اتصل بنا 054000

دولي +96654000

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها شرعا و في المحكمة 1445



تعرف قضايا الميراث العديد من الصعوبات و التعقيدات عند الرغبة في تقسيم التركة حيث نجد بعض الورثة أو أحدهم أحيانا يلجأ إلى بعض الطرق الاحتيالية في محاولة للاستيلاء على الإرث أو التصرف فيه قبل التقسيم القانوني وفقا لما جاء في نظام المملكة العربية السعودية . .

هذا الأمر جعل الناس يطرحون العديد من التساؤلات في هذا السياق حول ما العمل عند محاولة التصرف في التركة قبل عملية التقسيم القانونية و ما حكم الشرع و القانون في هذه المسألة ، هل الأمر جائز أم أنه مخالف و له عقوبات وما هي العقوبات التي أقرها القانون السعودي في هذا الأمر ، كل هذه الأمور و أكثر سوف نجيب عنها بالتفصيل من خلال قادم فقرات مقالة اليوم فتابع معنا . .

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها شرعا و في المحكمة 1445




ما العمل عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها ؟

من أكثر التساؤلات طرحا في مجال الإرث في المملكة العربية السعودية هو ما الإجراء الواجب اتباعه من طرف الورثة في الحالة التي يقوم فيها أحد من الورثة في التصرف في الإرث قبل تقسيمه ، و قد أشار النظام السعودي صراحة إلى الإجراء الذي على الورثة القيام به فور حصول هذا الفعل و هو كالتالي . .

على الورثة أن يقوموا برفع دعوى أمام المحكمة المختصة على الشخص الذي قام بالتصرف في التركة و ترفع هذه الأنواع من القضايا إلى محاكم الأخوال الشخصية في المملكة و يطلق عليها اسم دعوى محاسبة في تركة ، و يتم رفعها لأحد الأسباب التالية . . .

طلب معرفة التصرفات التي تم القيام بها في التركة . .

طلب تسلم النصيب المستحق من الإرث . .

إقامة محاسبة لأجل تسلم حق في تركة . .

محاسبة أحد الورثة في تصرفه دون وكالة من بقية الورثة . .

الطريقة الصحيحة لتصرف أحد الورثة بالتركة

إن التصرف في التركة قد جعله المشرع السعودي مرهونا بمجموعة من الشروط حيث هناك حالة واحدة فقط و التي من خلالها يمكن للورثة التصرف في التركة قبل عملية القسمة و ذلك يكون برغبة من جميع الورثة حيث يتفقون على توكيل أحدهم للتصرف فيها و يجب أيضا أن تكون الوكالة قد تم من خلالها توضيح شروط التصرف و الإشارة لكل تفاصيل التصرف من خلالها و ما يحق للشخص فعله بالتركة و ما الممنوع عليه . .

بمعنى أوضح أن التركة يمكن أن تكون لغرض التقسيم فقط دون التصرف فيها أو بغرض البيع إن كان هناك اتفاق على ذلك ، و الأهم من كل ما سبق ذكره هو ضرورة ذكر ذلك في نص الوكالة بالعبارة الصريحة و الواضحة . .

امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة

من أبرز المشاكل التي تعرفها قضايا الميراث أيضا في المملكة العربية السعودية و كل دول العالم الإسلامي هو امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة ، و هذه الحالة تختلف كليا عن التصرف في التركة قبل التقسيم و يكون الحل في هذه الحالة اللجوء للمحكمة و رفع دعوى إجبار تقسيم التركة و ذلك لكي تقوم المحكمة بإجبار الممتنعين على القسمة ليأخذ كل ذي حق حقه من الإرث . .

أما فيما يخص الاطلاع على التركة التي تركها المتوف فيكون هذا الأمر من خلال اتباع إجراء يطلق عليه اسم حصر للتركة و التي من خلاله يتم تبيين كل ما يملكه المورث من أموال منقولة و غير منقولة و أراضي و غيرها من أملاك . .

بيع نصيب أحد الورثة

في نظام المواريث السعودي قام المشرع بتحديد أنصبة الإرث كل واحد على حدة و ذلك بالاستناد على ما ورد في الشريعة الإسلامية ، و بناء على هذا الأمر لا يجوز لأحد من الورثة الاعتداء على حقوق غيره من الورثة أو محاولة أخذ حقهم أو الإستيلاء عليه و يعهد هذا التصرف مخالفة قانونية و شرعية أيضا . .

أيضا ، و بالإضافة إلى ما سبق ذكره فلا يحق بيع نصيب أحد من الورثة و أيضا دون إذن من صاحبه ، ما عدا إن قام بالموافقة و أيضا أن يكون على علم بالبيع أي أن تكون هذه الموافقة رضائية تماما ولا يكون فيها إكراه أو تدليس أو غيرها من التصرفات المخالفة التي أشار لها القانون السعودي . .

و عموما تتمثل شروط بيع التركة وفقا لقانون المملكة العربية السعودية في توفر الشروط التالية . .

ضرورة توفر الصكوك الرسمية والتي تتعلق بالعقار الذي ترغب في بيعه . .

وجود عقد العقار و أن يكون مسجلا في السجل المدني . .

يجب أن يكون جميع الورثة على علم بالبيع . .

لا يمكن البيع ببقاء واحد من الورثة . .

يجب تحرير العقد الأول بعد إتمام البيع . .

تحرير عقد توكيل من طرف الورثة و ذلك لأجل إتمام صفقة التسجيل .

رفع دعوى لأجل إتباث ملكية العقار و ذلك لأجل إتمام عملية البيع .

كيفية الحصول على الميراث ؟

بعد أن يتوفى المورث فإن كافة ما يملكه من أموال منقولة أو غير منقولة أو عقارات أو غير ذلك تنتقل إلى الورثة وذلك بقوة القانون ، لكن قبل تقسيم التركة يجب القيام بمجموعة من الإجراءات التي أقرها القانون السعودي لكي تكون عملية تقسيم التركة صحيحة و سليمة من الناحية القانونية ، عموما و من خلال الفقرة هذه سوف نعرفك على كيفية الحصول على الميراث و الخطوات الواجب سلكها في هذا الخصوص . .

يجب أخذ مصاريف الجنازة و الدفن من أموال الإرث . .

تسديد كل الديون و أي حق من الحقوق في ذمة المتوفى قبل التقسيم . .

تنفيذ الوصية التي تركها المتوفى إن وجدت . .

بعد الانتهاء من الخطوات هذه حينها يصبح بإمكان الورثة أن يبدءو عملية تقسيم الإرث بناء على ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و إعطاء كل الورثة نصيبهم من الإرث ، و بطبيعة الحال تكون هذه القسمة سواء رضائية أي بالاتفاق بين كافة الورثة أو إجبارية حيث امتناع أحد الورثة عن التقسيم يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة لسلك مسطرة تقسيم تركة بالإجبار . .

أما إن تعلق الأمر بأحد الحالات الشائكة التي تكثر فيها الخلافات المعقدة مثل قيام أحد الورثة بالتصرف في الإرث دون وجه حق و دون علم أو موافقة بقية الورثة لمصلحته الشخصية فحينها يجب اللجوء إلى المحكمة و رفع دعوى في هذا الخصوص ، و عموما إن واجهتك أحد المشكلات في هذا السياق يجب الاتصال بنا و طلب محامي ميراث في المملكة العربية السعودية .

سوف يساعدك المحامي الذي سوف توفره لك شركتنا في التدخل في القضية و إجبارك بكل الإجراءات القانونية وتتبعها إلى حين استصدار حقك المشروع ، المحامي أيضا سوف يعمل على تمثيلك في المحكمة و الدفاع عن حقوقك ، في مكاتبنا نوفر محامين مهرة و متخصصين لهم تجربة طويلة في المجال القانوني لذا اتصل حالا ودعنا نتكلف بالباقي . .

رفض أحد الورثة التوكيل

دائما و في إطار الخلافات التي تحصل بين الرثة حول الإرث أحيانا يقوم احد الورثة برفض التوكيل الذي يتم منحه له ، ومن خلال الفقرة هذه سوف نتعرف على التصرف الواجب سلكه في حين امتنع أحد الورثة عن التوكيل . .

في بعض الحالات يقوم بعض الورثة بتوكيل أحدهم وذلك لأجل أن يمثلهم أمام المحكمة المعنية بتقسيم التركات في المملكة العربية السعودية و هذا إجراء قانوني صحيح لكن أحيانا يرفض الوارث هذا التوكيل الممنوح له بل و يرفضه رفضا قاطعا و بطبيعة الحال إن الامتناع عن إبرام عقد الوكالة أمر جائز لا خلاف عليه في القانون السعودي . .

في هذه الحالة يمكن للورثة الاتفاق على توكيل شخص أخر من الورثة و هو الذي سوف يتكلف بتمثيلهم أمام المحكمة ، مع الإشارة إلى أن القانون السعودي يسمح بوجود أكثر من ممثل وكيل في القضية مع وجوب شرط واحد وهو توجيد صياغة عقد الوكالة بين كافة الوكلاء في القضية . .

عموما ، و بغض النظر عن نوع الإشكال الذي تواجهه في قضية الميراث التي تتعلق بك نحن على استعداد لتوفير محامي مراث متخصص بالمملكة والذي له خبرة دامت سنين طويلة في المجال القانوني وما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا و طلب الخدمة ، أما عن أسعارنا فهي الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية .

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

كما سبق و أوضحنا في السابق في حال تصرف أحد الورثة في التركة قبل تقسيمها وجب رفع دعوى في هذا الخصوص و إليكم كيفية صياغة هذه الشكوى من خلال هذا النموذج الذي يمكنك الاستناد عليه لأجل صياغة شكوى التقسيم . .

بسم الله الرحمان الرحيم . .

الورثة المدعين هم كل من . .

السيد . . . المقيم في . .

السيدة . . المقيمة في . .

السيد . . المقيم في . .

ضد السيد . . و المقيم في . .

إلى السيد رئيس المحكمة ، تحية طيبة ، أما بعد . .

إلى السيد . . بالأصالة عن نفسه و عن السادة الورثة و المشار لهم في الأعلى بموجب عقد وكالة رقم . . في تاريخ . .

حيث قام . . . يجب ذكر كل تفاصيل الواقعة بالتفصيل . . .

و بناء على ما سبق ذكره نلتمس من سيادتكم ومن محكمتكم الموقرة القيام بالتالي .

. . . . .

توقيع مقدم الطلب . . .

الآن وقد وصلنا إلى خاتمة مقالة اليوم و قد تطرقنا إلى كافة جوانب الموضوع بداية بالإجراءات الواجب اتباعها في حالة قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل التقسيم دون وجه حق ، كما أشرنا للفرق بين قسمة الإجبار و بين شكوى التصرف في التركة كما أشرنا إلى كل الإجراءات الواجب اتباعها قبل الشروع في تقسيم التركة .

عموما و إن كنت ترغب في خدمات محامي ميراث عالية الجودة في المملكة العربية السعودية فما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا في المملكة و نحن سوف نوفر لك محامي ممتاز يتكلف بكل تفاصيل القضية إلى حين استصدار حقك بالطرق القانونية و الشرعية . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا