اتصل بنا 054000

دولي +96654000

توزيع التركة في غياب أحد الورثة مع عدم توقيعه الحكم الشرعي و القانوني



من أكثر المشاكل التي انتشرت عندما يتعلق الأمر بتقسيم الإرث هو القيام بالتقسيم دون أن يقوم أحد الورثة بالتوقيع على هذه القسمة ، هذا الأمر يطرح العديد من الإشكالات و الخلافات بين الورثة ، و قد أشار المشرع السعودي إلى هذه الحالة بشكل صريح في مواد القانون كما أن الشرع كان صريحا في هذه المسألة . .

و عموما ، إن كنت ترغب في التعرف على ما هو الإجراء الصحيح الواجب اتباعه في حالة تقسيم التركة دون توقيع أحد الورثة و هل هذا الأمر هو جائز من الأساس أم لا ما عليك إلا أن تتابع قراءة مقال اليوم حيث سوف نشير أولا إلى حالة رفض أحد الورثة تقسيم التركة ثم ما الأوراق المطلوبة لرفع دعوى التقسيم و حالات الامتناع لنمر بعدها إلى الحديث عن التقسيم دون توقيع أحد الورثة ، لذا تابع القراءة إلى الأخير لمعرفة كل ما يقول القانون و الشرع في هذا الباب . .
توزيع التركة في غياب أحد الورثة مع عدم توقيعه الحكم الشرعي و القانوني


رفض أحد الورثة تقسيم التركة

إن المماطلة و تأجيل تقسيم التركة من الأمور التي نهى عنها الشرع حيث من الأفضل أن يتم التقسيم في أقرب وقت لكي يؤخذ كل وارث نصيبه من الإرث وفق ما أقر له القانون ، لكن أحيانا نجد هناك مماطلة قد تكون ربما لأسابيع و شهور لعدة أسباب من بينها امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة ، هذا الامتناع الذي أشار له القانون السعودي أيضا و إلى الإجراءات الواجب اتباعها في حال ما قام أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن التقسيم . .

و قد أجاز القانون السعودي للورثة المتضررين بسبب امتناع أحدهم عن تقسيم التركة أن يتوجهوا إلى المحكمة المختصة في المملكة و أن يقوموا برفع دعوى قسمة إجبار و التي من خلالها تقوم المحكمة بالاطلاع على الحالة ثم الحكم بتقسيم التركة وفقا لما جاء في القانون السعودي و إزالة هذا المنع . .

و عموما ، و إن لم تكن لك الدراية الكافية في مثل هذه الأمور فلابد لك من أخذ استشارة محامي ميراث في المملكة العربية السعودية و القادر على مدك بكل المعلومات اللازمة في هذا السياق و في قضيتك كما سوف يعلمك ما هي الإجراءات الواجب عليك اتباعها و أيضا الجهة المعنية في قضيتك ، و نحن في مكاتبنا نوفر لك أمهر محامين قضايا الميراث و بسعر معقول . . .

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى تقسيم ميراث

كغيرها من القضايا أو الدعاوي التي ترفع أمام المحاكم فإن دعوى تقسيم الميراث جعلها المشرع مرهونة بإحضار الورثة مجموعة من الوثائق و الأوراق الضرورية ليتم التقسيم هذا بشكل سليم قانونا ، و في الفقرة الموالية سوف نشير إلى كافة الأوراق التي سوف تحتاجها لأجل أن تقوم برفع دعوى تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية . . .

صورة من البطاقة الشخصية . .

صورة من شهادة وفاة المورث . .

وثيقة تتضمن كل أسماء الورثة . .

وثيقة إعلام الورثة . .

عند امتلاكك لكافة الأوراق المطلوبة و التي أشرنا لها في الأعلى سيتم استخراج كشف رسمي بما يخص الضرائب و يتكلف المحامي باستخراجه و يتم إرفاقه مع الطلب و الأوراق المشار لها أعلاه و يتم تقديمه فيما بعد مع الدعوى إلى المحكمة المعنية ، مع الإشارة إلى أن الطلب يقابل بالرفض من طرف المحكمة في حال غياب أي من الوثائق المشار لها بل لابد من إحضارها كافتها لكي يتم قبول الطلب و بالتالي تحكم المحكمة المعنية بتقسيم التركة وفق الأنصبة القانونية . . .

إن كانت الأوراق كاملة يتم البدء في دعوى تقسيم الميراث أما الحالة التي يتم من خلالها صدور قرار بحفظ الأوراق يمكن حينها أن ترفع دعوى التظلم و طلب صورة من المحضر مع الشهادة ليتم بعدها الإشارة لرفض التوقيع من طرف أحد الورثة و التي تعد جنحة في القانون السعودي . . .

عموما ، تتم كل الإجراءات المشار لها بمرافقة محامي ميراث حيث هو من يتكلف في العادة بشكل عام بكل الإجراءات و تجميع الأوراق و الوثائق المشار لها في الأعلى و نحن في مكاتبنا نوفر أفضل محامين ميراث في عموم المملكة العربية السعودية . . .

امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة

من الأمور التي تشهدها قضايا الميراث و التي تؤدي إلى خلافات متعددة هو امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة حيث تضج محاكم المملكة العربية السعودية بمثل هذه الدعاوي ، و قد أشار المشرع السعودي إلى الإجراء الواجب أن يتبعه باقي الورثة عند امتناع أحدهم أو بعضهم عن تقسيم الميراث . . .

عموما ، إن الامتناع عن تقسيم التركة من الأمور غير الجائزة سواء في الشريعة الإسلامية أو في القانون السعودي و كافة التشريعات الإسلامية ، حيث أن من حق الوارث أن يؤخذ نصيبه من الإرث بمجرد وفاة المورث و هذا حق لا يجوز لأي أحد أو جهة منعه عنه و بالتالي له كل الحق في الاتجاه إلى القضاء لأخذ حقه .

و إن وقعت في مثل هذا الإشكال فإن الاستعانة بخدمات محامي ميراث في السعودية من أول الإجراءات التي عليك القيام بها لأن المحامي يكون على دراية بكيفية التعامل مع قضايا الميراث و اتخاذ الإجراءات المناسبة حسب كل حالة و هو الذي سوف يترافع أمام المحكمة و يدافع عن حقوقك و يمثلك أمامها إلى حين أخذ نصيبك المشروع لك من الإرث . .

عموما ، إن رفع الدعوى أمام المحكمة بخصوص الامتناع عن تقسيم التركة يحتاج إلى المرور عبر الكثير من الإجراءات من أبرزها ما يلي . . .

إحضار صورة من البطاقة الشخصية لمن سوف يرفع دعوى تقسيم التركة أمام المحكمة المختصة . .

الوثيقة التي تحمل كل أسماء الورثة واجبة . .

توجيه إنذار عن طريق محضر إلى كافة الورثة المعنيين و إحضار الضبط الذي تم تنظيمه من مركز الشرطة . .

لابد من اثبات وجود امتناع عن التقسيم من طرف أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم التركة لتكون الدعوى صحيحة . .

في حال ما إن تعلق الأمر بإرث على شكل أراضي فإنه يكون في حاجة إلى معاينة من طرف الجمعية الزراعية و أيضا إلى كشوف من الوحدات المحلية للحصول على تقارير رسمية حولها . .

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

من المشاكل الشائعة جدا و التي تعج بها محاكم المملكة العربية السعودية في مجال الإرث هو قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل قسمتها بشكل قانوني ، و هذا أمر غير جائز و يعاقب عليه الشرع و القانون معا كما أشار المشرع السعودي إلى الخطوات الواجب اتباعها في حالة وضع اليد على التركة من طرف أحد الورثة قبل التقسيم . .

فإن التصرف في التركة يقتضي التقسيم القانون لها ، أي لا يجور لأي أحد من الورثة أن يتصرف فيها قبل التقسيم الحقيقي من طرف المحكمة سواء بالتراضي أو بالإجبار من طرف المحكمة ، و في حال ثبوت أي تصرف فيها فإن المتصرف يكون معرضا لأشد العقوبات و لاسترجاع ما قام بالتصرف فيه بغض النظر عن ما إن ما كان هذا الإرث عبارة عن أموال منقولة أو ربما عقار أم أرض أم غيرها من الأنواع الأخرى . .

حيث أن التصرف في التركة كيف ما كان نوعه يبقى رهين بوجود إذن و توكيل من طرف كافة الورثة المعنيين حيث أنها الحالة الوحيدة فقط و التي يمكن فيها التصرف في التركة ، أما غير ذلك فهو يعد منافيا للقانون السعودي و الشرع معا و غير جائز و يتعرض صاحبه لعقوبات مشددة . .

أما عموما ، و إن كانت تواجهك أحدى الإشكالات في مجال الإرث أو كنت ترغب في رفع دعوى تقسيم تركة أو ربما هناك من حاول الاستيلاء على نصيبك من الإرث فما عليك إلا الاتصال بنا لكي نوفر لك أمهر محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يقوم بالتدخل في قضيتك و اتخاذ كل الإجراءات اللازمة إلى حين تقسيم الإرث بشكل قانوني و القيام بأخذ نصيبك المشروع لك من الميراث . .

محامي ميراث في السعودية

إن قضايا الميراث و تقسيم التركة تكون دائما شائكة و معقدة مليئة بمختلف الصراعات والنزاعات بين الورثة و هذا ما يستدعي دائما تدخل جهة محايدة لأخذ المبادرة و وضع حل للموضوع ، و هذه الجهة المحايدة هي المحامي حيث هو القادر على إخبارك بكل الإجراءات القانونية التي عليك القيام بها و منحك الاستشارة القانونية اللازمة في قضيتك . .

و إن كانت لك قضية من قضايا الميراث التي تشكل مشكلا بالنسبة لك سواء إن تعلق الأمر بالتصرف في الميراث قبل التقسيم أو ربما امتناع أحد الورثة عن تقسيم الإرث أو رفع دعوى الإجبار أو غيرها من القضايا التي تتعلق بالإرث فما عليك إلا أن تتصل بمكاتبنا و نحن سوف نعمل على توفير أفضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية .

سوف يحرص محامينا على تقديم الاستشارة القانونية اللازمة في حالتك و سوف يتكلف بالقضية من أولها إلى حين نهايتها و استصدار حقك المشروع من التركة من طرف المحكمة كما انه سوف يتكلف بالترافع أمام المحاكم و يمثلك ويدافع عن حقك في الميراث إلى حين قبضه ، في مكاتبنا نحن نوفر محامين عاليين الجودة ولهم خبرة و تجربة طويلة في المجال القانوني عموما و في مجال الميراث كتخصص ، و أنت ما عليك الان إلا أن تتصل وتطلب الخدمة لكي يباشر المحامي عمله على قضيتك ، أما إن كنت تتساءل عن سعر الخدمات في مكاتبنا فنحن نطمئنك أن أسعارنا جد مناسبة . .

أما الآن و قد وصلنا إلى آخر فقرة من مقالتنا وهي الخاتمة ، فقد قمنا بتعريفك عن ما المقصود بالامتناع عن تقسيم التركة و ما الفرق بينها و بين رفض أحد الورثة التوقيع على تقسيم الإرث ، كما عرفناك بخطوات تقسيم الميراث وما الأوراق التي أقرعها المشرع السعودي و الواجب على الورثة إحضارها في طلب التقسيم أمام المحكمة . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا