اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

تأسيس شركة في السعودية للأجانب



لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الشروط للراغبين في إنشاء شركاتهم في المملكة العربية السعودية بما في ذلك الأشخاص  الأجانب ، حيث أننا نشهد توافد الكثير من الأجانب الذين يرغبون في خلق استثمارات متنوعة في مجالات متعددة على أرض المملكة .

و قد حرص المشرع على إدماج مجموعة من الشروط التي تخص الأشخاص الأجانب الذين يرغبون في إنشاء شركة في السعودية ، هذه البنود أو المقتضيات أوجب المشرع تحقيقها كي يكون هذا الإنشاء صحيحا من الناحية القانونية ، و سواء كنت أجنبي أو سعودي لك اهتمام بهذا الموضوع نحن من خلال مقال اليوم سوف نشير إلى موضوع إنشاء الشركات من طرف الأجانب في المملكة العربية السعودية و ما الإجراءات و الشروط التي أقرها المشرع في هذا الخصوص و العديد من المعلومات الأخرى و التي لا تقل أهمية فتابع معنا . .
تأسيس شركة في السعودية للأجانب


شروط فتح شركة في السعودية للأجانب

للمملكة العربية السعودية تطلعات كبيرة على المستوى الاقتصادي لهذا نجد أنها فاعلة بشكل كبير جدا على مستوى الاستثمارات الأجنبية ، و قد قام المشرع بتحديد مجموعة من الأنشطة التي يمكن للشخص الأجنبي ممارستها كنشاط تجاري على أرض المملكة و ذلك وفق النظام المعمول به ، كما قد قام بتحديد مجموعة من الشروط الضروري توفرها عند رغبة الأجنبي في تأسيس شركة . .

و قد جعل التزام الأجنبي بكافة الشروط أمرا ضروريا هاما و ملزما لا نقاش فيه ، حيث عليه أن يقوم بكل الإجراءات و البنود المنظمة لقانون تأسيس الشركات في شق الأجانب كما أن الأعمال أو النشاط التجاري الذي ينوي ان يمارسه في شركته يجب أن يكون من الأعمال التي أشار المشرع السعودي لإمكانية ممارستها من قبل الأجانب . .

أيضا من الشروط التي أقرها المشرع السعودي في هذا الخصوص هي أن لا يكون الشخص الأجنبي محكوما بأي حكم جنائي و أن يتناسب الاستثمار الذي يرغب في عمله مع الاتفاقات الدولية و النظام السعودي ، هذا كله بالإضافة إلى ضرورة أن يحصل على موافقة من طرف الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية و أن لا تكون قد تبثت في حقه من قبل احد المخالفات التجارية . .

كل هذه الشروط يجب أن تكون متوفرة في الأجنبي الذي يريد أن يأسس شركته في المملكة العربية السعودية ، و عموما إن كنت تحتاج إلى معلومات أكبر في هذا السياق ما عليك إلى الاتصال بمكاتبنا و نحن سوف نوفر لك أفضل استشارة قانونية في مجال تأسيس الشركات و بأسعار جد مناسبة . .

أقل رأس مال تأسيس شركة

إن رأس المال من الأمور الواجب توفرها عند الرغبة في تأسيس أي مشروع و في المملكة العربية السعودية قد حدد المشرع السعودي مقدار رأس مال للأجنبي الراغب في بدئ شركته على أرض المملكة ، و قد جاء ذلك في المادة أربعة و خمسين من قانون الشركات السعودي . .

و قد أشارت بنود هذا القانون على أن أدنى حد من رأس المال الذي يجب على الأجنبي امتلاكه لتأسيس شركته في المملكة العربية السعودية هو خمسة مائة ريال سعودي كحد أدنى و أن يكون المقدار الذي يقوم بدفعه عند البداية هو الربع على الأقل من سعر رأس مال الشركة . .

و إن كنت ترغب في تأسيس شركتك في المملكة العربية السعودية لكنك لا تعرف بشكل دقيق ما الطريق الذي عليك سلكه أو ما الإجراءات الواجب عملها فلا تقلق كل ما عليك القيام به هو تعيين محامي شركات و الذي سيقوم بالتكلف بكل الإجراءات القانونية لتأسيس شركتك ، و حتما أنت لن تجد أفضل من شركتنا لأننا نوفر أفضل و أمهر المحامين في مجال الاعمال ، في شركتنا سوف تجد كل ما تبحث عنه بالإضافة إلى خدمة الاستشارات القانونية التي يقدمها محامي تاسيس شركات متخصص . .

إنشاء شركة مع شريك أجنبي

من الأشياء التي سمح بها المشرع في المملكة العربية السعودية هي إمكانية إنشاء شركة مع شريك أجنبي ، لكن جعل الأمر رهينا بمجموعة من الشروط التي عليها أن تتوفر لكي يكون هذا التأسيس مقبولا و صحيحا ، و على المستثمر الأجنبي تحقيق الشروط التالية . .

أن يكون النشاط التجاري الذي ينوي الشريك الأجنبي أن يمارسه في شركته التي سوف يأسسها هو نشاط من الأنشطة التي سمح المشرع السعودي للأجنبي بممارستها على أرض المملكة العربية السعودية . .

يجب أن يوفر المستثمر الأجنبي الأوراق والوثائق اللازمة و التصاريح الرسمية و التي تخول له البداية في ممارسة نشاطه التجاري أو الاقتصادي ، هذه التصريحات يتم جلبها من الهيئة العامة للاستثمار . .

أن لا يكون ملف الشريك المستثمر يحتوي على مخالفات أو جرائم نصب أو غيرها من الجرائم المشابهة سواء في بلده أو بلد أجنبي آخر ، لأن هذا الأمر يكون مانعا حتميا من التأسيس على أرض المملكة العربية السعودية . .

في الحالة التي يوفر فيها الشريك الأجنبي كل هذه الشروط المشار لها يكون بإمكانه أن يبدأ في إجراءات التأسيس بشكل عادي و يتم إدخال اسمه في عقد تأسيس الشركة بشكل عادي و يكون هذا التأسيس قانونيا و سليما . .

أما لمعرفة المزيد في مجال تأسيس الشركات في السعودية للأجانب ما عليك إلا التواصل معنا لكي نوفر لك أفضل محامي شركات في عموم المملة العربية السعودية و الذي سوف يوفر لك استشارة قانونية احترافية و يجيب عن كافة تساؤلاتك بخصوص الموضوع . .

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية

الكثير من الأجانب المستثمرين يفكرون في فتح فروع لشركاتهم على أرض المملكة العربية السعودية و هذا أمر أجازه المشرع السعودي لكون المملكة تعد من الإقتصادات العالمية الضخمة و بالتالي تهدف السعودية إلى جلب مستثمرين استمرار للاستثمار فيها ، و قد حدد القانون مقتضيات و إجراءات تأسيس فروع الشركات في المملكة و هي على الشكل التالي . .

يجب التوجه من طرف ممثل الشركة أو موكلها إلى فرع من فروع وزارة التجارة و الاستثمار السعودية . .

توفير الوثائق و المستندات المطلوبة و التي أشرنا لها في سابق فقرات المقال . .

عند التأكد من كافة المستندات المرسلة يتم بعدها الموافقة على الطلب و تسليم المستثمر فاتورة السداد . .

فيما بعد يتم استخراج السجل التجاري الخاص بالشركة و القيام بتسليمه إلى العميل .

فيما يخص رسوم هذه الخدمة و التي تخص الشركات المحددة فهي ألف و مائتين ريال سعودي ، أما إن تعلق الأمر بواحدة من شركات المساهمة فإن السعر يكون ألف و ستة مائة ريال سعودي للسنة الواحدة . .

أما إن كنت تمتلك أي من الأسئلة حول قانون الشركات السعودي و التي لم تزل لم تجد لها إجابة أو ربما لك استفسار في نفس السياق فلا تبحث بعيدا ، ما عليك إلى الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و نحن سوف نوفر لك أفضل خدمة استشارة قانونية في عموم المملكة و التي يقدمها محامي شركات و متخصص و له خبرة طويلة جدا في المجال القانوني ، كل هذه الخدمات نوفرها لك بأسعار جد مناسبة . .

إضافة شريك أجنبي في السجل التجاري

كما سبق و أشرنا له سابقا أن الشريك الأجنبي له كل الحق في أن يصبح شريكا في شركة سعودية سواء في عقد التأسيس أو عند تأسيس الشركة أو في أي وقت آخر هو يختاره ، حيث أن المشرع السعودي خول للأجانب هذا الأمر ، عموما ، يتم إضافة الشريك في عقد الشركة من خلال الخطوات التالية . .

الخطوة الأولى هي دخول موقع وزارة التجارة السعودية . .

توجه إلى صفحة الخدمات الإلكترونية و قم بالنقر عليها . .

اضغط على عبارة عقد تأسيس الشركة . .

قم بالنقر على زر أنشأ طلبا جديدا . .

اختر نوع الشركة و انقر عل زر التالي و أدخل رمز التحقق الخاص بك . .

اختر نوع الشريك ، هل الأمر يتعلق بفرد أو شركة أو مؤسسة كما عليك أن تحدد جنسية الشريك و تكتب رقم هويته و كل البيانات التي سوف تطلب منك من خلال موقع الوزارة . .

يتم بعدها متابعة البيانات الخاصة بالشركة مثل اسمها و موقعها و نوع النشاط الممارس فيها . .

يجب عليك أن تحدد أيضا من خلال البيانات رأس مال الشركة و حصة كل شريك من رأس المال . .

من خلال البيانات يجب أيضا أن يتم تحدي آلية اتخاذ القرارات في الشركة . .

بعد إنهاءك لكل ما سبق قم بالنقر على تأكيد الطلب . .

سوف يتم فيما بعد دراسة الطلب و الرد عليك بالرفض أو بالقبول . .

من الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير جدا في نفس السياق و هي هل بإمكان الشريك الأجنبي أن يقوم بفتح سجل تجاري على أرض المملكة العربية السعودية ، و الإجابة هي نعم لكل وفقا للشروط التالية . .

تقديم طلب إلى هيئة الاستثمار السعودية . .

تقديم نسخة من الاسم لكي يتم الحجز من طرف وزارة التجارة السعودية .

تحديج مقدار رأس المال الذي ينوي البدأ فيه .

تقديم كل الوثائق و المستندات المطلوبة منه كمستثمر أجنبي في السعودية .

يجب أن يحصل على كل التصاريح الرسمية المطلوبة و التي أشار لها المشرع السعودي لأجل فتح سجل تجاري في المملكة .

كل هذه الأمور يجب أن يقوم المستثمر الأجنبي بتوفيرها في سبيل تأسيس شركته على أرض المملكة العربية السعودية و أيضا لأجل مسك سجل تجاري خاص به كمستثمر أجنبي كي يكون النشاط الممارس قانونيا سليما . .

أما الآن فقد وصلنا إلى ختام مقال اليوم وقد عرفناك على كل ما يخص تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية من قبل أجنبي بما في ذلك الشروط التي عليها أن تتوفر في المستثمر الأجنبي و أيضا في الحالة التي يرغب فيها أن يكون شريكا ، أما إن كنت لازلت تواجد صعوبات في هذا الخصوص ما عليك إلى طلب خدماتنا ، خدمة الاستشارة القانونية و سوف يقوم محامي شركات في السعودية بتوفير كل المعلومات اللازمة في حالتك و بسعر ممتاز .





0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا