اتصل بنا 054000

دولي +96654000

أقل رأس مال لفتح شركة في السعودية



إن رأس مال الشركة يعد أهم مكون من مكوناتها حيث لا يمكن تأسيس أحد الشركات في غياب هذا العنصر ، و قد أقر المشرع السعودي قدرا معينا من رأس المال على حسب الشركة التي يرغب المواطن أو الأجنبي في تأسيسها على أرض المملكة العربية السعودية حيث هناك بعض الشركات لا يمكن أن تؤسس إلا بقدر معين من رأس المال . .

و من بين أكثر الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها بشكل كبير للغاية في نفس السياق هي ما هو أقل رأس مال لفتح شركة في السعودية ، و لإعطائك إجابة شافية عن هذا السؤال فإن الأمر يقتضي منا أن نعرفك على مجموعة من الأمور التي لا تقل أهمية ، لذا ما عليك إلا أن تقرأ مقالة اليوم إلى آخر فقرة كي تستفيد و تجد أجوبة على جميع أسئلتك بخصوص إنشاء الشركات في المملكة العربية السعودية . .

أقل رأس مال لفتح شركة في السعودية


أنواع الشركات في القانون السعودي

إن الشركات ليست عبارة عن نوع واحد بل هناك العديد من أنواع الشركات و كل شركة لها شروطها و إجراءاتها الخاصة و هذه الشركات هي على الشكل التالي .

الشركة ذات المسؤولية المحدودة و التي تنشأ بحد أدنى شريكين وهي لا تتطلب حد أدنى من رأس المال . .

شركة التضامن ، و تتكون من أشخاص طبيعيين فقط . .

شركة التوصية البسيطة و هي من أشهر أنواع الشركات أيضا . .

شركة المساهمة و هي التي يتكون رأس مالها من أسهم تكون متساوية القيمة كما أنها تقبل تبادل هذه الأسهم و اشترط القانون السعودي أن لا يقل رأس مالها عن نصف مليون ريال سعودي كما أن يكون الربع من رأس مال على الأقل حاضرا وقت التأسيس . .

شركة الشخص الواحد أو ما يطلق عليها بالشركات الفردية . .

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية

إن قانون المملكة العربية السعودية نظم قانون الشركات تنظيما دقيقا للغاية كغيره من باقي تشريعات العالم و قد وضع مجموعة من الإجراءات بما في ذلك الأوراق المطلوبة لأجل التأسيس و هي ما سوف نتعرف عليه في الفقرة هذه . .

صور لكل البطاقات الشخصية و صورة من جواز السفر لكل الشركاء في الشركة المراد تأسيسها ، أو على الأقل بطاقات الشخص الذي يتقدم بطلب تأسيس الشركة أو مالك الشركة . .

عقد التأسيس الذي يقوم الشركاء بإبرامه فيما بينهم و الذي يشار من خلاله إلى كل تفاصيل الشركة كرأس المال المقدم من كل شريك أي حصته في الشركة و الالتزامات و من المكلف بالإدارة والاختصاصات التي على كل شريك التكلف بها و غيرها من المعلومات الهامة الأخرى . .

حساب بنكي يتم تسجيله باسم الشركة . .

الإشارة إلى المقر الرئيسي الذي تتواجد فيه الشركة حيث يتم الإشارة إلى عنوانها و الرسم الهندسي لها مع إرفاق عقد الملكية أو إيجار المكان . .

وثيقة إثبات ملكية الشركة و كل العقارات أو الأدوات المسجل باسم الشركة أو التي تقوم الشركة باستخدامها عند ممارسة نشاطها . .

عقود التأمين الخاصة بالشركة و كافة ممتلكاتها و موظفيها . .

خطوات تأسيس شركة في السعودية

لقد أشار القانون السعودي إلى مجموعة من الإجراءات التي على المواطن أو الأجنبي الراغب في إنشاء شركة في المملكة العربية السعودية اتباعها كي يكون التأسيس صحيحا ، و لا يمكن بأي شكل من الأشكال إنشاء شركة في المملكة في غياب هذه الخطوات و هي على الشكل التالي . . .

أولا ، يجب تحديد نوع الشركة المراد تأسيسها ، هل الأمر يتعلق بشركة ذات مسؤولية محدودة أو توصية بسيطة أو شركة تضامن أو ذات الشريك الوحيد . .

ثانيا ، على المؤسس أن يحدد نشاط الشركة الذي يرغب في تأسيسها و ما الهدف الذي يصبو له من خلالها . .

اختيار اسم الشركة أيضا من الخطوات الضروري القيام بها و يجب أن يكون هذا الاسم دالا على نشاط الشركة أو يحتوي على اسم الشريك الذي له أكبر نصيب من رأس مالها مع الإشارة إلى ضرورة أن يكون الاسم عربيا أو معربا . .

تحديد مقدار رأس مال الشركة الني ترغب في تأسيسها مع الإشارة إلى حصة كل شريك من الشركاء . .

من بعد إتمام كافة الخطوات المشار لها يجب عليك أن تجمع الشركاء في الشركة و ذلك لأجل صياغة عقد التأسيس و الاتفاق على صبغة معينة ليقوم فيما بعد كل شريك من الشركاء بالتوقيع على عقد التأسيس و يتحصل كل شريك من الشركاء نسخة طبق الأصل من العقد هذا . .

عند إبرام عقد الشراكة أو التأسيس يتم بعدها تسجيل للشركة في السجل التجاري و الصناعي لأجل الحصول على موافقة الجهات المعنية ليتم في الأخير نشر اسم الشركة في الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية . .

للإشارة و في حالة واجهتك أحد الصعوبات في مجال الشركات ما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا و نحن سوف نوفر لك أمهر محامي شركات في عموم المملكة العربية السعودية . .

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

إن الشركات ذات المسؤولية المحدودة هي شركة لها كيان قانوني مستقل و يمكن أن يتم إنشاء هذا النوع من الشركات سواء بين المواطنين السعوديين فقط أو بينهم و بين الأجانب أيضا بشرط واحد فقط و هو أن يخضع كل المساهمين في الشركة إلى قانون المملكة العربية السعودية . .

من شروط تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة أن لا يقل عدد الشركاء فيها عن اثنين من الشركاء المساهمين و لا يزيد عن خمسين شريكا في الحالات القصوى .

لا يشترط القانون السعودي أدنى حد من رأس المال عندما يتعلق الأمر بشركة ذات مسؤولية محدودة لكنه يقوم بالتصريح لمالك الشركة بتعيين أكثر من مدير واحد لها ، في الشركة ذات المسؤولية المحدودة لا يجوز بأي شكل من الأشكال طرح الحصص أو المس برأس مالها بأي طريقة من الطرق . .

في الشركة ذات المسؤولية المحدودة على كل الشركاء أن يوقعوا معا على عقد تأسيس الشركة و يتم فحص العقد هذا من طرف لجنة فحص طلبات تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية . .

يجب أن يتضمن نظام الشركة ذات المسؤولية المحدودة مجموعة من المعلومات الهامة أولها طريقة إدارة الشركة ، كم عدد المديرين فيها و كيفية توزيع الأرباح و الخسائر بين الشركاء و كل إجراءات التصفية و قواعدها . .

تأسيس شركة في السعودية للأجانب

إن كنت لا تحمل الجنسية السعودية لكنك ترغب في تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية فهذا أمر قد سمح به القانون السعودي لكن شريطة توفر مجموعة من الأمور ، و التي هي عبارة عن إجراءات على الراغب في تأسيس شركة من الأجانب القيام بها بالإضافة إلى توفير مجموعة من المستندات و الوثائق و هي على الشكل التالي . .

صورة من السجل التجاري الخاص بالشركة التي تنوي تأسيسها و الذي يجب أن يكون موثقا من طرف السفارة أو الخارجية . .

أربعة صور طبق الأصل من بطاقات الهوية بما في ذلك الخاصة بمدير الشركة .

وثيقة حسن السيرة و السلوك لكل من مالكي الشركة و المدير أو المديرين . .

وثيقة تبين البيانات الخاصة بالحساب المصرفي الخاص بالشركة . .

الصور الخاصة بعقد ملكية أو إيجار مقر الشركة . .

عقد التأمين على الشركة . .

عند إحضارك لكل هذه المستندات يجب عليك أن تذهب إلى وزارة التجارة و الاستثمار في المملكة العربية السعودية ليتم فيما بعد تقديم طلب حجز اسم تجاري خاص بالشركة . .

عند الحصول على الاسم الخاص بالشركة يكون بإمكان المؤسس التقدم بطلب آخر للوزارة المعنية إن رغب في فتح فرع آخر للشركة في المملكة . .

يجب على المؤسس الانتظار إلى حين الموافقة على النظام الخاص بالشركة و يجب أن تكون هذه الموافقة من طرف كاتب العدل . .

تسجيل الشركة في الغرفة التجارية الصناعية بالمملكة العربية السعودية كما يتم فيما بعد الإعلان عن مالك الشركة في الجريدة الرسمية للمملكة . .

مع الإشارة إلى ضرورة أن لا يقل رأس مال الشركة عن مائة ألف ريال سعودي و و أن تكون للمؤسس خبرة لا تقل عن خمسة سنوات في مجال نشاط الشركة مع الإشارة إلى تسجيل الشركة في مصلحة الزكاة . .

ما هي خطوات تأسيس شركة إلكترونيا ؟

من الأمور التي أصبح بإمكان الشخص القيام بها في مجال الشركات بفضل التطور التكنولوجي و التقني الذي عرفته المملكة العربية السعودية هو القيام بتأسيس شركة بشكل إلكتروني ، هذا الأمر يحتاج إلى مجموعة من الخطوات و التي هي على الشكل التالي . .

ما عليك إلا أن تلج البوابة التي خصصتها وزارة التجارة السعودية على شبكة الانترنت للخدمة هذه . .

من مميزات الموقع هو أنه سهل جدا من ناحية الاستخدام كما أنه سلس و بياناته واضحة جدا و لن تجد صعوبة في عمل حساب عليه . .

من خلال الخدمات الظاهرة اختر خدمة تأسيس شركة . .

قم بملئ البيانات التي سوف تطلب منك بالمعلومات الصحيحة ، تأسيس شركة إلكترونيا لن يأخذ منك إلا بضع دقائق على الموقع . .

انتقل إلى صفحة حجز اسم تجاري و قم بعدها برفع صورة من عقد تأسيس الشركة

في نهاية المراحل سوف يطلب منك تسديد الرسوم الخاصة بالخدمة قم بتسديدها من خلال إدخال بيانات الدفع الخاصة بك . .

أما أخيرا ، و إن احتجت إلى أية معلومات لها علاقة بموضوع تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية ، فلا تبحث كثيرا ، ما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في الرياض أو في جدة أو الدمام أو أي منطقة أخرى من مناطق المملكة العربية السعودية ، ونحن سوف نوفر لك محامي شركات متخصص و الذي سوف يعمل على تقديم الاستشارة القانونية المناسبة في حالتك ، لدينا سوف تجد الاحترافية العالية و الجودة و السعر المناسب أيضا و الذي لن تجده في أي مكتب محاماة آخر في المملكة ، لذا لا تتردد و قم بالاتصال و طلب الخدمة في الحال . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا