اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

أريد حقي في الميراث كيف أطالب بحقي في الإرث بالسعودية 2024


إن المطالبة بحقك في الإرث هي من الأمور التي تدخل ضمن حقوقك و التي أجازها الشرع و القانون السعودي ، حيث أن لكل أحد نصيب من الإرث يرغب في قبضه بإمكانه أن يطالب به في أي وقت يشاء ، و قد وضع قانون المملكة العربية السعودية على غرار أنظمة العالم إجراءات قانونية يجب تتبعها لأخذ حقك في الميراث . .

لكن الإشكال المطروح دائما هو أن الكثير من الناس يجهلون تماما كيفية المطالبة بحقهم في الميراث على الخصوص لو تواجدت بعض الإشكالات على سبيل المثال امتناع أحد الورثة أو بعضهم عن التقسيم أو محاولة الاستيلاء على حقهم في الإرث و هنا بالضبط بأتي دورنا حيث و من خلال مقال اليوم سوف نعرفك على الطريقة التي يجب عليك تتبعها لأخذ حقك في الميراث . .

سوف نبدأ مقالتنا اليوم بالتعريف بأنواع الميراث و بعدها سوف نقوم بالتعريف بخطوات المطالبة بالميراث و الإجراءات القانونية التي وضعها النظام السعودي في هذا السياق ، لذا و في سبيل الاستفادة تابع معنا إلا أخر المقال . .

أريد حقي في الميراث كيف أطالب بحقي في الإرث بالسعودية




ما المقصود بعلم المواريث أو الفرائض ؟

في اللغة يتم تعريف الفرائض على أنها جمع كلمة فريضة و هي مفروضة أي مقدرة بمعنى أن علم المواريث هو علم الفرائض أي أنه نصيب يحق للشخص و هو حقه المفروض له بقوة الشرع و القانون ، أما علم المواريث فهو العلم الذي يختص بكل ما يدخل في نطاق الميراث من تقسيم تركة و نصيب كل وارث وغيرها من الأمور التي لها علاقة بالإرث . .

ما هي أنواع الإرث ؟

الإرث أنواع متعددة و قد أشار القانون السعودي لكل نوع على حدة و قام بالتعريف بكل أحكامه بالتفصيل ، و من خلال الفقرة هذه سوف نعرف بالتدقيق بكل نوع على حدة . .

الإرث بالفروض

و يقصد بالفرض هو حصة الوارث من الإرث و التي حددها كتاب الله و سنته و شريعته ، و الفروض في الإسلام هي ستة ، النصف و الربع و الثمن و الثلثان و الثلث و السدس . .

الإرث بالتعصيب

و هنا المقصود ذاك الذي ليس له سهم مقدر في الإرث و بالتالي فإنه يرث بعد أصحاب الفروض و العصبة أنواع أيضا و هي ثلاثة ، عصبة بالنفس ، عصبة بالغير ، عصبة مع الغير . .

ما هي الشروط التي يتحقق فيها الإرث ؟

لأجل أن يتحقق الإرث لابد من توفر مجموعة من الشروط و التي أشار لها القانون السعودي بالتفصيل و هي على الشكل التالي . .

موت المورث ، و هنا المقصود بالموت هو الموت الحقيقي حيث لا يدخل في ضمن هذا السياق الموت السريري أو ما شابهه ، فلابد من أن تكون الوفاة متبثة من طرف الطبيب أو أن يحكم القاضي بوفاته بعد فترة إن تعلق الأمر بشخص مفقود.

حياة الوارث ، و القصد هنا ليس يطول حياته بل يرث الشخص إن كان حيا بلحظات بعد وفاة المورث ، أي أن يكون الوارث تحقق فيه شرط الحياة حيث أن الأحياء يرثون من الأموات ولا يرث الأموات من الأموات ، و يدخل في هذا السياق الطفل في بطن أمه ، إن ولد حيا يأخذ حصته من التركة أما إن ولد ميتا فلا يرث بطبيعة الحال . .

الإجراءات المتبعة لتقسيم تركة المورث المتوفى

لقد وضع القانون السعودي مجموعة من الإجراءات التي على الوارثين اتباعها عند رغبتهم في تقسيم الميراث بينهم وهذه الإجراءات هي كالتالي . .

أولا يجب تجهيز الميت . .

نزع كافة الحقوق من الميراث و إعطاءها لأصحابها و ذلك يشمل كل من الديون و الصدقة و الرهون و غيرها . .

الوصية إن وجدت يجب تطبيقها و هي الثلث أو أقل و ذلك لغير الوارث . .

يأتي الإرث وفق الترتيب أي الفرض ثم التعصيب ثم الرحم . .

إجراءات تقسيم التركة

فيما يخص الإجراءات التي تتعلق بتقسيم التركة فهي متعددة أيضا و تكون على الشكل التالي وفقا لما جاء في القانون السعودي و الشريعة الإسلامية . .

القيام بإستخراج شهادة وفاة المورث . .

وثيقة حصر الورثة للمتوفى و ذلك من خلال تقديم إنهاء عند دوائر الانهاءات في المحكمة المختصة في المملكة . .

يجب أن يكون الإنهاء شاملا لكل من مقدار الورثة و أسمائهم و أهليتهم و أيضا نوع القرابة التي تجمعهم بالمورث و الشهود عن ذلك . .
حصر التركة التي تتكون من أموال منقولة أو أموال غير منقولة من طرف الورثة أو الجهات المختصة . .

الإيتاء بوثيقة التخارج من المحكمة و إصدار صك عنها . .

صك الولاية عن الورثة القاصرين في حالة وجوهم . .

صكوك الوكالات بالنسبة للورثة الغائبين . .

الصك المتعلق بالوصية في حال ما وجدت . .

الصكوك التي تتعلق بالعقارات و كشف حسابات المتوفى و شهادات الملكية التي تخص الأسهم و المنقولات . .

عموما ، و بشكل عام في الحالات العادية للتقسيم بعد إنهاء هذه الإجراءات يتم تقسيم الإرث بالتراضي بين الورثة و يؤخذ كل ذي حق حقك ، لكن من الأفضل الاستعانة بمحامي استشارات قانونية في الميراث في المملكة العربية السعودية ، و الذي سوف يتكلف بالقضية من أولها إلى حين تقسيم التركة . .

توزيع الميراث في القانون السعودي

لقد قسم القانون السعودي الميراث وفقا لما جاء في كتاب الله وشريعته و هذا التقسيم هو على الشكل التالي . .

ميراث الزوج 

، الزوج يرث النصف في الحالة التي لا يكون فيها للزوجة فرع وارث منه أو من غيره ، و يرث الربع فقط في الوجود لفرع وارث و المقصود هنا وجود ابن أو ابنة . . .

ميراث الزوجة

تأخذ الزوجة الربع من ميراث زوجها في حال لم يكن لها فرع وارث منها أو من غيرها و ترث الثمن إن كان للزوج فرع وارث منها أو وارت من غيرها . .

ميراث الأب

بالنسبة لميراث الأب فهو على حسب ثلاثة حالات ، يرث بالفرض السدس في حالة كان للميت فرع وارث ذكر أو أنثى ، و يرث بالتعصيب إن يكن هناك فرع وارث ، أو يرث السدس و بالباقي بالتعصيب إن كان هناك فرع وارث أنثى . .

ميراث الأم

قبل الإسلام لم تكن الأم ترث شيئا إلا بعد ظهور ديننا الحنيف حيث أعطى للمرأة حقها و قام بتكريمها و أكد على حقها الكلي في التملك والإرث معا ، و ترث الأم الثلث فرضا في حال لم يكن للميت فرع وارث لا ذكر و لا أنثى ، الأول جمع إخوة إثنان أو أكثر ، كما أنها ترث السدس فرض لو كان هناك فرع وارث أو عدد من الإخوة ، فالفرع الوارث و الإخوة تنقل الأم من أخذ الثلث إلى أخذ السدس من الميراث . . .

ما هي موانع الميراث ؟

يمكن تعريف المانع بأنه الحاجز و هو الذي يمنع من حدوث شيء ما ، و في حالتنا هذه هو المانع من أخذ الإرث ، و يكون الإرث ممنوعا في ثلاثة حالات وفقا لما جاء في القانون السعودي و الشريعة الإسلامية . . .

جريمة القتل ، و هنا بغض النظر إن كان القتل هذا عمدا أم قتلا عن طريق الخطأ فهو يعد مانعا كليا من أخذ الإرث ، فالقاتل لا يرث بقوة القانون و الشرع معا . .

الرق و المقصود هنا العبد فهو لا يرث و لا يورث . . .

اخنلاف الدين ، على الوارث أن يكون مسلما كي يرث و تطبق عليه أحكام الشريعة الإسلامية و بالتالي لا ميراث عند اختلاف دين الوارث . .

هل يجوز توزيع الميراث و المورث على قيد الحياة ؟

من الأسئلة التي يكثر طرحها في نطاق الميراث بالمملة العربية السعودية هو هل هناك إمكانية من أن يقوم الوارث بأخذ نصيبه من الإرث و المورث لازال على قيد الحياة ، والجواب هنا عند أخذ الوارث من أموال الإرث فإن الأمر لا يسمى ميراثا و إنما هبة يقوم المورث بمنحها له ، و لكن عموما يفضل الابتعاد عن مثل هذه التصرفات ، و قد جعلتها الكثير من الجهات الدينية غير جائزة و الأفضل أن يترك الوارث وصية . . .

ما هي حالات ضياع الميراث ؟

من أكثر المشاكل التي نجدها عندما يتعلق الأمر بالميراث و هي ضياعه حيث غالبا ما يحاول أحد الورثة أو بعضهم استعمال التدليس و النصب و محاولة حرمان البنت من حقها و نصيبها من الإرث و أيضا محاولة إخفاء وثائق تتبث حق الغير في الميراث وحرمان اليتامى و محاولة تأخير تقسيم التركة وغيرها من الأمور الأخرى و التي تدخل جميعها تحت إطار حالات ضياع الميراث . .

محامي متخصص في قضايا الميراث

إن قضايا الميراث تتسم بالتشعب و التعقيد على الخصوص في تلك الحالات التي لا يكون فيها التقسيم بين الورثة بالتراضي بل بالإجبار ، و في هذه الحالة لابد من أن تقوم بعمل تعيين محامي متخصص في قضايا الميراث بالمملكة العربية السعودية حيث أن المحامي تكون له الخبرة في مثل هذه القضايا و يكون أيضا على دراية تامة بأي الإجراءات التي يجب عليه تتبعها . .

و إن كانت لك أيضا واحدة من قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية و التي تبحث عن حل لها فلا تفكر مرتين و قم بالاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و دع محامينا يتكلف بالباقي حيث نوفر لك محامي متميز و ماهر في قضايا الميراث و الذي سوف يعمل على تمثيلك أمام المحاكم و أخذ حقك لحين أخذ نصيبك من الميراث وفق القانون و الشريعة الإسلامية . . .

و الآن و قد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم "اريد حقي من الميراث" و قد أشرنا بالتفصيل إلى كل ما يتعلق بالميراث وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية بما في ذلك حصة كل وارث و أنواع الميراث كما عرضنا عليك خدمات أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا