اتصل بنا 054000

دولي +96654000

نموذج عقد إيجار أرض تجارية صناعية مصاغ بيد محامي متخصص 1445


من أكثر أنواع العقود التي يتم إبرامها بشكل كبير في مجال الأعمال هي عقود الإيجار سواء تعلق الأمر بإيجار العقارات أو الأراضي أو غير ذلك من أنواع الإيجار ، و قد نظم المشرع السعودي هذا النوع من العقود بمجموعة من الشروط أيضا و ذلك كي يكون التعامل بها صحيحا و بعيدا عن أي خلافات و صراعات مستقبلية بين أطراف العقد . .

و نحن من خلال موضوع اليوم سوف نعرفك على هذه النوعية من العقود و مدى أهمية أن يتم صياغتها عند محامي متخصص كما سوف نشير إلى أهم و أبرز البنود التي يجب أن يشملها العقد و مدى أهمية توثيقه كما سوف نمدك في الأخير بنموذج احتراقي من عقد إيجار يمكنك أن تستند عليه لكي تصيغ عقد الإيجار الخاص بك .

نموذج عقد إيجار أرض تجارية صناعية مصاغ بيد محامي متخصص 1445


عقد الإيجار و أهمية توثيقه و صياغته لدى محامي مختص

تدخل عقود الإيجار في نطاق عقود الاستثمار التي يتم عقدها بشكل كبير في مجال الأعمال كإيجار الأراضي الفلاحية شريطة اقتسام أرباحها لاحقا أو إيجار الأراضي لأجل بناء العقارات أو المشاريع مع شريطة دفع مبلغ مالي معين للمالك لقاء استغلال الأرض أو غيرها من الأنواع الأخرى و التي اشترط المشرع السعودي ضرورة كتابتها و صياغتها من طرف محامي عقود مختص قي المملكة العربية السعودية و أيضا توثيقها لأجل حفظ الحقوق و الالتزامات بين أطرافها .

و تكون عقود الإيجار عقودا محددة المدة أي يتفق الطرفان على قيامها لمدة زمنية محددة يتم الإشارة لها في بنود العقد ، كما بالإمكان تضمين عقد الإيجار إمكانية تجديده لمدة أخرى . .

صيغة عقد إيجار و استثمار أرض

لقد اشترط المشرع السعودي في عقود الإيجار أن تكون بصيغة معينة و أن تتضمن مجموعة من الشروط كي يمكن العمل بها قانونيا بشكل سليم ، و من خلال الفقرة التالية سوف نمدك بصيغة من عقد إيجار احترافي و استثمار أرض يمكنك الاستناد عليه لأجل صياغة عقدك الخاص . .

في يوم . . . و الموافق ل . . . تم الاتفاق بين كل من . . . و هم أصحاب الأرض الواقعة في . . . رقم السجل . . . و في هذا للعقد سيتم الإشارة لهم بالطرف الأول من العقد . .

و بين الطرف الثاني من العقد و هو المستثمر السيد . . . جنسيته . . . و المقيم في . . . رقث بطاقاه الشخصية هو . . .

تم الاتفاق بين أطراف هذا العقد على الشروط التالية . .

موضوع العقد

الطرف الأول السيد . . . هو المالك الأصلي للأرض الواقعة في . . . بالقرب من . . . مقابل . . . و بجانب . . . خارج نطاق التخطيط العمراني ، و ذلك بالاستناد إلى الصك الصادر من كتابة العدل الدمام تحت رقم . . . و في تاريخ . . . و مساحة الأرض هي . . . متر مربع و يرغب الطرف التاني من العقد السيد . . . بتأجيرها لفترة زمنية طويلة تمتد أربع سنوات تبدأ من يوم . . . و الموافق ل . . . و تنتهي في . . . الموافق ل . . . و هذا التأجير هو بغرض إقامة مشروع عليها يقوم بإدارته هو .

و لالتقاء رغبتي الطرفي من العقد فقد اتفقا كلاهما بكل ما لهما من أهلية في التصرف على التأجير و الاستئجار و ذلك وفقا للشروط التالية . .


شروط و التزامات العقد

تعج مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزء منه و مكملة له أيضا .

قام المالك الأصلي للأرض أي الطرف الأول من العقد بالموافقة على تأجير أرضه الواقعة ب . . . مساحتها . . . متر مربع ، يحدها . . . و ذلك لمدة . . . تبدأ من يوم . . . إلى يوم . . . أي لمدة أربعة سنوات كاملة و ذلك لقاء مبلغ قدره . . . ريال سعودي بغرض أن يقيم مشروعه التجاري عليها . .

اتفق الطرفان على أن يكون الإيجار مقدما سنويا مع زيادة نسبتها خمسة في المائة كل سنة . .

الطرف الأول من العقد عبر عن قبوله إيجار أرضه إلى الطرف الأول من هذا العقد بالسعر المذكور أعلاه و ذلك لمدة . . .

يقوم الطرف الأول من العقد بتوكيل الطرف الثاني وكالة شرعية لأجل إدراج الأرض ضمن المخطط العمراني للمملكة العربية السعودية و القيام بإجراءات الترخيص و كافة الإنشاءات التي تتعلق بالمشروع المقرر إنشاءه على الأرض .

تبدأ مدة الإيجار في المهلة المشار لها في أعلى العقد و تستمر إلى حين مدة انتهاءه و المشار إليها أيضا في العقد نفسه . .

يلتزم الطرف الثاني بدفع مبلغ . . . ريال سعودي مقدم كضمان للطرف الأول من العقد و بعد البدء في أعمال البناء و الإنشاء يبدأ المقاول في التسديد كما هو متفق عليه وفق الدفعات التالية ، مبلغ . . . ريال سعودي عند . . و مبلغ . . . في . .أما بقية المبلغ يتم تسديدها مقدما كما تمت الإشارة له و هي مبلغ الإيجار المتفق عليه لاستغلال الأرض . .

الطرف الأول من العقد ملزم بإفراغ الأرض التي سيقوم بتأجيرها من كل ما قد يتواجد عليها من مستأجرين أو بناءات أو آليات و أن يقوم بتسليمها للمستأجر فارغة كما تم الاتفاق عليه في مقدمة العقد ، و في حالة قيام أحد العلاقات الإيجار عليها فإن الطرف الأول من العقد يكون ملزما بإنهائها قبل بداية تنفيذ مقتضيات هذا العقد ، و في الحالة التي يكتشف بها المؤجر أي المستثمر وجود استغلال أخر على الأرض المشار لها يحق له الاتجاه للقضاء لمخالفة الطرف الثاني بنود العقد و سيتحصل على تعويضات لقاء مخالفته كما هو متفق عليه في بنود العقد . .

يقوم الطرف الثاني من هذا العقد بدفع القيمة الإيجابية للطرف الأول من العقد على الشكل التالي . .

السنة الأولى مبلغ . . . ألف ريال سعودي

السنة الثانية مبلغ . . . ألف ريال سعودي

السنة الثالثة مبلغ . . . ألف ريال سعودي

السنة الرابعة مبلغ . . . ألف ريال سعودي

مع الإشارة إلى زيادة نسبتها خمسة في المائة عند انتهاء كل سنة من الإيجار .

في الحالة التي يقوم بها المستأجر بضم أجزاء جديدة من الأرض أو استغلالها في مشروع جديد يجب أخذ إذن الطرف الآخر و يكون الطرف المستأجر مطالبا بدفع مبلغ مالي إضافي لقاء ذلك على ما تم الاتفاق عليه بشكل مسبق . .

في الحالة التي يرفض فيها مالك الأرض التجديد لمدة جديدة مع المستثمر فإن له كل الحق في ذلك و لا يحق للمستأجر الاعتراض عن هذا الأمر طالما أن مدة عقد الإيجار قد انتهت كما هو متفق عليه . .

لا يقبل مالك الأرض أي تأخير في سداد مستحقات الإيجار أو منع لأسباب معينة و يحق له الاتجاه للمحكمة و استصدار حقه في حال لم يقد المستثمر بالدفع مما هو متفق عليه و يكون الاختصاص في هذه الحالة للمحاكم التجارية في المملكة . .

فيما يخص أعمال البناء على الأرض فإن الطرف المستأجر قد التزم بموجب هذا العقد أنه سوف ينتهي من أعمال البناء في الاثني عشر شهرا الأولى من تاريخ استلامه للأرض من عند المالك الأصلي ، و أي تأخير في هذا الأمر يجعل للطرف الأول من العقد كل الحق للاتجاه للمحكمة و الدفع للإخلال بمقتضيات عقد .

ليس للطرف الأول من العقد أي المالك الأصلي للأرض أي التزامات مالية تجاه الطرف المستثمر و هو ليس ملزم بدفع أي مبلغ من المال له . .

أي من الأمور التسويقية أو الإعلانية التي يقوم بها المستأجر لجذب العملاء للأرض أو للمشروع المقام عليها هو من يقوم بدفع تكاليفها المادية ، و مالك الأرض الأصلي ليس ملزما بدفع أي من المبالغ أو أي مبلغ آخر يخص المشروع لأن الأمر يتعلق بعقد استئجار و ليس عقد شراكة . .

عند انتهاء مدة عقد الإيجار التي تم الاتفاق عليها من طرف أطراف هذا العقد فإن العقد ينتهي و لا يتم تجديده تلقائيا ما عدا في الحالة التي يعبر فيها طرفي العقد عن رغبتهما في أن يقوما بعمل تجديد العقد بينهما لمرة أخرى . .

في حالة عدم الاتفاق على تجديد عقد الإيجار فإن الطرف المستثمر يكون ملزما بإعادة الأرض لمالكها الأصلي و تسليم المخططات و كل الأوراق الخاصة بها كما تم الاتفاق عليه بموجب بنود هذا العقد . .

طيلة مدة قيام عقد الإيجار هذا فإن كافة الأرباح التي تنتج عن المشروع المقام على الأرض فهي تخص المستثمر و ليس لمالك الأرض أي حق في استصدار أو أخذ أي نسبة من الأرباح ، ببساطة لأنه عبارة عن عقد إيجار و ليس عقد استثمار ، و الطرف المستأجر يمنع من كل الأرباح التي تنتج عن المشروع المقام على الأرض .

أما أخيرا ـ تجدر الإشارة إلى أن مبدأ الإخلاص و حسن الظن هو الركيزة الأساسية في هذا العقد ، و في حالة نشوء أي خلاف حول مقتضيات العقد يحق للطرفان محاولة حله وديا دون حاجة لتدخل المحكمة ما عدا لو تعلق الأمر بخلاف كبير فحينها لكل طرف من العقد حق الالتجاء للمحكمة للمطالبة بحقوقه .

لقد قاما طرفي العقد بالاطلاع عليه و على كافة البنود التي يتضمنها و قاما بالموافقة عليه رضائيا دون أي إكراه بما لهما من أعمال قانونية ، كما تم تسليم نسخة من العقد لكل طرف .

توقيع الطرف الأول من العقد . . .

توقيع الطرف الثاني من العقد . . .

أما أخيرا ، و في ختام مقال اليوم إن كنت في حاجة لصياغة عقود الإيجار فنحن في شركتنا نوفر لك أفضل محامي عقود في عموم المملكة العربية السعودية و الذي يعمل على صياغة مختلف أنواع العقود .





0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا