيرها من الأمور التي تقوم بطرحها.

ومع ازدياد الإنتاج كان لابد من أن يقوم المشرع بسن مجموعة من القوانين التي من شأنها أن تحمي هذه الأخيرة من السرقة و التقليد و غير ذلك من الأفعال غير القانونية و لهذا أنشأ ما يسمى حقوق المؤلف و التي هي عبارة عن إجراء رسمي قانوني يهدف الشخص من خلاله إلى تسجيل ما قام بإنتاجه و استصدار شهادة تثبت ملكيته لهذا الإنتاج . .

لكن السؤال المطروح دائما هو ما إن كان التسجيل هذا اختياريا أم لا ، وللإجابة على هذا السؤال يجب الإشارة إلى تاريخ حقوق المؤلف حيث كان المؤلف سابقا ملزما بأن يوثق ما يقوم بإنشائه و يضع العلامة الخاصة بالتسجيل على ما ألفه ، إلا أن الأمر تغير مع مرور السنوات وازدياد الإنتاجات الفنية و الأدبية .

و قد أصبح الأمر اختياريا و رهينا بمجموعة من الإجراءات الشكلية و الخطوات القانونية التي يكون على المؤلف القيام بها لأجل حماية ما قام بإنتاجه و قد أصدرت الهيئة السعودية للملكية الفكرية لائحة التسجيل الاختياري لحقوق المؤلف و ذلك لأجل منح فرصة للمبدعين و أصحاب الحقوق لحماية ما يقومون بتأليفه .

لكن يبقى السؤال المطروح دائما هو بما أن المؤلف محمي تلقائيا بمجرد صدوره و أن حقوق النشر تثبت للشخص المؤلف بمجرد قيامه بإطلاق العمل فلماذا إذن نحتاج إلى التسجيل ، ولما تزايدت أهمية التسجيل بهذه الحدة في السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية .

الإجابة عن هذا السؤال تقتضي الإشارة إلى مجموعة من النقاط الهامة و التي تبرز جليا حيث ان التسجيل يبقى شيئا هاما و ضروريا لأي من الحقوق ليس فقط لحمايتها بل أيضا لمجموعة من الأسباب الأخرى لعل أبرزها ما يلي . .

إنشاء سجل وطني و موثوق للملكية .

القيام بالتسجيل يقوم تلقائيا بالرفع من قيمة العمل الأدبي أو الفني و أيضا يعزز الثقة بشكل كبير في التعامل مع صاحب العمل لأن عمله محمي بقوة القانون مما ينعكس بالإيجاب أيضا على الناحية الاقتصادية كما يتمكن من إصدار شهادة تثبت ملكيته للعمل . .

التسجيل في حق الأعمال الفنية الأدبية هو بمثابة إرث ثقافي و غني حيث أن كافة هذه الأعمال التي تسجل ليست ذات قيمة فقط من الناحية الاقتصادية و القانونية بل أيضا نجد أنها تخدم المصلحة العامة بشكل كبير و جلي حيث أنها تعبر عن مدى قوة مؤشر الإبداع . .

تسجيل الأعمال أيضا من شأنه أن يوفر حماية قوية و يمنع من تعرضها إلى السرقة أو التقليد بغير وجه حق كما أنه يعرض كل ما حاول سرقتها إلى عقوبات وغرامات مالية مشددة و من شأن التسجيل بسهولة وقف الاعتداء على حقوق الغير.



من أهم فوائد التسجيل أيضا في حال تعرضه للسرقة أو التعدي بأي من الأشكال الغير مشروعة هو امتلاك شهادة موثوقة تثبت الملكية و الأسبقية في تاريخ محدد .

من أبرز الأسباب أيضا نجد هناك التطور التكنولوجي الهائل الذي عرفه العالم في السنوات الأخيرة والذي ساهم بدوره في تزايد نسب المؤلفات و الأعمال الفنية و الأدبية مما جعل أيضا من الأهمية تسجيل كل ما يتم تأليفه ، و تكمن أهمية تسجيل الأعمال في تسهيل ممارسة الحقوق المرتبطة بها و أيضا اتخاذها كوسيلة لإثبات وجود العمل و مصدره . .

أيضا و دائما مع موضوع التسجيل و التي تلعب بدورها العلامات التجارية دورا كبيرا فيه حيث أن بعض العلامات التجارية قد تهدف لتسجيل علاماتها كمصنفات فنية للمنع من استعمالها أو تقليدها من قبل شركات أخرى و قد منح القانون السعودي الحق أيضا في تسجيل العلامات التجارية على مختلف أنواعها و أشكالها كمصنفات فنية مما يمنح صاحبها كل الحقوق و يمنع من التعدي عليها . .

أيضا و فيما يدخل في التدابير الحدودية فإن القيام بالتسجيل يسهل على المالك عمل طلب للتصدير أو الإستيراد ، كما أن التسجيل يلعب دورا كبيرا حيث يسهل على موظفي الهيئة اكتشاف كافة الاختراقات والتعديات على المصنفات الفنية و الأدبية .

تجدر الإشارة على أن شهادة التسجيل الاختياري تصدر في مدة ستين يوما من تاريخ السداد أو من تاريخ استيفاء الطلبات الإضافية و تعد هذه المدة قصيرة لو قمنا بمقارنتها مع المدة التي تحددها باقي تشريعات الدول الأخرى في العالم .

أما فيما يخص رسوم التسجيل التي أقرها القانون في المملكة العربية السعودية فقد ثم تحديدها فيما يقارب المئتين ريال سعودي بالنسبة للأفراد ، هذا بطبيعة الحال قد يكون مكلفا بالنسبة للأعمال القصيرة لذا ينصح بتسجيل الأعمال كمجموعة واحدة على الخصوص عندما يتعلق الأمر بالمقالات أو الخطابات و البحوث . .

التحديات

عموما هناك الكثير من التحديات عندما نتحدث عن تسجيل الأعمال الفنية و الأدبية و غيرها على الخصوص مع ظهور هذا التطور التكنولوجي الهائل و الذي أصبحت معه الأعمال كثيرة و متعددة مما قد يخلق صراعا عن ما العمل الأصلي بينها وغيرها من الإشكالات لهذا تم إنتاج الكثير من التقنيات لتفادي مثل هذه المشاكل حيث نجد مثلا بعض المواقع تفرض تراخيص لاستعمال بعض الإبداعات أو إثبات ملكيتها . .

أيضا من بين أبرز الإشكالات في نفس السياق والتي نجدها بكثرة و أيضا الخلافات التي تنشأ قبل اكتمال المؤلفات التقنية حيث من أبرز شروط التسجيل هو أن يكون الشيء مكتملا و ليس في حالة مسود أو ليس منتجا نهائيا و هنا جاءت تقنيات جد متطورة و من بينها تقنية البلوكتشين و التي تقبل تسجيل الأعمال قبل اكتمالها .

من التحديات أيضا في المجال نجد هناك أن الفحص هو شكلي وليس موضوعي حيث مثلا و في الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن البحث يتم بطريقة موضوعية للبحث في العمل مما يقلص من المشاكل و الصراعات . .

أيضا و من بين أقوى التحديات المطروحة فيما يخص التسجيل في الفترة الأخيرة هو ظهور ما يعرف بالذكاء الاصطناعي أو صناعة الإبداعات عن طريقه و التي أيضا أصبحت تلجأ لها الكثير من الجهات من مؤسسات و أفراد و غير ذلك سواء على مستوى الإبداع الكتابي أو التقني أو غير ذلك حيث يطرح السؤال دائما لمن سوف يتم انتساب العمل الذي يصدر عن الذكاء الاصطناعي . .





0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا