اتصل بنا 054000

دولي +96654000

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية في الرياض


الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية في الرياض من المواضيع التي تعرف شهرة كبيرة ويقبل على البحث عنها الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية حيث أن الناس يلجئون للاعتراض على الأحكام الشرعية في كثير من الحالات و ذلك لأسباب متعددة تختلف من حالة إلى أخرى ..

عموما و إن كنت من الأشخاص المهتمين بالتعرف على ما معنى التعرض على الأحكام وفق ما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية و أيضا كل المعلومات الأخرى المتعلقة به من كيفية تقديم الاعتراض وخطواته والنتائج التي تصدر عنه و غيرها من الأمور ما عليك سوى إكمال قراءة موضوع اليوم لأننا سنعطيك كل المعلومات اللازمة .
الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية  في الرياض


نموذج اعتراض على حكم شرعي

في المملكة العربية السعودية لقد وفر المشرع السعودي للأشخاص أطراف الدعوى سواء تعلق الأمر بالمدعي أو المدعي عليه كل الحق على الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحكمة و يقوم الطرف الطاعن من خلال نموذج الاعتراض على الحكم الشرعي الصادر من طرف المحكمة التي حكمة في الدعوى .

و تقوم المحكمة هذه بعمل قبول للاعتراض الصادر ثم تقوم بتقديمه إلى المحكمة الاستئنافية المتخصصة لتقوم بعدها الهيئة المعنية بالعمل على تدقيق الحكم الصادر و القيام بالتدقيق فيه لأجل التأكد من مدى صحته من عدمها وبالتالي فإنها تقرر بقبول الاعتراض الصادر من الطاعن و التقرير بإعادة النظر في القضية أي أنها تعمل عل رفضه.

أيضا لمحكمة الاستئناف كل الحق في ترك ملاحظات على الحكم الذي أصدرته أول محكمة أي على أحكام القاضي الأول ثم إرجاع الدعوى له مرة أخرى لكي يعيد النظر فيها بسبب احتوائها على بعض الإشكالات و عموما و لأجل قبول الاعتراض في أي قضية فإن نموذج الاعتراض يجب أن يكون شاملا لكل الأسانيد القوية .

صيغة خطاب اعتراض على حكم شرعي

إن صياغة خطاب الاعتراض على الوجه الصحيح يبقى أمرا هاما جدا و بالتالي إن كنت سوف تقدم اعتراض إلى المحكمة حول حكم صادر ضدك فلابد أن تكون على دراية بالطريقة السليمة لصياغة اعتراض على حكم شرعي ، و نحن من خلال الفقرة هذه سوف نمدك بنموذج لاعتراض جاهز .

إلى السيد المحترم رئيس محكمة الاستئناف في منطقة . . . تحية طيبة أما بعد .

السلام عليك و رحمة الله و بركاته .

لائحة اعتراضي عن الحكم رقم . . . و الصادر في تاريخ . .

منطوق الحكم هو . . .

و يتم ذكر كل من صياغة الحكم الذي لك اعتراض عليه بشكل دقيق و مفصل كما أتى في الحكم الشرعي .

أسباب الاعتراض على الحكم . .

من خلال هذه الفقرة عليك أن تذكر تفصيليا أسباب اعتراضك على الحكم الصادر ولما تعتقد أنه حكم غير عادل في حقك مع وضع مل الإثبات و الأسانيد القوية التي تؤيد اعتراضك .

و يفضل أن تتم صياغة نموذج الاعتراض من طرف محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية حيث أن له من الخبرة ما هو كافي لأجل صياغة خطاب نموذجي يبين من خلاله كل الأسانيد اللازمة و يضمن عدم رفضه من قبل محكمة الاستئناف وهناك عديد المحامين ذوو الخبرة في الرياض وفي عموم المملكة .

نموذج لائحة اعتراضية على حكم أحوال شخصية

الآن و بعد أن أشرنا إلى مدى أهمية صياغة نموذج الاعتراض على الشكل الصحيح و السليم قانونيا وأيضا أعطيناك بنموذج عنه الآن وجب توضيح الكيفية الصحيحة لصياغة نموذج الاعتراض على حكم شرعي وذلك لأجل ضمان قبول المحكمة وعدم قيامها برفض الطلب .

يجب أن تكون صياغة النموذج بطريقة احترافية رسمية بعيدا عن كل الأخطاء بغض النظر عن نوعيتها سواء في الصياغة أو الأخطاء اللغوية ولهذا وفقا لما سبق و أشرنا له أن تكون الصياغة لخطاب الاعتراض من طرف محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية ، عموما إليكم نموذج لائحة اعتراضي نموذجي . .

بسم الله الرحمان الرحيم .

إلى السيد المحترم رئيس محكمة الاستئناف في منطقة . . .

و أيضا الأساتذة المحترمين أعضاء هيئة المحكمة ، تحية كبيرة أما بعد . .

موضوع اللائحة . .

أتقدم على حضرتكم الكرام بطلب لاستئناف حكم محكمة الأحوال الشخصية تحت رقم . . و الصادر في تاريخ . .

منطوق الحكم . .

هنا تتم الإشارة إلى نص الحكم الذي ثم الاعتراض عليه و لا تضنه عادلا في حقك.

أسباب الاعتراض .

من خلال الفقرة هذه لابد من الإشارة إلى الأسباب التي دفعت إلى الاعتراض كاملة و أيضا مع إدخال كل الأسانيد القوية التي ستكون لمصلحتك في سبيل تعريف المحكمة أن الحكم لم يكن عادلا .

المتطلبات ..

بناء على كل الأسباب التي قمت بالإشارة لها في الفقرة السابقة فأنا ألتمس من حضرتكم تنفيذ التالي . .

و من خلال هذه الفقرة عليك أن تقوم بذكر كل متطلباتك التي ترجوها من الدعوى ومن اعتراضك .

لائحة اعتراضية على حكم نفقة

من اللوائح الاعتراضية التي أيضا تحتاج إلى صياغة متخصصة و ذلك لأجل الدفع بها للمحكمة وعدم رفضها و طلب إعادة النظر في حكمها الشرعي كل ما يتعلق بقضايا النفقة ومن خلال الفقرة التالية سوف نمدك بلائحة عن اعتراض حكم النفقة.

بسم الله الرحمان الرحيم .

إلى السيد المحترم رئيس محكمة الاستئناف في المنطقة . . ., و السادة المحترمين أعضاء هيئة المحكمة .

أتقدم لكم بلائحة للاعتراض على الحكم رقم . . و الصادر في تاريخ . . و من بعدها عليك أن تذكر نص الحكم الذي لك اعتراض عليه .

أسباب الاعتراض على الحكم .

يجب و بشكل حقيق ومفصل الإشارة لكل أسباب الاعتراض على الحكم الصادر مع إدماج كل الأسانيد القانونية و الشرعية القوية المؤيدة لاعتراضك وكل إثبات .

و بالاستناد لكل ما سبق فإننا نلتمس من حضرتكم رفض الدعوى و إلزام المدعي عليه بكل أتعاب المحاماة و المصاريف القضائية الأخرى.

توقيع مقدم الطلب . . .

صفته . . .

وكما سبق و أشرنا له في كافة الفقرات السابقة على ضرورة الاستعانة بمحامي خبير في قضايا الأحوال الشخصية وكل ما يتعلق بقضايا النفقة و الحضانة و التطليق وغيرها لأجل صياغة نص خطاب الاعتراض بالشكل الصحيح قانونا لضمان عدم رفضه من قبل المحكمة .

طريقة الاعتراض على حكم القاضي

لقد خول المشرع في المملكة العربية السعودية في المرافعات العديد من الطرق التي يمكن سلكها لأجل الاعتراض على الحكم الصادر من طرف القاضي . .

و يكون من حق المحكوم عليه أو من له دليل أو شاهد جديد في القضية أن يقوم بتغيير كافة مجريات الدعوى و أيضا الحكم الصادر فيها و ذلك من خلال تقديم اعتراض على الحكم الذي سبق و صدر في السابق ، وفيما يلي أبرز الطرق المشروعة الشائعة لاعتراض الأحكام في المملكة العربية السعودية .

الاعتراض بالاستئناف

من أقوى و أكثر طرق الاعتراض الشائعة في المملكة العربية السعودية وفي العالم أجمع هو الاعتراض عن طريق الاستئناف وذلك بعد صدور الحكم من طرف محاكم الدرجة الأولى حيث يلجئ المعترض إلى طلب إعادة النظر في الحكم الصادر في حقه عن طريق صياغة طلب اعتراض مع وضع كافة أسباب اعتراضه .

وغالبا ما يلجئ المتضرر لهذه الطريقة بسبب وجود إجحاف في الحكم الصادر في حقه يكون سببه تدليس الطرف الآخر أو سهو من طرف القاضي أو ربما ظهور أدلة و شهود جدد في القضية المعنية .

الاعتراض بالنقض

يعد النقض من الطرق الشهيرة أيضا عندما يتعلق الأمر بالاعتراض على الحكم ، و تدخل في الطرق غير العادية للاعتراض ، و في هذه الطريقة يتم الاعتراض عن طريق المحكمة العليا المختصة ويكون الهدف من هذا الاعتراض التأكد من تنفيذ كل الأحكام والقوانين واللوائح السليمة في القضية و أيضا للتأكد من صحة الإجراءات التي ثم إتباعها .

ومن أبرز القضايا التي يتم فيها الاعتراض عن طريق النقض نجد هناك تلك القضايا التي تتعلق بالحدود و قضايا الاعتداء و القتل والرجم وغيرها من حقوق النفس .

التماس إعادة النظر

يعد التماس إعادة النظر من أقوة الطرق أيضا التي يتم إتباعها في المملكة العربية السعودية لأجل الاعتراض على الحكم الصادر في الأحكام من طرف محاكم الدرجة الأولى والتي تعد بدورها من الطرق الفعالة جدا ويكون الهدف منها أيضا الدفع بإعادة النظر في القضية .

ومن شروط اللجوء لإلتماس إعادة النظر أن يكون الحكم الصادر في القضية هو حكم نهائي وقطعي و أن يكون السبب الرئيسي للمطالبة بإعادة النظر هو ظهور وقائع أو أدلة جديدة في القضية والتي من شأنها تغيير مجرى الأحداث فيها .

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الشرعية

إن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف جعله المشرع السعودي رهين بمجموعة من الشروط القانونية لكي يكون صحيحا حيث وجب أن تتوفر فيه الشروط التالية لكي يتم قبوله من طرف محكمة الاستئناف ، وهذه الشروط هي على الشكل التالي ..

أن يكون لدى الشخص المعترض مصلحة حقيقية و التي يهدف لتحقيقها من وراء اعتراضه و إلا لن يعتبر الاعتراض صحيحا كتلك الحالات التي يهدف من خلالها الإضرار بطرف الدعوى الآخر .

يجب أن يكون كل أطراف الدعوى سواء تعلق الأمر بالشخص المدعي أو المدعي عليه من أصحاب الصفة عند تقديم حكم الاعتراض و إلا أعد الحكم لاغيا .

لا يقبل أن يكون المعترض قد سبق و أن أبدى رضا أو قبول بالحكم الصادر في السابق ثم غير رأيه و قام بالاعتراض مرة أخرى سواء كان هذا الأمر بصفة صريحة مباشرة أو ضمنية .

عموما إن الاعتراض عن الأحكام التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى في قضايا الأحوال الشخصية على اختلافها يبقى من الحقوق الثابتة لأي مواطن سعودي وهذا لا نقاش فيه ، ما على الشخص المعترض هو فقط التأكد من أن اعتراضه هذا صحيح وأن يقدم على صياغة خطاب الاعتراض بطريقة سليمة لكي تترتب أثاره المرجوة .

و لأجل أن لا يلاقى الطلب بالرفض وجب الاستعانة بمحامي متخصص في الأحوال الشخصية والذي له خبرة كافية لأجل صياغة خطابات الاعتراض وذلك لكي يضمن عدم مقابلة اعتراضك بالرفض من قبل المحكمة المعنية .


اقرأ أيضا 




0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا