اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

نموذج عقد استثمار بين طرفين في مشروع شركة صياغة محامي تجاري بالرياض


تعد عقود الاستثمار من أكثر أنواع العقود التي يتم عقدها في مجال الأعمال بشكل عام حيث تقوم بالإشارة إلى حقوق و واجبات أطراف العقد و تضمنها ، و كجميع دول العالم في المملكة العربية السعودية قام المشرع بتنظيم عقود الاستثمار و وضع مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر فيها . .

و نحن من خلال مقالة اليوم سوف نتحدث عن عقود الاستثمار وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية حيث سنبدأ بتعريفها و نبين بعض أشهر أنواع عقود الاستثمار كما سوف نعطيك مجموعة من النماذج من هذه العقود و التي يمكنك الاستناد عليها لأجل صياغة عقودك مستقبلا ، فتابع معنا إلى آخر المقالة لكي تستفيد

https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/blog-post_26.html


عقد استثمار تجاري

تكثر العقود الاستثمارية في المجال التجاري و هذا أمر طبيعي ولا يقتصر على المملكة العربية السعودية فقط بل نجده في كل دول العالم ، و غالبا ما يكون موضوع هذه النوعية من العقود تبادل السلع أو الخدمات ، و عموما تصاغ هذه النوعية من العقود وفقا لشروط معينة و إليكم نموذج من عقد استثمار تجاري ..

بمشيئة الله تم الاتفاق بين الطرفين .

السيد . . . و المقيم في . . . رقم بطاقته الوطنية . . .

السيد . . . عنوانه . . . الساكن في . . . رقم بطاقته الشخصية . . .

و كان الاتفاق على الشكل التالي . .

أن يقوم الطرف الثاني من العقد بدفع مبلغ مقداره . . . ريال سعودي ، و ذلك لأجل الاستثمار به و المضاربة في مجال . . . لصالح الطرف الأول من هذا العقد .

مدة هذا الاتفاق أربعة أشهر تبدأ في يوم . . . و الموافق ل . . . و تنتهي في . . لتكون مدتها كاملة .

يصرف في نهاية المدة هذه للطرف الثاني خمسين في المائة من الأرباح التي تم تحقيقها و للطرف الأول خمسين في المائة لقاء أتعابه التي قام بها .

لا يحق للطرف الثاني من العقد أن يتدخل في إدارة هذا العمل أو القيام بالاعتراض عنه بأي شكل من الأشكال .

لقد تم تحرير هذا العقد في نسختين و تم مد كل طرف من العقد بنسخة منه و قد قام طرفي العقد بالاطلاع على كافة مقتضياته من قبل و قاما بالموافقة عليها بالتراضي مما يثبت أهليتهما . .

هذا ما تم الاتفاق عليه و الله ولي التوفيق .

صيغة عقد لتشغيل الأموال بنسبة ربح
أو الاستثمار و ضمان حقوق الطرفين

تعد هذه النوعية من العقود من أكثر الأنواع شيوعا أيضا و غالبا ما يقوم بإبرامها أصحاب الشركات و المشاريع الكبرى و ذلك بهدف القيام بتشغيل الأموال كي تجر أرباحا أخرى و هي نوع من أنواع الاستثمار الشائع جدا في العالم و كذا في المملكة العربية السعودية ، و تتم صياغة هذه النوعية من العقود من طرف محامين متخصصين و ذلك لما لهم من خبرة لصياغة العقد بطريقة احترافية و تبيين التزامات و حقوق الطرفين بوضوح تام .

نموذج عقد شراكة بين طرفين أو أكثر

كما سبقت الإشارة له في السابق على أن عقود الشراكة قد تجمع بين طرفين أو أكثر و التي من خلالها يقوم كل طرف بالإشارة إلى حقوقه و التزاماته و ما الهدف الذي يصبو إلى تحقيقه من خلال العقد ، و تكون عقود الشراكة سواء بين الأفراد أو بين الشركات أو بين الفرد و الشركة ، و أيضا من خلال هذا النوع من العقود يتم تبيين نسبة أرباح كل طرف من العقد ، و قد اشترط المشرع السعودي في عقود الشراكة أن تكون مكتوبة ، و إن كنت ترغب في إبرام واحد من عقود الشراكة فنحن سوف نوفر لك في مكاتبنا محامي عقود ماهر و متخصص في المجال و بسعر جد مناسب لن تجد مثله في بقية مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية . .

بنود عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح

لقد أشار المشرع السعودي إلى ضرورة تضمين عقود الشراكة مجموعة من الشروط و النقاط الضرورية أي أنها لابد من أن تكون شاملة لكل الالتزامات و أيضا الحقوق التي على كل طرف من أطراف الاتفاق القيام بها ، و تعد بنود عقد الشراكة جزء لا يتجزأ منه ، و عموما يأتي عقد لشراكة متضمنا لكل ما يلي . .

السلطة التي تتكلف بالإدارة في الاتفاق . .

الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن مراقبة الحسابات المالية . .

نسب الربح و الخسارة . .

سحب الأسهم أو التخلي عنها نهائيا . .

منع المنافسة . .

القيام بحل الشركة . .

توقيع الشركاء . .

تسجيل الشركة . .

وفاة أحد الشركاء أو تنحيتهم . .

كل هذه الأمور و أكثر يكون من الضروري أن تتم الإشارة لها في مقتضيات عقد الشراكة و ذلك لضمان عدم حصول أي مشاكل أو خلافات في المستقبل بين أطراف العقد ، و أي عقد شراكة لا يضم كل ما تمت الإشارة له يعد عقدا غير صحيح بل غالبا ما سوف يؤدي إلى صراعات عقيمة بين أطراف الاتفاق . .

لماذا تحتاج إلى صياغة عقد الشراكة ؟

من الأسئلة التي تطرح و بشكل كبير جدا في مجال العقود هو لماذا الحاجة إلى صياغة عقود الشراكة ، و الإجابة عن ذلك هي أن العقد عند صياغته يتم تضمينه مجموعة من البنود ، هذه الأخيرة تبين تفصيليا حقوق و واجبات كل أطراف الاتفاق مما يجنبهم الصراعات و الخلافات في المستقبل ، حيث أن كل الحالات تكون منظمة من خلال مقتضيات العقد و متفق عليها بشكل مسبق . .

صيغة محتملة لعقد شراكة

تم تحرير هذا العقد في تاريخ . . . و الموافق ل . . .

بين كل من ، السيد . . . الجنسية . . . المقيم في . . . رقم البطاقة الشخصية . . . و بين السيد . . . عنوانه . . . رقم البطاقة الشخصية . . . و المقيم في . . .

لقد اتفق الطرفان على التعاقد و على تكوين شراكة بينهما وفقا للشروط التالية . . .

اسم الشركة هو . . . السمة التجارية لها هي . . .

الغرض من تأسيس الشركة هو . . .

تقع الشركة في . . . العقار الكائن ب . . . شارع . . . المدينة . . .

تم دفع رأس مال هذه الشركة من طرف طرفي العقد و ذلك وفقا للحصص التالية .

حصة الشريك الأول في الشركة . . .

حصة الشريك الثاني في الشركة . . .

مدة الشراكة تبدأ من يوم . . . و الموافق ل . . . و تنتهي في يوم . . . و الموافق ل . . يعني أن مدة قيام الشراكة هي سنة كاملة مع قبول تجديد الشراكة . .

الإدارة وحق التوقيع تم توكيلها لجميع أطراف الشراكة و ذلك شريطة أن تكون كل التصرفات الصادرة في هذا الشأن الغرض منها تحقيق أهداف الشركة و ليس تحقيق أحد المصالح الشخصية . .

اتفق طرفا العقد على أن يتقاضى الطرف الأول نسبة . . من أرباح الشركة مع راتب شهري بمقدار . . . و الطرف الثاني نسبة . . من الأرباح و راتب شهري يقدر ب . . . ريال سعودي طيلة مدة قيام عقد الشراكة هذا . .

بالنسبة للحسابات و السنة المالية و الدفاتر التجارية يتم مسكها و التصرف فيها بما يفيد الشركة من طرف الشريك الأول في العقد السيد . . .

يتم توزيع الأرباح وفقا لمقدار مشاركة كل طرف في رأس مال الشركة ، و تبدأ السنة المالية للشركة في . . . و تنتهي في . . .

حظر المنافسة ، قد تعهد كل أطراف عقد الشراكة هذا بعدم ممارسة أي نشاط شبيه لما تقوم الشركة بممارسته أو يدخل في ضمن نشاطها التجاري أو أن يقوم بالمنافسة معها في نفس السياق و في حال ثبوت تصرف من هذا النوع فيحق لبقية أطراف عقد الشراكة هذا الاتفاق على فصله و مطالبته بالتعويضات عن الخسائر التي لحقت بالشركة جراء تصرفه . .

في حال انتهاء عقد الشركة فإن الأمر يقبل التجديد في حال كان هناك اتفاق بين الأطراف جميعهم أو بعضهم على إعادة تجديد عقد الشراكة لمدة أخرى .

فسخ الشركة ، بالإمكان أن تفسخ الشركة قبل انتهاء مدة العقد المشار له في مقتضياته في الحالة التي تتكبد فيها خسائر تصل نسبتها إلى . . . من رأس مال الشركة و ذلك بعد اجتماع من طرف الأعضاء للاتفاق على الفسخ ، أما في حالة الاختلاف عن ذلك فتكون المحكمة المختصة من تنظر بالخلاف لإنهاءه .

تسجيل الشركة ، بمقتضى هذا العقد قد اتفق الشركاء على أن تنسب إدارة الشركة إلى السيد . . . و أيضا هو المكلف بتسجيلها بالطريقة القانونية المعتادة .

تم تحرير هذا العقد في . . . و الموافق ل . . . و يملك كل شريك في هذا الاتفاق نسخة أصلية من العقد هذا سلمت له عند الانتهاء من صياغة العقد للإدلاء بها في وقت اللزوم .

توقيع أطراف العقد

توقيع الطرف الأول من العقد . . .

توقيع الطرف الثاني من العقد . . .

أما أخيرا فتجدر الإشارة إلى أن عقود الشراكة تتعدد وتختلف لكن عموما لا بد من أن تتضمن كافة الشروط والالتزامات التي على عاتق كل شريك و أيضا لابد من الإشارة من خلالها إلى مدة بداية الاتفاق و نهايته و ذلك تجنبا لوقوع أية مشاكل بين الشركاء في المستقبل ، و قد أعطيناك مجموعة من النماذج والتي يمكنك الاستناد عليها لأجل صياغة عقد شراكة ، أما إن كنت تحتاج إلى استشارة قانونية في هذا السياق ما عليك إلى الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و نحن سوف نوفر لك أمهر محامي عقود في المملكة . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا