اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

نموذج و صيغة عقد اتفاق بين طرفين على أعمال 1445


من أكثر الأعمال القانونية انتشارا في كافة أنحاء العالم هو عقد الاتفاقات و نجد أن جميع تشريعات العالم تنظمها بما في ذلك قانون المملكة العربية السعودية و الذي بدوره وضع مجموعة من الشروط و الإجراءات لعقد اتفاق بين طرفين ، حيث أن الاتفاق يبقى ضروريا لحفظ حقوق كل طرف على حدة . .

و كما هو معروف أن الاتفاق قد يكون طرفيه فردين أو بالإمكان أن يكون بين فرد و شركة و عموما يقوم هذا الاتفاق القانوني بحفظ حقوق أطرافه حيث أنه يأتي مبينا لكل الحقوق والالتزامات التي على كل طرف تنفيذها تجاه الآخر و أي إخلال بشروط الاتفاق يجعل صاحبه معرضا للمسائلة القانونية . .

عموما و نظرا لأهمية الموضوع فقد قررنا تخصيص مقالة اليوم لأجل الحديث عن الاتفاقات حيث سوف نستهل مقالتنا بالتعريف بمعنى الاتفاق و سوف نقوم بمنحك نموذجا لاتفاق قانوني ثم سوف تمر للتعريف بمجموعة من المحاور في نفس السياق فتابع معنا لأجل الاستفادة . .
نموذج و صيغة عقد اتفاق بين طرفين على أعمال 1445


ما هو عقد اتفاق قانوني ؟

بالإمكان تعريف الاتفاق القانوني على أنه عبارة عن اتفاق ملزم قانونيا بين طرفين أو مجموعة من الأطراف المتعددة يمكن أن يكون بين فرد و شركة أو بين شركة و فرد أو بين مؤسستين ، و من خلال الاتفاق هذا تتم الإشارة إلى كافة الشروط و القواعد و الالتزامات التي على كل طرف من العقد أن يقوم بتنفيذها . .

و يستخدم الاتفاق لأجل إضافة الصبغة القانونية و الطابع الرسمي على التصرف و أيضا لأحل دفع الناس إلى تقديم وعود صادقة و تكون مكتوبة و مصادق عليها و ذلك لمنع حصول أي خلافات أو نهب أية حقوق حيث يكون التصرف محميا بقوة القانون و هذا ما يمنح نوعا من الطمأنينة للمواطنين . . .

عموما ، و عند الرغبة في كتابة أي اتفاق قانوني لابد من الانتباه إلى مجموعة من الأمور الدقيقة لكي يكون التصرف صحيحا و غير معيب و أيضا لأجل تجنب حصول أي من الخلافات بين طرفي العقد في المستقبل ، و من الأمور الواجب الانتباه لها و التأكد منها كل ما يلي . .

من الضروري الإشارة إلى نوع العقد و أيضا الغرض منه بالتفصيل ، هل الأمر يتعلق بعقد عمل ، أو توظيف أو غيرها من بقية أنواع العقود الأخرى . .

لابد من الإشارة إلى مدة انتهاء العقد . .

يجب أن يتم ذكر المبالغ المالية التي ثم الاتفاق عليها بشكل دقيق في العقد .

يجب الإشارة إلى كل الشروط و البنود التي تم الاتفاق عليها بين أطراف العقد و يجب أن تكون كافة بنود العقد مفسرة بشكل واضح و غير قابلة للتفسير و ذلك لأجل تجنب وقوع أية خلافات أو مشاكل في المستقبل . .

و عموما ، تتواجد العديد من النماذج التي بإمكانك الاستلهام منها لكتابة اتفاق قانوني ، لكن يفضل أن يتم الاستعانة بمحامي في السعودية و الذي سوف يتكلف بهذا الأمر لكي يبدو الاتفاق المبرم احترافيا ، و نحن في مكاتبنا سوف نوفر لك محامي صياغة عقود و الذي سوف يقوم بصياغة الاتفاقات التي تبرمها و أيضا يقدم لك الاستشارة القانونية اللازمة في مجال العقود و الاتفاقات القانونية . . .

نموذج عقد اتفاق بين شركة و عميل

من بين أكثر أنواع العقود التي تبرم بكثرة تلك التي يكون أحد أطرافها شركة و الأخر عميل ، و المقصود بالعميل هنا هو ذلك الشخص الذي سوف يستفيد من الخدمات التي تقدمها تلك الشركة و تكون هذه الاستفادة مبنية على اتفاق قانوني مكتوب مسبقا من خلاله يتم تبيين حقوق و واجبات كل طرف لابعاد الخلافات في المستقبل ، و عموما ، من خلال الفقرة للموالية سوف نشير إلى نموذج عقد اتفاق بين شركة و عميل . . .

بسم الله الرحمان الرحيم . .

من شركة . . . الخدمات . . . إلى السيد . . .

في تاريخ . . . تم الاتفاق على الخدمة بين الشركة . . . ذات السجل التجاري رقم . . . و التي تتخصص في . . . و بين السيد . . . الحامل للهوية الوطنية رقم . . .

و على هذا فإن السيد . . . قد اختار الخدمة التي نقدمها في شركتنا شركة . . . دون أي من الشركات المنافسة الاخرى ، و ذلك بعد أن قامت شركتنا بتوضيح كل الأحكام و الإلتزامات و الشروط لأجل الاستفادة من خدماتها و عليه فقد تم الاتفاق على ما يلي . . .

أن توفر الشركة خدماتها للعميل بالشكل الذي يوفر الراحة له . .

الشركة ملزمة بتوفير الخدمات في الوقت المتفق عليه في الاتفاق مع إمكانية أن يقوم العميل باختيار الوقت المناسب له . .

في حالة لم تلاقي الخدمة المقدمة من طرف الشركة إعجاب العميل بإمكانه أن يطالب بإلغاء العقد المبرم أو أن يطالب بتحسين الخدمات وفق ما يناسب متطلباته .

في المقابل يكون العميل ملزما بأن يدفع السعر المتفق عليه على الخدمة المقدمة و لا تقبل الشركة أي تعسر أو تأخير في السداد على خدماتها المقدمة للعميل و إلا سوف يتم إيقاف الخدمة المقدمة للعميل . .

يبقى الاتفاق ساري بين الشركة و العميل حتى تنهي الشركة خدماتها . .

لقد قام طرفي العقد بقراءة العقد من بدايته إلى نهايته و اطلعوا على الشروط و البنود التي يحتوي عليها كما قاموا بالتوقيع عليه . .

توقيع الشركة . . .

توقيع العميل . . .

عقد اتفاق بين طرفين على مبلغ مالي

إن العقود تختلف من حيث موضوعها حيث قد تكون عبارة عن اتفاق توظيف أو أداء خدمة كما بالإمكان أن يكون موضوعها حول مبلغ مالي معين حيث يقوم الطرف الأول بالإلتزام بموجب الإتفاق على منح الطرف الآخر من العقد مبلغ مالي في مدة زمنية محددة و يتم صياغة هذا الاتفاق لأجل تجنب حصول خلافات بين الطرفين في المستقبل . .

و في الفقرة التالية سوف نوفر لك نموذج عبارة عن عقد قرض بين شخصين . .

في يوم . . . الموافق ل . . .

تمت كتابة هذا العقد بين السيد . . . الحامل للجنسية . . . و المقيم في . . . قسم التسجيل المدني . . .

و بين السيد . . . من الجنسية . . . سجل الاسم المدني رقم . . .

اتفق الطرفان في الاتفاق هذا على قدرتهما على التعاقد و الاتفاق بكل ما يلي . .

يعترف الطرف الثاني أنه قام باقتراض مبلغ مالي قدره . . . من الطرف الأول السيد . . . و قد استلم المبلغ كاملا في مجلس هذا العقد . .

يعطي الطرف الأول السيد . . . مهلة . . . يوما بدون فائدة ليقوم الطرف الثاني بسداد المبلغ له كاملا . . .

بإمكان الطرف الأول من العقد أن ينقل حقه التابث بموجب هذا العقد إلى طرف آخر و ذلك بالاستناد على الأحكام التي يوفرها القانون السعودي ، كما لا يجوز للطرف الثاني الامتناع عن تسديد الأموال المستحقة للطرف الأول . . .

في حالة نشوب أي نزاع أو خلاف بين طرفي الاتفاق فإن محاكم . . . يكون لها اختصاص النظر في أي من الخلافات الناشئة بين أطراف العقد . .

قد تم تحرير العقد هذا في نسختين و مد كل طرف من أطراف العقد بنسخة منه و الله خير الشاهدين . .

توقيع طرف العقد الأول . . .

توقيع طرف العقد الثاني . . .

نموذج عقد اتفاق بين شركتين

من أبرز و أشهر نماذج العقود أيضا والتي خول المشرع السعودي إبرامها هي تلك العقود التي يكون طرفيها عبارة عن شركتين ، و أيضا في هذا النوع من العقود تتم الإشارة إلى الإلتزامات و الحقوق المترتبة على كل من طرفي العقد بشكل صريح و واضح في مجموعة من البنود . . .

و في الحالة التي تقوم فيها واحدة من الشركتين بالإخلال بأحد بنود العقد المتفق عليها فإن هذا التصرف يعرضها إلى المساءلة القانونية و إلى مجموعة من العقوبات و ذلك حسب المخالفة حيث قد يعرضها الأمر إلى الغرامة المالية ، و في أشد الحالات إلى الإغلاق ، وكل ذلك يتم أمام المحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية . .

و بطبيعة الحال تتنوع أنواع المواضيع التي يتم فيها عقد اتفاق بين شركتين حيث قد نجد هناك تلك التي تخص نقل العملاء بين الشركتين أي اتفاق تزويد موظفين ، و تلك التي تخص الخدمات و غيرها من الأنواع الأخرى ، و عموما ، إن كانت لك أحد الاتفاقات من هذا النوع فلا تتردد في الحصول على الاستشارة القانونية اللازمة في مجال العقود . .

عموما ، في مكاتبنا نحن نوفر محامي عقود في السعودية و الذي سوف يقدم لك خدمات متعددة في مجال صياغة العقود بكل أنواعها ، سواء تعلق الأمر بعقد بين فرد و آخر أو تلك العقود التي طرفها شركة و أيضا صياغة العقود بين الشركات و المؤسسات ، في مكاتبنا نحن نوفر محامي ماهر و أيضا متخصص و له تجربة دامت لسنوات طويلة جدا في المجال القانوني ، كل هذا سوف تجده لدينا بأفضل الأسعار و ما عليك إلا الاتصال في الحال و طلب خدماتنا . .

أما الآن ، و قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم و قد عرفناك بكل المعلومات التي سوف تحتاجها في مجال صياغة العقود في المملكة العربية السعودية سواء تعلق الأمر بصياغة الاتفاقات بين الأفراد أو صياغتها بين الشركات أو تلك الاتفاقات التي يكون طرفها فردا و الآخر شركة ، كما قد أمددناك بنموذج يمكنك الاستناد عليه لصياغة الاتفاق الذي ترغب في إبرامه أما إن كنت في حاجة إلى معلومات أكثر حول مجال العقود ما عليك إلا الاتصال بشركتنا و العمل على طلب خدمة الاستشارة القانونية . . .



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا