اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

صيغة عقد اتفاق بين طرفين مقاولات مع النموذج و البنود 1445


من أبرز أنواع العقود و الاتفاقات التي نجدها بشكل كبير في مجال الأعمال و الخدمات هي عقود بين طرفي مقاولات أو مؤسسات ، و غالبا ما يكون موضوع هذه العقود حول تزويد الآخر بخدمة معينة ، و قد أقر المشرع السعودي عقد هذا النوع من العقود و العمل به بناء على مجموعة من الشروط متله مثل باقي تشريعات العالم . .

و بطبيعة الحال لا تخلو هذه النوعية من العقود من وجود مشاكل و مخالفات عند العمل بها سواء لجهل البعض بكيفة استخدامها أو لعدم وفاءه بالتزاماته التي يقوم بتضمينها في العقد ، كما نجد الكثير من الناس يتساءلون عن طريقة صياغة هذا النوع من العقود ، و عموما نحن من خلال مقالة اليوم سوف نجيب على كافة أسئلتك حول هذا النوع من العقود . . .
صيغة عقد اتفاق بين طرفين مقاولات مع النموذج و البنود 1445


عقد اتفاق بين طرفين مقاولات

العقد هو عبارة عن اتفاق يتم عقده بين طرفين و يكون مكتوبا و موثقا و يتضمن مجموعة من البنود و الالتزامات التي يكون على طرفي العقد أن يفيان بها إي لا يجوز لهما الإخلال بها ، و يكون العقد محدد أو غير محدد المدة على حسب ما اتفق عليه الطرفان كما يقوم الطرفان بتوقيعه عند نهاية الاتفاق . .

و لطالما استخدمت العقود في المعاملات بين الناس و لازالت ليومنا هذا لأنها تساهم في حماية حقوق الناس بموجب القانون حيث يحق للطرف المتضرر الاتجاه للمحكمة و المطالبة بحقوقه في حالة إخلال الطرف الآخر ببنود العقد الذي تم الاتفاق عليها بينهما في بداية الأمر . .

و هناك أنواع عقود كثيرة من بينها تلك التي تعقد بين الأفراد أو ذاك العقد الذي يكون أحد أطرافه مقاولة أو شركة ، كما نجد العقود التي يكون طرفيها مقاولتين و بعض النظر عن نوع العقد دائما ما يتضمن موضوعا معينا و اتفاقات أي بنود يتم الاتفاق عليها حيث يكون على طرفي العقد الوفاء بها في مدة زمنية محددة أو غير محددة . .

و من بين أكثر الاتفاقات التي تبرم بين المقاولات في مجال الأعمال تلك التي يكون مثلا موضوعها بيع عقارات أو متاجر أو تزويد عملاء أو خدمات معينة من مقاولة لأخرى و كل ما يتم الاتفاق عليه يتم صياغته في العقد و التوقيع عليه من الطرفين لكي يكون العقد صحيحا من الناحية القانونية و ملزما . .

صيغة عقد اتفاق بين مقاولات

كما أشرنا في السابق على أن الصيغة التي يتم بها صياغة العقود هامة للغاية و من الضروري أن تكون واضحة و غير مبهمة و أيضا احترافية ، و نجد أن الناس تبحث باستمرار عن صيغة عقد خاص بالمقاولات و نحن قد جهزنا لك نموذجا يمكنك الاستناد عليه و هو كالتالي . . .

في يوم . . . و الموافق ل . . .

تم الاتفاق بين الطرفين السيد . . . و ذلك بصفته رئيس مجلس الإدارة . . . و التي تقع في . . .

و السيد . . . الطرف الثاني . .

السيد . . . عضو مجلس الإدارة المنتدب . . .

و قد تضمن العقد كل البنود التالية . .

يجب أن تكون دفعات المال من الطرف الأول على الشكل التالي ، دفعة واحدة ، دفعة كاملة ، ثم دفعة أخيرة . .

أما البند الثاني يتلخص في أن يلتزم كل الأطراف في العقد بالشروط و البنود و الاتفاقات التي تم تضمينها فيه و أن لا يتم تغيير أي من بنود العقد دون إذن أو موافقة من الطرف الآخر و ذلك بعد التوقيع على كافة النسخ . .

الشرط الثالث ، يتمحور حول مدة تنفيذ بنود العقد و التي تبدأ من تاريخ تحرير العقد هذا و الموافق ليوم . . . إلى تاريخ . . .

أما رابعا و أخيرا ، في الحالة التي يقوم فيها أحد أطراف العقد بالإخلال بأحد بنوده أو الاتفاقات التي تمت الإشارة لها فيه يحق للطرف الآخر المتضرر الاتجاه إلى المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية و رفع دعوى لأجل استرجاع حقه .

توقيع الطرف الأول . . .

توقيع الطرف الثاني . .

التصديق على التوقيع . . .

نموذج آخر من عقد اتفاق بين طرفين مقاولات

إن صيغة العقود بين المقاولات ليست لها صيغة واحدة معينة ينبغي الاستناد عليها بل هناك الكثير من الصيغ و الأشكال التي بالإمكان صياغة عقدك بناء عنها و في الفقرة التالية سوف نمدك بنموذج آخر من عقد بين مقاولتين والذي يمكنك أيضا استعماله كنموذج جاهز في أحد الاتفاقات . .

في يوم . . .و الموافق ل . . .

تم تحرير اتفاق بين كل من السيد . . . رئيس مقاولة . . .

و بين السيد . . . رئيس مقاولة . . .

السيد . . . مقاول مصري الجنسية مقيم في المملكة العربية السعودية .

ببطاقة تسجيل مقاول القطاع الخاص تحت رقم . . .

بطاقة الضريبة رقم . . . ملف ضريبي . . . من مأمورية الضرائب بالمملكة .

و بموجب هذا العقد قد أقر الطرفان المتعاقدان بأهليتهما الكاملة في التعاقد و قد تم الإتفاق بينهما على كل ما يلي . .

قبل الطرف الأول من العقد القيام بالالتزامات التالية . . . و ذلك حسب المواصفات و الشروط و قائمة الأسعار التي تم التوقيع عليها و التي تعتبر جزءا من هذا العقد .

اعترف الطرف الثاني من العقد هذا انه اطلع بنفسه على كل البنود و الشروط التي تم تضمينها في هذا الاتفاق بما في ذلك الرسوم ، و قد عاين بصفة شخصية كل الأعمال و طبيعة الأعمال و قد وافق عليها بمحض إرادته . .

الطرف الثاني من العقد ملزم باستخدام عدد العمال الكافي لسير هذا العمل كما تم الاتفاق عليه . .

الطرف الثاني من العقد هو المسؤول عن سلامة العمال و عن المشاكل التي قد يتعرضون لها بموجب هذا العقد . .

يتحمل طرف العقد الثاني كل الإلتزامات المشار لها في العقد وفقا لما يتوافق مع قانون الأعمال السعودي . .

الطرف الثاني من العقد ملزم بأن يتابع العمل و يشرف عليه من بدايته إلى نهايته شخصيا دون الحاجة لتوجيه إنذار له في كل مرة . .

كل البنود و الإلتزامات المتفق عليها في هذا العقد تعد في ذمة الطرف الثاني من العقد و هو المسؤول عنها كليا . .

الطرف الثاني من العقد هو المسؤول الوحيد عن سلامة العمال في هذا العمل من بدايته إلى حين نهايته و يكون عليه أن يوفر للعمال كل ظروف السلامة و أيضا هو المسؤول عن أية اخطاء تصدر عن العمال بما في ذلك الجرائم الصادرة منهم .

الطرف الأول من العقد يجب أن يؤدي المبلغ المتفق عليه على الأعمال التي قدمها له الطرف الأول من العقد حين انتهاء هذا . .

توقيع الطرف الأول . . .

توقيع الطرف الثاني . . .

نموذج عقد مقاولة

في يوم . . . الواقع في سنة . . . الموافق ل . . . في مدينة . . . ثم الاتفاق بين كل من . .

السيد . . . و هو المالك و يشار له في العقد بالطرف الأول . .

و الشركة . . . الواقعة في . . .و التي يمثلها المقاول . . .عنوانه . . رقم بطاقته الشخصية . . . عنوانه . . .و سجله التجاري . . . و المشار له بموجب هذا العقد بالطرف الثاني .

تم الاتفاق بموجب العقد هذا أن يقوم الطرف الثاني بالأعمال التي تمت الإشارة لها في العقد و مستنداته و ملحقاته و تحت الإشراف المباشر للمهندس . . المعين من قبل الطرف الأول من العقد .

مجال العمل . . .

تشمل الأعمال التي تم الإتفاق عليها في هذا العقد كل ما يلي . . .

تنظيف موقع العمل و تجهيزه ، القيام بأعمال الحفر ، الترويج و التصنيع حسب المخططات ، تركيب الرخام و السيراميك و الزجاج و السلالم ، تجهيز المصاعد و تجميل المكان ، تركيب الإنارة ، الأعمدة و السقف و الزخارف الإنشائية ، تجهيز الحمامات و المطابخ ، تجهيز السلالم المتحركة ، الإشراف على العمال و على سلامتهم ، تسليم المفاتيح عند الانتهاء ، يجب أن يكون العمل هذا وفقا للمخططات التي قام الطرف الثاني باستلامها في بداية العمل و وفقا للشروط والبنود الملحقة بهذا العقد . .

و بالمقابل من هذا يعد الطرف الأول من العقد هو المسؤول عن أداء كل المصاريف و الرسوم للطرف الأول من العقد وذلك في المدة المتفق عليها و المشار لها في أول بنود الاتفاق .

عموما ، إن الاتفاقات أو عقود العمل لها صيغ كثيرة جدا يمكنك صياغتها بالاستناد عليها و ليس لها طابع واحد موحد ، وقد أمددناك بنموذجين احترافيين يمكنك الاستناد على أحدهما لأجل صياغة عقد اتفاق بين مقاولتين ، أما إن كنت لازلت تواجه مشاكل في نفس السياق فينصح بالاستعانة بخدمات محامي متخصص في مجال الأعمال و سوف يتكلف هذا الأخير بصياغة العقد . .

كما تجدر الإشارة إلى أن العقود بين المقاولات أو المؤسسات أو العقود بصفة عامة يجب أن تأتي شاملة لكل ما تم الاتفاق عليه بين أطرافها ، و يجب أن تكون صياغة البنود و الإلتزامات في العقد واضحة وغير مبهمة و ذلك لعدم محاولة تأويلها بغير معناها و تفاديا لحصول اية مشاكل أو خلافات مستقبلا ، كما يجب مثلا الإشارة إلى كل المبالغ المالية بالتدقيق إن تواجدت في الاتفاق و مدة أداءها و الرسوم إن وجدت و طريقة الأداء و كل التفاصيل الدقيقة الأخرى . .

عموما ، و الآن قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم و قد عرفناك على أبرز المحاور حول عقود العمل بين المقاولات و على كل الشروط الواجب توفرها فيها بالإضافة إلى مدك بنموذجين من نماذج صيغة عقود المقولات و التي يمكنك الاستناد عليها لصياغة عقد أعمال نموذجي . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا