اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

عقد اتفاق بين طرفين على بناء مصاغ بيد محامي بالرياض 1445



من أكثر المجالات التي تشهد كتابة العقود بشكل كبير هو مجال العقارات حيث تكثر فيه الاتفاقات و بالتالي فيكون من الضروري صياغة العقد الذي يكون موضوعه عقارا و ذلك لأجل ضمان الالتزامات التي على كل طرف من العقد العمل بها ، و بطبيعة الحال وضع المشرع السعودي مجموعة من البنود المنظمة في مجال العقارات تفاديا للصراعات و الخلافات مستقبلا . .

و عادة ما يقوم المحامي بصياغة العقد و يكون هذا المحامي متخصصا في مجال العقار و له دراية به حيث يصيغ العقد بشكل احترافي مبينا من خلاله الشروط و الإلتزامات المتفق عليها بشكل واضح و غير مبهم ، عموما و من خلال مقال اليوم سوف نتحدث بشكل عام على العقود في مجال العقار و ما قول قانون المملكة العربية السعودية في عقد اتفاق بين طرفين على بناء . .

عقد اتفاق بين طرفين على بناء مصاغ بيد محامي بالرياض 1445


عقد اتفاق بين طرفين على بناء

يكتب عقد الاتفاق على بناء مثله مثل أي عقد آخر أي وفقا لمجموعة من الشروط المحددة التي وضعها المشرع السعودي ، و يعد العقد أمرا هاما في العلاقات الإنسانية و العملية على الخصوص في المجال العقاري عندما يقوم شريكين بالاتفاق على مجموعة من الأمور ، عموما ، سوف نمدك بنموذج من صيغة العقد . .

في يوم . . . و الموافق ل . . .تم الاتفاق بين كل من . . .

الطرف الأول من العقد . . . رقم الهاتف . . . العنوان . . . ص . ب . .

الطرف الثاني من العقد . . . رقم الهاتف . . . العنوان . . . الحامل للبطاقة الشخصية رقم . . .

يملك الطرف الأول من العقد عقارا وفق سند الملكية رقم . . . على أرض . . . و الواقعة في . . .رقم الترخيص . . . و له رغبة في بناء فيلا تتكون من طابقين و ملاحق خارجية تابعة لها و هي . . . . الخ . .

و يرغب الطرف الثاني من العقد أن يبني مع الكرف الأول هذه الفيلا بالمشاركة على الأرض المشار لها في البند هذا ، و ذلك طبقا للخرائط و الرسومات المرفقة .

قام الطرف الثاني من العقد بالاطلاع على الأرض و معاينتها و قام بالموافقة عليها وفقا لما جاء في الشروط و الأحكام ، و بناء على كل ما سبق ذكره تم الاتفاق بين طرفي العقد على البناء ، مع الإشارة إلى أن مقدمة العقد هي عبارة عن جزء لا يتجزأ من أجل البناء . .

لابد من أن يحرص طرفي العقد على إتمام كافة البنود و الإجراءات في هذا العقد و لو قام أحد أطراف العقد بالإخلال بواحدة من الإلتزامات المضمنة داخله فعليه أن يقوم بدفع شرط جزائي ، لا يمكن لمالك الأرض التي سوف تبنى عليها الفيلا أن يقوم ببيعها حتى تنهي الشركة أعمال البناء كاملة ، و في حالة ما إن كانت هناك محاولة للبيع فإن هذا البيع يعد باطلا و تقوم الشركة بالحصول على نصف المبلغ الذي قام مالك الأرض بالحصول عليه لقاءها . .

لا يمكن للشركة أن تقوم بالترويج للعمل في البناء إلا بالموافقة من مالك الأرض و في حالة حدوث هذا الأمر فإن الشركة تقوم بتسديد تعويض مادي لمالك الأرض و هذا التعويض يكون بقيمة . . .

يجب أن تقدم شركة البناء تعهدا بأن تستخدم مواد بناء جيدة و ذات جودة عالية أثناء البناء ، و يجب أن يكون الأمر متابعا من طرف صاحب الأرض و في الحالة التي يتم فيها الإخلال بالبند هذا يتم دفع تعويض بقيمة . . .

يحق للطرف الأول من هذا العقد أن يقوم بتعديل ما تقوم به الشركة وفقا لرغبته و لا يمكن أن يتم إبطال العقد إلا بعد أن تنتهي الشركة من كافة الإلتزامات المتفق عليها بموجب هذا العقد . .

قد اطلع كلا طرفي العقد على بنود هذا الاتفاق و قاما بالموافقة عليه .

توقيع الطرف الأول من العقد . . .

توقيع الطرف الثاني من العقد . . .

عقد اتفاق بين شركة و عميل

من أنواع العقود التي يتم عقدها بشكل كبير جدا أيضا في مجال الأعمال هي تلك العقود التي تجمع بين العميل و الشركة ، و التي وضع لها المشرع السعودي مجموعة من الشروط القانونية أيضا كي تكون صحيحة و يمكن العمل بها ، و في ما يلي نموذج لعقد اتفاق بين شركة و عميل . .

بسم الله الرحمان الرحيم . .

اسم الشركة . . .تخصص الشركة . . . المقر . . .

إلى الأستاذ . . . في يوم . . . الموافق ل . . . ثم الاتفاق بين الشركة . . . التي لها السجل التجاري رقم . . .و التي تعمل في مجال . . . و بين السيد . . . رقم بطاقته الوطنية . . . عنوانه . . .

قد قام السيد . . . باختيار الخدمة المروجة من طرف الشركة دون بقية الشركات الأخرى ، و قد أشارت الشركة بدورها إلى كل الشروط و البنود اللازمة و التي قام العميل بالموافقة عليها جميعها دون استثناء ، و قد تم الاتفاق على الأمر التالي . . .

أن تقوم الشركة بالعمل على إرضاء العميل و ذلك من خلال إمداده بالخدمات التي توفر له الراحة . .

أن تسلم الشركة كل ما هو متفق عليه في الوقت المحدد التي تم وضعه في بنود العقد هذا دون أي تأخير . .

في الحالة التي لا تلاقي فيها الخدمة إعجاب العميل يجب أن يتم تطويرها وفقا لما يناسبه . .

يجب على العميل أن يقوم بدفع كل الأموال التي ثم الاتفاق عليها في هذا العقد بعد حصوله على الخدمة من طرف الشركة ، و لا يقبل الأمر أي تأخير . .

يبقى الاتفاق في هذا العقد ساريا بين العميل و الشركة إلى حين تنفيذ كل الالتزامات جميعها . .

و قد قامت الشركة و السيد . . . بالاطلاع على كافة شروط و بنود هذا العقد و الموافقة عليه و قد شهد على ذلك الله عز و علا . .

توقيع السيد . . .

توقيع الشركة . . .

صيغة عقد اتفاق بالتراضي

الاتفاق بالتراضي في مجال العقار من الأمور الساري بها العمل و يكون في غالب الأحيان بين مالكي العقار ، و يكون الاتفاق بالتراضي وفق شروط معينة قد حددها المشرع السعودي و أيضا وفقا لصيغة محددة ، و سوف نعرض لكم في الفقرة المقبلة صيغة ونموذج من عقد اتفاق بين طرفي على بناء بالتراضي . .

في يوم . . . و الموافق ل . . .تمت كتابة العقد هذا بين كل من السيد . . .

صاحب الوحدة السكنية رقم . . . و المالك للهوية الوطنية رقم . . . و بين السيد . .

صاحب الوحدة السكنية . . . رقم . . .

و هؤلاء الأشخاص يعيشون في العقار رقم . . . و الواقع في منطقة . . . في الشارع . . في محافظة . . .

بعد أن قام كل الأعضاء المشار لهم بالاطلاع على العقد و على تفاصيله و أثبتوا أيضا ملكيتهم للعقارات المذكورة أعلاه قد وافقوا التراضي بينهم على كل ما يلي . .

أن المقدمة هي جزء أساسي لا يتجزأ من العقد . .

اتفق كل من السيد . . . و السيد. . . مع السيدة . . . و السيد . . . أن يقوموا بتعيين السيد . . .مسؤولا على العقار و على كافة القرارات التي يتم اتخاذها حوله و التي تهدف إلى إصلاحه و على العمل على تطويره و ذلك من أجل تحقيق المصلحة العامة للجميع و لأل حل كل المشاكل التي تتواجد في هذا العقار ، كل ذلك وفقا للشروط و البنود و الخرائط المشار لها في مرفقات العقد هذا . .

و قد تم الاتفاق فيما بينهم أيضا على طباعة ثلاثة نسخ من العقد و التي تم تسليمها إلى الأطراف الثلاثة من هذا الاتفاق . .

توقيع الطرف الأول من العقد . . .

توقيع الطرف الثاني من العقد . . .

توقيع الطرف الثالث من العقد . . .

عموما ، إن الاتفاقات أو العقود التي يكون موضوعها عقارا هي من أكثر أنواع العقود شيوعا في مجال الأعمال ، و قد حدد لها المشرع السعودي مجموعة من الشروط لكي تكون عقودا صحيحة من الناحية القانونية ، و نحن من خلال مقالة اليوم قد قمنا بتعريفك بمجموعة من العقود التي يتم عقدها بشكل كبير في مجال العقارات في المملكة العربية السعودية سواء تلك التي تتم بالتراضي أو تلك التي يكون طرفها عميلا و الطرف الآخر عبارة عن شركة ، أو التي يكون كلا طرفيها شركتين أو مقاولتين . .

مع الإشارة إلى أن العقود المشار لها في مقالة اليوم هي ليست على سبيل الحصر بل على سبيل المثال فقط ، حيث هناك أنواع أخرى من العقود التي يتم صياغتها في مجال العقارات و هي متعددة لكنها تبقى رهينة بتوفر الشروط التي أشار لها القانون السعودي لكي تعتبر عقودا صحيحة من الناحية القانونية . .

أما الآن و قد وصلنا إلى خاتمة مقالة اليوم و في حال إن واجهتك أحد المشكلات التي تدخل في مجال صياغة العقود العقارية فلا تتردد و قم بالاتصال بمكاتبنا في المملكة العربية السعودية و سوف نحرص على أن نوفر لك أفضل محامي عقاري متخصص في المجال و القادر على صياغة العقود لك بشكل احترافي ، أما إن كنت لازلت تتساءل عن سعر الخدمة لدينا فأنت لن تجد أسعارا أفضل من أسعارنا في عموم المملكة حيث أننا نجمع في مكاتبنا بين الاحترافية والجودة العالية و بين الأسعار المناسبة . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا