اتصل بنا 054000

دولي +96654000

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية



من الأشياء التي يتساءل عنها الناس بشكل كبير جدا في مجال الشركات هي كيفية إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية و ذلك لأن المشرع السعودي قد جعل الأمر يحتاج إلى مجموعة من الشروط التي على الراغب في إنشاء شركته على أرض المملكة تحقيقها . .

و الشروط أو الإجراءات هذه هي متعددة في سبيل أن يكون هذا التأسيس قانونيا ، و إن كنت تتساءل نفس السؤال لرغبتك في إنشاء شركتك في المملكة العربية السعودية أو فقط من باب المعرفة فنحن سوف نجيب على كافة تساؤلاتك في هذا المقال ، و أنت ما عليك إلا أن تتابع القراءة إلى آخر فقرة من موضوعنا . .
إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية


هل يستطيع الأجنبي تأسيس شركة في السعودية ؟

من الأسئلة التي يكثر طرحها من طرف الراغبين في الاستثمار على أرض المملكة هو هل من حق الأجنبي أن يقوم بإنشاء شركته في المملكة العربية السعودية و الإجابة هي نعم يمكن لأي أجنبي أن يؤسس شركته في المملكة شريطة أن يلتزم بكل الشروط و الإجراءات التي وضعها المشرع السعودي للأجانب . .

ما هي صور الاستثمار الأجنبي في السعودية ؟

لقد أشار نظام المملكة العربية السعودية الأشكال التي من خلالها يجوز أن تكون عليه الاستثمارات الأجنبية في السعودية و قسمها إلى صورتين اثنتين و هما على الشكل الآتي . .

أول صورة أن يتعلق الأمر بأحد المنشئات المملوكة لمستثمر سعودي و آخر أجنبي في الوقت ذاته ، و بالتالي يقوم المستثمر السعودي بإنشاء المؤسسة أو الشركة مع إدخال الأجنبي كشريك معه مما يحقق المبدأ العام للاستثمار في السعودية و الذي يصبو له المشرع و أيضا يحقق في نفس الوقت مبدأ تكافئ الفرص و المساواة في مجال الاستثمار بين من هو سعودي و بين الأجانب . .

الصورة الثانية ، في هذه الحالة تكون المنشأة كلها في ملكية المستثمر الأجنبي و هذا إن كان يدل على شيء فإنه يدل على القدر الذي توليه المنظومة السعودية للمستثمرين الأجانب حيث أنها تمكنهم من كل الفرص الاستثمارية على حد سواء مع المواطنين السعوديين ، و هذا الأمر لأجل النهوض باقتصاد المملكة ، فلم يجعل المشرع السعودي الأمر بشرط أن تكون الملكية لمستثمر سعودي بل مكن الأجنبي أيضا من هذه الخاصية . .

و بطبيعة الحال لكل صورة من الصورتين المشار لهما مجموعة من الشروط و الإجراءات الواجب الاقتياد بها ، لكن عموما تبقى الصورة الثانية من أهم ما سمح به المشرع السعودي في نظام الاستثمار الحديث و مكن له أن تأخذ شركته واحدة من الكيانات الثانية . .

شركة ذات مسؤولية محدودة . .

فرع شركة أجنبية . .

شركة مساهمة . .

إجراءات تأسيس شركة بشريك أجنبي

من الأسئلة أيضا التي نجدها تطرح بكثرة في مجال الشركات هو ما هي الشروط أو إجراءات تأسيس شركة بشريك أجنبي و هذا ما سوف نجيب عليه من خلال الفقرة التالية . .

أولا يجب الحديث عن ما هي الجهة الحكومية التي تختص بتأسيس الشركات الأجنبية في المملكة العربية السعودية و الإجابة أنها هي وزارة التجارة على الرغم أن بعض من إجراءات التأسيس تتم من خلال وزارة الاستثمار إلا أن خدمة التأسيس تبقى من نصيب وزارة التجارة . .

و قد جاءت المادة الرابعة و السبعون من نظام الشركات السعودي صريحة حيث أشارت إلى أن الشركة الأجنبية أي المؤسسة من شريك أجنبي تخضع لنظام الشركات ما عدا تلك الأحكام التي تخص تأسيس الشركات بمراعاة نصوص الاتفاقيات بين المملكة و بعض من الدول على الخصوص دول الخليج العربي.

أما الأمر الذي يتعلق بكيان الشركة فإن فرعها يعد تابعا للشركة الأجنبية و وكالتها و مكتبها يكون في داخل المملكة حيث أنه الموطن الخاص بها و بنشاطها و الأعمال التي تمارسها داخل السعودية ، و بالتالي تطبق عليها كل الأنظمة المعمول بها داخل المملكة مثلها مثل بقية الشركات . .

شروط تأسيس شركة أجنبية بالسعودية

كما سبق و قمنا بالإشارة له في أولى فقرات الموضوع على أن المشرع السعودي قد وضع مجموعة من الإجراءات و الشروط بالنسبة للأشخاص الأجانب و الراغبين في إنشاء شركاتهم على أرض المملكة العربية السعودية و لهذا نجد أن الناس تتساءل بشكل مستمر عن ما هي هذه الشروط ، و نحن من خلال الفقرة هذه سوف نجيب على السؤال هذا بالتفصيل . .

أولا ، يجب أن يحدد المستثمر نوع النشاط الذي يرغب في ممارسته في شركته حيث هناك بعض الأنشطة التي منعها القانون السعودي . .

اتباع الخطوات التي وضعها المشرع لتأسيس الشركة أمر ضروري بغض النظر عن ما إن تعلق الأمر بشركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو فرع لشركة أجنبية أو غيرها من الكيانات يراعي في كل نوع شروطه الخاصة و التي يتم الإشارة لها في عقد التأسيس . .

بغض النظر عن نوع الكيان القانوني الذي سوف تقوم بإنشاءه و الاستثمار من خلاله في كافة الحالات يجب أن تحصل على ترخيص بالاستثمار الأجنبي من الجهة المختصة و المكلفة بالمهمة و التي هي الهيئة العامة للاستثمار ، ماعدا بطبيعة الحال تلك الأنشطة التي قام المشرع باستثناءها وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي . .

أما في ما يخص خطوات الحصول على الترخيص و ضوابط الحصول عليه فهو على الشكل التالي وفقا لما حدده النظام في المادة السادسة و تتضمن ما يلي . .

أن لا يكون النشاط الذي تريد أن تستثمر فيه يدخل في قائمة الأنشطة التي قام المشرع باستثناءها من الاستثمار الأجنبي في السعودية . .

المنتج الذي تنوي بيعه للسوق يجب أن يكون مناسبا و تنطبق عليه المواصفات التي وضعها القانون السعودي و أيضا للمواصفات الدولية حتى يكون بالإمكان قبوله .

أن يكون السجل القضائي للمستثمر الأجنبي خالي من أية أحكام نهائية صار في حقه بسبب ارتكابه لإحدى الجرائم أو لمخالفات جوهرية لنظام الاستثمار الأجنبي أو لأية مخالفات أخرى سواء تجارية أو مالية و سواء كانت هذه الجرائم داخل أو خارج المملكة العربية السعودية . .

أن يكون المستثمر الأجنبي مستوفيا لكامل الشروط المرفقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري و أيضا أن يلتزم بكل الالتزامات و الضوابط و التعهدات التي يحددها النموذج . .

أن يساهم منحه لهذا الترخيص في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية الاستثمارية و كذلك الأهداف الاقتصادية معا . .

و قد حدد نظام الاستثمار السعودي في المادة السابعة كل المستندات التي يجب أن يوفرها المستثمر لأجل أن يحصل على الترخيص والتي يجب أن تكون مرفقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري ، فعلى سبيل المثال إن تعلق الأمر بأحد شركات المساهمة لابد من إحضار مستندات التأسيس و نظامها الأساسي بالنسبة للشركة ذات المسؤولية المحدودة يجب إحضار مشروع عقد التأسيس و كل المستندات الهامة التي أشارت لخا المادة السابعة من قانون الشركات السعودي . .

و بطبيعة الحال إن تحقيق كل الشروط التي قمنا بالإشارة لها في سابق الفقرات ليس أمرا سهلا بل لابد من تدخل شخص متخصص و هذا الشخص هو المحامي ، و نحن في شركتنا سوف نوفر لكم أفضل محامي شركات في عموم المملكة العربية السعودية دون منازع ، و الذي سوف يتكلف بقضيتك و أيضا بمنحك كل الاستشارات القانونية طيلة مدة التأسيس ، كل ذلك في سبيل إنشاء مؤسسة أو شركة أجنبية بالشكل القانوني السليم ، لذا إن كنت تبحث عن الجودة و الاحترافية العالية و السعر المناسب معا فما عليك إلا أن تتصل حالا بنا و تقوم بكلب أحد الخدمات التي نوفرها لعملائنا . .

كم يدفع المستثمر الأجنبي في السعودية ؟

من الأشياء التي أتاحها المشرع السعودي هو إمكانية أن يقوم الأجنبي بإنشاء شركته على أرض المملكة العربية السعودية ، و كان هذا الأمر في إطار الرؤية المستقبلية للمملكة في سبيل النهوض بالاقتصاد من خلال تشجيع الاستثمارات على أرضها ، و من بين الأسئلة التي تطرح في هذا السياق هي كم على المستثمر الأجنبي أن يدفع في السعودية . .

و قد أجاب المشرع عن هذا السؤال في مواضع متعدد من نظام الشركات السعودي و المستثمر الأجنبي ملزم بدفع ما يعادل خمسة مائة ألف ريال سعودي بالنسبة للأشخاص المستثمرين في الشركات ، أما إن تعلق الأمر بواحدة من الشركات الفردية التابعة لمستثمر واحد فتقدر التكاليف في مائة ألف ريال سعودي فقط .

كم أقل مبلغ للاستثمار في السعودية ؟

من أكثر الأسئلة التي تطرح في مجال الاستثمار في المملكة العربية السعودية هي ما المبلغ الذي على المستثمر توفيره لأخل أن يتمكن من الاستثمار في المملكة و قد حدد المشرع السعودي هذا المبلغ في خمسين ألف ريال سعودي . .

ما هي إقامة المستثمر في السعودية ؟

لقد وضعت المملكة العربية السعودية ما يعرف بإقامة المستثمر في المملكة ، و المقصود بها مجموعة من الإجراءات و الشروط ، كأن يكون المستثمر مالك لمؤهلات تسمح له ببدأ استثماره عى أرض المملكة العربية السعودية و هي بعض الشروط العامة كأن يكون شخصا عاقلا و كامل الأهلية ، أن تكون له خبرة مسبقة و تجربة في مجال الاستثمارات و أيضا أن يكون مالكا لرأس مال كاف للإستثمار الذي ينوي بدأه على أرض المملكة العربية السعودية ، و أن يكون النشاط الذي ينوي ممارسته مسموح به و ليس من النشاطات التي منعها قانون المملكة و أن تتوافق فكرة استثماره مع الاتفاقات الدولية ، كل هذه الأمور يجب أن تتوفر في المستثمر و ذلك كي يتمكن من بدأ استثماره بشكل صحيح و قانوني في المملكة و لا يواجه صعوبات قانونية فيما بعد . .

أما أخيرا ، و إن كنت تواجه إحدى الصعوبات التي تدخل في إطار نظام الشركات السعودي ما عليك إلا أن تصل بنا و تطلب الخدمة و نحن سوف نوفر لك محامي شركات متخصص و الذي سوف يعطيك كل المعلومات التي تحتاج لأجل أن تبدأ استثمارك بشكل قانوني على أرض المملكة العربية السعودية ، لدينا سوف نجد الخبرة و الاحترافية العالية و أيضا السعر الممتاز الذي لن تجده في أي مكتب محاماة آخر في المملكة . .



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا